عنوان الموضوع : أتمنى النصيحة من جميع أساتذتي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمان الرحيم


لدي سؤال الى جميع أساتذتي حول هذا الفصل و طبيعة طرح الأسئلة للسنة الثالثة ثانوي
بالنسبة لنا في ثانويتنا كانت هذه الامتحانات جدّ صعبة خاصة في المواد العلمية حتى أن الوقت غير كاف
و هذا ما أثر في جميع التلاميذ اضافة الى طريقة تصحيح الأساتذة كانت جدّ قاسية
حتى أنّه هناك من يحاسب على الكلمة المستعملة ان كتبتها تأخذ علامة و الا فلا، بغضّ النظر عن معنى الاجابة
بالفعل هذا سيكون لصالح التلميذ ليتعلم الانضباط و الدقة أكثر
لكن لدرجة كبيرة كانت مقصودة بتشاور الأساتذة، لأنهم قالوا لنا قمنا بتصعيب الامتحانات عمدا حتى نرى أدنى مستوى
فماذا ترون في هذا الأمر؟؟؟ خاصة المعدلات أكيد ستنخفض فهل بالفعل ستعبّر عن مستوانا الحقيقي؟؟؟؟؟؟
ماهي النصائح التي تقدمونها لنا ؟؟؟ خاصة كتلميذة ممتازة لكن حسب المعاملة الجديدة أحسست بأن معدلي سينخفض عما كان عليه؟؟
فلا ادري ان كان الخلل فيّا أم في شيء آخر؟لأنني أصبحت محبطة رغم أنني بذلت مجهوداتي

جزاكم الله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كل هذا فى صالحك

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة attaoui
كل هذا فى صالحك


صدقت أستاذ هو لصالح التلميذ

شكرا على الرد
جزاك الله


=========


>>>> الرد الثالث :

البداية المحرقة نهايتها مشرقة بإذن الله ..فالعبرة بالخواتيم ....ليبقى دائما البحث و الرغبة في المزيد و الأفضل ....... لكي لا نغتر و نقول وصلنا ....فالأستاذ دائما يريد رفع مستوى طلابه...و نحن في بداية الموسم...و الهدف ليس بالبعيد...لذا يجب المواصلة على المثابرة و الاجتهاد..
و في الأخير نتمنى التوفبق و النجاح لأساتذتنا و تلامذتنا..........

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليك بنيتي المجتهدة قرأت ما كتبته وأنا لا أوافق فكرة تعجيز التلميذ باحضار المسائل المقفلة على حد تعبير ابن خلدون في مقدمته وانما على الاستاذ أن يراعي عدة مسائل أولا أن الاسئلة لابد أن تكون من المقرر , وان لا يكتشفها التلميذ لآول مرة في الامتحانات وانما عليه أن يتدرب عليها أولا ثم يطالب بحل ما يثيهها أما عن النتائج أقول لك أن العبرة في هذه السنة هي المواضبة وفهم الدروس جيدا لان امتحانا ينتظرك في آخرها وتأكدي أن التلميذ الممتاز سيتحصل على علامات ممتاازة في البكالوريا لأن الأسئلة فيها ستكون في متناول الجميع فلا تهمل العلامات قدر ما يهمك معرفة مستواك وتقييم نفسك بنفسك وفقك الله وسدد خطاك بالوفيق ان شاء الله

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهام الحق
البداية المحرقة نهايتها مشرقة بإذن الله ..فالعبرة بالخواتيم ....ليبقى دائما البحث و الرغبة في المزيد و الأفضل ....... لكي لا نغتر و نقول وصلنا ....فالأستاذ دائما يريد رفع مستوى طلابه...و نحن في بداية الموسم...و الهدف ليس بالبعيد...لذا يجب المواصلة على المثابرة و الاجتهاد..
و في الأخير نتمنى التوفبق و النجاح لأساتذتنا و تلامذتنا..........

نعم أستاذ فعلا " البداية المحرقة نهايتها مشرقة " كما أن ذلك هو ما يجعلنا نثابر و نبذل أكثر
بارك الله فيك


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ريان
السلام عليك بنيتي المجتهدة قرأت ما كتبته وأنا لا أوافق فكرة تعجيز التلميذ باحضار المسائل المقفلة على حد تعبير ابن خلدون في مقدمته وانما على الاستاذ أن يراعي عدة مسائل أولا أن الاسئلة لابد أن تكون من المقرر , وان لا يكتشفها التلميذ لآول مرة في الامتحانات وانما عليه أن يتدرب عليها أولا ثم يطالب بحل ما يثيهها أما عن النتائج أقول لك أن العبرة في هذه السنة هي المواضبة وفهم الدروس جيدا لان امتحانا ينتظرك في آخرها وتأكدي أن التلميذ الممتاز سيتحصل على علامات ممتاازة في البكالوريا لأن الأسئلة فيها ستكون في متناول الجميع فلا تهمل العلامات قدر ما يهمك معرفة مستواك وتقييم نفسك بنفسك وفقك الله وسدد خطاك بالوفيق ان شاء الله

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
أوافقك الرأي أستاذتي و لكن بالفعل في مادتي الفيزياء و الرياضيات وضعوا لنا تطبيقات اكتشفنا منها معلومات جديدة لم نكن نعرفها سابقا
و عندما سألنا الأساتذة قالواغير ممكن أن نضع لكم أشياء بسيطة و سهلة بل يجب أن يكون في الامتحان أشياء جديدة هذا ماجعل الكثير من التلاميذ
في حالة حيرة لأن الامتحان هو اختبار للمكتسبات و المهارات التي تعلمناها في الفصل و ليس امتحان لأشياء جديدة
لكن هذا عاد بالايجاب علينا لأننا نعدّ أنفسنا للبكالوريا و ليس للفصول
شكرا جزيلا على نصائحك أستاذتي و تأكيدك على أن الأسئلة ستكون في متناول الجميع و من يعمل أكيد لن يضيع عمله
حفظك الله أستاذتي


أستاذ هو لصالح التلميذ...
ربي يوفقكم جميييييعا...


جــــــزاك الله


je suis en premier année secondaire , bah je te souhaite de mon coeur le succes ma soeur a twa et tous les lycéens qui vont le passer cette année ( bac ),et j'ai adoré ton message perso : je peu le piquer ?
merci

بسم الله الرحمان الرحيم
أما بد ذكرت أن : ثانويتنا كانت هذه الامتحانات جدّ صعبة خاصة في المواد العلمية
1/ كيف عرفت انها جد صعبة وليست في المستوى المطلوب
2/ اذا كنت قد اطلعت على اسئلة المؤسسات الاخرى فان اساتذتها غير اساتذتك
3/ اما الوقت فاننا لا نحسن استغله
اختي الكريمة دائما نحتج بصعوبة الاسئلة وقلة الوقت لكن لوطرحنا سؤال على انفسنا وأجبنا بصراحة
هل سؤال أستاذنا في اي مادة علمية أو أدبية في مستوى أسئلة شهادة البكالوريا
اذا كان الجواب نعم فهذا يعني أن العيب فينا وليس لا في الاستاذ ولا في السؤال
أما اذا كان السؤال أصعب من أسئلة البكالوريا فهذا يعني أن أستاذك يبذل مجهود أكبر من زملائه وله الحق في محاسبتك كيف يشاء ما دام لم يخرج عن المنهاج
أما عن الفشل فهو ذريعة للهروب من الحقيقة التي نخشى دوما مواجهتها
كوني قوية أختي ولا تفشلي بنتائج الفترة الاولى وأجعلي منها مطية لتحسين مستواك لنيل شهادة البكالوريا
أملي وأملك النجاح وفقنا الله جميعا والسلام عليكم

من فضلكم اعطونى طريقة جيدة لمراجعة مادة العلوم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة siv.maya
بسم الله الرحمان الرحيم



بالنسبة لنا في ثانويتنا كانت هذه الامتحانات جدّ صعبة خاصة في المواد العلمية حتى أن الوقت غير كاف
تعودي بنيتى على ذالك في حل التمارين في المنزل
لأن مشكلة التلاميذ أنهم إذا حاولو في تمرين في المنزل لا يعطوه وقته بل تجدين كثيرا من التلاميذ تمرين يحل في نصف ساعة يعود نفسه على حله في نصف يوم ،فتارة أمام
الانتارنات وأخري أمام التلفاز وهكذا
من المفروض بنيتي نعود انفسنا على الظغط قبل أن نقع فيه ولذا أريأن ذالك مفيد لك

اضافة الى طريقة تصحيح الأساتذة كانت جدّ قاسية
هذا كذالك ماكنت لتقولينه لأن الأستاذ كيفما كان لا يمكن له
أن يأخذ منك حقك إنما التلاميذ في كثير من الأحيان لا
يجيبون بالمنهجية اللازمة، بل وحتى لايريدون تعلمها
عني مثلا أحاول أن أقيدهم بالمنهجية اللازمة لأن لاتذهب لهم نقاطهم هباءا في تصحيح البكالوريا ،فأريد لهم الإجابة التي لا
لا يمكن لأحد أن يرفضها وهذا في صالحهم
حتى أنّه هناك من يحاسب على الكلمة المستعملة ان كتبتها تأخذ علامة و الا فلا، بغضّ النظر عن معنى الاجابة
بالفعل هذا سيكون لصالح التلميذ ليتعلم الانضباط و الدقة أكثر
لكن لدرجة كبيرة كانت مقصودة بتشاور الأساتذة،
هداك الله بنيتي على هذا الكلام هو تجريح في معلمك
وحذاري من أن تكرريه مرة أخري ،فمن يذكر معلميه بسوء حتى
وإن كان هذا المعلم مخطئا كالعاق لوالديه
لأنهم قالوا لنا قمنا بتصعيب الامتحانات عمدا حتى نرى أدنى مستوى
وماذا يجنون إذ ذاك ،فشل التلميذ من فشل المعلم له
وربما قال هذا الكلام أحدهم ولكنها ليست خصال العامة

هذا رأيي والله أعلم
ويوفقك الله بنيتي


شكرا لكم جميعا أساتذتي على نصائحكم القيمة
بارك الله فيكم
هي بالفعل تعلمنا الانصباط و تجعلنا نكتشف الجديد
فما كان بنا الاحتجاج بصعوبة الأسئلة
لأنّه بكثرة التطبيقات و الأسئلة تذلل الصعوبات
لم يكن قصدي أبدا تجريح الأستاذ بل هو شرح للوضيعة التي كان فيها التلاميذ
و لكن رغم ذلك فقد صدقتم لأنه يجب على التلميذ أن يكون حذرا في اختيار ألفاظه
جزاكم الله خيرا


بارك الله فيك مايا ، والله العظيم أتمى لك امتياز في البكالوريا ، وان يكون منك كثير في منتدانا وكذا أقسامنا
موفقة بنيتي