عنوان الموضوع : مراجعة مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
تلاميذ السنة الرابعة متوسط ان شاء الله راكم تراجعو مليح
راح تكو ن هاد الصفحة لمراجعة الفيزياء من بداية المقرر الى اخره راح نبداو باالملخصات لكل درس ثم تمارين ووضعيات ادماجية راح تحلو وان شاءا لله تكو ن اخطاء :d:d:d باش نصصحهم
هيا الى العمل نريد همة ونشاط
ملخص الدرس الاول
الجملة الميكانيكية
مفهومها:يمكن ان تكون الجملة جسما او عدة اجساماو جزء من جسم ويمكن ان يكو ن الجسم
غازيا او صلبا او سائلا
انواع الفعل الميكانيكي :
فعل بعدي
فعل تلامسي
انواع التاثير الميكانيكي :
تاثير تلامسي موضعي مثلا بين الخيط والكرية
تاثير تلامسي موزع على السطح بين الكرية والطاولة
تاثير تلامسي بوجود الاحتكاك بين الرياح والشراع لقارب
تاثير ميكانيكي بعدي بين الارض والكرية
مخطط الاجسام المتاثرة : يتضمن فقاعات بيداخلها اسماء الجمل نربط بين كل فقاعة واخرى باسهم تمثل انواع التاثيرات
ملخص الدرس الثاني
المقاربة الاولية للقوة كشعاع
القوة والحركة :
اذاكانت السرعة متزايدة فان الحركة متسارعة
السرعة متناقصة الحركة متباطئة
السرعة ثابتة الحركة مستقيمة منتظمة
السرعة معدومة الجسم ساكن
الحركة متسارعة فان الجملة الميكانيكية خاضعة لقوة وتكون جهتها جهة الحركة
الحركة متباطئة فان الجملة خاضعة لقوة تكون جهتها عكس جهة الحركة
لتغير مسار حركة جملة ميكانكية يكون يالتاثير عليها بقوة حاملها غير مواز لمنحى حركتها
درس قوة الاحتكاك :
مفهوم الاحتكاك :ينتج الاحتكاك عن التاثير المتبادل بالمس بين جملتين ميكانكيتين وننمذجه بقوة
مظاهر الاحتكاك :
الاحتكاك المحرك :يساعد الجملة الميكانكية على الحركة (احتكاك ملتصق بالارض)
الاحتكاك المقاوم :يعيق حركة الجملة الميكانيكة
نمذجة قوة الاحتكاك :
تمثل قوة الاحتكاك بقوة وتمثل بشعاع
تكون جهة قوة الاحتكاك المحرك مع جهة الحركة
تكون حهة قوة الاحتكاك المقاوم عكس جهة الحركة
فوائد الاحتكاك :
ايقاف الاجسام المتحركة
منع الانزلاق اثناء السير
عيوب الاحتكاك :
عرقلة حركة الاجسام
يسبب تاكل الاجسام
الظواهر الكهربائية :
تعريف ظاهرة التكهرب هي ظاهرة كهربائية اما ان يفقد الجسم اليكترونات وعندئذ نسميها اليكترونات مفقودة او يكتسب اليكترونات ونسميها اليكترونات مكتسبة
الشحنات الكهربائية نوعان موجبة (+)وسالبة (-)
طرق التكهرب هناك ثلاث طرق :
التكهرب بالدلك
التكهرب باللمس
التكهرب بالتأثير
الشحنة العنصرية وهي شحنة اليكترون واحد وقدرها 19-10*1.6كولوم
شحنة الاليكتورن الواحد تساوي 19-10*1.6-
شحنة البروتون الواحد تساوي 19-10*1.6كولوم
تحتوي الذرة على نواة ذات شحنة موجبة واليكترونات تدور حول النواة شحنتها سالبة
الذرة متعادلة كهربائية وشحنتها معدومة
النيتورن لايملك شحنة
ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي :
عند تقريب المغناطيس بجانب الوشيعة نلاحظ انحراف مؤشر جهاز الغالفانومتر عن تدريجوة الصفر دلالة على مرور تيار كهربائي في الدارة
يتولد تيار متحرض بين الوشيعة والمغناطيس بظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي
نسمي الوشيعة عنصر متحرض والمغناطيس عنصر محرض والتيار الناتج ر تيار متحرض والظاهرة المدروسة ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي
الامن الكهربائي

يحتوي المأخذ 220فولط على ثلاث اقطاب الطور والحيادي والارضي
الطور لونه احمر والحيادي لونه ازرق والارضي اصفر مخضر
التوتر بين طرفي الاقطاب
بين الارضي والطور 220 فولط
بين الطور والحيادي 220 فولط
بين الحيادي والارضي 0 فولط
تركب القاطعى في شبكة التغذية الكهربائية على سلك الطور
دور الماخذ الارضي : يعمل على تسريب الشحنات الكهربائية الزائدة الى الارض لحماية الاشخاص من خطر الصدمة الكهربائية عند لمس الاجهزة ذات الهيكل المعدني
المنصهرة تربط على سلك الطور ودورها تحمي الدارة الكهربائية من خطر الاستقصار
القاطع التفاضلي : فيث كل بيت يوجد قاطع تفاضلي بعد العداد مباشرة ويعتبر كقاطعة لكل الشبكة فاذا وجد تلامس بين الطور والحيادي ( دارة قصيرة ) فيفتح القاطع اليا خلال زمن قصير جدا لانه حساسا للتيار الغير العادي
الاحتياطات الامنية :
عدم القايم بفك وتصليح الاجهزة الكهربائية وهي موصولة بالماخذ
قطع التيار عند تنظيف وغسل الاجهزة الكهربائية
تجنب لمس الاجهزة ذات الهيكل المعدني والايدي مبللة
المادة وتحولاتها
المحاليل الكيمائية
المحلول المائي نوعان:
محلول شاردي هو الذي يحتوي على شوارد
المحلول الجزيئي هو الذي لايحتوي على شوارد
المحلول الشاردي ناقل للتيار
المحلول الجزيئي غير ناقل للتيار
التحليبل الكهربائي :
نقوم بعمليل التحليل الكهربائي باستعمال وعاء فولطا الذي يحتوي على مسريين
المسرى المتصل بالقطب الوجب هو المصعد
المسرى المتصل بالقطب السالب هو المهبط
التحليل الكهربائي نوعان :
بسيط اذا لم يتدخل الماء او المسريين في التفاعل
الغير بسيط او مالمركب ادا تتدخل الماء او المسريين في التفاعل
التفاعلات الكميائية :
1-تفاعل حمض كلور الماء والحديد:
ينتج عن تفاعل محلول حمض كلور الماء وبرادة الحديد محلول كلور الحديد الثنائي وغاز الهيدروجين
تفاعل محلول نترات الفضة ومحلولو حمض كلور الماء :
ينتج عن تفاعل محلولو نترات الفضة وحمض كلور الماء محلول كلور الفضة ومحلول نترات الهيدروجين
نعتمد غي موازنة المعادلة الكيمائية على مبدا انحفاظ الشحنة اي الشحنة الكهربائية ومبدا انحفاظ الكتلة ( الذرات )

ملخص الظواهرا لضوئية
المراة الدوارة :
ندير المراة المستوية بزاوية الفا فيدور الشعاع المنعكس بزاوية تساوي قيمتها ضعف الزاوية التي اديرت بها المراة وتكون جهة الشعاع المنعكس في جهة دوران المراة





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا من فضلك اعطينا تمارين للحل ..............

=========


>>>> الرد الثاني :

السلآم عليكم ورحمة الله تعــىل وبركــآته

رغم أنهـآ متأخرة إلآ أننــآ نستطيــع أن نتدآرك النقــآئص

بــآرك الله فيك أستــآذة

إذن لنبدأ

اللهم إنــي إسئلك فهم النبيين وحفظ المرسليــن والملآئكة المقربيــن ، اللهم إجعل ألسنتنــآ عــآمرة بذكرك وقلوبنـآ بخشيتك و أسرآرنــآ بطــآعتك ، إنك علــى كل شئ قديـــر حسبنــآ الله نعم الوكيــل

بسم الله ، توكلت علــى الله

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم.......

اهلا بك استاذة بارك الله فيك.................

نحن هنا الان...........


اتمنى ان تزودينا ببعض التمارين ..........


و بارك الله فيك............


=========


>>>> الرد الرابع :

انا اليوم في توقيتي أراجع فيزياء من فضلك استاذة
من فضلك زودينا باختبارات تحضيرية
وشكرا أستاذة على هاته الالتفاتة

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم استاذة

اذا كان بالامكان ان تزوديني ببعض التمارين مرفقة بالحلول في المجال الاخير فهو ممل جداا
بالنسبة الي و شكرا لك

=========


السلام عليكم استاذة ،

أشكرك جزيل الشكر على المساعدة
وبارك الله فيك

في انتظار نماذج ،،


اليكم بعض التمارين وان شاءالله نشوف الحلول
ملخصات الدروس راح نحطها في الرد الاول
التمرين الاول
نضع كمية من مسحوق الرصاص في انبوب اختبارونضيف له كمية من محلول حمض كلور الماء فنلاحظ انطلاق غاز وتشكل محلول
-سم الغاز المنطلق وكيف يتم الكشف عنه؟
-اعط الصيغة الكيمائية للغاز ؟
-اكتب معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغتين الشاردية والجزئية ثم بالافراد المتفاعلة ؟
-سم الفرد الكيميائي الذي لم يشارك في التفاعل الحادث ؟
-نأخذ كمية من المحلول السابق ونضيف له قطرات من محلول نترات الفضة فنلاحظ تشكل راسب
ماهو لون الراسب ؟اكتب صيغته الجزيئية ؟
- سم الشاردة التى تم الكشف عنها ؟واكتب صيغتها الكيميائية؟
التمرين الثاني
احمد تلميذ يدرس في السنة الرابعة متوسط اراد ان يقدر طول عمود كهربائي دون قياسه فاستخدم قطعة خشبية طولها 1 م
-برايك ماهي الطريقة التي سيتبعها احمد لايجاد طول العمود الكهربائي ؟
-ارسم مخطط تبين فيه الطريقة المتبعة ؟
-احسب طول العمود الكهربائي ؟
-احسب زاوية النظر التي تمكننا من رؤية العمود الكهربائي ؟
المعطيات :
dالبعد بين العمود الكهربائي وعين احمد 160م
Dالبعد بين القطعة الخشبية وعين احمد 20م
lطول القطعة الخشبية 1 م
بالتوفيق


جزآك الله خيرًا على التمرينين المفيدين
،
سأحوآل فيهمـا و أضع لكِ الحل غدًا لتصوبيه لي
إن شآء الله..


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


إليكم محاولتـي ... "]











و بارك الله فيكِ أستاذة ،، أرجو منك أن تشرحي لنا التمرين الثالث جيدا ،، لاني لم افهم المجال الاخير جيدا ،،

هل نستطيع نفترض أطولا و نحل ؟
هل نضع H بدلالة h . L / l

وجزاك المولى خيرا ]

chokran 3ala l mawdo3

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوهرة القلوب
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


إليكم محاولتـي ... "]











و بارك الله فيكِ أستاذة ،، أرجو منك أن تشرحي لنا التمرين الثالث جيدا ،، لاني لم افهم المجال الاخير جيدا ،،

هل نستطيع نفترض أطولا و نحل ؟
هل نضع H بدلالة h . L / l

وجزاك المولى خيرا ]

ممتازة جوهرة التمرين الاول صحيح 10 على 10
اما التمرين الثاني فاجابة السؤال الاول صحيحة نعم هي طريق التسديد ( طريقة نظرية طاليس ) وبالتلي اخطئتي في المخطط لا عليك
ساقوم بوض عالحل فيما بعد لاني مشغولة
ساحاول وضع تمارين اخرى لاحقا
اين الباقي لما لم تقوم بالحل
متفائلة اين حلك
لي عودة

موضوع للحل

التمرين الاول :
نحقق التركيب التجريبي الموضح في المخطط
- صف ماذا يحدث في مصهور كلور الصدويوم عند غلق القاطعة ؟ ماذا تلاحظ؟
-اكتب الصيغة الجزيئية للمحلول؟
-للكشف عن شاردة في المحلول السابق ناخذ عيينة منه ونضيف له قطرات من نترات الفضة فيتكون راسب ابيض يسود بوجود الضوء
ماهي الشاردة المراد الكشف عنها ؟وماصيغتها الشاردية ؟
ماهو الراسب المتشكل وماصيغته الشاردية ؟
من المسؤول عن نقل التيار في هذا المحلول ؟
التمرين الثاني :
سم العناصر المرقمة في الوثيقة ؟
ماالهدف من التجربة ؟وكيف نسمي الظاهرة ؟
عند قياس التوتر الكهربائي بجهاز راسم الاهتزاز المهبطي اعطى الشكل المبين في الوثيقة :
كيف نسمي التوترالمنجز ؟علل
احسب التوتر الاعظمي ؟
احسب الدور والتواتر ؟
الوضعية الادماجية :
لاحظت الام عند لمسها لهيكل الثلاجة تعرضها لصدمة كهربائية
برايك ماهي الاسباب المحتملة لتعرض الام للصدمة الكهربائية ؟
اقترح حلولا لتجنب الصدمة الكهربائية ؟
اعد رسم المخطط مدمجا فيه عناصر الحماية الكهربائية اللازمة ؟
وضح سلك الطور والحيادي على المخطط؟

السلام عليكم استاذة بارك الله فيك و جزاك الله كل خير عل التمارين



هههههههههههههههههه