عنوان الموضوع : 10/10 في اللغة العربية ...موضوع للنقاش للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أهــلا بكم زملائي
موضوع مهم، طرح في العديد من الدورات التكوينيــة، وأريد أن أطرحــه هنا في هذا المنتدى الراقي.
ما رأيكم في منح علامــة كاملــة (10/10) في اللغـة العربيـة في المستويات الثالثة والرابعة والخامسة باعتبار أن اختبارات هذه المستويـات يدرج فيها الوضعية الإدماجية (الفقرة).
وقد منحت علامة كاملة لتلميذة في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي (لغة عربية طبعا) في مركز التصحيح بالعاصمة.
ما رأيكم ومشكوريــن مسبقــاً.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في حياتي المهنية مامنحت العلامة كاملة في اللغة العربية ولن أمنحها....
=========
>>>> الرد الثاني :
أنا في اعتقادي ، لا يجب منح العلامة الكاملة في الوضعية اإدماجية ، رغم أنها مقيدة بسلّم التنقيط .
فتعبير التلميذ مهما جميلا و خاليا من الأخطاء ، و مهما كانت أفكاره متسلسلة و مرتبة ، فإننا لا يمكن أن نحكم بأنه أحاط باللغة العربية ، و لا يوجد موضوع أحسن منه .
فالتلميذ نفسه بإمكانه أن يقدم الأفضل في التعبير دائما ، و عليه يجب أن نترك له مجالا للتطور ، و غاية يسعى إليها . فالعلامة الكاملة توحي له بأنه بلغ القمة .
و المشكل ليس في السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة فقط ، فحتى في السنة الأولى و الثانية ، نجد جل المعلمين يختبرون التلاميذ بمجموعة من التمارين في اللغة العربية ، حيث يتمكن نصف القسم من الحصول على العلامة الكاملة ، و هذا خطأ . و لنتساءل : هل هذا التلميذ الذي نعطي له عشرة في اللغة العربية متمكن في كل نشاطاتها لهذه الدرجة ؟؟؟
هذا رأيي طرحته بكل تواضع ، و أحترم آراء الآخرين .
=========
>>>> الرد الثالث :
أخي الكريم حسب سلم تنقيط الوضعية الإدماجية الذي يراعي: الوجاهة،الانسجام،سلامة اللغة،الاتقان والإبداع
فإن احترم المتعلم هذه المعايير ممكن أن يتحصل على العلامة الكاملة.
=========
>>>> الرد الرابع :
وهذا ما اثار استغرابي شخصيااا بامتحانات التعليم الابتدائي للعام الفارط حين تحصل بعض التلاميذ على العلامة الكاملة باللغة كان الاجدر ومهما احترم و تجاوب التلميذ مع سلم تنقيط الوصعية الادماجية احسن نقطة باعتقادي 9.5 والله اعلم ربي يوفق اولادنا جميييعا
=========
>>>> الرد الخامس :
بسم الله
باعتباري ام تدرس اولادها واعي مدى اهمية النقطة على نفسية التلميذ خاصة المجتهد
فانا اعتبر حصوله على العلامة الكاملة من حقه تماما خاصة اذا احترم المعايير المطلوبة
واعتقد انقاص العلامة ماهو الا هدر لمجهوده فالعلامة الكاملة مميزة ولها نكهة خاصة وهي من تدفع التلميذ للمطاعلة لنيلها
والله اعلم
=========
السلام عليكم
انا لم امنح العلامة الكاملة في اللغة العربية طيلة مساري التعليمي ولكن اعطي 9.75 خاصة اذا كانت فيها وضعية ادماجية اما اذا كانت عبارة عن تمارينات فلا ابخل عليه بالعلامة الكاملة
ان كان التلميذ يستحق ان تمنح له علامة 10/10 فما المانع....فلتمنح له العلامة الكاملة 10 ان كان يستحقها.
السلام عليكم.........في اعتقادي المتواضع والذي ناقشناه كثيرا ...وكثيرا حتى كدنا نمل منه ....علامة 10 لا تعني أن مستوى التلميذ جيد وملم بكل اللغة او الرياضيات ..بل هي علامته في ذلك الموضوع فقط ...وليس مستواه العام ...هذا ما يجب التنبه اليه ...فأنا أضع موضوع وأضع له سلم تنقيط ...ولن ابخل عليه بالعلامة الكاملة ...خصوصا في السنة الأولى والثانية ...وتدريجيا ينتقل التلميذ من مرحلة لأخرى ويجب أن لا ينال العلامة الكاملة السنة التي بعدها حتى يحس أن ما يدرسه في هاته السنة مختلف عن ما سبق ...ويكون بهذا في حاجة دائمة لبلوغ تلك العلامة التي كان يأخذها في سنواته السابقة ...
أما من يعتقد أنه عندما لا يعطي علامة كاملة فهو بهذا معلم صارم وحازم ومتفوق فهو على خطأ كبير ....الطفل يجب أن يحس أنه قد جنى ثمار تعبه وأن بلوغ القمة ليس صعبا ولا مستحيلا ....لكن فقط يكون المعلم ذكي ...فلا يعطي نفس التلميذ علامات كاملة لكي لا يغتر بنفسه ...هذا رأيي وشكرا
أخي الكريم حسب سلم تنقيط الوضعية الإدماجية الذي يراعي: الوجاهة،الانسجام،سلامة اللغة،الاتقان والإبداع
فإن احترم المتعلم هذه المعايير ممكن أن يتحصل على العلامة الكاملة.
راي الموضوع الذي يشمل على الوضعية الادماجية لم يتحصل صاحبها على العلامة 10 . واش رايكم في التلميذ الذي يتحصل على معدل 10 في الشهادة
شكــرا لكل من تواصـل مع موضوعــي، ولقد تابعت آراءكم باهتمام بالغ.
نحن الآن أمام رأيين متناقضيــن، فالأول يعارض كليـة منح العلامــة الكاملة للمتعلم في اللغـة العربــية بحجة أنه ليس ملما بها. أمـا الثاني فيرى أن لا فائدة من وضع معايير التقويم (الوجاهة،الانسجام،سلامة اللغة،الاتقان والإبداع) دون العمل بهـا، وبالتالي فإن منح العلامة الكاملة للتلميذ ـ حسب هذا الرأي ـ ممكــن.
فأنــا أرى حسب تجربتي المتواضعـة أنه يكمن منح العلامة الكاملة للمتعلم الذي حقّق الكفاءة المستهدفــة ، فبعض المتعلمين ينتجون نصوصــأ جميلــة جدا، من يقرأها ـ أحيانا ـ يحسّ وكأن كاتبها من أحد الكتاب الكبار.
لكن إلى حدّ كتابة هذه الأسطر لم أمنح العلامة الكاملة لأي تلميذ، خوفا من الوقوع في الخطأ، وهو ما دفعني لمناقشة هذا الموضوع.
شكرا لكم مرة أخرى.
التلميذ له سلم نقاط مرتب ومعين ومقيد في الوضعية الادماجية
وعليه يجب منحه العلامة المستحقة عن كل ما طلب منه
نحن أثناء التصحيح لا نقارن تلاميذنا بالعقاد أو بالرافعي ولكن على حسب مستواهم فقط هذا من جهة
ومن جهة أخرى ترى الأقسام العلمية يأخذون نقاط كاملة إذا كانت إجاباتهم صحيحة (رياضيات /فيزياء) وبذلك يتفوقون على الأدبيين إذا حرمناهم من النقطة الكاملة
حسب سلم تنقيط الوضعية الإدماجية الذي يراعي: الوجاهة،الانسجام،سلامة اللغة،الاتقان والإبداع
فإن احترم المتعلم هذه المعايير ممكن أن يتحصل على العلامة الكاملة.
مادمنا نصحح وفق سلم معد التصحيح فن كان التلميذ يستحق ان تمنح له علامة 10/10 فما المانع....فلتمنح له العلامة الكاملة 10 ان كان يستحقها.