عنوان الموضوع : دليل الملاحظ للمديرين
مقدم من طرف منتديات العندليب
https://file9.9q9q.net/Download/58269...-----.rar.html
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
دور الملاحظ:
يندرج عمل الملاحظ بتسجيل الملاحظات المتعلقة بمدى تطبيق واحترام التوجيهات الرسمية المتعلقة بالسير الحسن للامتحان. خاصة الحراسة على مستوى القاعات
- على الملاحظ أن يكون متواجد بالمركز على الاقل ساعة قبل انطلاق الاختبار ويكو ن هو آخر من يغادر المركز.
- على الملاحظ متابعة وتقصي كل ما من شأنه أن يخل بمصداقية الامتحان وعليه أن يتحلى بالرزانة والدقة وأن يتابع كل حركة في المركز خاصة المشبوهة منها أو الت ي
تكون غير عادية وأن تكون قاعات الامتحان تحت مراقبتها باستمرار دون أن يلفت الانتباه.
الإجراءات المتعلقة بسير الامتحان:
ما يجب أن يركز عليه الملاحظ:
- يعاين الملاحظ قبل انطلاق الامتحان المركز.
- مدى قيام مسؤول المركز بالتفتيش الاجباري للمحافظ والحقائب التي يحضرها المترشحون معهم ويطالبون بتركها في مكان معد لهذا الغرض وذلك في بداية كل دخول ولا تعاد إليهم إلا بعد تسليم ورقة الاجابة عند نهاية الاختبار.
- يفتح ظرف المواضيع في التوقيت الرسمي المسجل في جدول سير الاختبارات و لا يسمح بفتحه قبل ذلك مهما كانت الظروف ويفتح في قاعة الامتحان ويتم التأكد من حالته ومسكه بحضور الحراس والمترشحين ورئيس المركز وتحسب مدةالاختبار
ابتداء من اكتمال توزيع المواضيع في القاعات .
- بعد فتح الأظرفة يلاحظ كيفية توزيع المواضيع والتي تتم حسب عدد المترشحين الفعلي ومدى أخذ الإجراءات المتعلقة بسحب الأعداد الزائدة للمواضيع وعدم تركها في القاعات .
- لا يسمح للمترشح بمغادرة قاعة الامتحان إلا بعد مرور ساعة كاملة من انطلاق الاختبار في امتحان البكالوريا ونصف الوقت المخصص للاختبار في امتحان شهادة التعليم الابتدائي.
- توزيع المواضيع من غير تعليق أو كلام أو إظهار أي تعجب أو دهشة من طرف الحراس
- كتابة نوع الاختبار على السبورة ومدته وبعد توزيع المواضيع يكتب بداية ونهاية هذه المدة.
- قيام مسؤول الاستقبال بغلق باب الدخول إلى المركز بعد مضي الوقت القانوني.
الإجراءات المتعلقة بالحراسة:
على الملاحظ أن يحرص على ملاحظة مدى تطبيق الاجراءات المتعلقة بالحراسة
والمتمثلة في ما يلي:
- حضور الحراس الى المركز بنصف ساعة على الأقل قبل انطلاق كل اختبار .
- عدم وجود الحركة غير المبررة في الأروقة وعدم التنقل في الأروقة أو بين القاعات.
- تغيير الحراس في القاعة في اختبار مع إبقاء واحد من الحراس الثلاثة ثابتًا خلال مدة الامتحان.
- ترتيب الطاولات في قاعات الامتحان.
- عدم قراءة نص الاختبار على المترشحين أو الإجابة عن إي استفسار يخص الاختبار.
- وضع ثلاثة حراس في كل قاعة طيلة مدة الامتحان.
- منع جميع الاتصالات داخل القاعة سواء بين المترشحين أنفسهم أو المترشحين والحراس.
- الخروج أثناء الاختبار ممنوع ( عند الضرورة القصوى جدًا يرافقه أحد الحراس ويبقى معه. وفي حالة ذهاب المترشح إلى دورة المياه والتي يعينها رئيس المركز فيجب أن تفتش قبل دخول المترشح إليها وبعد خروجه منها)
- عدم السماح للمترشحين بتغيير أماكن جلوسهم داخل قاعات الامتحان.
- التحقق من جدية الحراسة.
- إعفاء كل استاذ من الحراسة في مادة تخصصه بما في ذلك الأساتذة المجازين.
- التفرغ التام للحراسة والامتناع عن الاشتغال بأي شيء أخر غير مهمة المراقبة والحراسة.
- جلوس المترشحين داخل القاعة بطريقة لاتسهل الاتصال أو الغش بين المترشحين.
- عدم وجود تجاوزات من قبل الحراس والمترشحين والمؤطرين والتي تخل بالسير الحسن للامتحان.
- وقوف الحراس في أمكنة متوازنة في القاعة وعدم الانشغال بأي شيء آخر غير مهمة المراقبة والحراسة.
- الإبقاء على الأبواب مفتوحة طيلة مدة الاختبار.
- أن يسود الهدوء التام في القاعات طيلة الاختبارات.
- عدم السماح بإي حال من الأحوال تنقل المترشحين أثناء الاختبار داخل القاعة أو في الأروقة وبالتالي فإن الحراس هم من يزود المترشح بالأوراق عند الضرورة.
- منع استعمال الهاتف النقال داخل المركز من طرف المترشحين والحراس.
- في باقي الأيام وقبل بداية كل اختبار يجب أن تتواصل المراقبة الصارمة بجدية ويقظة وبنفس الإجراءات والتدابير التي تمت في اليوم الأول.
- زيادة على هذه التوصيات على الملاحظ أن ينبه في تقريره على كل ما يثير الشبهة.
- أن يلاحظ عملية استلام أوراق الإجابات وعدها إلى غاية غلق الأظرفة وختمها.
- محاربة كل أنواع الغش مهما كانت.
هام جدًا:
- عند ملاحظة أمر غير عادي ويضر خاصة بمصداقية الامتحان فعلى الملاحظ أن يتصل فورا بمدير التربية و خلية المتابعة لفرع الديوان للامتحانات و المسابقات الذي تتبعه الولاية المعين فيها .
التعويضات :
يقدم الملاحظ الوثائق المكونة لملف التعويضات إلى رئيس المركز و تتمثل هذه الوثائق في :
- استمارة المعلومات .
- صك بريدي مشطب .
- الوثائق الثبوتية الخاصة بالنقل .
في نهاية الامتحان : يحررتقريرا مفصلا حول سير العملية من بدايتها إلى نهايتها و توجه نسخة منه إلى السيد مدير فرع ( د . و . إ . م ) ونسخة للسيد مدير التربية للولاية التي عين فيها .
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيكم
=========
>>>> الرد الثالث :
لم أتمكن من تحميل الملف
هل أعدت تحميله في موقع تحميل أخر مشكورا ؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الرابع :
سلام شكرا و لكن الرابط لا يعمل بشكل جيد .الرجاء اعادة التحميل
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكووووووووووور
=========
سلام شكرا و لكن الرابط لا يعمل بشكل جيد .الرجاء اعادة التحميل
الرابط لا يعمل.
الواقع والقانون فرق كبير
الله يحفظك ويبارك فيك اخي الكريم
الرابط لا يعمل.شكرا
لم أتمكن من تحميل الملف
هل أعدت تحميله في موقع تحميل أخر مشكورا ؟؟؟؟