عنوان الموضوع : ارجوكم للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

انا اريد مجموعة من اختبرات الفصل الاول في الفرنسية بلييييييييييز عندي غدوا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

chofi al mawki3 al awal lidirasat fi al jazayer

=========


>>>> الرد الثاني :

lgit fih gir wahed barek

=========


>>>> الرد الثالث :

قال الشاعر جميل بن معمر
أبثين أنك قد ملكت فأسجحي وخدي بحضك من كريم واصل
فلرب عارضة علينا وصلها بالجد تخلطه بقول الهازل
فأجبتها بالرفق بعد تستر حبي بثينة عن وصالك شاغلي
لو أنفي قلبي كقدر قلامة فضلا وصلتك أو أتتك رسائلي
صادت فؤادي يا بثينة حبالكم يوم الحجون وأخطأتك حبائلي
منيتني فلويتي ما منيتي وجعلت عاجل ما وعدي كأجل
وأطعت في عوادلا فهجرتني وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي
ويقلن أنك قد رضيت بباطل منها فهل لك في اعتزال الباطل
فرددتهن وقد سعين بهجركم لما سعين له بافوق ناصل
يغضضن من غيظ على أناملا ووددت لو يعضضن صم جنادل
اثري رصيدي اللغوي
أسجحي=أحسني العفو الحجون=جبل
قلامة=ما يقص من الظفر العواذل=اللائمين
لويتي=أجلت صم الجنادل=الحجارة الصلبة
البناء الفكري1-
مادا طلب الشاعر في البيت الأول؟وبم وصف نفسه؟
2-قارن بين وفاء الشاعر ووفاء محبوبته؟
3-هل تخلى الشاعر عن هواه ؟وضح دلك من القصيدة؟
4-علل سبب أدراج القصيدة في الغزل العفيف؟
5-عرف الغرض الذي تنتمي أليه القصيدة وبين خصائصها الفنية؟
البناء اللغوي
1-مادا طلب الشاعر من محبوبته؟ وبم وصف نفسه؟
2-بين نوع الأسلوب في البيت السادس وغرضه البلاغي؟
3-استخرج صورة بيانية وبين أثرها في المعنى؟
4-استخرج محسنا بديعيا وبين أثره في المعنى؟
5-أعرب ما تحته خط في النص؟
الوضعية الإدماجية
شك صديقك في وفائك له فأردت أن تدافع عن نفسك صف دلك متبعا النمط الحجاجي وموظفا منادى وتمييز واستعارتين مختلفتين وطباق (لا تتجاوز سبعة أسطر

=========


>>>> الرد الرابع :

قال الكميت بن زيد:
و قالوا : ترابي هواه و رأيه ** كذلك أدعى فيهم و ألقب
و قالوا : و رثناهاأبانا وأمنا ** و ما ورثتهم ذاك أم ولا أب
و لكن مواريث ابن آمنة الذي ** به دان شرقي لكم ومغرب
فدى لك موروثاأبي وأبو أبي ** ونفسي ونفسي بعدبالناس أطيب
بك اجتمعت أنسابنابعدفرقة ** فنحن بنوالإسلام ندعى وننسب
فبوركت مولداوبوركت ناشئا ** وبوركت عندالشيب إذأنت أشيب
فيا موقدانارا لغيرك ضوؤها ** ويا حاطبا في غير حبلك تحطب
ألم ترني من حب آل محمد ** أروح وأغدو خائفا أترقب.........
على أي جرم أم بأيةسيرة ** أعنف في تقريضهم وأؤنب ؟


شرح بعض الألفاظ: ترابي: كنية الأمويين لعلي بن أبي طالب . يا موقدا: خطاب موجه لهشام بن عبد الملك

البناء الفكري 1-

1-بماذا وصف ا لأمويون علي بن أبي طالب و لماذا ؟
2-ما الذي ورثه الأميويون و ما وجه مشروعيتهم في ذلك؟
3-كيف رد عليهم الشاعر و بماذا علل رده ؟
4-مم يخاف الشاعر و لماذا ؟
5-ما النمط الغالب على الأبيات و ما خصائصه؟

البناء اللغوي


1-تضمن البيت الثاني عدة ضمائر : حددها مبينا على من تعود
2-ما علاقة البيت الأول و الثاني بالبيت الثالث ؟
3-بماذا يوحي التعبير ( بعد فرقة ) ؟
4-ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما غرضه البلاغي ؟
5-حدد امحسن البديعي الوظف في البيت السادس ثم بين أثره في المعنى


بناء وضعية إدماجية:

قال جبران خليل جبران :
تعلمت الصمت من الثرثار و الإجتهاد من الكسلان و التوا ضع من المتكبر .و الغريب أنني لا أقر بقضل هؤلاء المعلمين .
اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك و تقويم اعوجاجك.
وظف في فقرتك مفعولا لأجله( ) - تمييزا ............ - حالا :بين حاصنتين -
ضرب خبر إنكاري- أسلوب إنشائي غي طلبي -مقابلة .:

=========


>>>> الرد الخامس :


=========