عنوان الموضوع : اليد الواحدة لاتصفق......(من المدرسة الابتدائية مباشرة...) تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

سلام.....
اردت ان انقلكم اليوم وبعد مروراكثر من اسبوعين على الدخول المدرسى .....الى جو الاقسام الابتدائية وفنائها وكل مايحيط بها من سلبيات وايجابيات

انا ادرس هذا العام السنة الاولى ابتدائى مما يجعلنى اكثر قربا من هذه البراعم الصغيرة وهى فى بداية نموها بكل ماتحمله برائتها وعفويتها....-
___لهذا انا غائبة عنكم هذه الايام ....لانى اعود الى الدار جد جد جد متعبة __وخاصة فى هذه المرحلة التمهيدية التى تحتاج الى احتراف وحب عميقين ....
مالاحظته فقط وارجو مناقشته بكل هدوء وبعيدا عن الذاتية ...
__الاولياء دائما غاضبون وينتظرون من المدرسة تلبية كل رغباتهم حتى وان تعارضت والقانون البيداغوجى للمدرسة......اريد ان يدرس ابنى عند فلان ...لااريد المعلم الفلانى ....لااريد هذا التوقيت ....اين الكتب ...لماذا لايوجد مطعما ..اريد من ابنائى ان يدرسوا فى توقيت واحد....و...و..

__المعلمون عصبيون المدير يريد كذا والاولياء يريدون كذا وهو يريد شيئا اخر.............ولا من ينظر الى مايريده الاطفال ...

اما فى قسمى فحدث ولا حرج ...
جاتنى احدى الامهات تسال لماذا مازلتم لم تبدؤوا فى تدريس الحروف بعد .....وما هى الفائدة من القراءة الاجمالية ...وكيف يقرا النص وهو لايعرف الحروف.....ماذا افعل مع ابنى
واخرى تحتج عن جلوس ابنها مع ابن الجارة
اما مالفت انتباهى هو اهتمام الامهات الماكثات فى البيت بابنائهم اكثر مما جعلهم اكثر تقبلا واستيعابا لما يقدم لهم

اما ابناء العاملات فهم فى ....حيص بيص وعندما تطلب منها ايلاء ابنها المزيد من الرعاية تتحجج بالعمل والاجهاد........

حتى اللمجة الصباحية تجد اولاد العاملات قد نسو احضارها لان امه نسيت وضعها فى المحفظة...
كمعلمة سنة اولى اتمنى من كل من له اطفال فى هذا السن ان يقدم لهم المزيد من العناية والاهتمام ........فيد واحدة لاتصفق


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سلام.....
اردت ان انقلكم اليوم وبعد مروراكثر من اسبوعين على الدخول المدرسى .....الى جو الاقسام الابتدائية وفنائها وكل مايحيط بها من سلبيات وايجابيات

انا ادرس هذا العام السنة الاولى ابتدائى مما يجعلنى اكثر قربا من هذه البراعم الصغيرة وهى فى بداية نموها بكل ماتحمله برائتها وعفويتها....-
___لهذا انا غائبة عنكم هذه الايام ....لانى اعود الى الدار جد جد جد متعبة __وخاصة فى هذه المرحلة التمهيدية التى تحتاج الى احتراف وحب عميقين ....
مالاحظته فقط وارجو مناقشته بكل هدوء وبعيدا عن الذاتية ...
__الاولياء دائما غاضبون وينتظرون من المدرسة تلبية كل رغباتهم حتى وان تعارضت والقانون البيداغوجى للمدرسة......اريد ان يدرس ابنى عند فلان ...لااريد المعلم الفلانى ....لااريد هذا التوقيت ....اين الكتب ...لماذا لايوجد مطعما ..اريد من ابنائى ان يدرسوا فى توقيت واحد....و...و..

__المعلمون عصبيون المدير يريد كذا والاولياء يريدون كذا وهو يريد شيئا اخر.............ولا من ينظر الى مايريده الاطفال ...

اما فى قسمى فحدث ولا حرج ...
جاتنى احدى الامهات تسال لماذا مازلتم لم تبدؤوا فى تدريس الحروف بعد .....وما هى الفائدة من القراءة الاجمالية ...وكيف يقرا النص وهو لايعرف الحروف.....ماذا افعل مع ابنى
واخرى تحتج عن جلوس ابنها مع ابن الجارة
اما مالفت انتباهى هو اهتمام الامهات الماكثات فى البيت بابنائهم اكثر مما جعلهم اكثر تقبلا واستيعابا لما يقدم لهم

اما ابناء العاملات فهم فى ....حيص بيص وعندما تطلب منها ايلاء ابنها المزيد من الرعاية تتحجج بالعمل والاجهاد........

حتى اللمجة الصباحية تجد اولاد العاملات قد نسو احضارها لان امه نسيت وضعها فى المحفظة...
كمعلمة سنة اولى اتمنى من كل من له اطفال فى هذا السن ان يقدم لهم المزيد من العناية والاهتمام ........فيد واحدة لاتصفق


=========


>>>> الرد الثاني :

مممم
تحياتي امي مباركه

=========


>>>> الرد الثالث :

تحياتى ندى
ارجو ان تكونى بصحة جيدة
هه هل عندك استفسار حول اطفال السنة الاولى...او اى انشغال
انا هنا فى انتظار الكبار ......


=========


>>>> الرد الرابع :

سلام عليكم واش راكى اسادة انتعنا لاباس مع الصحة هدى غيبة وربى يكون امعاك لانك من جيل الدهبى وربى يوفقك فى العمل النيل انتعك

=========


>>>> الرد الخامس :

سلام...
شكرا على الاهتمام والسؤال.....
انا غائبة ولكننى متابعة لكل جديد فى المنتدى ....غير انى لاارد ...لاطاقة ولا وقت لى بالكتابة فانا مشغولة بكتابة النماذج للاطفال والتصحيح اليومى مع كثرة الوقوف فى القسم ...انهكت
ومع ذلك مازلنا نتنافس فى مؤسستنا عن من يصل الى اعلى النتائج قبل الاخرين
السباق على احره...رغم اننا كلنا تجاوزنا الخمسين سنة سنا ...
اطلب من الله ان يعيننا على تبليغ رسالتنا......مع تشجيعاتكم ومؤازرتكم لنا سنصل باذن الله


=========


أبعتوهم يخدموا لقرايا معدت منها فائدة


السلام عليكم سيدتي الفاضلة
موضوعك حساس لكن علاه ما تكونش حملة توعية منكم كمعلمات مع الاولياء مباشرة والاولياء الامهات بالتحديد الاب ما نلوموهش فالأامر هذا يعني تحكو مع الامهات وتبدلو الروتين نتاع الإجتماعات بالاولاء ويكون الملموس بدل المحسوس
وهي ربي يكون في عونكم رسالتكم نبيلة وخاصة كما قلت أقسام السنة الأولى هذيك هي الاساس ربي يكون في عونك سيدتي الكريمة.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مباركة 1961
سلام.....
اردت ان انقلكم اليوم وبعد مروراكثر من اسبوعين على الدخول المدرسى .....الى جو الاقسام الابتدائية وفنائها وكل مايحيط بها من سلبيات وايجابيات

انا ادرس هذا العام السنة الاولى ابتدائى مما يجعلنى اكثر قربا من هذه البراعم الصغيرة وهى فى بداية نموها بكل ماتحمله برائتها وعفويتها....-
___لهذا انا غائبة عنكم هذه الايام ....لانى اعود الى الدار جد جد جد متعبة __وخاصة فى هذه المرحلة التمهيدية التى تحتاج الى احتراف وحب عميقين ....
مالاحظته فقط وارجو مناقشته بكل هدوء وبعيدا عن الذاتية ...
__الاولياء دائما غاضبون وينتظرون من المدرسة تلبية كل رغباتهم حتى وان تعارضت والقانون البيداغوجى للمدرسة......اريد ان يدرس ابنى عند فلان ...لااريد المعلم الفلانى ....لااريد هذا التوقيت ....اين الكتب ...لماذا لايوجد مطعما ..اريد من ابنائى ان يدرسوا فى توقيت واحد....و...و..

__المعلمون عصبيون المدير يريد كذا والاولياء يريدون كذا وهو يريد شيئا اخر.............ولا من ينظر الى مايريده الاطفال ...

اما فى قسمى فحدث ولا حرج ...
جاتنى احدى الامهات تسال لماذا مازلتم لم تبدؤوا فى تدريس الحروف بعد .....وما هى الفائدة من القراءة الاجمالية ...وكيف يقرا النص وهو لايعرف الحروف.....ماذا افعل مع ابنى
واخرى تحتج عن جلوس ابنها مع ابن الجارة
اما مالفت انتباهى هو اهتمام الامهات الماكثات فى البيت بابنائهم اكثر مما جعلهم اكثر تقبلا واستيعابا لما يقدم لهم

اما ابناء العاملات فهم فى ....حيص بيص وعندما تطلب منها ايلاء ابنها المزيد من الرعاية تتحجج بالعمل والاجهاد........

حتى اللمجة الصباحية تجد اولاد العاملات قد نسو احضارها لان امه نسيت وضعها فى المحفظة...
كمعلمة سنة اولى اتمنى من كل من له اطفال فى هذا السن ان يقدم لهم المزيد من العناية والاهتمام ........فيد واحدة لاتصفق

السلام عليكم استاذة مباركة

ذكرتني لما قلتي يريد ان يختار الأولياء الأستاذة عندي أخي معلم ابتدائي درس القسم النهائي مرتين

كانت نسبة النجاح 100% وكثير من الأولياء يحبو أن يدرسو ابناءهم عند أخي لأنه يدرس بجدية

ممكن حرص الأولياء على ابنائهم هو يدفعهم لإختيار الأستاذ

أما عن تعاون أولياء مع الأستاذ لا أظن أستاذ ة سيطلع هؤلاء الأولياء المهملين على هذا الموضوع

( اولادهم وما جابوش خبرهم شبعانين أو جيعانين راح يشوفو موضوع الأستاذة ؟؟؟)

وشكرا استاذة على الموضوع


المراجع الموصى بها تم جلبها من عند الاخ لكن هي عبارة عن ملفات وورد و ب د ف وليست مراجع كلاسكية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة knives55
أبعتوهم يخدموا لقرايا معدت منها فائدة


سلام...
ماخدموا يامالين الشهادات حتى يخدموا الاطفال بدون شهادة
قد يكون زمنهم خير من زمننا..
لهذا نحاول اعدادهم وتهيئتهم لذلك
انا لاومن بمبدا الدراسة من اجل العمل وفقط ...بل من اجل المعرفة فى حد ذاتها
قد تدرس علوما دقيقة لتعمل نجارا وما الضرر فى ذلك
قد ياتى يوما وتجد عملا بشهادتك
لكنك بدون شهادة لن تجده ابدا

الافى المهن الحرة


[quote=مريم الصابرة;11715915] السلام عليكم سيدتي الفاضلة
موضوعك حساس لكن علاه ما تكونش حملة توعية منكم كمعلمات مع الاولياء مباشرة والاولياء الامهات بالتحديد الاب ما نلوموهش فالأامر هذا يعني تحكو مع الامهات وتبدلو الروتين نتاع الإجتماعات بالاولاء ويكون الملموس بدل المحسوس
وهي ربي يكون في عونكم رسالتكم نبيلة وخاصة كما قلت أقسام السنة الأولى هذيك هي الاساس ربي يكون في عونك سيدتي الكريمة.

وعليكم السلام...
اشكر اهتمامك بالموضوع...
ماتطرقت اليه عن اجتماعنا بالاولياء شيىء مستحيل فهم لايحضرون الى المؤسسة الا للشكوى من امور اقل مايقال عنها انها تافهة او للاحتجاج فى اخر السنة عن الرتبة التى تحصل عليها ابنهم....
اما ان نتناقش مصالح الاطفال ونجعلها من اولويات النقاش فلا اظن ان ذلك يصلح هنا فى الجزائر على الاقل حاليا
اشكرك للمرور والتعاطف


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة z.abdo
السلام عليكم استاذة مباركة

ذكرتني لما قلتي يريد ان يختار الأولياء الأستاذة عندي أخي معلم ابتدائي درس القسم النهائي مرتين

كانت نسبة النجاح 100% وكثير من الأولياء يحبو أن يدرسو ابناءهم عند أخي لأنه يدرس بجدية

ممكن حرص الأولياء على ابنائهم هو يدفعهم لإختيار الأستاذ

أما عن تعاون أولياء مع الأستاذ لا أظن أستاذ ة سيطلع هؤلاء الأولياء المهملين على هذا الموضوع

( اولادهم وما جابوش خبرهم شبعانين أو جيعانين راح يشوفو موضوع الأستاذة ؟؟؟)

وشكرا استاذة على الموضوع


المراجع الموصى بها تم جلبها من عند الاخ لكن هي عبارة عن ملفات وورد و ب د ف وليست مراجع كلاسكية

سلام عبدو

عندما كتبت الموضوع كنت مدركة بان قلة من الاولياء من يطالعه.....ولكن هناك من له اخت او اخ او قريب.....وقد يصبح هو ابا او اما قريبا فاكون قد افدته ولو قليلا....
الاهمال الملاحظ من طرف بعض الاولياء يسبب تعبا للمعلم..ويدخله فى دوامة ...
على كل اللهم انى بلغت وحاولت ان افعل المستحيل.....


بالنسبة للاوراق رانى ذهبت الى المعرض نتاع الكتاب فى الجزائر العاصمة وانتقيت مجموعة من الكتب لى وللعائلة ولابنتى

بوركت على الاهتمام......الا انه لو رايت ان ماعندك من ملفات قد يفيدنى فابعثهم عن طريق احد المواضيع فى قسم الطلبات وساحملهم
بلغ سلامى للواثق وقل له ان ماقلته فى موضوع مسلم سنى كان مجرد مزح لااكثر فمن يجرؤ على ان يغتاظ من ابنائه......
___الموضوع اغلق لما دخلت المنتدى مساءا فلم استطع التعقيب ____
سلامى لعائلتك ولكل عائلة الواثق

موضوع مهم خاصة لما تحكي على سلبيات المرأة العاملة زكيف تقصر في حق اولادها فرأيك انصف المرأة الماكثة في البيت .............وانا اعلم اننا لانستطيع التعميم لكن وجب ذكر العام فبارك الله فيكم ...............................اما قضية الاولياء فارضاء الناس غاية لاتدرك ولكن نعتمد على قاعدة سدد وقارب

لكن اختي الاكتظاظ يلعب دورا سلبيا في رعاية كل تلميذ ................خاصة في الابتدائي ....................بالنسبة لي عندي قسم الرياضيات نهائي فيه 47 تلميذ ** تراس ان صح التعبير ***.........وقسم سنة اولى فيه 51 تلميذ ...............انا طلعت للادارة قلتلهم والله مانحسب الغياب نقعد 20 دقيقة وانا داير المناداة

ولا استطيع ان اجيب على كل الاسئلة يعني ساتعب بين اكمال البرنامج وبين نوعية ايصال المعلومة والشرح..............والله المستعان ...............بالنسبة لاولياء الامور انا شفت غير الامهات كل وحدة تجي تحكيلي قصة حياتها وبيناتنا تحوس ان ابنتها او ابنها يطلع ماشي رعاية بل معريفة فقط................

وتصوري دايرين اقسام دوارة يعني بلا قسم كل مرة وين يحطوهم والله يغيضو ..............وتصوري قسم التسيير هو القسم الدوار فهم اختصاص تكسير وضرب وتحطيم يعني كل الاقسام سيضعون بصمتهم فيها

ربي يجيب الخير والله المستعان



والله يعينكم في الاولاد .........نحن امامنا ابتدائية كي يخرجو الاطفال يطلعو في شجرة مقابة البيت كي الشوادا نولي نهبط فيهم ومرات واحد يحصل ويعطينا سنفونية تاع بكاء وهو حاصل هههه ...............


مساء الخيرات والبركة
حياك الله وأعانك الله معلمتي ..
أصبت اليد الواحدة لا تصفق .
بداية الموسم الدراسي جد مرهقة ، توزيع كتب ، تزيين القسم ، معلقات القسم ، معلقات المعلم ..
واهم شيء إعادة تهيئة التلاميذ مجددا ، في العطلة ينصوا النظام وينسوا الدروس ، ويكونوا أكثر فوضوية ..
وتبدأ بعدها رحلة التصحيح التي لا تنتهي كراريس القسم ، الرياضيات ، الأنشطة ، التعبير ، ...الخ
هذه السنة تلاميذي في السنة الخامسة يعني جهد مضاعف أعاننا الله و إياكم .
أما الأولياء فهداهم الله وأصلحهم البعض يأتي في بداية السنة وقت 3000 دينار ثم ذلك عهده مع المدرسة ، العجيب أن بعضا منهم لا يحضر حتى اجتماع هيئة أولياء التلاميذ ، أضعف الإيمان .
البعض الآخر يأتي لتغيير مكان ابنه و تجليسه في الأول ..
في بداية عملي في التدريس كان هذا الطلب يسبب لي مشكلة إن أرضيت واحد أغضبت مني عشرة ، الآن أصبحت في بداية السنة أضع خريطة لتجليسهم القصار وضعاف البصر او السمع لهم الحق في الصدارة ، وهذا التجليس ليس قابلا للنقاش ، لذلك ليوفروا على أهلهم الإحراج فأنا أدرى بظروف تلاميذي .. هذا التجليس أغير فيه أحيانا على فترات متباعدة للتجديد .
لكن يوجد أولياء ماشاء الله عليهم ، يزور المرسة للسؤال عن أبناءه ، وعن مستواهم الدراسي ، وعن المواد التي يحتاجون فيها للمساعدة ، لما يزورني هؤلاء الأولياء أشعر بالسعادة لأن هناك من يقدر مجهودك ويعمل لمساعدتك



في أحد المدارس النائية التي عملت بها سابقا ، اكتشفت أن أحد تلاميذي يدخن وفوق ذلك يضيف لها مادة مخدرة ( البركة في كبار السن رفاق السوء )
طلبت من والده الحضور ، بعد عدة استدعاءات جائني مسرعا يعتذر أنه لا يستطيع الحضور دائما فعائلته كبيرة فوق العشرة أفراد وعمله على قد الحال ولا يغطي احتياجاتهم فيعمل ليل نهار ، ثم قال لي اعتبريه ابنك اضربيه اذبحيه لكن لا تطلبي مني الحضور ...
وآخر " شاذ " طلبت حضور ولي أمره للحديث معهم لعلاجه في مصلحة خاصة قبل تفاقم الوضع ، قال المدير بعثنا ولا حياة لمن تنادي الأم مطلقة تخرج صباحا ولا ترجع قبل الليل تعمل في البيوت ، الوالد متزوج في مكان آخر ، وهو ليس صالحا بما يكفي ، وأنهم ذات مرة استدعوهم معا وأخبروهم عن مشكلة ابنهم ، تركوا المشكلة وتشاجرا كل واحد يحمل الآخر المسؤولية ، وحاول ضربها لولا تدخل الموجودين .
وهكذا يضيع الأبناء بسبب إهمال الأولياء