عنوان الموضوع : التوكيد اللفظي والمعنوي ((س -5-))
مقدم من طرف منتديات العندليب
التوكيد
أولا : التوكيد اللفظي
قواعد الدرس :-
1- التوكيد اللفظي : هو أسلوب من الأساليب اللغوية التي يستعملها المتحدث لبيان مدى أهمية القيام بعمل ايجابي أو للتنبيه من القيام بأمر سلبي من خلال تكرار لفظ أو جملة معينة .
2- يتكون هذا الأسلوب من ركنين هما :-
3- أ- المؤكد : ويعرب حسب موقعه في الجملة.
ب- التوكيد اللفظي
3- صور التوكيد اللفظي هي :-
أ- تكرار الاسم ، مثل : القدسُ عربيةٌ ،القدسُ عربيةٌ.
ب- تكرار الفعل،مثل : ذهب ،ذهب إلى السوق
ج- تكرار الحرف : 1- إذا كان التوكيد اللفظي بتكرار حرف النصب أو الجزم أو النفي أو النهي فيجوز تكراره مع فعله أو تكراره وحده فقط ،مثل :
لم أنتبه .
(أو)
لم ،لم أنتبه
2- إذا كان التوكيد اللفظي بحرف من أحرف الجواب فيكون تكراره وحده فقط ،مثل : هل أتيت متأخرا ؟
-لا ،لا.
د- تكرار جملة اسمية ،مثل : القدس عربيةٌ،القدس عربيةٌ.
هـ - تكرار جملة فعلية ،مثل : أتى أمر الله ،أتى أمر الله
ل – تكرار الضمير ،مثل : "يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة"
مثال آخر : تمسكا أنتما بالقيم والأخلاق.
==============
الإعراب (الذي تحته خط) :-
1- القدسُ عربيةٌ ،القدسُ عربيةٌ.
القدسُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
عربيةٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره
والجملة الاسمية الثانية (القدسُ عربيةٌ) ،توكيد لفظي للجملة الاسمية الاولى.
=============
2- لعبوا ،لعبوا بالكرة
لعبوا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
وا : ضمير متصل مبني في حل رفع فاعل
بـ : حرف جر
الكرةِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
والجملة الفعلية (لعبوا) توكيد لفظي للجملة الاولى
ثانيا : التوكيد المعنوي
قواعد الدرس :-
1- مفهومه : هو أسلوب من أساليب التوكيد يستعمل لبيان أهمية عمل ما أو لإيضاح حقيقة من الحقائق باستعمال ألفاظ التوكيد المعنوي .
2- ألفاظ التوكيد المعنوي هي : نفس ،عين ،جميع ،عامة ،كل ،كلا ،كلتا .
3- يجب ان يتصل بألفاظ التوكيد المعنوي ضمير يعود على المؤكد ،ويطابقه في الإفراد أو التثنية أو الجمع ،وكذلك في التذكير أو التأنيث.
4- إذا أفادت كلمتا (كلتا ،كلا) التوكيد المعنوي يجب ان يتصل بها ضمير مثنى يطابق المؤكدالمثنى ،علما أن (كلاهما ،كلتاهما) ،تصبحان ملحقتان بالمثنى ،مثل : العريفان كلاهما دقيقان في المحافظة على النظام .
5- يعرب المؤكد حسب موقعه في الجملة .
6- قد ترد ألفاظ التوكيد المعنوي في الجملة ولا تفيد التوكيد المعنوي ،مثل : "كل نفس ذائقة الموت"
او
إن جميع الناس متساوون في الحقوق.
الإعراب :-
1- رأيتُ المعلمَ نفسه
رأيتُ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير ، تُ : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
المعلمَ : مفعول به منصوب وعلامة مصبه الفتحة الظاهرة.
نفسه : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف /والهاء مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
=============
2- شارك الأعضاء كلهم
شاركَ : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهرة
الاعضاءُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
كلهم : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف /والضمير (هم) : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
=============
3- لن اتوانى في معاقبة المخالفِ عينهِ.
في : حرف جر
معاقبةِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
المخالفِ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
عينهِ : توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف /والهاء مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
لاحظ أن التوكيد المعنوي يتبع ما قبله في الاعراب مثل الجمل السابقة ،عندما تبع :
في الجملة الاولى (جاءت كلمة المعلمَ منصوبة فتبعها التوكيد المعنوي نفسه وجاء منصوب)
في الجملة الثانية (جاءت كلمة الاعضاء مرفوعة ،فتبعها كلهم مرفوع)
في الجملة الثالثة (جاءت كلمة المخالف مجرورة فتبعتها كلمة عينه مجرورة)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك وجعلك من خيرة الامة ودمت في خدمتها
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========