عنوان الموضوع : اختبار الفصل الأول لمادة اللغة العربية "السنة الثالثة" ثالثة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

اختبار الفصل الأول لمادة اللغة العربية " المدة الزمنية: ساعتين "
النص:
كان أحمدُ يملكُ حصانًا ليس مثله حصان آخر، وكان فارس مشهور اسمه "عتيق" قد جمع في إصطبله أحسن الخيول، فأراد أن يشتري من أحمد هذا الحصان فلم يرض أنْ يبيعه له، فأراد أن يحتال عليه ليستولي على هذا الجواد، فغيّر زِيّه وقعد في الطريق حتى مرّ به أحمد فأشار إليه: هل لك أن تحملني معك على هذا الحصان؟ فمدّ إليه يده، ولكن تظاهر بالضّعف وقال له: إنني لا أقوى على الصعود فنزل ثم حمله حتى استوى على صهوة الجواد فإذا هو ينطلق به سريعا و يقول: إنني أنا عتيق وقد مَكَرْتُ بك فقال له أحمد: رجاء تمهّل أقول لك كلمة ثم انصرف، فوقف ينظر إليه من بعيد فقال له أحمد: لا تخبرْ أحدا بالحيلة فردّ عتيق: وما يَعنيك هذا الأمر؟ قال أحمد: إنني أخشى أن يعرف أحد من الناس هذه الحيلة ثم يجد في طريقه ذات يوم مسكينا حقا فلا يساعده مخافةَ أن يكون محتالا مثلك فيمتنع إحسان المحسنين، تألم عتيق من هذه الكلمات وقال في نفسه: شتّان بين تفكيري وتفكير هذا الرجل ثم نزل عن ظهر الحصان وسلّمه لصاحبه وهو يعتذر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ ضع فكرة عامة مناسبة للنص.
2/ ما هو الشيء الذي ترك "عتيق" يتراجع عن فعلته ويصحح الخطأ الذي وقع فيه؟
3/ اشرح المفردات الآتية:
" مَكَرْتُ " / " يمتنع " / " شتّان ".
البناء اللغوي:
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ استخرج فعلا خماسيا وآخر سداسيا، ثم صُغ مصدريهما.
3/ استخرج أيضا من النص جملتين
أدخل على إحداهما فعل الرجاء، وعلى الأخرى فعل المقاربة، ثم غيّر ما يجب تغييره.
البناء الفني:
1/ حدد نمط النص.
2/ استخرج من النص أسلوب: "الفُجاءة".
3/ استخرج أيضا أسلوبين إنشائيين من نوعين مختلفين.
الوضعية الإدماجية:
قم بتلخيص هذا النص إلى النصف تقريبا موظفا:
"استشهادا" / "مصدرا مؤولا".



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يارك الله فيك و شكرا لك

=========


>>>> الرد الثاني :

Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii ��

=========


>>>> الرد الثالث :

الحل
اختبار الفصل الأول لمادة اللغة العربية " المدة الزمنية: ساعتين "
النص:
كان أحمدُ يملكُ حصانًا ليس مثله حصان آخر، وكان فارس مشهور اسمه "عتيق" قد جمع في إصطبله أحسن الخيول، فأراد أن يشتري من أحمد هذا الحصان فلم يرض أنْ يبيعه له، فأراد أن يحتال عليه ليستولي على هذا الجواد، فغيّر زِيّه وقعد في الطريق حتى مرّ به أحمد فأشار إليه: هل لك أن تحملني معك على هذا الحصان؟ فمدّ إليه يده، ولكن تظاهر بالضّعف وقال له: إنني لا أقوى على الصعود فنزل ثم حمله حتى استوى على صهوة الجواد فإذا هو ينطلق به سريعا و يقول: إنني أنا عتيق وقد مَكَرْتُ بك فقال له أحمد: رجاء تمهّل أقول لك كلمة ثم انصرف، فوقف ينظر إليه من بعيد فقال له أحمد: لا تخبرْ أحدا بالحيلة فردّ عتيق: وما يَعنيك هذا الأمر؟ قال أحمد: إنني أخشى أن يعرف أحد من الناس هذه الحيلة ثم يجد في طريقه ذات يوم مسكينا حقا فلا يساعده مخافةَ أن يكون محتالا مثلك فيمتنع إحسان المحسنين، تألم عتيق من هذه الكلمات وقال في نفسه: شتّان بين تفكيري وتفكير هذا الرجل ثم نزل عن ظهر الحصان وسلّمه لصاحبه وهو يعتذر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأسئلة:
البناء الفكري:
1/ ضع فكرة عامة مناسبة للنص.
استدراك عتيق خطاه و اعتذاره لأحمد
2/ ما هو الشيء الذي ترك "عتيق" يتراجع عن فعلته ويصحح الخطأ الذي وقع فيه؟
كلام احمد بمشاعر حساسة وخوفه من ان يحدث نفس الشيء للآخرين
3/ اشرح المفردات الآتية:
" مَكَرْتُ " / " يمتنع " / " شتّان ".
مكرت:خدعت
يمتنع:يرفض
شتان:خياران
البناء اللغوي:
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ استخرج فعلا خماسيا وآخر سداسيا، ثم صُغ مصدريهما.
الخماسي: يحتال ** احتال ** محتال
السداسي: استولى ** استيلاءا
3/ استخرج أيضا من النص جملتين
أدخل على إحداهما فعل الرجاء، وعلى الأخرى فعل المقاربة، ثم غيّر ما يجب تغييره.
1/ عسى ان يعنيك هذا الامر
2/اوشك ان يحتال عليه ليستولي على هذا الجواد

البناء الفني:
1/ حدد نمط النص.
اخباري سردي
2/ استخرج من النص أسلوب: "الفُجاءة".
حتى استوى على صهوة الجواد فإذا هو ينطلق به سريعا
3/ استخرج أيضا أسلوبين إنشائيين من نوعين مختلفين.
الوضعية الإدماجية:
قم بتلخيص هذا النص إلى النصف تقريبا موظفا:
"استشهادا" / "مصدرا مؤولا".


=========


>>>> الرد الرابع :

hhhhhhhhhiiiii how are you

=========


>>>> الرد الخامس :

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

=========




شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااا