عنوان الموضوع : ارجو المساعدة في وضع برنامج تدريس عاجل التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..



ارجو ان يكون الجميع بالف خير..............

رجائي من الاساتذة مساعدتي في وضع برنامج مناسب من اجل ابنتي التي و بسبب ظروف صعبة كان دخولها المدرسي متأخرا.......و هي في السنة اولى لاني لم اجد لها مكانا في الاقسام التحضيرية اضطررت لادخالها سنة اولى لكنها متأخرة عن البرنامج و اريد ان اعوض عليها في العطلة ما فاتها من الفصل الاول ............لكني اخشى ان يكون تكثيف الدروس مجهدا لها و ان يتسبب الضغط في اختلاط الدروس عليها

لذا اكون ممتنة اذا وجدت من يساعدني من اصحاب الخبرة في وضع برنامج تدريسي مع تقسيم الوقت بشكل ملائم

و بارك الله في الجميع..................مع احترام اختكم ام أسيل



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سلام ...........

رغم ان المشاهدات فاقت المئة و خمسين مشاهدة الا اني لم احظى برد واحد..................على كل حال

جزاكم الله كل الخير............مازلت انتظر اقتراحات ..........لمساعدة ابنتي في استوعاب الدروس دون اضغط عليها


=========


>>>> الرد الثاني :

صباح الخير اليوم فقط رأيت سؤالك مع انني لا اعرف الا انني انصحك بهذا الموضوع و ستجدين من يساعدكhttps://www.djelfa.info/vb/showthread...66234&page=164

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara aouassi
صباح الخير اليوم فقط رأيت سؤالك مع انني لا اعرف الا انني انصحك بهذا الموضوع و ستجدين من يساعدكhttps://www.djelfa.info/vb/showthread...66234&page=164

جزاك الله كل خير و بارك فيك و اطعم قلبك بسعادة الدارين..............لم انتبه لذلك الموضوع الرائع ..........ساطرح طلبي لعلي اجد من يساعدني...........
و ما زلت انتظر اقتراحات الاساتذة الذين يمرون من هنا

مع احترامي .............اختك ام اسيل


=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم .......
اختي الكريمة قبل الشروع في تسطير برنامج خاص بابنتك خلال العطلة المدرسية وجب عليك ان
1/ معرفة نقاط القوة و الضعف لدا الطفلة ..لتسطير برنامج علاجي تعليمي
وهدا شئ يسير تتصلين بالمعلمة ..لتزودك بخلل الموجود ( ادراك الحروف...صعوبة في الكتابة...نقص في التعبير..كتابة الاعداد...العد الشفوي...)و غيرها من الامور المعلمة ادرى اكثر من اي شخص اخر بها
2/ معرفة الحجم الساعي للمواد وهدا طبعا تستقينه من التدرج الزمني الاسبوعي ...لتكتشفي ان حصة الاسد من نصيب اللغة العربية فالرياضيات
ننتقل الى تسطير برنامج ...انصحك بالاطلاع على محتوى الدروس و الوحدات المقدمة خلال الفصل الاول فتركزين على الاهم فالمهم فالاقل اهمية مع مراعاة عدم الضغط على ابنتك ..تنويع الطرق...و ا لا تتقلى كاهل الطفلة بالنشاطات و الدروس
اجعلى حصص صباحية و اخرى مسائية بمعدل حصتين خلال كل فترة الحصة الواحدة ..لا يتجاوز ربع ساعة تتخللها فترات راحة مع مرعاة و اخد بمشورة الطفل في االفترة الى يكون فيها مستعدا للنشاطات و هدا شئ مهم
مادا اقدم و كيف ؟
عليك ب حصص ..الكتابة...القراءة...التعبير...بالنسبة للغة و الحساب بالنسبة للرياضات
مادا اقدم في الكتابة
كما قلت لك سابقا نقاط القوة و ضعف هي من نبني عليها النشاطات المقدمة
1/ ادا كانت كتابة ابنتك في المستوى ( تحترم المقاييس...كتابة صحيحة للحروف....) فما ما عليك هو سوي تقديم حصص تقوية ترتكز على كتابة كلمات قصيرة ...حروف
2/ ادا كانت كتابة ابتك يعتريها الكثير من الصعوبة فعليك ب ...التركيز على المسك الصحيح للقلم....التخطيط وهو مهم ...ان تصل ابنتك بين الخطوط المنقطة للتحصل على اشكال ممتنوعة و حروف ....اللعب بالعجين لتقوية العضلات الدقيقة المثمتلة في انامل الطفلة ....الرسم الصحيح للحروف . النسخ و الشف ومعناه ان ترسم حروفا غلى ورق الشفاف وغيرها من الامور كنت قد تطرقت اليها مع احد الاخوة
التعبير ...عليك بنسيان ما يقدم من خلال كتاب السنة الاولى و انصحك بتخصيص وقت للقصة القصيرة تحكيها لابنتك بطريقة معبرة ..تتخللها اسئلة .حول مجريات احداث القصة ...كيف ؟ متى ؟ اين ؟ و غيرها من الاسئلة مع مرعاة استعمال اللغة الفصحى و الايحاءات حتى يزيد الرصيد اللغوي للطفل ( مثلا قولك فدهبت و تشرين بيدك ....)
اجعلي طفلتك تعيد لك احداث القصة بالتدرج بلغة سليمة مع عدم الضغط عليها و استعمال المكافئة و التعزيز ...التوجيه و تصحيح الاخطاء اما القراءة ...تسطرين برنامجا للحروف التى تم التطرق اليها ...وهنا سيدتي انصحك بالابتعاد عن الطريقة المتبعة وهي ان تعطي جميع اصوات الحرف دفعة واحدة و انما تقدمين الحروف مفتوحة كمرحلة اولى ثم مضمومة ثم مكسورة لتنتقلي الى المدود
ان تكون طرقك ممتعة . .وهنا اقدم لك مثال قصدالتوضيح ..ادا كان درسك المقدم لنهار اليوم فاستغلى كل فترة للتدكير و استحضار المعلومة ...عند طاولة الغداء او العشاء تسألين طفلك هل يوجد حرف و يكون الباء مثلا ...هل يوجد فوق الطاولة ..اكلا يحوي حرف الباء...الادات المنزلية و غيرها ... افضل ان لا اطيل عليك ...فقط ان وجدت ابنتك صعوبة في اكتساب الحروف ..ازودك بطريقة رائعة ممتعة
السلام عليكم

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ouhani
جزاك الله كل خير و بارك فيك و اطعم قلبك بسعادة الدارين..............لم انتبه لذلك الموضوع الرائع ..........ساطرح طلبي لعلي اجد من يساعدني...........
و ما زلت انتظر اقتراحات الاساتذة الذين يمرون من هنا

مع احترامي .............اختك ام اسيل

العفو اختي مشكورة على الدعوة هو موضوع رائع استفدت منه الكثير و ستجدين من ينصحك و يرد على اسئلتك

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohdje
السلام عليكم .......
اختي الكريمة قبل الشروع في تسطير برنامج خاص بابنتك خلال العطلة المدرسية وجب عليك ان
1/ معرفة نقاط القوة و الضعف لدا الطفلة ..لتسطير برنامج علاجي تعليمي

وهدا شئ يسير تتصلين بالمعلمة ..لتزودك بخلل الموجود ( ادراك الحروف...صعوبة في الكتابة...نقص في التعبير..كتابة الاعداد...العد الشفوي...)و غيرها من الامور المعلمة ادرى اكثر من اي شخص اخر بها
2/ معرفة الحجم الساعي للمواد وهدا طبعا تستقينه من التدرج الزمني الاسبوعي ...لتكتشفي ان حصة الاسد من نصيب اللغة العربية فالرياضيات
ننتقل الى تسطير برنامج ...انصحك بالاطلاع على محتوى الدروس و الوحدات المقدمة خلال الفصل الاول فتركزين على الاهم فالمهم فالاقل اهمية مع مراعاة عدم الضغط على ابنتك ..تنويع الطرق...و ا لا تتقلى كاهل الطفلة بالنشاطات و الدروس
اجعلى حصص صباحية و اخرى مسائية بمعدل حصتين خلال كل فترة الحصة الواحدة ..لا يتجاوز ربع ساعة تتخللها فترات راحة مع مرعاة و اخد بمشورة الطفل في االفترة الى يكون فيها مستعدا للنشاطات و هدا شئ مهم
مادا اقدم و كيف ؟
عليك ب حصص ..الكتابة...القراءة...التعبير...بالنسبة للغة و الحساب بالنسبة للرياضات
مادا اقدم في الكتابة
كما قلت لك سابقا نقاط القوة و ضعف هي من نبني عليها النشاطات المقدمة
1/ ادا كانت كتابة ابنتك في المستوى ( تحترم المقاييس...كتابة صحيحة للحروف....) فما ما عليك هو سوي تقديم حصص تقوية ترتكز على كتابة كلمات قصيرة ...حروف
2/ ادا كانت كتابة ابتك يعتريها الكثير من الصعوبة فعليك ب ...التركيز على المسك الصحيح للقلم....التخطيط وهو مهم ...ان تصل ابنتك بين الخطوط المنقطة للتحصل على اشكال ممتنوعة و حروف ....اللعب بالعجين لتقوية العضلات الدقيقة المثمتلة في انامل الطفلة ....الرسم الصحيح للحروف . النسخ و الشف ومعناه ان ترسم حروفا غلى ورق الشفاف وغيرها من الامور كنت قد تطرقت اليها مع احد الاخوة
التعبير ...عليك بنسيان ما يقدم من خلال كتاب السنة الاولى و انصحك بتخصيص وقت للقصة القصيرة تحكيها لابنتك بطريقة معبرة ..تتخللها اسئلة .حول مجريات احداث القصة ...كيف ؟ متى ؟ اين ؟ و غيرها من الاسئلة مع مرعاة استعمال اللغة الفصحى و الايحاءات حتى يزيد الرصيد اللغوي للطفل ( مثلا قولك فدهبت و تشرين بيدك ....)
اجعلي طفلتك تعيد لك احداث القصة بالتدرج بلغة سليمة مع عدم الضغط عليها و استعمال المكافئة و التعزيز ...التوجيه و تصحيح الاخطاء اما القراءة ...تسطرين برنامجا للحروف التى تم التطرق اليها ...وهنا سيدتي انصحك بالابتعاد عن الطريقة المتبعة وهي ان تعطي جميع اصوات الحرف دفعة واحدة و انما تقدمين الحروف مفتوحة كمرحلة اولى ثم مضمومة ثم مكسورة لتنتقلي الى المدود
ان تكون طرقك ممتعة . .وهنا اقدم لك مثال قصدالتوضيح ..ادا كان درسك المقدم لنهار اليوم فاستغلى كل فترة للتدكير و استحضار المعلومة ...عند طاولة الغداء او العشاء تسألين طفلك هل يوجد حرف و يكون الباء مثلا ...هل يوجد فوق الطاولة ..اكلا يحوي حرف الباء...الادات المنزلية و غيرها ... افضل ان لا اطيل عليك ...فقط ان وجدت ابنتك صعوبة في اكتساب الحروف ..ازودك بطريقة رائعة ممتعة
السلام عليكم

وعليكم السلام اخي الفاضل................ممتنة جدا لكم النصائح القيمة التي انا حقا بحاجة لها

الحقيقة ان ابنتي تملك الذكاء المطلوب و اظنها سريعة التعلم و لكن معرفتها بالحروف ليس معمقا لذا لا بد لها من مراجعة قوية لكتابة الحروف و الشكل ...........كذلك المشكل ان الدروس كثيرة و لأني اخشى عليها من الضغط هذا ما جعلني الجأ لوضع الموضوع...........

فكرة العجين لم تخطر ببالي مع اني في الصيف كنت اعلمها الحروف باستعمالها.............مشكور على التنبيه

انا في مرحلة اشكال الحرف والحقيقة انني اقدمها مرة واحدة حيث بدات اولا بتعريفها على الفتحة و الضمة و الكسرة و بعدها بدات بالحرف لكني كنت اخذ وقتا كافيا مع الحرف الواحد

من حيث الطرق الممتعة كل ما اقوم به انني اوهم ابنتي اننا نتعلم مع بعض و انزل مستواي لمستواها كذلك اقوم بالتصفيق الحار و الاندهاش حين تكون اجاباتها صحيحة .و حين تكتب بشكل جيد ربما اكثر ما افعله هو ضمها و الضحك معه و دغدتها و كانني اريحها قليلا من الدراسة .....لكن فكرة الطاولة غابت عني نبهتني لافكار اخرى...........ممتنة لك اخي


شاكرة اخي لمجهودك معي و ردك القيم..........بارك الله فيك و جزاك عني خير الجزاء و جعل كل ما تفضلت به في ميزان حسناتك........ساعمل بالنصائح ادعو لي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara aouassi
العفو اختي مشكورة على الدعوة هو موضوع رائع استفدت منه الكثير و ستجدين من ينصحك و يرد على اسئلتك


بوركت حبيبتي ............سعيدة بردك و مرورك الطيب...........كذا بتنبيهي لذلك الموضوع ساكتب ردا من اجل اقتراحات اكثر...........تحياتي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ouhani
وعليكم السلام اخي الفاضل................ممتنة جدا لكم النصائح القيمة التي انا حقا بحاجة لها

الحقيقة ان ابنتي تملك الذكاء المطلوب و اظنها سريعة التعلم و لكن معرفتها بالحروف ليس معمقا لذا لا بد لها من مراجعة قوية لكتابة الحروف و الشكل ...........كذلك المشكل ان الدروس كثيرة و لأني اخشى عليها من الضغط هذا ما جعلني الجأ لوضع الموضوع...........

فكرة العجين لم تخطر ببالي مع اني في الصيف كنت اعلمها الحروف باستعمالها.............مشكور على التنبيه

انا في مرحلة اشكال الحرف والحقيقة انني اقدمها مرة واحدة حيث بدات اولا بتعريفها على الفتحة و الضمة و الكسرة و بعدها بدات بالحرف لكني كنت اخذ وقتا كافيا مع الحرف الواحد

من حيث الطرق الممتعة كل ما اقوم به انني اوهم ابنتي اننا نتعلم مع بعض و انزل مستواي لمستواها كذلك اقوم بالتصفيق الحار و الاندهاش حين تكون اجاباتها صحيحة .و حين تكتب بشكل جيد ربما اكثر ما افعله هو ضمها و الضحك معه و دغدتها و كانني اريحها قليلا من الدراسة .....لكن فكرة الطاولة غابت عني نبهتني لافكار اخرى...........ممتنة لك اخي


شاكرة اخي لمجهودك معي و ردك القيم..........بارك الله فيك و جزاك عني خير الجزاء و جعل كل ما تفضلت به في ميزان حسناتك........ساعمل بالنصائح ادعو لي

وفقك الله و اعانك و امدك بالصحة و العافية