عنوان الموضوع : المفتش..وطريقة إعداد مذكرة 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
انشغال قديم جديد أطرحه

كل مفتش له رأي ( أو آراء ) بخصوص إعداد المذكرات
فمنهم من يطالب بإعدادها مفصلة تفصيلا مملا
وآخر يقول: اكتب رؤوس أقلام فقط
وثالث: يفرض كتابة كل الإجابات بدقة
وآخر يفرض ترتيبا معينا في خانات المذكرة
وووووو

ولا أحد من هؤلاء ( أرانا ) شطارته وأعدّ لنا مذكرة نموذجية لنقتدي به
كل ما يفعلونه هو النقد ..دون تقديم البديل

وبقي الأساتذة في دوامة
حتى أن أحدنا عندما تُطلبُ منه مساعدة..يحتار ماذا يقدّم

فأنا أقول لكل مفتش (( ..هاتوا برهانكم ...))
أعطونا نماذج

فأنتم لا تقبلون أي اجتهاد منا..حتى ولو اقتدينا بالمذكرات النموذجية المبثوثة في الدليل 2016..فأنت أيها المفتش لا تقبلها
ماذا نفعل؟؟؟

حيرتمونا والله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يعطيك الصحة

=========


>>>> الرد الثاني :

فاقد الشئ لا يعطيه
هم هربو من الزحف وعدم ومقابلة التلميذ بالاظافة دفع رشاوى مقابل المفتش ماعد القلة القليلة
ولا احد يتجرا ويقدم لك ما تحتاجه
باختصار راه م مزهورين فقط في الطعم ومتابعة الترسيم

=========


>>>> الرد الثالث :

نحن في مقاطعتنا ابتلانا الله بمفتش لم يسبق أَنِ ابْتُلِينَا بمثله خبرته في التعليم قليلة لا تفوق 5 سنوات على أكثر تقدير ، ومع ذلك لم يُفِدنا بشئ طيلة عامين من العمل ، باختصار ما يقوم به هذا المفتّش يمكن لأي شخص أن يقوم به ، فعلى سبيل المثال لا الحصر عندما يبرمج ندوة فإنّه يَحْضُرُها كغيره من الأساتذه ــ فلو حضر شخص غريب النّدوة لما استطاع التّعرّف على المفتّش من بين الجمع إلا بمكان جلوسه ...طبعا في المقدّمة ـــ وبعد نهاية النّدوة يتفضّل السيّد المفتّش بتوجيه سؤاله حول رأي الحضور حول الدرس المقدّم من طرف الأستاذ المؤطر ...لتنتهي الندوة بعدها مباشرة دون أدنى استفادة تُذْكَر وهكذا دواليك ...

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moumen60
نحن في مقاطعتنا ابتلانا الله بمفتش لم يسبق أَنِ ابْتُلِينَا بمثله خبرته في التعليم قليلة لا تفوق 5 سنوات على أكثر تقدير ، ومع ذلك لم يُفِدنا بشئ طيلة عامين من العمل ، باختصار ما يقوم به هذا المفتّش يمكن لأي شخص أن يقوم به ، فعلى سبيل المثال لا الحصر عندما يبرمج ندوة فإنّه يَحْضُرُها كغيره من الأساتذه ــ فلو حضر شخص غريب النّدوة لما استطاع التّعرّف على المفتّش من بين الجمع إلا بمكان جلوسه ...طبعا في المقدّمة ـــ وبعد نهاية النّدوة يتفضّل السيّد المفتّش بتوجيه سؤاله حول رأي الحضور حول الدرس المقدّم من طرف الأستاذ المؤطر ...لتنتهي الندوة بعدها مباشرة دون أدنى استفادة تُذْكَر وهكذا دواليك ...

كيف وصل إلى رتبة مفتش بهذه الخبرة؟؟؟؟ على ما أظن يجب أن يكون برتبة أستاذ مكون.

=========


>>>> الرد الخامس :

اعلمكم يااخوتنا اننا في الميدان وتطبيق المذكرة يكون دائما بعيدا كل البعد عند تطبيق الدرس وتفاجؤ بانك لم تصل الى المطلوب فتعير ما عدته .فهنو المذكر لاتكون مرتبطا بها بل تكون واضعا خطوات ورؤو س افلام. لانننا نحن عرفت بعص المفتشين اثناء زيارته لاينظر الى التحصير ابدا بل يختر التلاميذ ما ذا فهمهم .وهو الاهم معرفة مستوى ااتلميذ

=========


زملائي زميلاتي
أريد منكم يا من وحّدتم كيفية إعداد المذكرات على مستوى مقاطعاتكم
أن تفيدونا بالنماذج

وربي يوفقكم

أما سبب طرحي للمشكلة فهو أنك أحيانا تريد مساعدة زميل جديد في المهنة..فتصطدم بتلك التناقضات
وقد لا تتفق طريقتك مع طريقة مفتشه أو أستاذه المكون (المتابع له ) ... فتشوش عليه أكثر مما تساعده

الأفضل هو توحيد العمل على مستوى المقاطعة على الأقل بمذكرات نموذجية مقبولة

والله من وراء القصد
تحيتي


المفتش ليس له وقت لينجز مذكرة، دوره انحصر في كونه شرطي يسجل المخالفات التي يقوم بها المعلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاء المحبوبة
المفتش ليس له وقت لينجز مذكرة، دوره انحصر في كونه شرطي يسجل المخالفات التي يقوم بها المعلم

الله يخفظك

تصويب :الله يحفظك

انتم يا اساتدة اعطوا لرواحكم قيمة وطالبوا بان ياتيكم المفتش بوثيقة رسمية من الوزارة تقول لكم اكتبوا المدكرات بالقلم
ثانيا لمادا لا يطالب اساتدة المتوسط والثانوي بالكتابة بالقلم
والفاهم يفهم

السلام عليكم أنا لست معكم في هذا الرأي لماذا التعميم؟ فهناك بعض المفتشين يقدمون حتى الدروس و يأتون دائما بالجديد فليسواكلهم سواسية, فمفتش مقاطعتنا نعم المفتش لا تهمه المذكرات ,,,,,,,,ما يهمه هو كيفية تقديم الدرس و تحقيق أهدافه .شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة celina11
السلام عليكم أنا لست معكم في هذا الرأي لماذا التعميم؟ فهناك بعض المفتشين يقدمون حتى الدروس و يأتون دائما بالجديد فليسواكلهم سواسية, فمفتش مقاطعتنا نعم المفتش لا تهمه المذكرات ,,,,,,,,ما يهمه هو كيفية تقديم الدرس و تحقيق أهدافه .شكرا

شكرا...وأعترف بذلك
حتى أنني أتحدث مع الزملاء عن مواقع مفتشين يقدمون الكثير للتعليم

لست أقصد من كلامي هذا الإنقاص من قدرهم أو التقليل من شأنهم أو أو... فهم أساتذة ومعلمون مثلنا
...لكن ....عليهم أن يقدموا ما هو مطلوب منهم...أو ليفسحوا المجال لاجتهادات الأساتذة
فهم يتعاملون مع الأساتذة ( أبيض أو أسود ) ولا مجال عندهم لاجتهادٍ أو مجهود من طرف الأساتذة


وهنا...أنا أتحدث عما أعيشه من سنوااااااااات في مقاطعتنا هذه

والله إن كل مفتش يأتي..لا (يحلّل ولا يحرّم ) ..لا يقدم لك شيئا
ولا يجيبك عن أي استفسار بشأن طرق التقديم أو ما شابه

فقط يتحدث بالعموميات....وفي أحسن الأحوال يقول لك أنت سيد الموقف..تصرّف...

لكن عند زيارتك أو في ندوة...( يظهر عضلاته..ويسجل كل ولا يبحث سوى عن النقائص صغيرة وكبيرة لينتقدك..دون تقديم أي بديل )

في ندوة سابقة أخذ السيد المفتش ورقة المذكرة يرفعها بين سبابته وإبهامه ( كأنها قذرة أكرمكم الله ) ويلوّح بها وقال : مذكرة بهذا الشكل غير مقبولة ..ثم رماها على المكتب.. وقال سأقدم لكم مذكرات نموذجية وأعممها على المقاطعة....لكن والله لا شيء حتى اليوم!!!! هذh قوله منذ 5 أو 6 سنوات )


والله من وراء القصد
ربي يعطينا ما فيه الخير

هي مصيبة فعلا ...عندما يسند الأمرلغير أهله .............
ثم لماذا نتكلم كثيرا نحن في الجزائر.............المفتشون شأنهم شأن الجميع إلا ما رحم ربي....