عنوان الموضوع : نـــــــــدوة لمعلمي السنة الأولى 2015/2015 للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم أرجو منكم عرض ما ناقشتموه في ندواتكم التربوية و تبادل الطرق و الافكار حتى تعم الفائدة و بوركتم
مثلا انا عندي 38 تلميذ و اشعر اني مع 28 و 10 تلاميذ لا اوصل لهم الفكرة و ذلك للفروقات الفردية و اللغة
احيانا اعيد و اعييييييييد زاععععععيد و اضيع الوقت دون فائدة . جمعت الادوات لكن توزيعها و جمعها اشعر انه يضيع الوقت
لا ادري اريد ان انجح معهم و اكون لهم قاعدة متينة كيييييف ؟؟؟؟ أبدأ؟؟؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كل تلميذ جمعت أدواته الصغيرة في مقلمة وعند دخولي اضعها على المكتب وبالصف يأتي كل واحد وياخذ مقلمته لأنهم صاروا يعرفونها
أما الكتب و كراريس القسم ليس هناك حل لابد من توزيعها بنفسك

كراريس القسم آخذها معي بنهاية الاسبوع للبيت لأكتب عليها نماذج الخطوط وهكذا خلال الأسبوع أجدها جاهزة ماعلي إلا تعليم التلميذ كيفية رسم الخط على اللوحة ثم ننتقل الى استعمال كراس القسم

لم نقم لحد الآن بندوات ..اليوم قلت لمديري السنة رايحة نهبل من السنة الأولى ورجلي تؤلمني فأجابني "بشوي"

مافهمت حتى شئ

=========


>>>> الرد الثاني :

احس بان حذف كراس الانشطة للغة العربية سيكون له الاثر السلبي على مردود التلميذ , ومن جانب اخر سيزيد الضغط على المعلم


ماهو رأيكم ؟

=========


>>>> الرد الثالث :

صحيح ما عسانا ان نفعل ؟

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم اخوتي الأفاضل .كنت أضن أنني الوحيدة التي تعاني من السنة الاولى .فبعد تحقيق 100% مع السنة الخامسة .وجدت نفسي أمام صعوبات متنوعة هذه السنة ,حتى التلاميذ تغيروا لايبالوا بكلامي فهم كثيرو الحركة و الكلام ,أما الندوات فمقاطعتنا بها مفتشة جديدة ولم نراها الى حد الساعة,

=========


>>>> الرد الخامس :

أنا استعنت بكراس خارجي للخط و هو من مطبوعات الزعيم جميل يبد
ا بالخطوط ثم الحروف مثل الكتاب
أحيانا تنتهي ساعاتين و أن لم أنهي اللغة و أحيانا اسرع فأجد أن الوقت مزاااااااااال
الفروق الفردية مشكلة تعييييييييقني خاصة اللغة الامازيغية لااجيدها و لا افهم الطفل ولا يفهمني بالاشارات و ان شاء الله
كأن لي عام كامل نخدم و ليس 3 اسابيع تعبت

=========


صحيح ما قيل عن قسم السنة الاولى فهم كثيروا الحركة والفوضى ونرجوا من اساتذنا الكرام حلا سريعا و طريقة مثلى في ضبط النظام في القسم


السلام عليكم معكم اخوكم الهاشمي هو الاخر يعاني مع تلاميذ الاولى ابتدائي في قسم لا يسعهم حتى اذا حضروا جمعيا اجلست في بعض الطاولات ثلاثة تلاميذ...العدد 40 تلميذ و لكم ان تتخيلوا من درسوا منهم في قسم التربية التحضرية لا مشكل معهم لانهم تخطوا مراحل عديد في الجلوس و مسك القلم او حتى بعض الحروف و الارقام...لكن الجدد منهم عقبات جسيمة في التواصل معهم...اعدونا معاكم... ربي يجازيكم

كلنا نعاني من قسم سنة الأولى ولكن ماذا نفعل ؟؟؟؟ قمنا بندوة واحدة مع مفتشة جديدة كانت تدرس على حسب معرفناه التحضيري اول شيئ وآخر شيئ قالت لنا كل المذكرات تعد بالقلم لا أحب مذكرات الأنترنات ايعقل ذلك ؟؟؟ الدفتر اليومي + كراس المعالجة + البطاقات لكل تلميذ ثم تظيف لنا مذكرات بالسيالة ... أين مصلحت التلميذ ؟؟؟ نفهم من ذلك أن التدريس وثائق فقط إن كنت معدهم جيدا فمبروك عليك خصوصا للمقبلين على الترسيم ربي يكون الخير إنشاء الله


السلام عليكم بالنسبة لكراس التمارين و الكتابة أنا لم أستغن عنه فقد حملته من منتدانا العزيز و مجبر على طبع 21 نسخة لكل حصة و أرى أنه الحل الأمثل بدلا من كراس القسم

]أسعد الله أوقاتكم ... بالنسبة لمعلمي السنة الأولى أصبحت المهمة صعبة ..تتطلب مجهودا وصبر ا فيما يتعلق بالتلاميذ الجدد المختلطين بتلاميذ القسم التحضيري من الأحسن تقديمهم إلى المقاعد الأولى والعمل معهم أكثر بقليل من البقية مع الصبر طبعا وهذا لا يعني تجاهلكم للبقية فقط حتى يتمكنو من مواكبة زملائهم إن صح التعبير ..مع عدم التسرع أو القلق من ناحية تعلمهم مع تنبيه التلاميذ بعدم نطق الاجابة الجماعية حتى يتسنى للبقية الفهم والتعلم .... أما فيما يتعلق بتوزيع الكتب وجمعها فلا بأس أن يتقاسم المعلم المهمة مع تلاميذه وذلك بأنه يقوم بتوزيع الكتب لكن مهمة جمعها تكون بتكليف تلميذ مسؤول عن صف معين ( هذا يجعل التلميذ يشعر بالمسؤولية وتحرره من الخجل أو حتى من تجنب الفوضى ويتغير شهريا او اسبوعيا حسب رغبة الأستاذ ) ..وفقكم الله ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SALIMA13
السلام عليكم أرجو منكم عرض ما ناقشتموه في ندواتكم التربوية و تبادل الطرق و الافكار حتى تعم الفائدة و بوركتم
مثلا انا عندي 38 تلميذ و اشعر اني مع 28 و 10 تلاميذ لا اوصل لهم الفكرة و ذلك للفروقات الفردية و اللغة
احيانا اعيد و اعييييييييد زاععععععيد و اضيع الوقت دون فائدة . جمعت الادوات لكن توزيعها و جمعها اشعر انه يضيع الوقت
لا ادري اريد ان انجح معهم و اكون لهم قاعدة متينة كيييييف ؟؟؟؟ أبدأ؟؟؟

جاء في انشغالك مايلي .
1/ مشكلة الفروق الفردية
2/ تضيع الوقت و الفوضى التى تترتب على عملية اخراج الكتب و مجمل الادوات المدرسية نتيجة عدد التلاميد الدي قارب 40 تلميد
نحن الان امام انشغالين يتطلبان الحنكة و الاجتهاد و الصبر
دعونا نبدأ بقضية الادوات المدرسية ..جمعها...اخراجها...بالاضافة الى الجمل التى كثيرا ما يرددهاالمتعلمين على غرار معلمة نسيت لوحتى...معلمة لقد جف قلم لوحتى...لقد نسيت كتابي ولم اجد ممحاتي...فترى المعلم (ة) وقد تغيرت تقاسيم وجهه و عرج من النشاط المقدم الى عملية البحث و التنقيب عن ما ينقص فلان و ما نسيه علان
الحل سهل ..وانا هنا اتحدث عن تجربتي ...نقوم بالصاق -فوق الطاولة عند كل متعلم -كوبا من البلاستيك Goblet Jetable يضع فيه قلم رصاص ..ممحاة..قلم خاص باللوحة...قلم حبر او جاف....اما اللوحة تبقى في الدرج بالاضافة الى الكتب ..
فادا اعطيت الاوامر باستخرج كتاب اللغة مثلا لا يجدالمتعلم عناء في البحث عنه و تقل الفوضى ...نفس الامر مع اللوحة و حتى القلم موجود ظاهر للعيان فتصبح العملية سهلة روتينية فلا مضعية للوقت و نضمن ان كل تلميد معه ادواته
2/الفروقات الفردية ليست وليدة اليوم و انما هي موجودة في كل زمان وفي كل قسم و المقاربة بالكفاءات جاءت لتضيق تلك الفجوة الموجودة بين التلاميد ..الحل موجود في طريقة اعداد محطط النشاط او المدكرات و انا استغرب ما يحدث هنا من ان يقدم لنا احدهم مدكرات لمجموعة من النشاطات و تجد الكثيرين منا يقوم بعملية الجرد و النقل بحدافره ثم نطرح التساؤل التالي لقد استوعب البعض و بقي البعض دون دلك ...
يا اخي قم باعداد مخطط نشاطك اخدا في الاعتبار خصائص تلامدتك و اختلاف درجات افهمه..يجب علينا ان نبني مخطط نشاطنا على الفئة الاقل استوعابا من خلال تبسيط الامور الى اقصى درجة ...

انا لديا 45تلميذبالنسبة للادوات انا انمي عقلهم بضرورة المسؤولية المراقبة اليومية للادوات و جمعت الاولياء قلت لهم ذلك اما الكراريس فانا اوزعها عندنا نظام الدوامين لا ندع الادوات والجمع يكون على التلاميذ النجباء كل مرة اعين اثنان
مشكلتي هي نقص الوسائل كالمشاهد ومرات الجاء للضرب انا لا احبذه من لديه طريقة احسن لتقليل الفوضى وجلب الانتباه يقولها لنا
وشكرا