عنوان الموضوع : استفسار بخصوص حصة المعالجة الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

حصة المعالجة هل تحتاج إلى مذكرة مثل باقي الدروس أم إلى كراس يكتب فيه الأستاذ قائمة التلاميذ المعالجين والتمارين المأخوذة ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

تحتاج الى مدكرة تبسط فيها المعلومات التي لم يستوعبها التلاميد
و تحدف المعلومات المكتسب منها
ةتحاول ان يكون العمل في افواج 3 -3
اما الكراس فتسجل فيه هل التلميد استوعب ام لا

=========


>>>> الرد الثالث :

وهل حصة المعالجة تقدم لكل تلاميذ القسم أم للذين لم يستوعبوا الدرس فقط.(ما هو الحد الأقصى للتلاميذ)

=========


>>>> الرد الرابع :

للذين لم يستوعبوا الدرس فقط.هكذا قال لنا مفتش المقاطعة ليس لكل الفوج

=========


>>>> الرد الخامس :

قد تكون المعالجة في نفس المادة

تضم فوجين أو ثلاثة تعالج فيها النقص الخاص بكل مجموعة

مثلا: فوج في كتابة الأعداد و الأخر في الهندسة ..الخ..



=========


هي حصة علاجية ذات طبيعة خاصة يكون التلميذ (مريضا) من نوع خاص, و المعلم معلما من نوع خاص و أسلوب العلاج من نوع خاص.
و الحقيقة أن حصة المعالجة جلسة يشترك فيها المعلم مع بعض التلاميذ, يسودها الانسجام, و الثقة المتبادلة, و الهدف المشترك, و يمكن القول أنها شبيهة بتلك التي تنعقد بين المريض و المرشد النفسي, يسعى فيها هذا الأخير إلى إعادة التوازن إلى نفس مريضه, و بث الثقة فيه لتمكينه من أن يعيش في انسجام و وئام مع البيئة المحيطة به
اما المعنيون فهم التلاميذ الذين أظهر التقويم بمختلف أشكاله أن أداءاتهم لم تبلغ المستوى المطلوب في التحكم في الكفاءات المستهدفة في المواد الأساسية الثلاث
· إعداد بطاقة المتابعة تتضمن معلومات خاصة
نوع النقص ــــ اسبابه ــــ كيفية علاجه

بطاقة شخصية للمعالجة
اسم و لقب التلميذ..............................
النقص المشخص :................................................... ..................................
- سبب النقص:................................................. .......................................
الإجراءات العلاجية المتخذة
.................................................. ...........................
الكفاءات المحققة
.................................................. .................................................. ..........




ا


بطاقة تقنية لحصة معالجة جماعية في الرياضيات

اليوم :.........................الموافق:................ ........التوقيت من:......................إلى....................
النشاط : .........................عدد المستهدفين :................الحصة :...............عدد الأفواج :............
الكفاءة القاعدية :...........................-/.................................................. .........
.................................................. ..........................
الصعوبة
أسماء المتعلمين
1-.................
2-.................
3-...................
4-...................
5-...................
6-...................
7-..................
8-..................
9-.................
10-.................

سبب النقص

الإجراءات المتخذة

الكفاءة المحققة( النتائج)
بطاقة تقنية لحصة معالجة جماعية في مادة اللغة


اليوم :.........................الموافق:................ ........التوقيت من:......................إلى....................
النشاط : .........................عدد المستهدفين :................الحصة :...............عدد الأفواج :............
الكفاءة القاعدية :...........................-/.................................................. .........
.................................................. ..........................
الصعوبة
أسماء المتعلمين
1-.................
2-.................
3-...................
4-...................
5-...................
6-...................
7-..................
8-..................
9-.................
10-.................

سبب النقص

الإجراءات المتخذة

الكفاءة المحققة( النتائج)


آسفة لا اعرف لماذا لا تظهر كما هي في مذكرتي يعني جدول* الاسماء في خانة على اليمين بالطول والصعوبات خانة وحدها تحتها سبب النقص ثم الاجراءات مساحة كبيرة لكتابة المراحل واخيرا الكفاءة المحققة