عنوان الموضوع : التخطيط التربوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

التخطيـــط التربوي |!|

يتعلق التخطيط التربوي بمجال التربية والتعليم، ويهتم بمنظومة التدبيروالتسيير الإداري التي تتفاعل مع المؤسسات التربوية وكل المصالح الإدارية التابعةلنيابة التعليم بكل وحدة ترابية إقليمية أو أكاديمية جهوية أو إدارة مركزية. ويخضعتخطيط النسق التربوي للمدخلات والمخرجات عبر مجموعة من العمليات والسيروراتالتخطيطية التي تستلزم الوسائل المادية والإمكانيات المالية والبشرية والمعرفيةوالخبرات التقنية والحاسوبية. ويعني هذا أن التخطيط التربوي ينطلق من مجموعة منالأهداف والكفايات والغايات التي تستوجب التنفيذ والتحقيق عن طريق مجموعة منالإمكانيات المتاحة قصد تطبيقها ميدانيا والتحقق من فعاليتها عبر التقويموالمراجعة. وينبني التخطيط التربوي على معطيات إحصائية وديمغرافية وسياسية وثقافيةواقتصادية واجتماعية.

ويستهدف التخطيط التربوي التحكم في موارد الدولةالمادية والمالية والبشرية والمؤسساتية والانفتاح على المحيط السوسيواقتصاديللمؤسسات التعليمية قصد بناء خطط ومشاريع ووضع التصاميم الآنية والمستقبلية لتحقيقحاجيات الإقليم أو العمالة، كما يعمل التخطيط التربوي على توفير البنيات والعناصرالفعالة التي تثري النسق التربوي مع اعتماد سياسة الترشيد والاقتصاد والتحكم فيالنفقات على مستوى التوظيف والصرف والاستيعاب والإدماج والاستدماج.

ومن ثم،يسعى التخطيط التربوي إلى " عقلنة عمليات التنمية المتعلقة بالتعليم، وذلك بالعملعلى التقليل من مخاطر التبذير للموارد، والتشجيع على القيام باختبارات مستمرةلإمكانات وأهداف النظام التربوي. فكأن التخطيط التربوي يقوم بالتنبؤ في الزمانوالمكان بخصوص تحقيق الأهداف التربوية التي تم تقريرها ومتابعتها، كتحقيق تعميمالتمدرس في وقت محدد أو القيام بمحو الأمية في صفوف فئة عمرية محددة بحلول تاريخمعين...الخ.

إن التخطيط التربوي بشكل عام يقوم بتصور التطور الذي يلبي بشكلأفضل حاجات المجتمع في كليته، وحاجات كل مواطن بوجه خاص."

ويعني هذا أنالتخطيط التربوي له بعدان إستراتيجيان: بعد سانكروني سكوني يقوم على وصف ظاهرةتربوية معينة في مكان وزمان معينين من أجل فهمها وتفسيرهما من خلال ذكر الأسبابوالعلل والحيثيات السياقية ورسم خطة إحصائية استقرائية مرحلية لفهم معطيات الظاهرةفي حينها سواء أكانت ظاهرة بشرية أم ظاهرة مؤسساتية أم حالة اجتماعية أم ظواهر أخرىلها علاقة بالنسق التربوي والمنظومة التعليمية. والبعد الثاني هو دراسة الظواهرالتربوية والتعليمية في إطار تطور دياكروني عبر رسم جداول إحصائية ترصد تطور ظاهرةما وتعاقبها عبر مدرجات هندسية ورقمية وجداول إحصائية وسيطية أو منوالية تحددالظاهرة المدروسة من خلال التركيز على ميزتها الإحصائية وتكرارها وترددها وتواترهاوانحرافها المعياري، أي لابد للتخطيط من تشغيل السلسلة الإحصائية والرسوم الببيانيةلفهم الظواهر الديمغرافية وعدد السكان وعدد الأميين وعدد المتمدرسين الرسميين وغيرالرسميين ورسم إحصائية التعليم العمومي والتعليم الخصوصي.

وعليه، يمكن إجمالأهداف التخطيط التربوي في عمليات العقلنة والاقتصاد والتحكم في الموارد الماليةوالمادية والبشرية، ورسم الخطط الآنية والمستقبلية، واختبار الأهداف والفرضياتالمطروحة عند رسم كل خطة أو تصميم مشروع تربوي في مكان وزمان معينين.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا لك اخي الكريم

=========


>>>> الرد الثاني :

ربي يجازيك موضيع تخدم تخصصي علوم التربية

=========


>>>> الرد الثالث :

ماهي تقنيات التحطيط التربوي في الجزائر

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا جزيلا لك اخي

=========


>>>> الرد الخامس :


=========