عنوان الموضوع : تمارين حول الوراثة للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو الاستفادة من هذه التمارينات لفهم الوراثة اكثر
التمرين 1
خلال احدى تجارب مندل ,هجن بين سلالتين من بازلاء الاكل ,الاولى ذات قرون منتفخة خضراء ,والثانية ذات قرون محززة صفراء ,فكانت افراد الجيل الاول كلها متشابة قرون منتفخة خضراء .
1-ماذا تستنتج من ذلك ؟أعط الأنماط التكوينية للأبوين؟ما الأمشاج الناتجة عنهما؟
2-في تصالب اخر ,تم تهجين أحد الافراد الناتجة مع البزلاء ذات قرون محززة صفراء ,فكانت النتائج كالاتي
428 بازلاء ذات قرون منتفخة خضراء
430 بازلاء ذات قرون منتفخة صفراء
426 بازلاء ذات قرون محززة خضراء
426 بازلاء ذات قرون محززة صفراء
1-استخرج الانماط التكوينية لنسل الناتج؟
2-ماذا يطلق على هذا النوع من التزاوج ؟وما فائدته؟
3-هل يمكن اعتبار البزلاء ذات القرون المحززة الصفراء نقية باستمرار ؟لماذا؟
4-هل يمكن اعتبار البازلاء ذات القرون المنتفخة الخضراء نقية باستمرار؟لماذا؟
التمريـــــــــــــــــــن2
لدى الطماطم ,أدى التصالب بين نبتتين من نمط ظاهري واحد ساق عادية وأوراق نفصصة إلى النتائج التالية
900نبتة ذات سيقان عادية وأوراق مفصصة
299 نبتة ذات سيقان عادية وأوراق كاملة
301 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق مفصصة
100 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق كاملة
حلل هذي النتائج على أسس وراثية سليمة
من بين نباتات النسل الناتج ,قمنا بالتصالب التالي
نبتة ذات ساق عادية وأوراق مفصصة مع نبتة ذات ساق عادية وأوراق كاملة فحصلنا على النتائج التالية
375 نبتة ذات سيقان عادية وأوراق مفصصة
375 نبتة ذات سيقان عادية وأوراق كاملة
125 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق كاملة
125 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق مفصصة
1- ماهو النمط التكويني للأبوين ؟ولماذا؟
2-ماهي الأمشاج الناتجة عنهما ؟وما الطوابع التكوينية للنسل الناتج عنهما وما نسبها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لتمريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن3
نصالب بين نباتين ا وب من نفس النوع ويحملان نمطا ظاهريا واحدا أزهار حمراء وأوراق مسننة.الافراد الناتجة عن هذا التصالب كانت كالأتي
189 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق كاملة
370 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق مسننة
187 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق مفصصة
62 نبتة ذات ازهار بيضاء وأوراق كاملة
125 نبتة ذات ازهار بيضاء وأوراق مسننة
61 نبتة ذات أزهار بيضاء وأوراق مفصصة
1- من خلال هذه النتائج ماهي الأنماط التكوينية للأبوين؟
2- ماهي الأمشاج المنتجة عنهما ؟وما نسبتها؟
3-هل الصفات مستقلة لماذا؟
4- كيف يمكنك تحديد النمط التكويني للنباتات ذات الازهار البيضاء والأوراق الكاملة وكذلك النمط التكويني للنباتات ذات الأزهار الحمراء والاوراق المسننة ؟
التمريــــــــــــــــــــــــــــن 4
نفرض انه لدينا نبات هجين ,منتصب الساق وله ازهار منفردة حصلنا عليه من تزاوج ابوين من [color=black]سلالتين صافيتين أحدها منتصب الساق ذو أزهار منفردة والاخر زاحف الساق ذو أزهار عنقدية .ولتأكد تزاوج هذا النبات الهجين مع الفردين الذين افترضنا انهما الأبوين .
1- ماهي النتائج التي يجب ان نحصل عليها إذا كانت الفرضية صحيحة
2-إن النتائج التي حصلنا عليها فعليا هي
أ-أدى التزاوج مع الأب الحامل لفتي الساق المنتصبة والازهار المنفردة إلى الحصول على افراد كلها ذات ساق منتصبة وازهار منفردة .
ب- ادى التزاوج مع الأب الحامل لصفتي الساق الزاحفة والازهار العنقدية غلى الحصول على 50% من الأفراد ذات ساق منتصبة وأزهار منفردة و50% من الافراد ذات ساق زاحفة وأزهار عنقدية .
-ماهي الخلاصة التي يمكنك إستخراجها من النتائج الواردة في الفقرة (ا) ؟وكيف تغسر النتائج الواردة في الفقرة (ب) وضح اجوبتك برسوم تخطيطية ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اولا اشكر الشخص الذي افادنا بهذه التمارين لكني لم اعلرف كيف اجيب عل السؤال
-هل يمكن اعتبار البزلاء ذات القرون المحززة الصفراء نقية باستمرار ؟لماذا؟
4-هل يمكن اعتبار البازلاء ذات القرون المنتفخة الخضراء نقية باستمرار؟لماذا
رجاء اريد جوابا لاننا لم نتعود على هذه الاسئلة و شكرا
=========
>>>> الرد الثاني :
في ما يخص البازلاء ذات القرون المحززة الصفراء فهي نقية باستمرار لأنها صفة مقهورة والصفة المقهورة تعاود الظهور في أفراد الاالأ
الأجيال اللاحقة بنمط تكويني نقي.
اما البازلاء ذات القرون المنتفخة الخضراء لا يمكن اعتبارها نقية باستمرار لانها الصفة السائدة والصفة السائدة قد تكون اما هجينة او نقية
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
الحل طويل وفيه رسمات
انتضري قليلا حتى انسخهم
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على المجهود
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خيرا
=========
مشكووووووووووووووووور مرة اخرى
مشكور اخي على هذه المبادرة و جزاك الله خيرا
لكن ممكن تضع حلول لهذه التمارين ان كان باستطاعك طبعا
السلام عليكم
بارك الله فيك و جزاك خيرا
شكرا لك اخي
السلام عليكم :
اسئلة خفيفة حاولوا فيها :
صوب العبارات الخاطئة ان وجدت :
1) من اهمية الزراعة المحمية حماية النباتات ضد الرياح و الامطار و الثلوج و الصقيع .
2) ان الري السطحي هو طريفة تفليدية تستهلك كميات فليلة من المياه .
3) تعتبرالنواة مقر الصفات الورااثية للفرد لذلك فهي المسؤولة عن انشطة الخلية .
4) السلالة المتنحية دوما سلالة صافية .
5) يعتبر تركيز غاز الفحم عاملا محددا لشدة التركيب الضوئي في فصل الشتاء .
6) يعتبر الرمل تربة خصبة صالحة للزراعة .
7) الطفرة صفة جديدة تظهر على احد الافراد ثم تصبح وراثية .
8) دائما تتناسب شدة الاضاءة مع شدة التركيب الضوئي تناسبا طرديا .
موفقون ..
شكراااااااااااااااااا
السلام عليكم استاذ من فضلك اريد شرح بسيط لدرس التهجين متبوع بتمرين محلولة
لنحل هده التمارين يا جماعة اين انتمممممممممممممممممممم
النابغة انا هنا لنحله مع بعض