عنوان الموضوع : تابع رابعة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب


الوحدة : العلوم والتقدم التكنولوجي

المراحل
مؤشر الكفاءة
سيــــــــــر الـــــدرس
التمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي .
يحدد كلمتين من أسرها الافتراضية ويضيفهما .

يحدد نوع التعبير وشرطه.

يعيد ترتيب الجملة .

يميز بين المبتدأ والخبر ويحدد رتبة كل منها .

يستخرج الجمل الاسمية .



يحدد سبب تقدم المبتدأ عن الخبر .





يكتب فقرة حول تكنولوجيا الهاتف باستعمال جمل اسمية
مراقبة الأعمال المنزلية
حل التطبيقات :
1 – الكلمتان – الافتراض – الفرضية
- افتراض التلميذ بسهولة الامتحان ممكن .
- فرضية وصول الإنسان إلى المريخ قد تكون صحيحة .
2 – التعبير في قول الشاعر( يصول بلا كف ويسعى بلا رحل )
تعبير مجازي حيث يصور الشاعر الموت بسارق وليدل على عدم رؤيته ولا سماعه عبر بهذه العبارة .
المبتدأ الموت الخبر سارق
3 – كاميرات هناك مثبت هناك على السيارات .
4 –
المبتدأ
الخبر
المرتبة
- الله
- لدار الآخرة
- الحياة الدنيا

يستهزئ بهم
خير
متاع
المبتدأ + الخبر
المبتدأ + الخبر
المبتدأ + الخبر

- الجمل : الشمس قاربت على البزوغ
- أنت لا تزال تمسك باليراع
- فهو نتائج بحث وتمحيص
- ما أحلى أن يصحى الإنسان براحته .
- أن الآن سعيد .
لا يمكن تقديم الخبر وتأخير المبتدأ لأن المبتدأ له صف الصدارة .
5 – نقدم المبتدأ في الجملتين :
- وللآخرة خير لك من الأولى : تقدم المبتدأ وجوبا لأنه مصحوب بلام الابتداء .
- وما محمد إلا رسول : تقدم وجوبا لان المبتدأ محصور في الخبر بـ ما ... إلا .
6 – الإعراب :
إنمــا : كافة ومكفوفة – لا تعمل –
علـــي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
شـــاعر: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

7 – الفقرة : كتابة فقرة من خمس أسطر يعبر فيها عما وصلت عليه تكنولوجيا الهاتف مع استعمال جمل اسمية .

ا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


الوحـدة : قضــايا اجتماعية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تطبيقــات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حول المحــور المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* ترسيخ المعارف المكتسبة السابقة الخاصة بتقديم الخبر وجوبا وجوازا وبعض التعابير
والألفاظ

المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي
يركب جملا مماثلة
يستخرج جمل مجازية ويبين المجاز فيها
يميز بين المبتدأ و الخبر ويحدد رتبه كل منهما
يبين سبب تقدم الخبر وجوبا
يكمل الجمل بمبتدأ مناسب
يعرب الجملة الاسمية متغيرة الترتيب
مراقبة العمل المنزلي
حــل التطبيقات :
1. الانترنت وسيلة تعليمية ترفيهية تقدم العديد من الخدمات للإنسان لكن هناك مضار عديدة تنتج عنها كإهدار الوقت في ما لا يفيد
- لو أدرك الإنسان أهمية المحافظة على البيئة لسعى إلى عدة سبل للحفاظ عليها
- المجاز : فقد غزا جميع نواحي العالم صغيرها وكبيرها فقد أطلق على العلم لفظة غزا ليدل على انتشاره الهائل كالجيش العظيم
2.
المبتدأ
الخبر
الرتبة
السيـارات
نــــافع
السبـــب
حـــادثة
كـــارثة
الــواجب
حـــزم
الســلامة
كثيـــرة
نهــــا
جهــــل
في كل يوم
في كل مكان
أن توضــع
في السكــة
في الحيطـة
المبتدأ أول و الخبر الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
المبتدأ أول و الخبر الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
المبتدأ أول و الخبر الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
- تقدم الخبر في قوله تعالى :< فإنما على رسولنا البلاغ المبين > لأن الخبر محصور في المبتدأ بإنما
- تقدم الخبر في قوله تعالى : < وفوق كل ذي علم عليم > لأن المبتدأ نكرة غير موصوفة وخبره شبه جملة
- تقدم الخبر وجوبا في قول الشاعر
أهابك إجلالا وما بك قدرة علي ولكن ملء عين خيبها , لأن الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة
3. إكمال الفراغ
للحق صوت , ما في المكتبة كتب , في الدار حارسها , ما ناجح إلا مجتهد
- تقدم الخبر في قوله تعالى :< لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة > جواز لأن المبتدأ نكرة موصوفة
4. الإعراب :
ف : حسب ما قبلها
إنما : كافة ومكفوفة
على : حرف جر
رسولنا : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهر وهو مضاف وناء المتكلمين ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
المبين : صفة مرفوعة وعلامة الرفع الضمة الظاهرة وشبه الجملة < على رسولنا > في محل رفع خبر مقدم جوازا



=========


>>>> الرد الثاني :


الوحـدة : قضــايا اجتماعية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تطبيقــات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حول المحــور المرجـع : الكتــاب المدرسي

الكفاءة المستهدفة : ‌* ترسيخ المعارف المكتسبة السابقة الخاصة بتقديم الخبر وجوبا وجوازا وبعض التعابير
والألفاظ

المراحل
مؤشر الكفاءة
سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي
يركب جملا مماثلة
يستخرج جمل مجازية ويبين المجاز فيها
يميز بين المبتدأ و الخبر ويحدد رتبه كل منهما
يبين سبب تقدم الخبر وجوبا
يكمل الجمل بمبتدأ مناسب
يعرب الجملة الاسمية متغيرة الترتيب
مراقبة العمل المنزلي
حــل التطبيقات :
1. الانترنت وسيلة تعليمية ترفيهية تقدم العديد من الخدمات للإنسان لكن هناك مضار عديدة تنتج عنها كإهدار الوقت في ما لا يفيد
- لو أدرك الإنسان أهمية المحافظة على البيئة لسعى إلى عدة سبل للحفاظ عليها
- المجاز : فقد غزا جميع نواحي العالم صغيرها وكبيرها فقد أطلق على العلم لفظة غزا ليدل على انتشاره الهائل كالجيش العظيم
2.
المبتدأ
الخبر
الرتبة
السيـارات
نــــافع
السبـــب
حـــادثة
كـــارثة
الــواجب
حـــزم
الســلامة
كثيـــرة
نهــــا
جهــــل
في كل يوم
في كل مكان
أن توضــع
في السكــة
في الحيطـة
المبتدأ أول و الخبر الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
المبتدأ أول و الخبر الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
المبتدأ أول و الخبر الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
الخبر أول و المبتدأ الثــاني
- تقدم الخبر في قوله تعالى :< فإنما على رسولنا البلاغ المبين > لأن الخبر محصور في المبتدأ بإنما
- تقدم الخبر في قوله تعالى : < وفوق كل ذي علم عليم > لأن المبتدأ نكرة غير موصوفة وخبره شبه جملة
- تقدم الخبر وجوبا في قول الشاعر
أهابك إجلالا وما بك قدرة علي ولكن ملء عين خيبها , لأن الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة
3. إكمال الفراغ
للحق صوت , ما في المكتبة كتب , في الدار حارسها , ما ناجح إلا مجتهد
- تقدم الخبر في قوله تعالى :< لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة > جواز لأن المبتدأ نكرة موصوفة
4. الإعراب :
ف : حسب ما قبلها
إنما : كافة ومكفوفة
على : حرف جر
رسولنا : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهر وهو مضاف وناء المتكلمين ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
البلاغ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
المبين : صفة مرفوعة وعلامة الرفع الضمة الظاهرة وشبه الجملة < على رسولنا > في محل رفع خبر مقدم جوازا



=========


>>>> الرد الثالث :

مذكرة في نشاط التطبيقات رقم 03
الوحدة : حقوق الإنسان المستوى : الرابعة متوسط
النشاط: تطبيقات الأسـتـاذ: زبيري
الموضوع: حول المحور المـرجع: الكتاب المدرسي
الكفاءات المستهدفة: القدرة على استعمال المعارف الخاصة بتقديم المفعول به وجوبا.

المراحل
مؤشر الكفاءة
سيــــــــــر الـــــدرس
التمهيد

العرض

يعرض عمله المنزلي

تحدد الكلمات التي يعبر فيها الشاعر عنها بحق الطفل مع التعليل .
يستخرج كلمات مقاربة للكلمة لا تقتلوا .
يستخرج التشبيهات وأضدادها وبين سبب اللجوء إلى ذلك .
يكون 4 جمل تحوي أنواع المفعول بها المقدم وبين سبب التقدم



يستخرج نوع المفعول به ويبين نوعه وموقعه في الجملة .

مراقبة العمل المنزلي
حل التطبيقات :
1- الكلمات هي تقهروا تقتلوا تطفئوا تسلبوا تزرعوا
لأنها جاءت كلها قبل ذكر حقوق الأطفال لتعبر على أنها مسلوبة منها .
2- الكلمات المقاربة لمعنى كلمة لا تقتلوالا تقهروا لا تطفئوا
وتزرعوا .
3 –
الزهرة : الفراشة ، النحلة سفسفات الطير، الشروق ، لجأ الشاعر هذا النوع من التشبيه ليبين تأثير إهمال حقوق الطفل عليه .
4 –
- من عوت ؟ المفعول به له حق الصدارة .
- كتاب من قرأت ؟ المفعول به مضاف الاسم له حق الصدارة .
- إياكما أحدث ؟ المفعول به ضمير منفصل عن عامله.
- أما المظلوم فانصره ؟ المفعول به مقرون بفاء الجزاء في جواب أما .
المفعول به
نوعه
موقعه في الجملة
حياة
أيُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُُ
الهاء (مشاهده )
التراب
الهاء ( بقيه )
الوصول
عزيمة
الهاء ( أقترنه)
أسم ظاهر
= =
ضمير متصل
اسم ظاهر
ضمير متصل
إسم ظاهر
= =
ضمير متصل
بعد الفعل والفاعل
= = =
= = =
= = =
= = =
= = =
تقدم عن فاعله
بعد الفعل والفاعل
5 -


=========


>>>> الرد الرابع :

الأخطاء في الكتاب المدرسي كثيرة منها :
1- القصيدة الواردة في الكتاب بعنوان [ لا تقهروا الأطفال ] خاطئة التركيب وفيها الكثير من الأخطاء ، وعندما بحثت عنها في الأنترنت وجدت النسخة الأصلية على هذا المنوال:
[لا تقهروا الأطفال..
ولا تقتلوا في قلبهم ..براءة السؤال..
لا تطفئوا البريق في عيونهم..وتسلبوا البسمة من ثغورهم..
وتزرعوا الحزن في وجوههم..
فتصبح..الفراشة المجنحة..والنحلة العذراء..فوق زهرة مفتحه ..
وزقزقات الطير..للشروق والشفق..
عقارباً.. وظلمة.. وحية تزحف في الرمال..
وقلعة مليئة بالسل والسعال..
لا تقهروا الأطفال ..
لأنهم يكبروا ..ليذكروا ..ويدركوا ..ويملكوا..
وتكبر الآمال .. ويسلكوا دروبنا ..ويعشقوا نسائنا..
ويكشفوا ريائنا ..في بعض ما قيل ويقال..
ويحلموا بقلعة ..جميلة .. حصينة ..في قمم الجبال..
وتصبح الدروب ..والمطامح المجنحة..
مليئة بالشوك والرمال ..وتكثر المفاوز والتلال..
تحيطها الوعير والتلال..وتنبت الآذان في أشجارها ..
وتصبح العيون في ثمارها..ويمنع السؤال..!؟

وكل عام وانتم بخير..]
وأحيطكم علما أن الشاعر سعودي ليس جزائريا كما قال لي أحد الزملاء [ البريكي نسبة لمدينة بريكة الجزائرية المحاذية لمدينة باتنة]

2- القصيدة المذكورة في الكتاب ص: 123 بعنوان [ في سبيل الوطن] هي للشاعر العربي الكبير [ معروف الرصافي] وليست كما ذكر في الكتاب[ أحمد شوقي]

- مازالت أخطاء أخرى سأذكرها في الأيام القادمة إن شاء الله.

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن الأخطأء أيضا ورود إعراب كيف مبتدأ مقدم وجوبا
إليك التفنيد والتفصيل.
" كيف " : تعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي :
1 ـ تكون في محل رفع خبر مقدم إذا تلاها اسم مفرد . نحو : كيف حالك ؟ وكيف أخوك ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .
حالك : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .

2 ـ تأتي خبرا لكان الناقصة ، أو إحدى أخواتها ، إذا تقدمت كيف عليها . نحو : كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم .
ــــــــــــــــ
1 ـ 65 النمل . 2 ـ 187 الأعراف .

3 ـ وتأتي حالا إذا تلاها فعل تام . نحو : كيف وصلت ؟ وكيف جئت ؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .

4 ـ وتأتي مفعولا مطلقا (1) .
نحو قوله تعالى : { ألم تر إلى ربك كيف مد الظل }2 .
وقوله تعالى : { كيف يحيي الأرض بعد موتها }3 .

والله أعلم ...

=========


>>>> الرد الخامس :

هذا من بعض الاخطاء

=========


ساضع بعض القواعد التي قد تفيدكم
الجملة النعتية

تقع بعد النكرات

الجملة الحالية

تقع بعد المعارف

الجملة الواقعة مضافا اليه

تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ

الجملة الموصولة

تتكون من الاسم الموصول و جملة توضح معناه يربط بينهما العائد

الجملة الشرطية

تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط بينهما أداة الشرط

أدوات الشرط الجازمة هي ان - انما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما

أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما


اعراب أسماء الصدارة

من - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية

مبتدأ اذا جاء بعدها اسم نكرة أو فعل لازم أو فعل متعد و خبرا اذا جاء بعدها معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله

كم الاستفهامية

مبتدأ اذا جاء بعدها فعل لازم أو متعد و خبرا اذا جاء بعدها اسم معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله

كيف - كيفما

خبرا اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص و حال اذا جاء بعدها فعل تام

متى - أين - أنى - أيان

مفعول به اذا جاء بعدها فعل تام و خبر اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص

أي

مفعول فيه اذا أضيفت الى ظرف أو تعرب كما و من في باقي الحالات

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا أخي الكريم
شكرا لك



بارك الله فيك.