السند:
جَلَسَ عيسى فرحاً وهو يُنجزُ واجباته ويراجعُ دروسَهُ في غرفتِهِ، وبعد قليل أطَلَّت عليه الشمس من وراء زُجاج النافذةِ، وقالتْ له:" لماذا تجلس في الغرفة يا عيسى؟ إن القراءة ترهق المتعلمين. اخرج إلى الحديقة وِامرح تحت أشعتي الذهبية مثل أترابك الذين لم يحرموا أنفسهم حلاوتها ونورها منذ الصباح الباكر". لم تحركْ هذه الكلمات التلميذ النجيب، بل أجاب الشمس من غير أن يرفعَ رأسه لِيراها: "إنني أهوى اللعب كما يهـواه أترابي، فهو رياضة وتسلية مفيدة ومطلوبة للنفس في هذه الدنيا، ولكنني لن أغادر غرفتي حتى أُنْهي واجبي".
v أ/البناء الفكري:
1)- هات عنوانا مناسبا للنص؟
2) - اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
- ترهق: ............................../الجملة:........................................... ......................
- أغادر : ............................./الجملة:........................................... ......................
3)- هات أضداد الكلمات التالية من السند :
- أكره =.........................
- مرارتها =.............................
v ب/البناء اللغوي:
1- إعرب ما تحته خط في النص .
كلمــــــة
إعرابهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
لم
يحرموا
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
لم
تحرك
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
أن
يرفع
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
3- خاطب بالعبارة التي بين قوسين جماعة الذكور وغير ما يجب تغييره .
( لن أغادر غرفتي حتى أُنْهي واجبي ) .................................................. .....
.................................................. .................................................. .........
4- لماذا كتبت الألف اللينة في :
§ عيسى(مقصورة) : .................................................. ..................................
§ الدنيا(ألفاً طويلة) : .................................................. ..................................
v جـ/الوضعية الادماجية:
وأنت في غمرة التحضير للامتحانات ، أَكْثَرَ بعض زملائك من دعوتك إلى اللعب وتأجيل الواجبات المدرسية . اكتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر ترد فيها على زملائك وتبين لهم أهمية أداء الواجب في وقته مستعملا أدوات الجزم والنصب.