عنوان الموضوع : موضوع للثراء والمناقشة:كيف تقدم نشاط التعبير الكتابي؟ 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الى جميع الزملاء من فضلكم كيف يقدم نشاط التعبير الكتابي ارجو من الجميع زائرا اوعضوا اومشرفا ان يفيد الجميع وإيانا في إثراء الموضوع مشكورين مسبقا وعذرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
يقدم طبعا بتقديم الموضوع اولا ومناقشته بعد شرحه ثم استخراج رؤوس اقلام اي افكار للمقدمة، ثم للعرض ،و الخاتمة بعد ذلك. وتسجيلها على السبورة ويمكن في جهة اخرى من السبورة يمكن وهذا اقتراح فقط ان نسجل بعض الحكم او الايات الكريمة و الاحاديث التي يحفظها التلاميذ والخاصة بموضوع التعبير او يقدمها المعلم ليستعينوا بها في تعبيرهم ومن ثم يتعلمون كيف يدعموا تعابيرهم بحكم وايات او احاديث حتى تكون شديدة الوقع على القارئ لها
وهذا رايي

=========


>>>> الرد الثاني :

بعض الاضافات على ما تقدمت به الاخت ام طيري الجنة
ان الاعتماد على المقاربة النصية يستوجب ان يكون الموضوع المراد كتابة فقرة حوله ذا صلة مباشرة بنص القراءة
فالتعبير الكتابي هو جزء لا يتجزا من الوحدة التعليمية التعلمية وعليه التلميذ مطالب بتوظيف وتجنيد كل معارفه لاثراء الموضوع سواء من نص القراءة او التراكيب والاملاء وحتى المحفوظات والمطالعة
وضعية الانطلاق هي اسئلة افتتاحية للتهيئة والدخول في صلب المضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع جماعيا ومحاولة رسم خطة لبناء الفقرة ترتكز اساسا على تنظيم الافكار وتسلسلها المنطقي
مطالبة التلاميذ بتوظيف تراكيب او صيغ قد تم دراستها من قبل
تذكيرهم بادراج او اقتباس اقوال الفاظ ...الخ قد مرت عليهم من قبل في اي نشاط كان
محاولة بناء مقدمة جماعية وتدوينها على السبورة والتلميذ يكمل الباقي
التلميذ غير مجبر على اتباع المقدمة الجماعية فله الحرية ان شاء التغيير
على المعلم ان يمر بين الصفوف للتوجيه خوفا من الخروج عن الموضوع
ثم تجمع الاوراق وتصحح خارج الحصة
اتمنى انني قدمت اضافة ولو بالقليل


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة touati 2
بعض الاضافات على ما تقدمت به الاخت ام طيري الجنة
ان الاعتماد على المقاربة النصية يستوجب ان يكون الموضوع المراد كتابة فقرة حوله ذا صلة مباشرة بنص القراءة
فالتعبير الكتابي هو جزء لا يتجزا من الوحدة التعليمية التعلمية وعليه التلميذ مطالب بتوظيف وتجنيد كل معارفه لاثراء الموضوع سواء من نص القراءة او التراكيب والاملاء وحتى المحفوظات والمطالعة
وضعية الانطلاق هي اسئلة افتتاحية للتهيئة والدخول في صلب المضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع جماعيا ومحاولة رسم خطة لبناء الفقرة ترتكز اساسا على تنظيم الافكار وتسلسلها
مطالبة التلاميذ بتوظيف تراكيب او صيغ قد تم دراستها من قبل
تذكيرهم بادراج او اقتباس اقوال الفاظ ...الخ قد مرت عليهم من قبل في اي نشاط كان
محاولة بناء مقدمة جماعية وتدوينها والتلميذ يكمل الباقي
التلميذ غير مجبر على اتباع المقدمة الجماعية فله الحرية ان شاء التغيير
على المعلم ان يمر على الصفوف للتوجيه خوفا من الخروج على الموضوع
ثم تجمع الاوراق وتصحح خارج الحصة
اتمنى انني قدمت اضافة ولو بالقليل

وفيت و كفيت اخ التواتي اعمل بهذه الطريقة بالظبط مع جعل المتعلم يتكلم في صلب الموضوع اثناء حصة التعبير الشفهي ليحضر له جيدا فيحول اقواله الى كتابة و سيكون العمل اسهل عليه و شكرا

=========


>>>> الرد الرابع :

يمكن التعاون بين المتعلمين والمعلم في إنجاز جزء من الموضوع بعد تقديمه وشرحه وضبط معالمه الكبرى، ثم يستكمل المتعلمون الباقي فرادى، لتجمع الموضوعات وتصحح خارج الدوام الرسمي وتعاد للمتعلمين للتصحيح الجماعي والفردي في حصة لاحقة (حصة يوم الخميس).
تحياتي



=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم
كيف نقدم حصة التعبير الكتابي لقسم السنة الثانية بوجود المشاهد المقترحة في الكتاب
هل يتم التعبير عنها شفويا ثم كتابيا و على كل متعلم ان يجتهد في كتابة جملة ذات معنى؟

=========


هذه هي الطريقة الصحيحة