عنوان الموضوع : مساعدة ابني يدرس التانية ابتدائي الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخواني عندي مشكلة مع ابني هو بطيء و لا يكمل كتابة دروسه ...و تعبت من الدهاب دائما عند زميلته و انقل دروسها علما ان هناك من لا يكمل الكتابة ما هو الحل في السرعة ... ايمكن ان اساعده و اكتب له الدروس بنفسي ...لاني وجدت ان الاختبارات لا يلزمهم الحفظ المباشر و انما الاجابة عن الاسئلة تانيا هو يحب الدراسة و دائما يقول لي انا احب معلمتي و زملائي و مدرستي لللللكن المشكل انه احيانا يترتر و انا كل اسبوع تقريبا اسئل عنه و هي تقول لي انه يترتر و اضطر الي ظربه انا ليس عندي مشكل لكن ان تضربه تقريبا كل يوم هدا غير طبيعي ...فهكدا يصبح لا يخاف مع انها معلمة خجولة و متساهلة يعني في دارجتنا عاقلة و معضم التلاميد في قسمها هكدا لا يسمعون لها عكس المعلمة التانية في القسم الاخر الكل يخافها و الكل يدرس جيدا و لا احد يشتكي اما معلمة ابني ف كل اسبوع عندها كل الاولياء ها اغير له القسم لان ابني يحتاج الي معلمة تقف الي جانبه لا تتجاهله عرفت انها تتجاهله عندما دهبت عند زميلته و قلت لها ان تعطيني جميع كراريسها لاطابق ما دا ينقصه و الكارتة انه كل كراريسه مختلطة الاحمر و الاخضر لا يوجد كراس صحيح ايعقل انها لا تراقبه . الا تستطيع ان تاخد 10 دقائق من اجله لمراقبة كراريسه و ان تقول له هدا لا و هدا خاطئ وهدا ليس مكانه ... من بداية السنة و هو هكدا ...و دهبت عندها مرارا لكن تكتفي بقول اشترو له كراريس كللهم عنده ينقصه تنظيمهم .... يا معلمين هناك تلاميد لا يستوعبون بسرعة الكلام و الشرح هناك الدكي و هناك محدود الدكاء يعني لمادا يعملون سوي مع النجباء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله يكون في عونك، إذا كان مستواك مقبولا اجعلي له جزء من وقتك وقدمي له دروسا تقوية تكون له سندا وعونا.
=========
>>>> الرد الثاني :
يعني ان اكتب له الدروس من عندي
المشكل انه لا يكمل دروسه كيف اجعله يكتب بسرعة دروسه قبل ان تمسحها من السبورة
لو لم ادرسه بالبيت لكان عنده مستوي ضعيف لكن انا اري ان المعلمة لا تزيده شيئا
و كانه يدهب ليجلس بالقسم و ياتي يعني لا اري اي مجهود من المعلمة رغم انها تعمل ما بوسعها
حتي التربية العلمية و تكنولوجيا افهمها له انا بالتجارب في المنزل
اريد ان استفسر هل هناك امهات يجدون ان مستوي ابناءهم جيد و يتطور
يعني المعلمة لها دور ايضا في مساعدته
=========
>>>> الرد الثالث :
انا تاني عندي نفس المشكلة مع ابنتي.والله العام اللي فات اتعذبت معاها بزاف خاصة لما كانت المعلمة نتاعها تعمللهم الفروض و الاختبارات كتابيا .لكن الحمد لله بنتي صحيح ثقيلة في الكتابة و لكن ما عندهاش مشكلة في الاستيعاب .تقرالي مليح
المهم نقلك حاجة حاولي تعطيه يكتب نص و لكن اعطيك وقت معين باش يكمل فيه
=========
>>>> الرد الرابع :
بدأت بطرح مشكلة ابنك ثم توقفت فجأة و خصصت معظم الموضوع عن المعلمة . ربما هي جزء من المشكلة حسب طرحك لكن اعلمي
أن مشكلة ابنك و المتمثلة في بطء الكتابة هي مشكلة عابرة و موجودة لدى الكثير من التلاميذ في هذا المستوى اصبري و تابعي ابنك و ستزول المشكلة ان
شاء الله .
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لكم اخواني صحيح ان ابني بطىء و لما اتابعه انا يجيب نقاط ملاح لكن المعلمة اراها لا تساعده بتاتا تفهمم الدرس و السلام عليكم يعني لا تتابعهم كل و مشكلته ...انا لا احملها مشكلة ابني لكن هي معلمة لقسم واحد و يمكنها اعطاء وقت لكل تلميد و معالجة مشكلته كيف لها ان لا تراقب مادا يكتب التلاميد فابني متلا لم يكتب دروسه كاملة و انا لا استطيع معرفة ان كان درسه كامل او لا .....من اليوم سوف اتكل علي نفسي في تدريسه و مساعته و شكرا لك
=========
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكلة ابنك هي مشكلة الكثير من التلاميذ في هذا السن وهي طبيعية لا تهولي الأمر ولا تعطيه أكبر من حجمه حتى لا تتفاقم المشكلة لدى ابنك
ساعديه عن طريق اعطائه واجبات كتابية وتحديد فترة محددة لانجاز هذه الواجبات ، وحاولي التحدث مع معلمته عن مشكلته لتساعده
لا تعطيها أوامر بل حاولي جعلها تهتم بابنك بالحديث معها دون المساس بشخصيتها حتى لا تتجاهل ابنك كما قلتي
ولا تركزي كثيرا على المعلمة وما يقال عنها
لأن مشكلة ابنك ليست المعلمة لأن المعلمة مهما كانت جدية في عملها لن تتمكن من جعل كل التلاميذ ينجزون ما يطلب منهم
خصوصا وان الدراسة انطلقت من شهر ونصف
اف[QUOTE=noussa nasnoussa;3991947600]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكلة ابنك هي مشكلة الكثير من التلاميذ في هذا السن وهي طبيعية لا تهولي الأمر ولا تعطيه أكبر من حجمه حتى لا تتفاقم المشكلة لدى ابنك
ساعديه عن طريق اعطائه واجبات كتابية وتحديد فترة محددة لانجاز هذه الواجبات ، وحاولي التحدث مع معلمته عن مشكلته لتساعده
لا تعطيها أوامر بل حاولي جعلها تهتم بابنك بالحديث معها دون المساس بشخصيتها حتى لا تتجاهل ابنك كما قلتي
ولا تركزي كثيرا على المعلمة وما يقال عنها
لأن مشكلة ابنك ليست المعلمة لأن المعلمة مهما كانت جدية في عملها لن تتمكن من جعل كل التلاميذ ينجزون ما يطلب منهم
خصوصا وان الدراسة انطلقت من شهر ونصف[
شكرا لك اخت انا لا الوم المعلمة علي مشكل ابني انا اعلم مشكلته لكن لما ادهب اليها و اتكلم معها والله يا اخوان اتكلم معها بكل لطف خصوصا انها معلمته و يجب احترامها خاصتا انها تبدل جهد من اجلهم ....و اوصيها عليه و لم المها عن شيء بالعكس ....اشجعها و اوصيها عليه حتي اني اقول لها انه يحبها...عندما اكلها اقول لها ان تشجعه و تقف الي جانبه
لكن المشكل الدي تكلمت عنه ليس في مستواه بل مند دخوله شهر و نصف و انا ادهب اليها كل اسبوع لاتابع معها ما ينقصه لكنها لا تقول لي شيء سوي انه يترتر و لا يكتب واجباته
ل
و بينت لها انه ينسي الواجبات لدا لو تكتبيها لي في ورقة حتي اعرف مادا يجب ان ينجز
لكن و كانني لم اتكلم مند شهر و نصف لم يكتب دروسه و كراريسه كلها غير منظمة و انا لا اعرف حتي ما لون الغلاف و الكراريس ......فهي لم تتكلم ابدا عن هدا المشكل و تكتفي بقول انه متهاون .....يعني مند شهر و نصف الم تستطع ان تعطيه و لو 5 دقائق لترتب له كراريسه و حتي لو لم تقدر يكفيها ان تقول لي دالك و انا ادبر الامر
المهم يا اخوتي تعلمت امر ان اتكل علي نفسي في تدريسه و الحمد لله هدا الاسبوع احضر له دروسه من هدا الموقع تعلمت الحل لمشكلته و اشكركم كتيرا ....الموقع كتير مهم و مفيد انا حملت كل الاختبارات و الدروس و ان شاء الله يجيب نتيجة ممتازة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فاحييك أختي الفاضلة على اهتمامك بولدك ومن حقّك زيارة المعلّم وتنبيهه إلى الأمور التي لا يعلمها كونه يعمل مع مجموعة من التلاميذ
النصيحة التي اسديها لك ولمن يعاني تلاميذه من البطء المفرط في نقل المكتوب
أوّلا عوّدي ابنك على الإملاء كلمات بسيطة
ركّزي على طريقة رسم الحروف ضمن الكلمات فهناك تلاميذ يكتبون الحرف مع الحركة وبعدها ينتقلون إلى الحرف الموالي وهذا خطا يعيق الطفل
من الأحسن ان يرسم شكل الكلمة كاملا ثم يقوم بالتنقيط والضبط بالشكل
رافقيه كل ليلة في كتابة ولو فقرة قصيرة من نص القراءة وهنا تصطادين سربا من الطيور بحجر واحدة، حيث :
1- يتدرب على صور الحروف وأشكالها ويميز المتشابه منها واتجاه رسم كل حرف وموضعه أوّلا أو وسطا أو آخرا....
2- حركة البصر تصبح تسبق النطق فتتحسّن قراءته وتتشكّل لديه فكرة عن كل كلمة
3- مُريه بالتفنن في الكتابة والتركيز على المسافات اللازمة لرسم كل حرف
هناك تلااميذ يقسّمون الكلمة إلى مقاطع عند الكتابة وهذا مما يساهم في بطء الكتابة فعوّديه النظر جيّدا إلى الكلمة وحفظها ليقوم بإملائها على نفسه اثناء الكتابة
خصّصي له وردا من القرآن_ قراءة وكتابة_ وخاصّةقصار الصّور وعوّديه نقلها على كرّاسة خاصّة وبخطّ جميل
وبعد شهر قارني مستواه فستجدين العجب وداومي ولا تملّي وأجرك على الله فهو أمانة ستسألين عنها يوما ما....
ربما أنه من الخطأ أن يكون لتلميذ السنة االثانية كراس لكل مادة كان يكفي كراس واحد لكل المواد إلى أن يتدرب على الكتابة وفي السنة الثالثة عندما يتحكم في الكتابة يكون كراس لكل مادة ، بإمكتنك تحفيز ابنك قولي له أنة اذا كتب درسه كاملا ستشترين له شيء يحبه دون أن ترهقيه مثلا في اليوم الأول اذا كتبت درس الرياصيات كاملا تأخذ المكافئة وكلما استجاب لتشجيعك أصيفي مادة وبالتوفيق لك ولابنك
مشكلة بطء الكتابة يعود لعدة أسباب منها :
أ( المدرس (ة) : 1 لايختصر الخلاصات مما يناسب الوقت والنمو العقلي لطفل في هذا السن .
2 كثير من الزملاء في كثير من الأحيان يتقيدون بالوقت ولو على حساب الفهم وهذا خطأ كبير .
3 تجربتي جعلبتني أقسم الدرس الى حصتين الأولى لشرح الدرس والثانية لمراجعةالمفاهيم واستنتاج الخلاصة وهذا ماجعلني أتغلب على المشكلة
.
بـ ( المتعلم (ة) : الكتابة المتقطعة للكلمات كما أشار اليه الكثير مما يجعل التلميذ يرفع رأسه عند كل حرف وهذا مايتعبه ويدخل الملل في نفسه .
دربي ابنك على تقوية عضلات أصابعه باستعمال المقص مع المراقبة كي لا يلحق بأثاثك الخسائر
اناوليه مجموعة من الأوراق ليمزقها وكل مرة تغيري كميتها
اجعلي عجين المدرسة عاملا لتقوية عصلات الأصابع .
وضعية الساعد يجب أن تكون صحيحة لأن سوء وضعيتها يتعبه .
الاملاء ضرورة كما أشير اليها من الزملاء وتكون ياستعمال أصابعك أنت فثلا : محمود يجب أن يرى ابنك خمسة أصابع ترفع مايعني كتابته لخمسة حروف
مع نطق الحرف الساكن متصلا مع ماسبقه
جنبي ابنك الضغط على القلم أثناء وهذا مايشنج عضلات أصابعه المرنة.
كلفيه بكتابة ولو جزء من نص الفراءة يوميا لينال فائدتين تحسن الكتابة والقراءة
عوديه رسم الكلمة في ذهنه ثم كتابتها كاملة . والله الموفق
مارسي معه العاب الرسم وشاركيه اعمالك التصميمية وعلميه مسك القلم والكتابة به بسرعة حتى ولو تخرببيش
عوديه على الكتابة في البيت مثلا يكتب فقرة و تحددين له الوقت عشر دقائق و استعملي تحفيزات مثل حلوى اللعب الخ
فعلا رأيك صائب ، فتلميذ السنة الثانية لايحتاج إلى هذا الكم من الكرّاسات ، بل يكفيه كراس واحد يكتب عليه خلاصات الدروس .إضافة إلى كراس المحاولات . ومع مرور الوقت وبعد أن يتحسن التلاميذ في القراءة والكتابة يمكن تخصيص كرّاس للتعبير .
السلام عليكم
اليوم أنقل لكم تجربتي كأستاذ في حل مشكلة البطء في الكتابة وتتمثل فيما يلي :
-1- أكثرمن إملاء الكلمات على الألواح لدرجة أنني أسجل حوالي 300 كلمة توظف فيها معظم الحروف الهجائية .
2- أستعمل طريقة لامارتنيار في رفع الألواح لألزم الأولاد توحيد العمل .
3- أحاول طبع الأسئلة التي تحتاج الوقت على أوراق والخلاصات الطويلة .
4- أكثر من نصوص الإملاء الهادفة والقصيرة أثناء التدريب .
5- أشجع وأكرم الأطفال الأوائل بهدايا ثمينة .
6- أتدرج في النصوص شيء فشيء جمل قصيرة ثم فقرات قصيرة لدرجة أن بعض تلاميذي يلخصون النص في السنة الثانية في أكثر من 20 سطرا دون خطأ يذكر .
7- جربي مع ابنك إملاء نص القراءة كلمة كلمة حسب قدراته العقلية والجسمية فربما ابنك يعاني من ضعف عضلاته .
8- إياك والضرب أو العنف مهما كان نوعه .
9- ليس ابنك الوحيد من يعاني هذه الظاهرة .
10- لانثقل كاهل التلميذ بالخلاصات الطويلة بل نقتصر قدر الإمكان
هذا رأيي وهذه تجربتي مع أحبابي تلاميذي فهم قرة عيني ..