عنوان الموضوع : اختبار تجريبي رائع للستة الخامسة للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية تبسة السنة الدراسية :2017/2016
مفتشية التربية والتعليم /ق04/ تبسة
اختبار تجريبي في مادة اللغة العربية
السند: .....................
تكللت جهود معلمنا مع اقتراب الفحص بالمراجعات والتمارين المكثفة ،وكانت آخر حصة مخصصة للنصائح والارشادات ،ألح المعلم على احترام اجراءات الفحص والعمل بها .
اصبحنا واقفين يوم الامتحان أمام باب المدرسة وعلامات الجد بادية على وجوهنا وعندما دق الجرس دخلنا وقمنا بتحية العلم ،وبعد ذلك بدأت المناداة وعندما حان الوقت أذنت لنا المعلمة بالدخول ..
جلس كل تلميذ في المنضدة التي تحمل رقمه وكلنا ننتظر بفارغ الصبر موضوع الامتحان وبعدها أمرتنا المعلمة بالهدوء فامتثل التلاميذ للأمر الا تلميذا
عندما وزعت الأوراق وبدأ الجميع بقراءة الاسئلة لاجظت بأن علامات الفرح رسمت على وجوه البعض واليأس والندم على البعض الآخر . أما أنا فقد كنت من الفريق الأول ،أظنكم تعرفون لماذا ؟
الاسئلة: البناء الفكري
1/ عم يتحدث النص ؟
2/ الى أي فريق ينتمي الكاتب ولماذا ؟
3/ اشرح المفردات التالية ووظفها في جمل مفيدة ( المكثفة – بادية – أذنت )
البناء اللغوي : 1/ اعرب ماتحته خط في السند
2/ حول الجملة التالية الى المفرد المذكر ثم الى المفرد المؤنث
" أصبحنا واقفين يوم الفحص ،مستعدين ومصممين على الفوز والنجاح "
3/ استخرج من السند مايلي : مستثنى - ظرف زمان - أداة استفهام - اسم اشارة
4/ علل سبب كتابة الهمزة على السطر في كلمة (( الهدوء))
الوضعية الادماجية: اكتب فقرة من (8 الى 10 أسطر) تتحدث فيها عن تحضير نفسك للفحص
موظفا مايلي : مفعول لاجله - اسما مقصورا
بالتوفيق والنجاح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://www.lakii.com/img/all/Dec06/d...534.gif536.gif
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك على الموضوع
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيكم على المرور الطيب
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك ............................
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
=========
وفيك بركة الاخ حداد
بارك الله فيك وجزاك الله الجنة مشكور
تقبل مروري في حفظ الله
بارك الله فيك
من فضلك يا اخى وضح لنا كيفية كتابة الوضعية الادماجية فى اللغة عربية
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ziaddz2300
من فضلك يا اخى وضح لنا كيفية كتابة الوضعية الادماجية فى اللغة عربية |
الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ziaddz2300
من فضلك يا اخى وضح لنا كيفية كتابة الوضعية الادماجية فى اللغة عربية |
على سبيل المثــــــــــــــــــــــــال
المعايير المــــؤشــــــــــــــرات
الوجاهة
( الملاءمة ) - حجم المنتج 10 أسطر
- نمط النص ( إخباري )
- الكتابة في صلب الموضوع
الانسجام - ترتيب الأفكار
- حسن توظيف أداتي النهي و الاستفهام
سلامة اللغة - التركيب السليم للجمل و التراكيب
- سلامة بناء أسلوبي النهي و الاستفهام
- الخلو الموضوع من الأخطاء النحوية و الصرفية و الإملائية
الإتقان و الإبداع - تنظيم الورقة
- وضوح الخط و مقرؤيته .
- توظيف الشواهد ، قوة الكلمات المختارة
بارك الله فيك
وفيك بارك الله الاخت سامية
بارك الله فيك.