عنوان الموضوع : ارجوكم تمهيد بحث اللغة العربية (1) سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم


عاونوني انا ديرت البحث الاول في العربية * مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي* كملتوا بعد عناء طويل ولكن بقي التمهيد والي لازم نديرو وانا مالقيت ولا فكرة ويكون على النحو التالي

التمهيد :
هو تهيئة القارىء لما سياتي دكره في العرض فيكون بمثابة لمحة عن العصر الجاهلي


عاونوني اعطوني فكرة غدوة نقدموا البحث
ارجوكـــــــــــــــــــــــــــــــــم





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ديري تعريف عن الحياة قبل الاسلام ديري في غوغل و ذرك يعطيك تعريف شامل

=========


>>>> الرد الثاني :

لحياة السياسية ، والاجتماعية ، والدينية ، والفكرية في الجاهلية
كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في العصر الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث . وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي ،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضضيم أو اصابتهم هلكة. وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب .وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ ، الخبرة ، سداد الرأى ، بعد النظر ، والشجاعة ، الكرم ، والثروة. -ومن القوانين التي سادت في المجتمع الجاهلي ، الثأر ، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد ، أو القبيلة.ويعتبر قبول الدية عارا . وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين ، وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : - أ- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم . ب- الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها ( العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى) . وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة ، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد البنات أي : دفنهن أحياء ، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تتنجه الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة . ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الإستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله . وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .

شوفي هذا و اذا ماعجبكش نزيد نبحث


=========


>>>> الرد الثالث :

انا عجبني شكرااا لك اختي نهال
فقط انصحيني نكتب هدا التمهيد ولا نزيد نبحث

=========


>>>> الرد الرابع :

زيدي ابحثي ممكن تلقاي خير منو انا نتعغدةى و نرجع نبحث معاك

=========


>>>> الرد الخامس :

بصحتك اختي
شكراااا على المساعدة ....

=========


هذا كشما تحتاجيه +اسفة على التاخر
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=781870
++++++++++++
شوفي هذا
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=437412


loooooooooooooooool

مقدمة:
جزيرة العرب شحيحة المياه كثيرة الصحاري والجبال فلم يشتغل أهلها بالزراعة لجدب الأرض. والإنسان صنيعة الإقليم، فنشأ العرب على ما تقتضيه البلاد المجدبة من الارتزاق بالسائمة والترحال في طلب المرعى، فغلبت البداوة على الحضارة فيهم وانصرف أكثر همهم إلى تربية الماشية وهي قليلة بالنظر إلى احتياجاتهم فنشأ بينهم التنازع عليها وجرّهم التنازع إلى الغزو واضطرهم الغزو إلى الانتقال بخيامهم وأنعامهم من نجع إلى نجع ومن صقع إلى صقع ليلاً ونهاراً. وجوّهم صافٍ وسماؤهم واضحة فعولوا في الاهتداء إلى السبل على النجوم ومواقعها. واحتاجوا في مطاردة أعدائهم إلى استنباط الأدلة للكشف عن مخابئهم فاستنبطوا قيامة الأثر وألجأهم ذلك أيضاً إلى توقي حوادث الجو من المطر والأعاصير ونحوها فعنوا بالتنبؤ بحدوث الأمطار وهبوب الرياح قبل حدوثها وهو ما يعبرون عنه بالأنواء ومهاب الرياح. ودعاهم الغزو من الجهة الأخرى إلى العصبية لتأليف الأحزاب فعمدوا إلى الأنساب يترابطون بها،
وحيث أقاموا في بادية صفا جوها وأشرقت سماؤها صفت أذهانهم وانصرفت قرائحهم إلى قرض الشعر يصفون به وقائعهم أو يبينون به أنسابهم أو يعبرون به عن عواطفهم، وقويت فيهم ملكة البلاغة فبرعوا في إلقاء الخطب على أن العرب لم يسلموا مما وقع فيه معاصروهم من الأمم العظمى من اعتقاد الكهانة والعرافة وزجر الطير وخط الرمل وتعبير الرؤيا، وقد سميناها علوماً بالقياس على ما يماثلها عند الأمم الأخرى في عصر العلم وإلا فالعرب لم يتعلموها في المدارس ولا قرأوها في الصحف ولا ألفوا فيها الكتب لأنهم كانوا أميين لا يقرأون ولا يكتبون وإنما هي معلومات تجمعت في ذاكرتهم بتوالي الأجيال بالاقتباس أو الاستنباط وتنقلت في الأعقاب

أرجو أن تفيدك و لا نطلب إلا كلمة شكر و عفوا على التأخير