عنوان الموضوع : هل ممكن استعمال السبورة في حصة قراءة فهم ؟؟ الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله
لذوي الخبرة والاختصاص....
كيف يمكنني توظيف السبورة في حصة القراءة الاولى : قراءة + فهم ...؟
هل من خطوات بسيطة لتقديم الحصة الأولى....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
في اعتقادي وفي طريقتي ان استعمل كل ما من شأنه ان يقرب الفهم للتلاميذ : سبورة . لوحة .كراس. جهاز .........
فالتدريس هو فن قبل كل شيئ .لذلك اتفنن في التقديم مع المحافظة على طريق تقديم الدرس المقترحة من وزارة التربية كنظام عام اما بين السطور فاستعمل ما تشاء المهم ان تحقق اكبر نسبة نجاح في قسمك اي ان تحقق اكثر من 80% والله المستعان
=========
>>>> الرد الثاني :
لا بد من استعمال السبورة في حصة القراءة : فهم
لا أدري عن أي طور تتحدث أخي
لكن الطور الثاني : وحسب طريقتي
حصة الفهم + إثراء
يتم فيها شرح المفردات الصعبة على السبورة وتنقل لترسخ في ذهن التلميذ _ على كناش _مع توظيفها داخل جمل
ثم طرح اسئلة حول مضمون كل فقرة من النص
ووضع فكرتها الجزئية _وهدا ليس الزاما إنما لتعويد التلميد على التلخيص_
ويدخل الإثراء اللغوي بتوظيف كلمات جديدة تكتب وتنجز على السبورة
وفقكم الله
=========
>>>> الرد الثالث :
نعم أخي يجب استعمال السبورة
لشرح مفردات صعبة غير المشروحة في الكتاب
الجواب المثالي لسؤال
ممكن أضداد كلمات
اخطأ تلميذ في كلمة و لم يستطع قراءتها تكتب على السبورة و يعيد قراءتها
اخطأ تلميذ في الحركة الأخيرة من الكلمة تكتب و تصحح و تذكرهم بالقاعدة
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم أخي الكريم أنا أدرس قسم السنة الرابعة و أستغل السبورةو اللوحة في هذه الحصة و ذلك للإجابة على الأسئلة حول النص /المرادفات /الأضداد/أستخراج كلمات من النص/إعراب كلمات...
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم أخي الكريم أنا أدرس قسم السنة الرابعة و أستغل السبورةو اللوحة في هذه الحصة و ذلك للإجابة على الأسئلة حول النص /المرادفات /الأضداد/أستخراج كلمات من النص/إعراب كلمات...
=========
استعما السبورة ضروري في كل حصة
واستعمالها في حد ذاته فن يجب أن يتقنه المعلم
في هذه الحصة: تستعمل للشرح
اتسجيل الأفكار
للإجابة عن سؤال أو أسئلة
الأضداد
......... الخ
أنا أحيانا أستعمل اللوحة لبحث عن مرادفات أو أضداد أو فاعل /حال/ظرف/....
والسبورة ضرورية في كل الأحوال
تحياتي
ان السبورة اهم وسيلة من وسائل الايضاح فهي تجعل المسموع مكتسبا لا سيما اذا استعملنا الالوان فنحن نتعامل مع طفل يشده كل جميل منظم كما ان اول وسيلة لتعليم التنظيم هي السبورة .
نسجل عليها كل ما نريده ان يرسخ ( عنوان آخر للنص ،الافكار، شرح المفردات وتوظيفها )ولقد أضفتُ في هذه الحصة ركنين وجدت لهما فائدة عظيمة اطالب التلميذ بكتابة آية او حديثا او حكمة تدل على مغزى النص ( يحضر مع تحضير النص في المنزل )يدونها على اللوحة وانا اختار احسنها واكتب اسم التلميذ على السبورة امامها فاصبح الكل يتنافس وايضا احسن عبارة قراها التلميذ في النهاية يعين الاهم من المهم ليسجل على الكناش فمثلا اليوم في نص الحيتان الثلاثة س5 سجل التلاميذ ( ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء )
اليوم زارني المفتش صباحا 8...تفتيش س5 .قراءة . تعبير .
الملاحظات. استغلال السبورة جيدا . استخراج الافكار +الفكرة العامة . .شرح بعض المفردات ...
لايمكن الاستغناء عن السبورة في اي مادة ..استغلال الالواح في كل حصة لمراقبة التلاميذ جيدا . استغلال كتاب الانشطة لغة عربية و الرياضيات بطريقة جيدة .
لا يمكن الإستغناء عن السبورة
عليها يسجل :
المرادفات
/الأضداد
/أستخراج كلمات من النص/
إعراب كلمات...
الأفكار الرئيسية لكل فقرة
الفكرة العامة
تصحيح كلمات أخطا المتعلم في نطقها
حكمة ..الخ ..
و السبورة تبين عمل المعلم .
كلام جميل ومفيد
ما شاء الله عليكم منورين الموضوع بردودكم وآرائكم....
بالنسبة لتوظيف الكلامات بعد شرحها....هل بعد شرح كل كلمة على حدة...أم بعد الانتهاء من شرح النص وتكون قد سجلت على السبورة الجانبية....
ـ السبورة .. صديقك الدائم فأحسن استخدامها!
السبورة من أقدم الوسائل التعليمية وأقلها تكلفة، لا يكاد يستغني عنها معلم، فاعرف كيف تستخدمها بفعالية. يعتقد بعض المعلمين أن استخدام السبورة أمر عشوائي لا يخضع لأصول وقواعد، وهذا غير صحيح. فالمعلم الناجح يستخدم السبورة بشكل منظم ولأهداف محددة.
� قم بتقسيم السبورة لقسمين أو ثلاثة، وحدد لكل قسم نوعية معينة من الأشياء المكتوبة توضع فيه بشكل منظم وواضح، فمثلا، قسم لعناصر الدرس، وقسم للجمل والعبارات التي يراد لها البقاء طول الدرس، وقسم للعبارات الوقتية التي يمكن إزالتها أثناء الشرح.
� لا تتكلم وأنت تكتب على السبورة
� عند الكتابة على السبورة حاول أن لا تعطي ظهرك للطلاب، بل اعطهم جنبك.
� لا تكتب شيئا خطأ على السبورة، وإذا دعت ضرورة ملحة لذلك فسارع في إزالته.
� استخدم الطباشير الملون بطريقة منظمة، بحيث يساعد الطالب على استيعاب عمليتي التصنيف أو الربط بين الأشياء.
� تأكد أن الكتابة واضحة ويمكن رؤيتها للطلاب في آخر الفصل.
استخدم جهاز عرض فوق الرأس قد يكون أكثر فعالية إذا تدربت عليه وأعددت المواد بشكل جيد. فهو:
1. يوفر الوقت الذي تصرفه في الكتابة على السبورة.
2. يجعلك تواجه الطلاب دائما.
3. يكون حلا لمشكلة سوء الخط عند بعض المعلمين.