عنوان الموضوع : تدرج سنوي جديد! ... ما المشكل في التدرج السنوي القديم وثيقة جوان 2016؟ تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله
زملائي زميلاتي ...
الملاحظ خلال هذه الأيام الأخيرة الحديث عن تدرج سنوي جديد يتوافق مع كتاب المتعلم، ليتضح مدى شعور العديد بالضياع مع وثيقة جوان 2016، لأتساءل:
* ما المشكلة في تطبيق التدرج السنوي وثيقة جوان 2016؟
أراها وثيقة تعطي الحرية للمعلم في اختيار السند الذي يحلو له، لتبقى المضامين المعرفية مقيدة وفق الأسابيع غير قابلة للاجتهاد، والملفت أن كذلك هذه المضامين للمعلم الحرية الكاملة في تناولها من أي مرجع شاء المهم التلاؤم ومستوى متعلميه.
* هل عدم توافق التدرج وكتاب المتعلم يطرح مشكلة؟
* منذ متى كان كتاب المتعلم مرجعا لنا في مهمتنا التعليمية؟
فمن مسماه تتضح مهمته فهو لا يعدو سوى وسيلة استثمارية بالدرجة الأولى وليس أساسيا في بناء التعلمات.
زملائي زميلاتي ...
رغم المكانة التي نتبوؤها باعتبارنا مربين ومعلمين نخضع للمناشير والمراسيم ومن مصدرها الأوحد وهو الوزراة، محملين في الوقت نفسه المسؤولية الكاملة للمدير باستقصاء الجديد من المسؤول المباشر "المفتش".
عندها يبقى مديري يتحمل وزر كامل المسؤولية في أي تقصير اتجاهي، مواصلا تطبيق ما هو متوفر إن لم تشجبه أي نصوص جديدة.
زملائي زميلاتي ..
هل نصدق وجود مناشير ومراسيم جديدة وصلت مديريات دون أخرى؟
منذ متى كانت الوزارة ترسل وثائق رسمية بعضها واضح وبعضها الآخر مظلل بسبب سوء نسخه؟
لنكن في مستوى المسؤولية الملقاة على عواتقنا ...
بالتوفيق يا إخواني ... فإننا على أهبة الانطلاق في الأسبوع الثالث.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المتعلم يريد ان يحضر دروسه فمن الاحسن ان يكون هناك تسلسل حتى يسهل دلك والمعلم يجتهد ويتوسع حتى يوصل المعلومة لمتعلميه وهو ادرى بمصلحتهم وشكرا لطرح الفكرة وارجو التدخل لاعطاء وتبادل الافكار.

=========


>>>> الرد الثاني :

الكتاب المدرسي مرجع للتلميذ وليس للمعلم فالدروس الموجودة في الكتاب ناقصة نوعا ما وما على المعلم سوى البحث ليقدم للتلميذ معارف ثرية وما أردناه من التدرج ليس لنا وإنما للتلميذ حتى يستطيع المتابعة والتحضير في البيت ولا يبقى تائها وكأن كتابه غريب عنه

=========


>>>> الرد الثالث :

كل عام وأنتم بخير
وكل عام ورمضانكم مبارك
وكل عام وأنتم مع تدرج جديد
والله خالوطة في جالوطة

=========


>>>> الرد الرابع :

التدرج اللغوي الجديد جاء لتسهيل العمل بالنسبة للمعلم والمتعلم .

=========


>>>> الرد الخامس :

قد يسهل نعم لكنه باب كبير للكسل


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة selsabil2002
المتعلم يريد ان يحضر دروسه فمن الاحسن ان يكون هناك تسلسل حتى يسهل دلك والمعلم يجتهد ويتوسع حتى يوصل المعلومة لمتعلميه وهو ادرى بمصلحتهم وشكرا لطرح الفكرة وارجو التدخل لاعطاء وتبادل الافكار.



أستاذتي الكريمة ... هي وجهة نظري من خلال تجربتي
لو تقيد المعلم بحدود المضامين المقررة، مختارا الطريقة المناسبة والوسيلة العملية، مبقيا على دور المتعلم في بناء تعلماته مع استثمارها من خلال الوضعيات والتمارين ... المقترحة في كتابه، لكانت عناصر التعلم متفاعلة مبِينة عن متعلم في المستوى المطلوب.
زملائي الكرام ...
كلنا يعلم أن التحضير البيتي المسبق الذي يتولاه الوالدان على الخصوص يتعارض تماما مع المقاربة بالكفاءات، ففي البيت ليس توجيها للمتعلم لبناء معارفه بل هو حشو بحق، وهذا يخالف أهداف ومرامي المناهج الجديدة التي تسعى لجعل المتعلم محورا للتعلم لا متلقيا مكتفيا بما يملى عليه، وقليلا ما تسلم الجرة إن كان الوالدان من الأسرة التربوية عارفين بفنون التعليم والتعلم، لكن في الغالب تكون النتائج إيجابية في الظاهر لكنها لا تتمتع بالديمومة بالنسبة للمتعلم.