عنوان الموضوع : طلب مساعدة 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
الرجاء من الإخوة الأعزاء مساعدة حول التعبير الكتابي و كيفية التصحيح



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بالنسبة للتعبير الكتابي :
ـ تحديد العناصر : المقدمة ـ صلب الموضوع ـ الخاتمة .
ـ المقدمة تعتبر بمثابة التمهيد ( توطئة ) للموضوع ممكن تتكون من سطرين .
ـ الموضوع أو المحتوى وفيه يعبر التلميذ عن الموضوع المطلوب ويراعى فيه الخط الجميل والواضح ، تسلسل الأفكار ، التوظيف ، الاستشهاد
ـ الخاتمة يختار المتعلم خاتمة مناسبة يختم بها الموضوع.
ملاحظة : بالنسبة للمقدمة من خلالها يستطيع القارىء تصور المحتوى وبالنسبة للخاتمة يستطيع القارىء من خلالها حوصلة الموضوع
ولذلك لابد من الاتباط والتسلسل بين العناصر الثلاثة.
بالنسبة للتصحيح :
ـ يتطرق المعلم أثناء تصحيح التعبير الكتابي إلى الدروس التي تم تناولها حيث يستطيع من خلال الأخطاء أن يراجع هذا الدرس أو ذاك.
ـ أثناء التصحيح يشير إلى الأخطاء.
ـ يجمع الأخطاء الشّائعة ويسجلها .
ـ وفي القسم يرسم جدولا مقسما إلى ثلاث خانات : الخطأ ـــــ نوعه ـــــ الصواب.
ـ يسجل الخطأ في خانة الخطأ ثم يطلب من التلاميذ تحديد نوع الخطأ : إملائي أو صرفي أو نحوي .......
ـ ثم يسجل التصويب من أفواه التلاميذ.
ـ ممكن للمعلم اإشادة بالمواضيع الجيدة ، كما يمكنه اختيار بعضها لتقرأ على مسانع التلاميذ لإثارة التنافس ....

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرسان غزة
بالنسبة للتعبير الكتابي :
ـ تحديد العناصر : المقدمة ـ صلب الموضوع ـ الخاتمة .
ـ المقدمة تعتبر بمثابة التمهيد ( توطئة ) للموضوع ممكن تتكون من سطرين .
ـ الموضوع أو المحتوى وفيه يعبر التلميذ عن الموضوع المطلوب ويراعى فيه الخط الجميل والواضح ، تسلسل الأفكار ، التوظيف ، الاستشهاد
ـ الخاتمة يختار المتعلم خاتمة مناسبة يختم بها الموضوع.
ملاحظة : بالنسبة للمقدمة من خلالها يستطيع القارىء تصور المحتوى وبالنسبة للخاتمة يستطيع القارىء من خلالها حوصلة الموضوع
ولذلك لابد من الاتباط والتسلسل بين العناصر الثلاثة.
بالنسبة للتصحيح :
ـ يتطرق المعلم أثناء تصحيح التعبير الكتابي إلى الدروس التي تم تناولها حيث يستطيع من خلال الأخطاء أن يراجع هذا الدرس أو ذاك.
ـ أثناء التصحيح يشير إلى الأخطاء.
ـ يجمع الأخطاء الشّائعة ويسجلها .
ـ وفي القسم يرسم جدولا مقسما إلى ثلاث خانات : الخطأ ـــــ نوعه ـــــ الصواب.
ـ يسجل الخطأ في خانة الخطأ ثم يطلب من التلاميذ تحديد نوع الخطأ : إملائي أو صرفي أو نحوي .......
ـ ثم يسجل التصويب من أفواه التلاميذ.
ـ ممكن للمعلم اإشادة بالمواضيع الجيدة ، كما يمكنه اختيار بعضها لتقرأ على مسانع التلاميذ لإثارة التنافس ....

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرسان غزة
بالنسبة للتعبير الكتابي :
ـ تحديد العناصر : المقدمة ـ صلب الموضوع ـ الخاتمة .
ـ المقدمة تعتبر بمثابة التمهيد ( توطئة ) للموضوع ممكن تتكون من سطرين .
ـ الموضوع أو المحتوى وفيه يعبر التلميذ عن الموضوع المطلوب ويراعى فيه الخط الجميل والواضح ، تسلسل الأفكار ، التوظيف ، الاستشهاد
ـ الخاتمة يختار المتعلم خاتمة مناسبة يختم بها الموضوع.
ملاحظة : بالنسبة للمقدمة من خلالها يستطيع القارىء تصور المحتوى وبالنسبة للخاتمة يستطيع القارىء من خلالها حوصلة الموضوع
ولذلك لابد من الاتباط والتسلسل بين العناصر الثلاثة.
بالنسبة للتصحيح :
ـ يتطرق المعلم أثناء تصحيح التعبير الكتابي إلى الدروس التي تم تناولها حيث يستطيع من خلال الأخطاء أن يراجع هذا الدرس أو ذاك.
ـ أثناء التصحيح يشير إلى الأخطاء.
ـ يجمع الأخطاء الشّائعة ويسجلها .
ـ وفي القسم يرسم جدولا مقسما إلى ثلاث خانات : الخطأ ـــــ نوعه ـــــ الصواب.
ـ يسجل الخطأ في خانة الخطأ ثم يطلب من التلاميذ تحديد نوع الخطأ : إملائي أو صرفي أو نحوي .......
ـ ثم يسجل التصويب من أفواه التلاميذ.
ـ ممكن للمعلم اإشادة بالمواضيع الجيدة ، كما يمكنه اختيار بعضها لتقرأ على مسانع التلاميذ لإثارة التنافس ....

شكرا أخي هل هناك عرضا وفيا للتحميل؟

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========