عنوان الموضوع : احكموا بيني و بينه للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

منذ سنتين تحصلت مدرستنا على المرتبة الاولى في نسبة النجاح بـ 100% و لله الحمد و المنة و الفضل ، في المرة الأولى كان زميلي يدرس القسم و كنت أساعد تلامذته الذين هم تلامذتي و ابنائي كذلك من خلال الدعم المتواصل طوال السنة حتى حققنا النتيجة المرجوة ، وفي الموسم الثاني كلفت بتدريس تلاميذ السنة الخامسة و شهادة لله أنهم كانوا تلاميذ ممتازين بأتم معنى الكلمة لا لسبب سوى أن معلمتهم السابقة كانت تعمل بجدية و صرامة . المهم موسم كامل و انا معهم في الحصص اللازمة العادية و كذا حصص الدعم التي لم نتوقف عن اجرائها طوال السنة الدراسية وفي نهايتها انطبق علينا مثل *- من كد وجد -* و حصلنا على المرتبة الاولى كذلك على مستوى الولاية . في الموسم الحالي كلفت كذلك بتدريس تلاميذ السنة الخامسة و يا ليت شعري فلقد وجدت كارثة حقيقة صدقوا أو لا تصدقوا اخوتي و الله على ما أقول شهيد اني وجدت فيهم مجموعة لا تعرف الحروف حتى ، وهذا منذ بداية الموسم و اعلمت المدير بذلك فقال لي حاول معهم وربي يجيب الخير . عملت مع زملائي طوال الموسم و استغلينا كل اوقات الفراغ لاجراء حصص الدعم حتى اننا ضحينا بعطلتنا . ولكن لما ظهرت النتائج تحصل 31 تلميذا على الشهادة من بين 35 . لا اخفيكم اني فرحت كثيرا لاني كنت ارى وزملائي اننا حققنا نتيجة كبيرة وهذا طبعا بالنظر لمستوى التلاميذ في بداية العام . لكن المشكل اخوتي ان المدير لم يعجبه الأمر وقال بأن هذه النسبة كارثية و كيف لمدرسة حققت المرتبة الأولى مرتين ان تتقهقر هكذا .
اخوتي رجاء احكموا بيني و بينه



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamiddeg
منذ سنتين تحصلت مدرستنا على المرتبة الاولى في نسبة النجاح بـ 100% و لله الحمد و المنة و الفضل ، في المرة الأولى كان زميلي يدرس القسم و كنت أساعد تلامذته الذين هم تلامذتي و ابنائي كذلك من خلال الدعم المتواصل طوال السنة حتى حققنا النتيجة المرجوة ، وفي الموسم الثاني كلفت بتدريس تلاميذ السنة الخامسة و شهادة لله أنهم كانوا تلاميذ ممتازين بأتم معنى الكلمة لا لسبب سوى أن معلمتهم السابقة كانت تعمل بجدية و صرامة . المهم موسم كامل و انا معهم في الحصص اللازمة العادية و كذا حصص الدعم التي لم نتوقف عن اجرائها طوال السنة الدراسية وفي نهايتها انطبق علينا مثل *- من كد وجد -* و حصلنا على المرتبة الاولى كذلك على مستوى الولاية . في الموسم الحالي كلفت كذلك بتدريس تلاميذ السنة الخامسة و يا ليت شعري فلقد وجدت كارثة حقيقة صدقوا أو لا تصدقوا اخوتي و الله على ما أقول شهيد اني وجدت فيهم مجموعة لا تعرف الحروف حتى ، وهذا منذ بداية الموسم و اعلمت المدير بذلك فقال لي حاول معهم وربي يجيب الخير . عملت مع زملائي طوال الموسم و استغلينا كل اوقات الفراغ لاجراء حصص الدعم حتى اننا ضحينا بعطلتنا . ولكن لما ظهرت النتائج تحصل 31 تلميذا على الشهادة من بين 35 . لا اخفيكم اني فرحت كثيرا لاني كنت ارى وزملائي اننا حققنا نتيجة كبيرة وهذا طبعا بالنظر لمستوى التلاميذ في بداية العام . لكن المشكل اخوتي ان المدير لم يعجبه الأمر وقال بأن هذه النسبة كارثية و كيف لمدرسة حققت المرتبة الأولى مرتين ان تتقهقر هكذا .
اخوتي رجاء احكموا بيني و بينه

المقاصد والنيات هي محل نظر الله جل وعلا , وهي من الأعمال بمثابة الروح من الجسد , فكيف يكون حال الجسد إذا نزعت منه الروح , وكيف يكون حال شجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار , وكل عبادة لم تقم على نية صالحة ومقصد شرعي صحيح , فإنها في ميزان الله هباء تذروه الرياح , وسراب إذا طلبه صاحبه لم يجده شيئا , من أجل ذلك عني الشرع عناية عظيمة بإصلاح مقاصد العباد ونياتهم , وورد في ذلك الكثير من النصوص في الكتاب والسنة .

ومن الأحاديث العظيمة التي وضحت هذا المعنى الحديث الذي في الصحيحين عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله , فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ما هاجر إليه ).


=========


>>>> الرد الثاني :

والله يا أخي إن النتيجة لكارثية كيف لا وأصبحنا نتحدث على نسبة 100% وكأنها شيء عادي في منظومة بن بوزيد مهملين الفروق الفردية بكل جوانبها وحدث لنا مثل أشعب حين كذب الكذبة وصدقها

=========


>>>> الرد الثالث :

بسم الله الرحمان الرحيم
بعد قرأت
لما جاء في الموضوع الذي نشرته في النتدى تحت عنوان احكموا بيني و بينه اردت ان اقعب لما جاء من رأي المدير الذي لم تعجبه النتيجة المحققة من طرف مدرستكم ... اقول له يا سيادة المدير ان اردت ان تحقق لأكثر فما عليك ان تشمر انت على ساعديك و تساهم في تحققيق النتائج لا النقد ا عدم الرضا مما يحققه غيرك وليس التباهي بالنتائج و الأفتخار بين المدراس لاننا نعلم جميعا ما يبذله المعلم في تحقيق ما اراد ان يوصله اليه لكن اعلم جيدا ان المدير في المدرسة الإبتدائية دوره مقتصرا على الجانب الإداري لا كثر و على تسيير المطعم ... وليس دوره رياديا و قائدا في الميدان في تكوين المعلم و تنويره و مساندا له في اداء الرسالة التربوية على احسن مايرام ...... من المفروض ان المدير ان يكون النبراس و الشعلة التي يلجأ اليه المعلم في كل صغيرة وكبيرة و يكون موسوعة تربوية لا علمية في ادراة المدرسة لا ان يكون دوره سلبيا و لا تهمه الا النتائج حتى تضاهي نتائج الأنتخابات و التفاخر بين الولاة... كما انبه المدير ما فائدة نجاح كل التلاميذ و مستواهم الدراسي في الحضيض ... عليك يا ايها المدير ان تهتهم بالكيف لا بالكم .... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

=========


>>>> الرد الرابع :

ياأخي بعض المدراء سامحهم الله إذا تحصلت على نسبة مشرفة لا يشجعونك وإذا كان عكس ذلك كانوا أول من ينهال باللوم والتأنيب غير أن ماحققته حسب ماتقول كان نتيجة تعب واجتهاد جعله الله في ميزان حسناتك و لاتنتطر الشكر من أحد المهم راحة الضمير.............إرضاء الناس غاية لا تدرك

=========


>>>> الرد الخامس :

الصح الصح أنت قريت أمام الله والله شهيد عليك بصح بعض المدراء يحوسو على الزردة يوم يكون التكريم في حين لا يستدعى المعلم الذي اجتهد وكد طيل السنة الدراسيةأيام الحر والقر في التوقيت المتعفن الخاص بالسنة الخامسة الذي لم يجد فيه المعلم والتلميذ راحتهما درله زلافة طعام وجبلو الكادو بالاك يرضى عليك وكل ربي سبحانه وتعالى والانسان الصالح يريد الآخرة لا الدنيا

=========


الله يهديه
و أنت أحي ربي اجازيك و يحفضك في الدنيا و الآخرة و جزاك الله خيراووفقك الله في جميع أعمالك


لازم على المدير يحترف في مدرسة أخرى باش يحقق النتائج

الهدف محقق و النية يعلمها الله لا تلقي بالا لهذا المدير لكن لكي تحمي نفسك المرة القادمة جيدا قم بإنجاز فحص تشخيصي دقيق و واضح واعرضه على المدير و المقتش لكي يضعا عليه الختم و احتفض به الى نهاية السنة وسوف لن يتكلم أحد خاصة وأن نتائجك جيدة ولك ما يحميك

وبالتوفيق


يا أخي السنة القادمة إن شاء الله لا تتحمل المسؤولية ....................ارفض السنة الخامسة ..............هذا مدير نكارالجميل ....من المفروض يشكرك ........................ولو بكلمة طيبة .............الله يعاونك.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamiddeg
منذ سنتين تحصلت مدرستنا على المرتبة الاولى في نسبة النجاح بـ 100% و لله الحمد و المنة و الفضل ، في المرة الأولى كان زميلي يدرس القسم و كنت أساعد تلامذته الذين هم تلامذتي و ابنائي كذلك من خلال الدعم المتواصل طوال السنة حتى حققنا النتيجة المرجوة ، وفي الموسم الثاني كلفت بتدريس تلاميذ السنة الخامسة و شهادة لله أنهم كانوا تلاميذ ممتازين بأتم معنى الكلمة لا لسبب سوى أن معلمتهم السابقة كانت تعمل بجدية و صرامة . المهم موسم كامل و انا معهم في الحصص اللازمة العادية و كذا حصص الدعم التي لم نتوقف عن اجرائها طوال السنة الدراسية وفي نهايتها انطبق علينا مثل *- من كد وجد -* و حصلنا على المرتبة الاولى كذلك على مستوى الولاية . في الموسم الحالي كلفت كذلك بتدريس تلاميذ السنة الخامسة و يا ليت شعري فلقد وجدت كارثة حقيقة صدقوا أو لا تصدقوا اخوتي و الله على ما أقول شهيد اني وجدت فيهم مجموعة لا تعرف الحروف حتى ، وهذا منذ بداية الموسم و اعلمت المدير بذلك فقال لي حاول معهم وربي يجيب الخير . عملت مع زملائي طوال الموسم و استغلينا كل اوقات الفراغ لاجراء حصص الدعم حتى اننا ضحينا بعطلتنا . ولكن لما ظهرت النتائج تحصل 31 تلميذا على الشهادة من بين 35 . لا اخفيكم اني فرحت كثيرا لاني كنت ارى وزملائي اننا حققنا نتيجة كبيرة وهذا طبعا بالنظر لمستوى التلاميذ في بداية العام . لكن المشكل اخوتي ان المدير لم يعجبه الأمر وقال بأن هذه النسبة كارثية و كيف لمدرسة حققت المرتبة الأولى مرتين ان تتقهقر هكذا .
اخوتي رجاء احكموا بيني و بينه

من بين الاصلاحات التي قام به بن بوزييييييييييد تقسيم المرحلة التعليمية الى أطوار (كما كانت سابقا) الطور الأول يضم السنتين1و2 أما الطور الثاني فيضم 3و4 أما الخامسة فهي نهاية مرحلة التعليم الابتداي
وكان الأولى بك أن لا تقبل بذيل :::::::::::::::::::::::::::::: الا ان كنت من ::::::::::::::::::::::
والمفروض أن يقبل المعلم بقسم الموكل اليه بداية من السنة 3 كي يتمكن من وضع الاساسات الصحيحة للغة العربية والرياضيات
اذ فوجئ جارتي مرة من ولاية معسكر ان التلاميذ لايتحكمون في جدول الضرب في السنة الخامسة مم اضطرها الى تقديم شهادة مرضية للتخلص من الوضع المتعفن والمعلمين في الطور الأول لهم المسؤولية الأكبر

المشكل ليس فيك ولا في المدير وإ نما فيمن درسهم قبلك وضيعهم كل التضييع وجب البحث عنه ومعاتبته على الإخفاق والسلام

يا أخي الكريم أنا أحييك على النتائج المحصل عليها فكون القسم كان بالمستوى الذي وصفته و تحسن إلى هذا الحد فهذا خير دليل على جدك و تفانيك في عملك , و يكفيك فخرا أنك ساعدت كل هؤلاء الصغار الذين لن ينسوا فضلك عليهم و لا جهدك .

سيدي الكريم هذه العقول المتحجرة لا يجب أن نعيرها أدنى اهتمام و صدقني أن كل من درس هذه السنة ( الخام.... ) حاشكم يعي تماما الصعوبات و العوائق و كل ذلك التوتر و القلق الذي يواجهه معلم أقصد المنقذ في هذه المنظومة . لك الله أيها المعلم .

من جانبي ولله الحمد فأنا مرتاح الضمير لأني أرى نفسي بأني برأت ذمتي أمام الله وتلامذتي و المهنة المقدسة المنوطة بي - رغم الاحتراز و التحفظ على النقائص - لان الكمال لله عز وجل .

قول له كان جيت انت وقريتهم