عنوان الموضوع : نظرة ورؤية
مقدم من طرف منتديات العندليب

نظرة ورؤية

الإخوة الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الملحوظات نقع في هفوات / ولا أقول أغلاطا / وربما لأسباب كثيرة جدا لا مجال لعدها
ولا بد أن أنوه إلى أن كثيرا من فحول شعرائنا كانت لهم كبوات الفرسان
جبران خليل جبران /
هل تحممت فقد استخدم كلمة عامية والصحيح استحممت
وغيره كثيرون
ولا يعد هذا عيبا وإنما كما قلت كبوة من فارس الكلمة
1 ـــ ألف تنوين النصب ا ً لا توضع بعد :
ـــ اسم ينتهي ب ــ اء
ماءً ـــ سماءً ـــ ابتداء ًً
ـــ بعد اسم ينتهي بــ أ
ملجأ ً
ـــ بعد اسم ينتهي بــ بتاء مربوطة : ة
مدرسة ً

________________


همزة الوصل تقع في
:
ـــ فعل الأمر الثلاثي : اكتب
ـــ ماضي وأمر ومصدر الفعل الخماسي
ـــ امتحنَ ـــ امتحنْ ـــ امتحان
ـــ ماضي وأمر ومصدر الفعل السداسي
ـــ استغفرَ ــ استغفرْ ـــ استغفار
ـــ كلمات : ابن ــ ابنة ـــ امرؤ ــ امرأة .....
وما عدا ذلك فهي همزة قطع
أكرم ــــ إكرام ـــ إبراهيم ـــ إسماعيل ــــ أذهبُ


..........................

___________________________
الهمزة المكتوبة على السطر ـ
جزء ـــ عب ء ـــــ دفء ...............
عندما تلحقها ألف تنوين النصب أو ألف التثنية
ـــ إذا كان ما قبلها يتصل بما بعدها تكتب على نبرة
ـــ دفئاً ـــ دفئان
ـــ إذا كان ما قبلها لا يتصل بما بعدها تبقى على السطر
جزءاً ـــ جزءأن
المد في اللغة مؤلف من أ ـــ ا= آ
إذا اجتمعت الهمزة مع الألف في الاسم تقلب إلى المد


آ
ملجآن ــ
ولكن مع الفعل تبقى الهمزة منفصلة عن الألف لأن هذا الألف ليس حرفا لندغمها مع حرف آخر بل هي ضمير متصل في محل رفع فاعل
يبدأان ــــ يلجأان ........

-----------------------------------------------

الاسم المنقوص


: ينتهي بياء : الراعي ـــ الهادي ـــ المهتدي
تحذف منه الياء عندما يكون نكرة في حالتي الرفع والجر ويعوض عنه بتنوين الجر
ـــ جاء قاض ٍ
ــــ مررت براع ٍ

ـــــــــــــــــــــــــــ
تاء الفاعل المتحركة : تُ ـــ تَ ـــ تِ
تلحق الفعل الماضي
كتبتُ ـــ كتبتَ ـــ كتبت ِ
وقد لحظت كثيرا من السهو عندما نطتب


: دمت ِ حيث يضيفون الياء : دمتي
هذه الياء ياء المخاطبة تلحق فعل الأمر والفعل المضارع من دون تاء المخاطبة
اكتبي ـــ لا تذهبي
____________________________________________

بعض الأخطاء الشائعة


:
كان ذلك


صدفة والصحيح مصادفة
ملاحظات


والصحيح ملحوظات
بدون


والصحيح من دون
أحفاد


والصحيح حفداء و حفدة
العُروض


والصحيح العَروض
عَرض البحر


والصحيح عُرض البحر



الفعل الماضي المعتل الاخرسعى ـــ سما ــ نما ـــ رمى ــــ روى ـــ بكى ـــ جلا ــ علا ............
لماذا كتبت الألف مرة ممدودة ومرة على شكل الياء ؟
نستدل عليها بإعادة الكلمة إلى المضارع فإن كانت ياء تكتب على شكلها وأن كانت واواً تكتب ممدودة / قائمة /
سما.... يسمو /// رمى .... يرمي /// سلا .... يسلو وهكذاوفعل الأمر منه مبني على حذف حرف العلة :
اسمُ ـــ ارم ِ ـــ اقض ِ ـــ انم ُ ـــ

..................

وتبقى حركة الحرف الأخير تدل على نوع الحرف المحذوف

( و ـــ ي )

فنقول

: ابن الحملة التالية للمجهول أيها الطالب

ابني الجملة التالية للمجهول أيتها الطالبة ، وهذه الياء هي ياء المخاطبة وليست الياء الأصلية

الف التفريق مرة اخرى

: الف تقع بعد واو الجماعة المتصلة بالفعل التي تدل على جماعة الذكور /و/

الجنود جاهدوا العدو ولم يهملوا الواجب وقال قائدهم استمروا في الجهاد
وهي للتفريق بين واو جماعة الذكور العقلاء والواو الأصلية
نحن ندعو على الخير ــــ والمؤمن يسمو خلقا
لا توضع إلا مع الفعل وكثيرا ما يقع بعضهم في الخطا : معلمو الصف ، فيضعون الألف

الهمزة المتوسطة المفتوحة تكتب على السطر إذا وقعت بعد ألف : قراءة ـــ عباءة ....
أما لإذا كانت مضمومة فتكتب على الواو

: سماؤه

وغذا كانت مكسورة تكتب على النبرة :: في إنشائه ـــ ومن مائه
وتكتب على السطر كذلك إن كانت مفتوحة أو مضمومة
لقد بان ضوءه ــــ ورايت ضوءه
وتكتب على نبرة إن كانت مسكورة : ناخذ من ضوئه

كلمة ابن وابنة
تحذف همزة الوصل من كلمة ابن وابنة :
ــــ إذا وقعت بين اسمي علم الثاني أب للأول :

علي بن أبي طالب

ـــ إذا وقعت بعد أداة النداء يا
يا بن فاطمةرسول الله
إذا وقعت في بداية السطر ابن عبد الله.................................


كثيرا ما الحظ

: هذه الأوراق مزقتهم ....... وهذا خطأ لأن الميم علامة جمع الذكور العقلاء

والصحيح مزقتها لأن اللغة العربية تعامل غير العاقل معاملة المؤنث
جزم الفعل المضارع :
يجزم إذا دخل عليه حرف جازم

: لم ــ لمّا ــ ل . الأمر ــ لا الناهية

لم يحضرْ أحد
حضرت ولما يحضرْ صديقي
فليحضر صديقي
لا تهمل
ويجزم إذا وقع جوابا للطلب
أمر ـــ نهي ــ استفهام ......
تعالي أقاسمْك الهموم تعالي
لا تمنن تستكثر ْ
هل تزروني أكرمْك

علامة الجزم

:

ـــ السكون
ـــ حذف حرف العلة : لا تسع للشر والفساد
ـــ حذف النون من الأفعال الخمسة : الطلاب لم يحضروا

ــــ كلمة غير وبعض لآ تلحقهما أداة التعريف

( ال ) لأنهما غارقتان في التنكير

فلا نقول الغير ـــ البعض
بل نقول نقدم الخير لغيرنا ـــ لبعض الناس


ـــ الضمير الغائب : هو أو هي أوهم ......
لا يوضع بعد ما ، ومن الاستفهاميتين لأن الضمير لا بد أن يعود على اسم ظاهر قبله
فلا نقول : ما هو المكان الذي نزل فيه الوحي ؟
بل الصحيح : ما المكان ...... ؟
ولا نقول : من هو القائد الذي فتح الأندلس ؟
بل من القائد ...............؟
هل صحيح :
كان الصحابة يدافعون عن رسول الله وكان منهم الفدائي الذي نام في فراشه فمن هو؟
نعم لأن الضمير هو عائد على الصحابي الفدائي


متى تكسر همزة إن ؟
ـــ إذا وقعت في اول الكلام : إن بطش ربك لشديد
ــــ بعد القول : قال إني عبد الله
ـــ في صدر جواب القسم : والله إنك ذكي
وفي مواقع أخرى قليلة الاستعمال
هل يجوز فتحها بعد القول ؟
نعم إذا كانت بمعنى زعم
فلان يقول أنه شاعرمن الأغلاط الشائعة :
هذه حركة طلابية والصحيح طالبية فلا ننسب إلى الجمع
وبشكل جمعي وليش جماعي
الحُنجرة والصحيح الحَنجرة
مُباعة والصحيح مَبيعة
سيف الدين الحَمَداني والصحيح الحَمْداني







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك . فعلا عملا يستحق التشجيع

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========