عنوان الموضوع : اعرب ما يلي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد اعراب ما يلي

شهر رمضلن
وجــــــــــيء يومئد بجهنم

اريد اعرابا مفصلا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شهر : مبتدأ .... رمضان : مضاف إليه ......... ممنوع من الصرف

على وزن : مدينة الجزائر

=========


>>>> الرد الثاني :

[center]إعراب شهر رمضان[/center]
شهر: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رمضان: مضاف إليه مجروروعلامة جره الفتحة لإنه ممنوع من الصرف
إعراب وجيئ بجهنم
و: حرف عطف
جيء: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح
يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إذا: إسم ظرف مبني على السكون المقدر في محل جر مضاف إليه والتنوين عوض عن الجملة
بجهنم: جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف وشبه الجملة في محل رفع نائب فاعل

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظور14
[center]إعراب شهر رمضان[/center]
شهر: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رمضان: مضاف إليه مجروروعلامة جره الفتحة لإنه ممنوع من الصرف
إعراب وجيئ بجهنم
و: حرف عطف
جيء: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح
يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إذا: إسم ظرف مبني على السكون المقدر في محل جر مضاف إليه والتنوين عوض عن الجملة
بجهنم: جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف وشبه الجملة في محل رفع نائب فاعل

جزاك الله خيرا.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظور14
[center]إعراب شهر رمضان[/center]
شهر: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رمضان: مضاف إليه مجروروعلامة جره الفتحة لإنه ممنوع من الصرف
إعراب وجيئ بجهنم
و: حرف عطف
جيء: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح
يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
إذا: إسم ظرف مبني على السكون المقدر في محل جر مضاف إليه والتنوين عوض عن الجملة
بجهنم: جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف وشبه الجملة في محل رفع نائب فاعل

مشكور ع الاعراب المفصل

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظور14
[center]إعراب شهر رمضان[/center]
شهر: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رمضان: مضاف إليه مجروروعلامة جره الفتحة لإنه ممنوع من الصرف
إعراب وجيئ بجهنم
و: حرف عطف
جيء: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح
يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إذا: إسم ظرف مبني على السكون المقدر في محل جر مضاف إليه والتنوين عوض عن الجملة
بجهنم: جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف وشبه الجملة في محل رفع نائب فاعل

بارك الله فيك اخي

=========


أخي الكريم:
من أهم شروط إعراب المبتدأ أن يكون معرفة.
وما دام نكرة فهو ليس كذلك وبالتالي يكون الإعراب كالأتي:
شهـــر : مضاف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
رمضــان : مضاف إليه مجرور ( لأنه ممنوع من الصرف).
وشبه الجملة المكونة من مصاف و مضاف إليه في محل
رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره (هذا). والله أعلم.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahfouf nacer
أخي الكريم:
من أهم شروط إعراب المبتدأ أن يكون معرفة.
وما دام نكرة فهو ليس كذلك وبالتالي يكون الإعراب كالأتي:
شهـــر : مضاف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
رمضــان : مضاف إليه مجرور ( لأنه ممنوع من الصرف).
وشبه الجملة المكونة من مصاف و مضاف إليه في محل
رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره (هذا). والله أعلم.

السلام عليكم:

النكرة إذا أضيفت إلى معرفة صارت معرفة، مثل كلمة ( كتاب ) فهي نكرة إذا أضفتها إلى كلمة ( عمر ) مثلا فقلت " كتاب عمر " صارت معرفة. أما إذا أضفتها إلى كلمة ( رجل ) مثلا فقلت ( كتاب رجل ) بقيت نكرة ـ و إن دخلها نوع من التخصيص


نيوت التوضيح لكن سبقني الأخ علي عيش نعم كلمة رمضان معرفة بالإضافة
مشكور ياعلي

اشاطرك الراي الاخ محفوف ناصر

مروركم يشرفنا تحياتي
نظرا لاهمية النحو والصرف في تدريس المواد نطلب من المشرف ان يثبت موضوع خاص ب قواعد اللغة نحو وصرف
من اجل تعميم الفائدة
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahfouf nacer
أخي الكريم:
من أهم شروط إعراب المبتدأ أن يكون معرفة.
وما دام نكرة فهو ليس كذلك وبالتالي يكون الإعراب كالأتي:
شهـــر : مضاف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
رمضــان : مضاف إليه مجرور ( لأنه ممنوع من الصرف).
وشبه الجملة المكونة من مصاف و مضاف إليه في محل
رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره (هذا). والله أعلم.

أخي الفاضل ، ليس شرطا أنْ يكون المبتدأ "معرفة" ، فهناك 10 حالاتٍ يكون فيها هذا الأخير "نكرة ةهي:
1-إذا سُبق بحرف استفهام...... أضيفٌ في البيت ؟
2-إذا سُبق بحرف نفي.......لا كسول في صفّنا.
3-إذا تقدّم الخبرُ عن المبتدأ وكان جارّا ومجرورا.....في التّأنّي سلامةٌ.
4-إذا كان الخبرُ ظرفا مُقدّما ....عندك كتابٌ مفيدٌ.
5-مجرور رُبّ ....رُبّ أخٍ لمْ تلدْهُ لك أمّك..
6-الأسمُ المُضاف......بابُ المدرسة كبيرٌ.
7-اسم الإستفهام ....منْ زارك اليوم؟
8-النّكرة الموصوفة ......جولةٌ مُمتعةٌ قُمنا بها.
9-اسم الشّرط الجازم ....منْ يفعلْ خيرا يجدْهُ.
10-ما التّعجّبية .....ما أعظم الأمّهات.
وعليْه أعتقد أنّ إعراب "شهرُ رمضان" يتواءمُ و الوضعيّة 6 ( بابُ المدرسة كبيرٌ) وتقديرا نقول : شهرُ رمضان عظيمٌ. فشهرُ هي مبتدأ نكرة في الأصل مُضافٌ ....لخبر محذوف تقديرُه عظيمٌ...واللّه أعلم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahfouf nacer
أخي الكريم:
من أهم شروط إعراب المبتدأ أن يكون معرفة.
وما دام نكرة فهو ليس كذلك وبالتالي يكون الإعراب كالأتي:
شهـــر : مضاف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
رمضــان : مضاف إليه مجرور ( لأنه ممنوع من الصرف).
وشبه الجملة المكونة من مصاف و مضاف إليه في محل
رفع خبر لمبتدإ محذوف تقديره (هذا). والله أعلم.

المعرفة 06 انواع من بينها : النكرة المضافة الى معرفة كما في المثال والآية الكريمة :



يا اخي الكريم شهر معرف و ليس نكرة لانه معرف بالاضافة فهو يعرب مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف و رمضان مضاف اليه و الله اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم ..........
والله انا ارى الاتي :
فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن والتقدير‏:‏ فيما يتلى عليكم شهر رمضان‏.‏

ويكون قوله‏:‏ الذي أنزل فيه القرآن نعتاً‏.‏

وقيل‏:‏ بل هو الخبر‏.‏

وقيل‏:‏ بل الخبر قوله‏:‏ فمن شهد منكم الشهر أي‏:‏ فمن شهده منكم‏.‏

وجاز دخول الفاء لكون المبتدأ موصوفاً بالموصول والصفة جزء من الموصوف وكان المبتدأ هو الموصول‏.‏

ومثله قوله‏:‏ قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم‏.‏