عنوان الموضوع : انا بحاجتكم عاونوني التعليم الثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
ندرس علوم تجريبية
انا بحاجة مساعدة في مادة العربية
عندنا استاذة خلاتنا طوووووول وكل مرة نهبط شوية وبليز لي عندو دي سيجي انتع باك يمدولي
نطلب المنساعدة من كل استاذ او تلميذ وحتى ادارة المنتدى
في انتضار
اختكم بنت الجزاائر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أسف........بالتوفيق ان شاء الله...
=========
>>>> الرد الثاني :
-الاستبداد أصلٌ لكلّ فساد, ومعنى ذلك أنّ الباحث المدقّقَ في أحوال البشر وطبائع الاجتماع كشف أنّ للاستبداد أثراً سيئاً في كلِّ وادٍ، فالمستبدّ يضغط على العقل فيفسده، ويلعب بالدّين فيفسده، ويحاربُ العلمَ فيفسده.
3-إن الاستبدادَ و العلمَ ضدّان متغالبان، فكلُّ إدارةٍ مستبدّةٍ تسعى جهدَها في إطفاءِ نورِ العلم ِوحصرِ الرّعيّةِ في حـالكِ الجهل، و العلماءُ الحكماء الّذين ينبتون أحياناً في مضايقِ صخور الاستبدادِ يسعَون جهدَهم في تنوير أفكارِ النّاس.والغالبُ أن رجالَ الاستبدادِ يطاردون رجالَ العلم، وينكّلون بهم، فالسّعيدُ منهم من يتمكن من مهاجرةِ دياره.
1- انثر أفكار النص السابق.
ج-تحكم المستبد في شؤون الناس. –تعديه على الجماهير وخنق حرية الكلام.
-عداوته للحق والحرية. –دور العلماء في يقظة الجماهير.
-تجاوز المستبد الحد. –الاستعداد لمواجهته.
-استعداده للشر. -دور الرعية في تنبيه المستبد لسلوك طريق الخير.
-الاستعداد لمواجهة المستبد يكفي شره.
-المستبد أصل للفساد. –أثار المستبد السيئة.
-عداوته للعلم. –دور العلماء في تنوير أذهان الجماهير.
2-ما دور الشعب في مقاومة الاستبداد كما ورد في النص؟
ج-على الشعب أن يكون مستعداً لمواجهة المستبد، وأن يقف في وجه ممارساته،
3-ما هدف الكاتب من قولهيضع كعب رجله على أفواه الملايين؟)
ج-استنهاض الهمم، وإثارة المشاعر لمقاومة المستبد.
4-يكشف الكاتب بعضاً من طبائع الاستبداد وممارساته، أشر إلى ذلك في النص مع الشواهد.
ج- 1-تحكمه في شؤون الناس-وخنق الحريات(المقطع الأول). 2- استعداده للشر(المقطع الأول)
3- أصل لكل فساد(المقطع الثاني). 4- عداوته للعلم والعلماء(المقطع الثالث)
5-اجعل كلمة الغاصب مخصوصاً بالذم في جملتين مستخدماً(بئس و لا حبذا).
ج-بئسَ العدوُّ الغاصبُ. لا حبّذا الغاصبُ.
6-أكد الجملة التالية بمؤكد واحد ثم باثنين(الاستبداد أصل لكل فساد).
ج-إنّ الاستبدادَ أصل لكل فساد. إنّ الاستبدادَ لأصلٌ لكل فساد.
7-بين نوع المشتقات التاليةالمتعدي- المظلوم) وفعل ككل منهما.
ج-المتعدي: اسم فاعل(تعدّى)-المظلوم: اسم مفعول(ظُلم).
8-علل سبب كتابة الهمزة في كل من الكلمات التالية:سيئاً-شؤون-الحكماء.
ج-سيئاً: همزة متطرفة نونت بتنوين الفتح وسبقت بحرف من حروف الوصل، فكتب التنوين على ألف زائدة، ووصل الحرف الذي قبل الهمزة بألف التنوين، وكتبت الهمزة على نبرة.
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========