عنوان الموضوع : لماذا يواجه المتعلم صعوبات في التعبير؟ الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
صعوبات كبيرة أواجهها مع المتعلمين في حصة التعبير الشفهي ولا أظنكم أفضل حال مني وبالرغم من جميع المحاولات
(من تبسيط - وتنويع في طرق التدريس -وتنويع في الوسائل المستخدمةو....) إلا أن المشكل مازال قائما وأجد نفسي
دائما أتعامل مع عدد قليل من المتعلمين .
ماهو السبيل في رأيكم لتمكين المتعلم من التفاعل في هذه الحصة؟
أرجو منكم التفاعل مع هذا الموضوع وسأكون شاكرا لتدخلاتكم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك على الموضوع الحساس اصبر على ما سأكتبه سيدي لأن المشكل لا يبدأ من هنا بل من السنة الأولى ابتدائي فالمعلمون جزاهم الله وغفر لهم لا يولون اهتمام كبير بالتعبير في السنوات الأولى و الثانية والثالثة لو ترجع إلى برنامج هذه السنوات الثلاث ستجده ثري جدا بالتعبير الشفوي الذي يمكن التلميذ من التحدث بطلاقة وسلاسة لأنه مبني على فكرة الكفاءة في التعبير.
ومن جهة اخرى مازال الكثير من المعلمين يستخدمون طريقة التدريس التقليدية في نشاطهم مع التلميذ ولا يعتبرون التلميذ في الوقت الحالي محور العملية التعليمية ولم يهضموا هذا جيدا ولا ألومهم على ذلك لكنهم يستطيعوا تدارك ما فاتهم بعد مراجعة انفسهم كل نهاية سنة ومحاولة استخدام طريقة الوضعيات في التعلم
السؤال كيف يقدم درس التعبير باستخدام الوضعيات ؟
أولا يحتاج التلميذ إلى سند ف الوضعية والسند في معظم الأحيان هو نص القراءة
ثانيا : ينطلق المعلم من هذا السند ويحاول ان يطلب من التلاميذ إعادة فقرات او جمل بأسلوبهم الخاص كأن يغير طريقة سرد فقرة او تغيير أسلوب جملة ما
ثالثا: يضع المعلم التلميذ في وضعيات اخرى مشابهة للنص والتعبير عنها ولو بجمل بسيطة مستخدما رصيده اللغوي القديم والجديد من النص .
رابعا : يطلب المعلم من التلاميذ التحضير المسبق في البيت لما سيقدم خاصة تلخيص النصوص والمطالعة خارج المدرسة وداخلها
خامسا : تعويدالتلاميذ على التحدث باللغة العربية في كل أوقات حتى بين بعضهم البعض أو مع المعلم ودعوتهم إلى التباهي باللغة العربية والتحدث بها في البيت وعدم الآستحياء منها خاصة أن كل ما يشاهده في التلفاز الذي سلب عقول ابناءنا ينطق بالعربية وليس بالعامية
=========
>>>> الرد الثاني :
أما بالنسية لي فلا وجود لأي مشكل مع التعبير الشفهي والله وأقول الحق أن المتعلمين عندي من أولهم الى آخرهم يبدعون في التعبير الشفهي لكن مشكلتهم الاولى والاخيرة في الكتابة والاخطاء الاملائية والصرفية
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيكم اخواني...................
انا احمل المسؤولية كل المسؤولية للمعللللللللللللللللللللللللللللللللللم الذي في اغلب الاحيان لا يتواصل مع تلاميذه بلغة عربية فصيحة
في جميع المواد وبالتالي هذا ينعكس سلبا على انتاج المتعلم للتعبير الشفوي ..........................................
ونفس المشكلة يواحهها ابناءنا في اللغة الفرنسية والسبب يعود الى ان المعلم يتعامل مع المتعلمين باللغة العربية ...............
والله اعلم
ملاحظة...انا لا الوم الجميع ولكن اخص بعض المعلمين سامحهم الله
=========
>>>> الرد الرابع :
]أما بالنسية لي فلا وجود لأي مشكل مع التعبير الشفهي والله وأقول الحق أن المتعلمين عندي من أولهم الى آخرهم يبدعون في التعبير الشفهي لكن مشكلتهم الاولى والاخيرة في الكتابة والاخطاء الاملائية والصرفية
جيد يا أخ صلاح فهذا ما أبحث عنه .
هل يمكنك أن توضح لنا كيف استطعت أن تحقق هذه النتائج الجيدة وتأكد أن ذلك سيفيدني كثيرا.
=========
>>>> الرد الخامس :
=========