عنوان الموضوع : بشراكم أيها الآئلون إلى الزوال للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هذا الموضوع نشرته في جريدة الشروق اليوم 30-12-2015 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :بعد الإجحاف الذي تعرض له المعلمون القدامى وحرمانهم من الرتب المستحدثة في قطاع التربية واعتبارهم آئلون إلى الزوال وليس من حقهم الإستفادة من التصنيفات الجديدة أردت أن أوجه كلمة إلى هذه الفئة التي خدمت القطاع وكان جزاؤها جزاء سنمارفتعرضوا للإزدراء من طرف المعلمين الجدد فأردت أن أوجه لهم هذه الكلمة
أخيرا وبعد شد وجذب وأخذ وعطاء ولقاءات متكررة طبعتها حوارات ونقاشات ماراطونية بين النقابات ووزارة التربية الوطنية وكأن الأمر جلل اهتدى حكماؤنا وبعد النظر في الموضوع نظرة ثاقبة وصلوا بعدها إلى ماكان يجب أن يصلو إليه دون الحاجة إلى كل هذه المفاوضات والتي أدت إلى هذه الإنقسامات وسط أبناء القطاع فقد صاروا إلى فريقين صنف له في الميدان صولات وجولات وهو من أصحاب الخبرات ويرى أنه ليس من العدل أن يحرم من الترقيات وصنف درس في الجامعات ويتعالى على الصنف الأول بأنه من أصحاب الشهادات وهو فقط من يجب أن يوضع على جداول الترقيات لتحتدم بعدها الصراعات رغم أن الحق أبلج لايحتاج إلا إلى خالص النيات والابتعاد عن الخلفيات وبعد كل هذا المد والجزروصلوا إلى وجوب إدراج من أطلقوا عليهم اسما أومصطلحا لم نسمع به إلا في بلادنا الآئلون إلى الزوال في رتية أستاذ بعدما ماكان معلما وكأن هذه الرتبة لم تعد صالحة فأنصفهم بذلك الزمان بعد ان كادوا يعصفون بجهودهم وتذهب تضحياتهم وسنوات طويلة من العناء والكفاح في هذه المهنة الشاقة أدراج الرياح ، ورجع بالتالي الحق إلى أصحابه ودانت له رقاب الرافضين بعدما كادت تزيغ قلوب كثير من المعلمين بسبب الإجحاف , فتبرم بعض المنتسبين إلى القطاع حديثا من أصحاب الشهادات الجامعية والتي هي في الحقيقة كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءا حتى إذا جاءه لم يجده شيئا، شهادات جامعية بزاد من العلم قليل ومستوى في التدريس متواضع وضئيل وهذا ماتبيٌن للجميع من خلال ماقدموه من عمل ليس فيه على الشهادة أدنى دليل، هؤلاء رفضوا المكسب وزاحموا معلمين درسوهم طمعا في تسلق رتب دون ان يذوقوا مر الممارسة الميدانية ولم يثبتوا جدارتهم بحمل الرسالة النبيلةلأن الكثيرمنهم من أجبر على الإنضمام إلى القطاع في ظل شح مناصب العمل ولم تكن له أدنى رغبة في التدريس ليجد نفسه يحصد مكاسب لم يكن يحلم بها حرم منها أصحابها الحقبقبون ممن اشتعلت رؤوسهم شيبا في هذه المهنة فمنهم من طمع في رتبة مدير وهو مازال لم يقض في التدريس إلا زمنا يسير. أليس من الغريب أن تجد شابا مازال غضا طريا لم تعركه الحياة هو الآمر الناهي في مؤسسة تربوية المفروض ان فيها للحكمة والتجربة مكانا ويحضى الكبير فيها بالإحترام والتقدير وآخر يصبوا إلى رتبة مكوٌن وهو مازال يحتاج إلى تكوين ومستواه في التعليم إلى تحسين .لذلك أقول لهؤلاء
بشراكم أيها الآئلون إلى الزوال لقد انتصرتم على الظلم والطغيان وأنصفكم الزمان بعدما كاد الغدر يرمي بكم في بحر النسيان لقد ثبتم وصبرتم ورضيتم بالقليل وتحملتم جور الأخلاء والأبناء ومن بفضلكم في سفينة القطاع صار ربان وأنسته المناصب ذكر معلم كان بالنسبة له بالامس القريب أعظم إنسان فلما ارتقى سلم الرتب وحاز الشهادات تنكر له ورماه بقلة العلم ونقص الكفاءة ولم يعد صالحا لمواكبة تغيرات هذا العصر وللتخلص منه قد آن الأوان فرتبة معلم لم تعد تصلح في عصر التقدم والرقي ولم يعد لها في أوساط المجتمع صدى ولا شان
كما قال الشاعر: علمـــــــته نظم القوافي فلما انشد الشعر هجاني
فقد صار المعلم عيب وفي عنقه قد علق كل نقص وتقصير ومستوى متدني ومهان وحان الوقت لفسح المجال أمام أستاذ تزود بالعلوم وعليه علق الرهان فلم تلتفتوا إلى الأراجيف وعملت بصدق وعانيتم في صمت وربحتم بذالك الرهان وهل من الطبيعي أن نختلف في صفة معلم وبين الرتب لانجد له مكان, إنه لعمرك من أحجيات هذا الزمان فأي مقام أرفع من منزلة المعلم يا إخوان ,لقد صار المعلم محل جدل بالنسبة لعباقرة هذا الزمان في أي المواضع يكون بعدما حضي بالتبجيل على مر العصور ومازال إسمه في الامم مصان ,فما الذي يضير أستاذأ جديدا صار هو ومعلمه في الرتبة سيان. أيها الشرفاء من سادتنا المعلمين إن بينكم وبين المجاهدين شبه لقد حملتم العلم إلى الجبال والنجوع والشعاب والوديان وقطعتم المسافات وغاصت أرجلكم في الأوحال والرمال وركبتم ظهور الحمير والبغال لتصلوا بالعلم إلى أقصى مكان وقد قدمتم كل ماتستطيعون لقد فجرتم ليل الجهل ومزقتم ظلامه وتجاوزتم ركامه حتى صار لأبناءنكم أعلى مقام وصار لهم في درجات العلم اسم وعنوان ومنحتموهم جهدكم وحياتكم وكنتم مثالا للتفاني وكان شغلكم الشاغل توصيل العلم لطالبيه ولم تنشغلوا بتحسن أحوالكم ,لقد خدمتم هذا الوطن بحب وإخلاص بأزهد الأثمان وعلى الظروف الصعبة تغلبتم وقدمتم بذلك البرهان ,لقد انتصرتم على الظلم في شهر نوفمبر شهر الإنتصارات وزوال الاحزان .أيها الآئلون إلى الزوال لاتغضبوا حتى وإن أزالوكم من على دفاتر الترقيات فالزوال سنة إلاهية لاأحد باق [كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذّو الجلال والإكرام ] لكنكم تبقون في قلب كل حر وتبقى آثاركم شاهدة عليكم لقد ملئتم الجامعات بالطلبة والطالبات وزودتم كل القطاعات بالعاملين والعاملات وفي المستشفيات اسألوهم من درٌس الممرضين والممرضات واسألوا أيضا الأطباء والطبيبات واسألوا من صار له اسم في الصحف والقنوات ومن أصبح عَلَما يدير المؤسسات والجامعات وعلى رأس بعض الوزارات على أيدي من درس كل هؤلاء في مراحلهم الأولى وهل تعلموا على أيدي المتأخرين ممن يتباهون بأنهم أصحاب شهادات فلا تأسوا على مابدر من ضعاف العقول من أبناءكم والبنات وبما اجترحوا في حقكم من السيئات فإلإبن قد يكون من شيمته العقوق في عصر غابت فيه الأخلاق وأصبح الإحتكام فيه إلى الماديات ,ستتركون الميدان بشرف بعدما ما أديتم ماعليكم آجلا أم عاجلا، وسيتولى المهمة بعدكم من وصفوا أنفسهم بأنهم دهاة يعرفون كيف يحققون المعجزات والنتائج في المستقبل هي وحدها من تحكم لصالح من كان من المفترض أن تكون الترقيات ...... وإن غدا لناظره قريب.
فاخر لخضر-مدرسة مسعدي رضا – حاسي فدول - الجلفة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أرجو ممن يقرأ المقال هذا آئلون إلى الزوال أن يكتب ردا أو تقييماأوتعقيبا وجزاكم الله خيرا .
=========
>>>> الرد الثاني :
لا تعمم .بارك الله فيك .
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
كما قال الشاعر: علمـــــــته نظم القوافي فلما انشد الشعر هجاني
بوركت فهناك من لا يعرف نظم القوافي اصلا
احترامي لكل من بذل جهدا في قسمه
احترامي لكل من اخلص عمله امام ربه
احترامي لابي الذي افنى عمره وخرج في 2001 من غير ترقيات ولازيادات
احترامي لك ياوالدي رفضت الادارة وكنت تستحقها وقلت قسمي اولا بي من غيري
احترامي لكل استاذ وضع الله نصب عينيه وها نحن نمشي في مسيرتنا التعليمية راجين الله ان يسهلها علينا ويعيننا على تربية الاجيال
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
لا بشرى ولاهم يفرحون
لاشيء يفرح.. يا ( معلمين) فقد خانت الوزارة.. ونقضت عهدها
اقرأ ما حدث بين ممثلي الوزارة والنقابات
ويبدو أن الإضراب الجماعي هو ( الحل )
https://www.elkhabar.com/ar/watan/376981.html
تحيتي
=========
صح يا نهى
وربي يوفقنا ويسهل علينا ويعيننانحن أيضا
نتمنى الخروج منها سالمين غانمين
كما خرج أبوك حفظه الله
تحيتي لكل مخلص
يجب الابتعاد عن الأخطاء.
وشكرا
آن للشافعي أن يمد رجله كنت أعتقد أن بعض المنتسبين الجدد وأضع خطا تحت كلمة بعض ليس لهم زاد علمي فحسب وأنهم والآن تبين لي من خلال الرد الذي اتهمني بالحمق أنهم يفتقدون للتربية أيضا التي هي شرط أساسي في هذه المهنة وبالتالي لايستقيم الظل والعود أعوج وفاقد الشيء لايعطيه انتبه لنفسك وسامحك الله ياأخي وأنا خصيمك يوم القيامة هذا رأي فقل رأي ولاتقذف الناس فإنه من يقذ من هو أعلى منه سقطت عليه قذيفته أما منحيث الأخطاء الغوةية إن وجدت لأاني أشك في تقييمك وفي مستواك فأنا لست عالما وإنما معلم يتعلم
يطلقون الاسماء التي تعجبهم هم احرار .لكنهم أغبياء.
نحن تركنا بصماتنا في المجتمع
نحن كنا ومازلنا وسنبقى اسيادا ... اسياد المهنة وتحمل المسؤولية واداء الواجب والنتائج المسجلة
هم اغبياء وسيبقون كذلك لان قطار التاريخ مر وسجل انهم اغبياء لانهم لايعرفون من العبارات سوى الزائل. ظنا منهم انهم لن يزولوا في مزابل التاريخ الذي حكمت محكمته انهم اغبياء
بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وكفى والصلاة على الحبيب المصطفى وعلى من الله اصطفى.
ثم أما بعد:
لقائـــــــــكم عيد أهيم بذكره وبفقدكم صارت حياتي مأتما
فياربي إجمعني بهم في جنة يارب حرم على الآيلـــــــين للزوال وكل الأساتذة الشرفاء نار جهنما....
ماهذا الأسلوب، وماهذا التجريح الذي أرى وأسمع؟؟؟؟؟
آيلون للزوال، وأصحاب شهادات و ..... و ...... و حمية الجاهلية .
مابك يا هذا: غلباتو مرتو صوط لحيتو ...
غلبتكم الوزارة وزارة التربية أرجعت غضبك على حملة الشهادات وأنهم يحملون شهادات فارغة؟
من أعاطاهم إياها؟ من درسهم؟ من أنجبهم؟ ومن علمهم؟
أليس أنت (أنتم) ....
ماهذا الحقد الدفين؟ ماهذه النرجسية ...نحن ... و أنتم ....
أهذا هو الوقت المناسب يا أبتي حتى تقول ماتقول ؟؟؟؟
والأدهى والأمر أنك تستعمل التعميم في خطابك ثم تبكي وتقول ليسوا متربيين؟؟؟؟؟
من يربى ابنه ياأبتي؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل .......
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لا تنسوا اخوتي الكرام ان كلامكم ستحاسبون عليه يوم القيامة فاتقوا الله و تجاوزوا عن بعضكم و كما يقال ((اللي فات على كلمة فات على روح ))
و بربكم كيف تريدون ان يكون لنا قيمة ووزن في المجتمع و هم يروننا متناحرين هكذا على من قيمته اعلى القديم صاحب الخبرة و الحنكة ام الجديد صاحب الشهادات العليا
لا ادري و الله من يزرع بيننا سياسة ((فرق تسد))
في رأيي فان صاحب القدر الاعلى هو صاحب المردود الاحسن الذي يعمل بشغف وحب للمهنة هدفه ارضاء المولى عز و جل و لسوف يرضى و الله مهما حرم من الترقيات و من المناصب المستحدثة ومهما كان راتبه بسيطا و الله سيكفيه ان كان قنوعا و عرف ان الراتب بما وضع الله فيه من بركة و ليس بضخامته
اللهم اهدنا جميعا الى سواء السبيل
إنَّ التذكيرَ بأنَّ هناك فروقًا بين التُّحَفِ والمزهريَّات، والكُتُبِ والمجلَّداتِ= تذكيرٌ بمعلومٍ، وتقريرٌ
لواضح، لكنْ قد يعزُبُ ذلك عن الذهنِ مع الغَدوةِ والرَّوحةِ والإدلاج، كما قد يعزُبُ عن الإنسانِ
أنه خُلِقَ من نطفةٍ أمشاج، فإذا ذُكِّرَ تذكَّر! لا بأسَ، فإنعامُ النظرِ وتجوُّلُ الفِكَرِ في ما هو مُتقرِّرٌ؛ سبيلٌ
للتحرُّرِ من التبعيَّة المطلقة للسائد، والمسايرةِ حيثُ تسيرُ الرِّياح.
شروق *** روضة إبداع القلم في حق العلم و المعلم ***آخر ما رأته عيناه.
عصبوه وكمموا فاه. أُلقي في البيداء ليذوب بين فكيها ويلقي حتفه. ملقىً على الرمال لا يعلم
كم لبث. بلي ثوبه وتغير لون جلده كالأرض الشراقي . صرخ يستغيث دون جدوى.
كثيراً ما عكر صفو شيخ القبيلة. زحف بصيص الأمل يستبيح يأسه.
ومَضَتْ الفكرة برأسه
فهب ثائراً ليكسر قيود الذل والمهانة. انطلق كخيل البريد يستبق الريح.
القلم المتمرد أكمل البناء. وارتمى في حضن وطنه ووجد ضالته
. الشراقي - شراقي:
الشراقي الشراقي ( في الكلام أهل مصر ) : الأرْضُ التي لم يصلها ماء النيل ، فإذا رُوِيَتْ
جادَتْ ، وسُمِّيَتْ ريّ الشَّراقِي .
==\ الواحة المهجورة\المميزة\==
لقد أحزنني حذف مواضيع من هذا المنتدى والمني فراق أبنائي ورفاق دربي وسأحاول
البحث عن فضاء يقر بالعدالة في تسير الأمور و وفق إخواني في مسيرتهم التربوية
والإبداعية
وفقكم الله وسدد خطاكم
أخوكم التائه في منتديات المعرفة والإبداع وتربية الأجيال ومساندا لإخوانه
من أجحف القانون الأساسي للتربية في حقهم . محبا ومعتزا لوطنه
ومن كوادر بن جلدته . متتبع للمستجدات التربوية
استودعكم في رعاية الله وحفظه
العِلْمُ - عِلْمُ :
العِلْمُ : إِدراك الشيء بحقيقته .
و العِلْمُ اليقينُ .
و العِلْمُ نُورٌ يقذفه اللهُ في قلب من يُحِبُّ .
و العِلْمُ المعرفةُ .
وقيل : العلمُ يقال لإدراك الكُلّيِّ والمركَّب ، والمعرفة تقال لإدراك الجزئيِّ أو البسيط ، ومن هنا يقال : عَرَفْتُ اللهَ ، دون عَلِمْتهُ .
ويطلق العِلْم على مجموع مسائلَ وأصول كلية تجمعها جهةٌ واحدة ، كعِلْم الكلام ، وعِلم النَّحو ، وعِلْم الأرض ، وعِلْم الكونيات ، وعِلْم الآثار . والجمع : عُلوم .
وعُلومُ العربية : العلوم المتعلِّقة باللغة العربية : كالنَّحْو ، والصرف ، والمعاني والبيان والبديع ، والشعر والخطابة ، وتسمى بعلم الأدب .
ويطلق العِلْم حديثا .
على العلوم الطبيعية التى تحتاج إلى تجربة ومشاهدة واختبار ، سواء أَكانت أَساسيهً : كالكيمياء والطبيعة والفلك والرياضيات والنبات والحيوان والجيولوجيا ، أم تطبيقية كالطب والهندسة والزراعة والبيطرة وما إِليها .
باعتبار مصطلح التعلم مرتبط بالتربية، فتجميع التعاريف حول مفهوم التربية: هو كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف ومهارات وقيم جديدة تساعده علي تنمية قدراته علي الاستعياب والتحليل والاستنباط.
من هنا ومن هذا المنبر يجب أن تصحح المفاهيم ... وأن تحذف المفاهيم الدخيلة عن مجتمعنا التربوي ... أنا أستاذ جديد بمفهومكم العنصري ... وأعمل مع المعلم القديم بنفس مفهومكم العنصري ... وهذا الأخير يكفيه فخرا أن يجد أحد من تعب من أجلهم معه في الطريق ... ولا ينتظر من أحد مثلك أن يذكره بمنصبه أو مكانته ولا أن يصنفه التصنيف الذي تتحدث عنه ... لن أرد عليك بعد الآن ويكفيك أن تعيش مع أخطائك النحوية ولو كنت مثلك لاستقلت على أن ألقنها لتلاميذي ... وكل يعرف مكانته ... لعلمك أنا تخصصي علمي وأخجل من الوقوع في أخطائك ... تحياتي إلى من تعلمت على يديه
جزاك الله خيرا