عنوان الموضوع : بطاقة فنية لوضعية مشكلة للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الاوراسي05

*

*

*

*

إحصائية العضو










*بطاقة فنية لوضعية مشكلة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الى الاخوة من يملك بطاقة فنية لوضعية مشكلةفليزودنا بها لاننا في امس الحاجة اليها بارك الله فيكم وجعلها ذخرا لكم يوم القيامة ان شاء الله


الاوراسي05

*

*

*

*

إحصائية العضو










*بطاقة فنية لوضعية مشكلة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الى الاخوة من يملك بطاقة فنية لوضعية مشكلة غليزودنا بها لاننا في امس الحاجة اليها بارك الله فيكم وجعلها ذخرا لكم يوم القيامة ان شاء الله


الاوراسي05

*

*

*

*

إحصائية العضو










*بطاقة فنية لوضعية مشكلة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الى الاخوة من يملك بطاقة فنية لوضعية مشكلة غليزودنا بها لاننا في امس الحاجة اليها بارك الله فيكم وجعلها ذخرا لكم يوم القيامة ان شاء الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اين انتم يا من لكم دراية بالموضوع؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

الوضعية المشكلة
 موقف محير يواجه المتعلم :
لا يمتلك المتعلم خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
تنتاب المتعلم خلاله حالة من التردد والدافعية الداخلية لإيجاد الحل المناسب
فالوضعية-المشكلة إذن ليست وضعية ديداكتيكية عادية، لأنها تستلزم وضع المتعلم أمام سلسلة من القرارات التي ينبغي أن يتخذها لبلوغ هدف اختياره بنفسه أو اقترح عليه .
. مكونات الوضعية-المشكلة
تتكون الوضعية-المشكلة من عنصرين أساسيين، هما:
السند أو الحامل: ويتضمن كل العناصر المادية التي تقدم للتلميذ، والتي تتمثل في
السياق : ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية، كأن يكون سياقا عائليا
المعلومات: التي سيستثمرها التلميذ أثناء الإنجاز. وقد لا يستغل بعضها في الحل فتسمى معلومات مشوشة، تتمثل أهميتها في تنمية القدرة على الاختيار.
الوظيفة: وتتمثل في تحديد الهدف من حل الوضعية، مما يحفز التلميذ على الإنجاز.
المهمة: وتتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه. . ويستحسن أن تتضمن أسئلة مفتوحة، تتيح للتلميذ فرصة إشباع حاجاته الشخصية، كالتعبير عن الرأي، واتخاذ المبادرة، والوعي بالحقوق والواجبات، والمساهمة في الشأن الأسري والمحلي والوطني، الخ.
يعرف لنا ((Philippe Meirieu وضعية مشكل بكل بساطة هكذا:الشخص، وهو يقوم بمهمة، يواجه عائقا.
-هي مجموعة من المعلومات في سياق معين ،و التي يجب استغلالها من أجل مهمة محدودة ،إذن هي حالة،مشكلة يجب حلها، مشروع
- وضعية مشكل هي وضعية للتعلم .
- هي وسيلة للتعلم و ليست نتيجته.
-هي إستراتيجية تعليم تساعد على مشاركة المتعلمين .
- تسمح ببناء معارف جديدة ، تنتهي إلى إنتاج حدود .
- ذات دلالة بالنسبة للمتعلم: تمثل تحديا واقعيا يصادفه في الحياة.
عناصر الوضعية المشكل : المعلم و تمرين 95 كرية
أ- المهمة : و هي التعليمة الموضحة لطبيعة العمل الذي يجب أن ينجزه المتعلم .
ب- العائق : الحاجز الذي لا تتم المهمة إلا باجتيازه و الذي يمثل الهدف الحقيقي لبناء التعلم.بالنسبة للمعلم.
د- القيد : الشرط الذي يفرض إتباع نظام عمل يجعل المتعلم مضطرا على مواجهة العائق .
ج- السند :الوسيلة التي تكون في حوزة المتعلم وتساعده على اجتياز العائق .


متى تقترح وضعية مشكل ؟
كمرحلة من أجل إثارة التعلم و الاهتمام .(الإرساء) . * في بداية سياق تعلمي : مرحلة دفع للبحث،للتجربة،لاكتساب معارف، هيكلة معارف، بناء مفاهيم ونظريات .* في صميم سياق تعلمي :
*في نهاية سياق تعلمي : مرحلة لإدماج معارف و تقويم كفاءات ،تقييم إشهادي.
ما معنى وضعية إدماجية؟
هي وضعية مركبة ودالة بالنسبة للمتعلم، يطلب منه حلها باستعمال وتوظيف كل الموارد التي اكتسبها.و هي وضعية مركبة (يتطلب تجنيد معارف ومهارات،معارف سلوكية كفاءات عرضية سبق للتلميذ أن درسها) .بشكل مجزأ وفي ترتيب معين وضمن سياق مختلف،فهي ليست تطبيق لمفهوم أو قاعدة ما وقانونا ما.و هي وضعية دالة بالنسبة للمتعلم.
مكونات وضعية إدماجية:
01- السياق يصف موضوع الوضعية، -يحدد المهمة المطلوبة من التلميذ
02- السندات الصور ذات دور بيداغوجي ،والنصوص يفهمها التلميذ
03- التعليمة :نص التعليمة يراعي مستوى التلميذ و قدراته العقلية،يحدد بدقة المهمة المطلوبة دون تأويل أو غموض ،تسمح للتلميذ بتجنيد الموارد قصد إنجاز مهمة،تقترح ثلاث فرص لتقويم المعيار.
خصائص وضعية إدماجية :
- أن تكون مركبة (حلها يتطلب تجنيد الموارد(. - تطرح مشكلة قابلة يحلها التلميذ .
- أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه (. - تدمج مجموعة موارد .
- تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل. - تكون لغة سياقاتها و تعليماتها يفهما التلميذ .
- تحترم قيم مجتمع التلميذ- تنمي لدى التلميذ مواقف وسلوكيات
- تؤدى نتاجا منتجا مركبا ينجزه المتعلم. - الوضعية الإدماجية مرتبطة بكفاءة ما.
ماذا تقيم الوضعية الإدماجية
تقيم الوضعية الإدماجية المتعلم في مدى استعماله وتوظيفه للموارد العلمية المدروسة في وضعيات مألوفة من الحياة اليومية، ولم يتعرض لحلها من قبل .
تقيم كل كفاءة قاعدية بوضعية إدماجية، تعكس وتعبر عن مدى تمكن المتعلم منها كاملة .
مجموعة الوضعيات الإدماجية التي تنتمي إلى نفس الكفاءة القاعدية تسمى عائلة الوضعيات .

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imad_g
الوضعية المشكلة
 موقف محير يواجه المتعلم :
لا يمتلك المتعلم خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
تنتاب المتعلم خلاله حالة من التردد والدافعية الداخلية لإيجاد الحل المناسب
فالوضعية-المشكلة إذن ليست وضعية ديداكتيكية عادية، لأنها تستلزم وضع المتعلم أمام سلسلة من القرارات التي ينبغي أن يتخذها لبلوغ هدف اختياره بنفسه أو اقترح عليه .
. مكونات الوضعية-المشكلة
تتكون الوضعية-المشكلة من عنصرين أساسيين، هما:
السند أو الحامل: ويتضمن كل العناصر المادية التي تقدم للتلميذ، والتي تتمثل في
السياق : ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية، كأن يكون سياقا عائليا
المعلومات: التي سيستثمرها التلميذ أثناء الإنجاز. وقد لا يستغل بعضها في الحل فتسمى معلومات مشوشة، تتمثل أهميتها في تنمية القدرة على الاختيار.
الوظيفة: وتتمثل في تحديد الهدف من حل الوضعية، مما يحفز التلميذ على الإنجاز.
المهمة: وتتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه. . ويستحسن أن تتضمن أسئلة مفتوحة، تتيح للتلميذ فرصة إشباع حاجاته الشخصية، كالتعبير عن الرأي، واتخاذ المبادرة، والوعي بالحقوق والواجبات، والمساهمة في الشأن الأسري والمحلي والوطني، الخ.
يعرف لنا ((philippe meirieu وضعية مشكل بكل بساطة هكذا:الشخص، وهو يقوم بمهمة، يواجه عائقا.
-هي مجموعة من المعلومات في سياق معين ،و التي يجب استغلالها من أجل مهمة محدودة ،إذن هي حالة،مشكلة يجب حلها، مشروع
- وضعية مشكل هي وضعية للتعلم .
- هي وسيلة للتعلم و ليست نتيجته.
-هي إستراتيجية تعليم تساعد على مشاركة المتعلمين .
- تسمح ببناء معارف جديدة ، تنتهي إلى إنتاج حدود .
- ذات دلالة بالنسبة للمتعلم: تمثل تحديا واقعيا يصادفه في الحياة.
عناصر الوضعية المشكل : المعلم و تمرين 95 كرية
أ- المهمة : و هي التعليمة الموضحة لطبيعة العمل الذي يجب أن ينجزه المتعلم .
ب- العائق : الحاجز الذي لا تتم المهمة إلا باجتيازه و الذي يمثل الهدف الحقيقي لبناء التعلم.بالنسبة للمعلم.
د- القيد : الشرط الذي يفرض إتباع نظام عمل يجعل المتعلم مضطرا على مواجهة العائق .
ج- السند :الوسيلة التي تكون في حوزة المتعلم وتساعده على اجتياز العائق .


متى تقترح وضعية مشكل ؟
كمرحلة من أجل إثارة التعلم و الاهتمام .(الإرساء) . * في بداية سياق تعلمي : مرحلة دفع للبحث،للتجربة،لاكتساب معارف، هيكلة معارف، بناء مفاهيم ونظريات .* في صميم سياق تعلمي :
*في نهاية سياق تعلمي : مرحلة لإدماج معارف و تقويم كفاءات ،تقييم إشهادي.
ما معنى وضعية إدماجية؟
هي وضعية مركبة ودالة بالنسبة للمتعلم، يطلب منه حلها باستعمال وتوظيف كل الموارد التي اكتسبها.و هي وضعية مركبة (يتطلب تجنيد معارف ومهارات،معارف سلوكية كفاءات عرضية سبق للتلميذ أن درسها) .بشكل مجزأ وفي ترتيب معين وضمن سياق مختلف،فهي ليست تطبيق لمفهوم أو قاعدة ما وقانونا ما.و هي وضعية دالة بالنسبة للمتعلم.
مكونات وضعية إدماجية:
01- السياق يصف موضوع الوضعية، -يحدد المهمة المطلوبة من التلميذ
02- السندات الصور ذات دور بيداغوجي ،والنصوص يفهمها التلميذ
03- التعليمة :نص التعليمة يراعي مستوى التلميذ و قدراته العقلية،يحدد بدقة المهمة المطلوبة دون تأويل أو غموض ،تسمح للتلميذ بتجنيد الموارد قصد إنجاز مهمة،تقترح ثلاث فرص لتقويم المعيار.
خصائص وضعية إدماجية :
- أن تكون مركبة (حلها يتطلب تجنيد الموارد(. - تطرح مشكلة قابلة يحلها التلميذ .
- أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه (. - تدمج مجموعة موارد .
- تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل. - تكون لغة سياقاتها و تعليماتها يفهما التلميذ .
- تحترم قيم مجتمع التلميذ- تنمي لدى التلميذ مواقف وسلوكيات
- تؤدى نتاجا منتجا مركبا ينجزه المتعلم. - الوضعية الإدماجية مرتبطة بكفاءة ما.
ماذا تقيم الوضعية الإدماجية
تقيم الوضعية الإدماجية المتعلم في مدى استعماله وتوظيفه للموارد العلمية المدروسة في وضعيات مألوفة من الحياة اليومية، ولم يتعرض لحلها من قبل .
تقيم كل كفاءة قاعدية بوضعية إدماجية، تعكس وتعبر عن مدى تمكن المتعلم منها كاملة .
مجموعة الوضعيات الإدماجية التي تنتمي إلى نفس الكفاءة القاعدية تسمى عائلة الوضعيات .

شكرا جزيلا على المرور وعلى المجهود الجبار اخي في الحقيقة انا ابحث عن مذكرة نموذجية لوضعية مشكلة ( بطاقة فنية)

=========


>>>> الرد الرابع :

عمااااد
شكر ا وبارك الله فيك


=========


>>>> الرد الخامس :


=========