عنوان الموضوع : فرض المراسلة في................ سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اريد حل فروض المراسلة للاولى ثانوي جدع مشترك علوم و تكنولوجيا
من فضلكمممممممممم في العلوم الطبيعية والتكنولوجيا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ولا رد!!!!!!!!!!!!!!!!!

=========


>>>> الرد الثاني :

والله انا ايضا ابحث عنه؟؟؟؟؟؟اسفة

=========


>>>> الرد الثالث :

حل فرض المراسلة لمادة العلوم الطبيعية -اولى ثانوي
- جذع علوم وتكنولوجيا
التمرين الاول:
1/-
أ/ التعرف على العناصر:
1------- فجوة عطارية
2------- املاح معدنية
3------- البروتنات
4------- الدسم
ب/ نجد في بذور القمح مادة مدخرة في شكل حبيبات بوفرة تتمثل في مادة النشاء ونكتشف عنها باضافة قطرات من ماء اليود.
* نشاء + ماء اليود= اللون الازرق البنفسجي.
ج/ تنتج هذه المادة منتكاثف عدد كبير من سكر العنب / سكر الغلوكوز
د/ المعادلة الكميائية:

2/-
ا/ تحليل منحنى الوثيقة 2:
* المنحنى الاول- وجود سكريات مرجعة بوفرة والتي تظهر في مكونات البذرة
* المنحنى الثاني- انتقال السكريات المرجعة تدريجيا من مكونات البذرة الى النبتة.
ب/ تحليل منحنى الوثيقة 3:
* حدوث تغيير في كمية المادة التي تحتويها البذرة اثناء الانتعاش
3/-
الاستنتاج: ان كمية المادة التي تحتويها البذرة تحدث لها هجرة من الفلقين باتجاهه النبتة لتستعمل.
التمرين الثاني:
1/- المقارنة بين النتائج العددية للوثيقة 2:
*ان المغذيات البسيطة تزداد في الدم اي تنتقل من المعي الدقيق ال الاوعية الدموية
2/- الفرضية المقترحة هي حدوث عملية المتصاص على مستوى الامعاء الدقيقة
3/- ترجمة نتائج الوثيقة-1- الى منحنيين بيانيين:

4/- تحليل المنحنيين:
* منحنى الدم- كلما زاد الزمن زادت كمية المغذيات في الدم
* منحنى المعي الدقيق- كلما زاد الزمن تنقص كمية المغذيات
5/- نستخلص ان المغذيات تنتقل من المعي الدقيق الى الدم بواسطة عملية الامتصاص.
6/- النص العلمي: ان الوجبة الغذائية بها مواد غذائية مثل: البروتين الدسم....... حيث تحدث لها عملية هضم الي وهضم كيميائي على مستوى الجهاز الهضمي حيث تتفكك وتتحول الى جزيئات بسيطة تنتهي في المعي الدقيق ومنه تنتقل الى الدم لكي تتوزع على اعضاء الجسم.
التمرين الثالث:
1/- اخذت هذه الصبغيات في المرحلة التمهيدية من النقسام الخلوي لان الصبغيات مكونة من كروماتدين متصلين ببعضهما في مستوى الجزء المركزي فقظ.
2/- يسمى مجموع هذه الصبغيات مرتبة بالنمط النووي.
3/- المعايير المستعملة في هذا الترتيب : بالشكل و الحجم.
*ترتيب هذه الصبغيات حسب المعايير:
1/5 2/8 3/7 6/4
4/- الصيغة الصبغية لهذا الحيوان: 2ن=8 صبغي.
5/- تحديد جنس هذا الحيوان: ذكر
التعليل: اختلاف الصبغين 6و4 في الحجم.
6/- تمثيل الاعراس:

* اليرقات المتطورة تظهر لديها صفات وراثية جديدة لم تكن موجودة عند الحيونات الاصل.
أ- لحدوث ظاهرة الطفرة الجنسية.
ب- تعريف الطاهرة: هو حدوث خلل في ترتيب الأحماض النووية في المورث(أي خلل في ترتيب. وقد تحدث الطفرة في داخل خلية واحدة من الجسم وقد تكون في جميع الخلايا . وعند وجودها في جميع الخلايا فإنها توحي لنا أنها قد حدثت في وقت مبكرة عند تخلّقنا (عندما كان عدد الخلايا في جسمنا قليلة)، أو قد تكون الطفرة موجودة في البويضة أو الحيوان المنوي الذي خلقنا منه، لأن جميع خلايا جسمنا مستنسخة من خلية واحدة ( التي هي البويضة الملقحة بالحيوان المنوي
6/- تمثل الاليلين في خلية جسمية لابوي هذا الحيوان:


ملاحظة: - الحيوان هو حشرة ذبابة الفاكهة.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hakim hamraoua
حل فرض المراسلة لمادة العلوم الطبيعية -اولى ثانوي
- جذع علوم وتكنولوجيا
التمرين الاول:
1/-
أ/ التعرف على العناصر:
1------- فجوة عطارية
2------- املاح معدنية
3------- البروتنات
4------- الدسم
ب/ نجد في بذور القمح مادة مدخرة في شكل حبيبات بوفرة تتمثل في مادة النشاء ونكتشف عنها باضافة قطرات من ماء اليود.
* نشاء + ماء اليود= اللون الازرق البنفسجي.
ج/ تنتج هذه المادة منتكاثف عدد كبير من سكر العنب / سكر الغلوكوز
د/ المعادلة الكميائية:

2/-
ا/ تحليل منحنى الوثيقة 2:
* المنحنى الاول- وجود سكريات مرجعة بوفرة والتي تظهر في مكونات البذرة
* المنحنى الثاني- انتقال السكريات المرجعة تدريجيا من مكونات البذرة الى النبتة.
ب/ تحليل منحنى الوثيقة 3:
* حدوث تغيير في كمية المادة التي تحتويها البذرة اثناء الانتعاش
3/-
الاستنتاج: ان كمية المادة التي تحتويها البذرة تحدث لها هجرة من الفلقين باتجاهه النبتة لتستعمل.
التمرين الثاني:
1/- المقارنة بين النتائج العددية للوثيقة 2:
*ان المغذيات البسيطة تزداد في الدم اي تنتقل من المعي الدقيق ال الاوعية الدموية
2/- الفرضية المقترحة هي حدوث عملية المتصاص على مستوى الامعاء الدقيقة
3/- ترجمة نتائج الوثيقة-1- الى منحنيين بيانيين:

4/- تحليل المنحنيين:
* منحنى الدم- كلما زاد الزمن زادت كمية المغذيات في الدم
* منحنى المعي الدقيق- كلما زاد الزمن تنقص كمية المغذيات
5/- نستخلص ان المغذيات تنتقل من المعي الدقيق الى الدم بواسطة عملية الامتصاص.
6/- النص العلمي: ان الوجبة الغذائية بها مواد غذائية مثل: البروتين الدسم....... حيث تحدث لها عملية هضم الي وهضم كيميائي على مستوى الجهاز الهضمي حيث تتفكك وتتحول الى جزيئات بسيطة تنتهي في المعي الدقيق ومنه تنتقل الى الدم لكي تتوزع على اعضاء الجسم.
التمرين الثالث:
1/- اخذت هذه الصبغيات في المرحلة التمهيدية من النقسام الخلوي لان الصبغيات مكونة من كروماتدين متصلين ببعضهما في مستوى الجزء المركزي فقظ.
2/- يسمى مجموع هذه الصبغيات مرتبة بالنمط النووي.
3/- المعايير المستعملة في هذا الترتيب : بالشكل و الحجم.
*ترتيب هذه الصبغيات حسب المعايير:
1/5 2/8 3/7 6/4
4/- الصيغة الصبغية لهذا الحيوان: 2ن=8 صبغي.
5/- تحديد جنس هذا الحيوان: ذكر
التعليل: اختلاف الصبغين 6و4 في الحجم.
6/- تمثيل الاعراس:

* اليرقات المتطورة تظهر لديها صفات وراثية جديدة لم تكن موجودة عند الحيونات الاصل.
أ- لحدوث ظاهرة الطفرة الجنسية.
ب- تعريف الطاهرة: هو حدوث خلل في ترتيب الأحماض النووية في المورث(أي خلل في ترتيب. وقد تحدث الطفرة في داخل خلية واحدة من الجسم وقد تكون في جميع الخلايا . وعند وجودها في جميع الخلايا فإنها توحي لنا أنها قد حدثت في وقت مبكرة عند تخلّقنا (عندما كان عدد الخلايا في جسمنا قليلة)، أو قد تكون الطفرة موجودة في البويضة أو الحيوان المنوي الذي خلقنا منه، لأن جميع خلايا جسمنا مستنسخة من خلية واحدة ( التي هي البويضة الملقحة بالحيوان المنوي
6/- تمثل الاليلين في خلية جسمية لابوي هذا الحيوان:


ملاحظة: - الحيوان هو حشرة ذبابة الفاكهة.

بارك الله فيك اخي

=========


>>>> الرد الخامس :



=========