عنوان الموضوع : كيف نساعد أبناءنا على تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن تعليم الرياضيات لايقتصر على المدرس وحده ، إذ بإمكان الأولياء أو أي فرد من أفراد الأسرة مساعدة الطفل من خلال القيام بالخطوات التالية.
-تحسيس الطفل أنه بإمكان أي فرد أن يتعلم الرياضيات ، وهي ليست مادة صعبة وهي مادة جد مهمة في حياتنا اليومية وهي أيضا مادة ترفيهية ورياضية عقلية ؛
-امدحوا ابنكم على كل المجهودات التي يبذلها وشاركوه فرحته عندما يتوصل إلى حل مسألةأو فهم شيء لأول مرة ؛
-شجعوا ابنكم على أن يخبركم متى وكيف تستعمل الرياضيات في حياته اليومية ؛
-اجعلوا ابنكم يشارك في مختلف النشاطات العائلية التي لها صلة بالرياضيات مثل عملية التسوق ، قياس وزن المواد الغذائية أوحساب الصحون ، الملاعق ، الشوكات و السكاكين عند تحضير المائدة ، وقوموا ببعض الألعاب التي تستوجب التفكير مثل الوقت ، اتجاه عقارب الساعة ،الترتيب والتقدير؛
-قوموا بحل بعض المسائل الرياضية من باب التسلية ؛
-عندما يحاول الطفل حل المسألة الرياضية اطلبوا منه أن يشرح لكم تحليله ، وإذابدت عليه الحيرة ، اطلبوا منه أن يشرح لكم مالم يفهم ، وعندما يعبر الطفل عن أفكاره ويشرح الخطوات التي قام بها للوصول إلى حل مسألة فإنه بذلك يتعلم التعليل الرياضي ؛
-اطلبوا منه تقديم المسألة من وجهة نظره للوصول إلى الحل ، وطالبوه أن يشرح لكم عن طريق الرسم أوالأشياء للتعبير عن الخطوة التي اتبعها للوصول إلى الحل .
-اعتبار أن الأخطاء التي يرتكبها الطفل ماهي إلا فرص تعمل على مساعدته لتعلم شيء جديد.

المرجع : المربي المجلة الجزائرية للتربية العدد 14.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
بارك الله فيك.

وفيك بركة أخي الفاضل.

=========


>>>> الرد الثالث :

يا اختي انا ابني يدرس سنة 1 ابتدائي محبتش تدخل راسو خلا ص لا الجمع ولا المقارنة ولا الترتيب من الابر الى الصغر او العكس ما لقيتش معاه الحل

=========


>>>> الرد الرابع :

جزاك الله خيرا استاذة

انا تاني عندي اختي الصغيرة على قد ما فهمناها ما قدرتش تفهم الرياضيات

ما فهمتش اذا المشكل في البرنامج او او المعلم او ممكن احنا معرفناش نفهموها

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراءشو
يا اختي انا ابني يدرس سنة 1 ابتدائي محبتش تدخل راسو خلا ص لا الجمع ولا المقارنة ولا الترتيب من الابر الى الصغر او العكس ما لقيتش معاه الحل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي سمراء لاتضغطي على طفلك بمرورالوقت وبقليل من الصبر سيتعلم إن شاء الله ، فالشيء المهم حاليا هوتعلم القراءة مع الفهم والكتابة لأن ذلك سيساعده في مادة الرياضيات ، كان عندي أمثاله بقسم السنة الأولى في العام الماضي والآن ماشاء الله عليهم تحسنوا كثيرا ،لا أطيل عنك ، لنبدأ بالجمع مثلا لجمع 9+4 ،أحتفظ أوأضع 9 في رأسي و4 في أصابعي ثم أكمل العد بدء بالعدد 10 إلى غاية 13 . أما فيما يخص المقارنة في السنة الأولى لا نستعمل الرموز< ، > ، = بل نقارن الأعداد باستخدام العبارات أ كبر من ، أصغر من ، يساوي . مثلا لنقارن بين الكتابتين الجمعيتين : 7+20 .............2+35 ، نبدأ من اليمين نقول : 20 زائد 7 يساوي 27 فنكتبه تحت 7+20 بقلم الرصاص ونفس الشيء مع 2+35 الذي يساوي 37 ونكتبه ، ثم نقارن العددين 27 و37 نقول : 2 أصغر من 3 إذن العدد 27 أصغر 37 . يأتي بعد ذلك الترتيب ، لنرتب معا الأعداد الآتية : 30 – 8 – 45 – 11 – 36 – 27 . نبحث عن أكبر عدد وهو الذي رقم عشراته أكبر وهو العدد 45 ثم نشطبه بعد ذلك ننتقل إلى العددين 30 و36 طبعا أكبر عدد هو 36 لأن 6 أكبر من0 نشطبه وهكذا حتى نصل إلى آخر عدد . بالتوفيق


=========


بااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bent bladi
جزاك الله خيرا استاذة

انا تاني عندي اختي الصغيرة على قد ما فهمناها ما قدرتش تفهم الرياضيات

ما فهمتش اذا المشكل في البرنامج او او المعلم او ممكن احنا معرفناش نفهموها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي لك الحق فيما قلت المشكل قد يعود إلى البرنامج فهو صعب نوعا ما بالنسبة لعمر الطفل، وقد يرجع في بعض الأحيان إلى المعلم المستخلف الذي لانستهين بقدراته العلمية بل لعدم احتكاكه بزملائه ليتعلم منهم خاصة المخضرمين منهم أقصد بذلك أولئك الذين درسوا في التعليم الأ ساسي ومازالو في أوج عطائهم ، أحترمهم وأقدرهم .ايضا قد يكون السبب الطريقة التي تتبعها الأسرة في شرح بعض المفاهيم للطفل ممايؤ دي إلى خلط في ذهنه .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdelfetahtoumi
بااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك

وفيك بركة.


نعم أختي ، الرياضيات ليست مفاهيم علمية تكتسب في المدرسة فحسب ، فهي أيضا ممارسات يومية نؤديها باستمرار .

بارك الله فيك ، و جعل عملك في ميزان حسناتك .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الناصر أمازيغ
نعم أختي ، الرياضيات ليست مفاهيم علمية تكتسب في المدرسة فحسب ، فهي أيضا ممارسات يومية نؤديها باستمرار .

بارك الله فيك ، و جعل عملك في ميزان حسناتك .

وفيك بركة أستاذنا الفاضل .


السلام عليكم....بارك الله فيك اختي ام عبدو ..فعلا معظم التلاميذ لايحبون دروس الرياضيات ظنا منهم انها مادة صعبة لكن انا اجد فيهامتعة رفقة تلامذتي . فيجب علينا كمعلمين مساعدة التلاميذ بتبسيط المفاهيم الرياضية وتنويع استعمالها وطبعا باستخدام الوسائل المناسبة... .. شكرا..

بارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
السلام عليكم....بارك الله فيك اختي ام عبدو ..فعلا معظم التلاميذ لايحبون دروس الرياضيات ظنا منهم انها مادة صعبة لكن انا اجد فيهامتعة رفقة تلامذتي . فيجب علينا كمعلمين مساعدة التلاميذ بتبسيط المفاهيم الرياضية وتنويع استعمالها وطبعا باستخدام الوسائل المناسبة... .. شكرا..

شكرا جزيلا على المرور والرد ، أختي الكريمة .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimfarid
بارك الله فيك

وفيك بركة ، أخي الكريم.