عنوان الموضوع : صفحة الأدب العربـــي للاولى ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الســلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بدون مقدمــات ، كما لا يخفــى عن الجميع أنّ مادة الأدب العربــي هذا العــام صعبــة جدا
قررت إنشاء هذه الصفحة للمراجعة فيها للإختبارات
أنتظركم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
فلنرآجـــــــــــــع نصب الفعل المضــارع وجوبــا وجوآزآ
{ أن المضمرة ولام الجحوود وهداك الشكــيل }
من هنـا
=========
>>>> الرد الثاني :
و الله فكرة مذهلة غاليتي وئام بإعتبارها المادة الأولى التي سنمتحن فيها
=========
>>>> الرد الثالث :
أنمـــاط النصووص نحتــاجها ضروري
1) النمط الوصفي: هو فن من فنون الاتصال يتعلق بموجودات جمادية أو حسية أو أشخاص، ويستخدم لتصوير المشاهد وتقديم الشخصيات أو التعبير عن الموقف والمشاعر، يهدف إلى نقل الواقع بتفاصيله وجزئياته إلى المتلقي. من مؤشراته: الانتقال في الوصف من القريب إلى البعيد.
من خصائصه:
• تقديم صورة أمينة عن الموضوع.
• الدقة في التصوير.
• استخدام الفعل الماضي والمضارع الدال عن الحاضر.
• استخدام الظروف: الشمال،إلى جانب، فوق، على..
• استخدام النعوت والأحوال والإضافات.
• استخدام الصور البيانية كالتشبيه والاستعارة .... والمحسنات البديعية كالطباق.
• استخدام الألوان.
هذا وقد يشكل الوصف مقطعا في نص سردي.
2) النمط الحجاجي: هو أن تأتي بحجة تبطل بها رأيا وتثبت بالدليل صحة فكرتك، غرضه تغيير اعتقاد يفترض وجوده لدى الملتقى، وقد ترد مراحل الحجاج واضحة في النص تبرزها أدوات الربط المنطقي مثل:"إذن، هكذا، لأن، كي" أو أدوات التوكيد:"إن، أن، إنما ، بل"
من خصائصه:
• الاستدلال المنطقي.
• ذكر السبب الوجيه ونتيجته.
• الاستشهاد بالأمثلة أو الأحداث.
• الاقتباس من القرآن أو الحديث.
• استعمال أسلوب الشرط.
• الإقناع بأدوات التوكيد.
3) النمط السردي: يتعلق بواقع تجري قيه الأحداث معينة، وهذه الأحداث تنمو وتتطور بسبب مؤثرات مختلفة. يهدف إلى حكي قصة فينقل أحداثا تستدعي شخوصا بشرية أو ذات سلوكات أو تصرفات بشرية.
من خصائصه:
• اشتماله على مؤشرات زمانية ومكانية.
• اشتماله على روابط معينة:"بعد ذلك، قبل ذلك، ثم.."
• تدرج الأحداث وتحولها عبر مراحل ثلاث: أولية، طارئة، نهائية.
• استعمال الفعل الماضي لسرد حدث ماضي، والمضارع لوضع القارئ في خضم الحدث.
4) النمط الإخباري:يتعلق بنقل المعلومات عن حادث أو شخص على وجه الدقة والترتيب، كما يعنى بنقل معطيات متصلة بموضوع ما ويتوجه إلى القارئ مباشرة لإعلامه بها.
من خصائصه:
• استعمال الفعل الماضي.
• استعمال الجمل الفعلية والاسمية.
• ذكر الأسباب ونتائجها.
• استعمال الروابط مثل الأسماء الموصولة....
5) النمط التفسيري: يهتم بأسباب الحوادث ونتائجها وبذكر فائدة الخبر والتعليل والاستدلال بالحجج والأمثلة، فهو يقدم معلومات غير معروفة لدى المتلقي في عرض أسبابها ونتائجها مع إعطاء أمثلة للتوضيح ويستعمل هذا النمط في الكتب العلمية والتاريخية.
من خصائصه:
• ذكر الحوادث ونتائجها.
• الاستدلال بالأمثلة لفهم الخبر.
• استعمال الحجاج والبراهين.
• استعمال أسلوب التعليل
• استعمال الروابط كأسماء الإشارة والأسماء الموصولة.
6) النمط الأمري: يدعو إلى النصح والإرشاد والتمسك بفضائل الأخلاق وجميل الصفات، أو يتعلق بإتباع تعليمات حول استعمال جهاز أو دواء أو دفع إنسان إلى إنجاز عمل لبلوغ هدف معين. وقد نجد المقاطع الأمرية إلى جانب الوصف أو التفسير
من خصائصه:
• يمد الصفة ويثبتها بالحجة.
• الميل إلى أسلوب الخطاب.استعمال الحجاج وسيلة للتأثير.
• استعمال فعل الأمر والنهي.
• شفع الرأي بالحكمة.
• تغليب الأسلوب الإنشائي.
• أسلوب الشرط لتأكيد المعنى
7) النمط الحواري: الحوار نوعان: داخلي: وهو حديث الشخص مع نفسه. خارجي: وهو الحديث بين شخصين أو أكثر.
الحوار يبرز شخصية المتحاور وقد يبنى النص الحواري على مقاطع ويتداخل فيه الوصف مع السرد. وقد يجري في العمل القصصي والمسرحي ويعبر عن الأحداث ونتائجها.
من خصائصه:
• استعمال الاستفهام.
• البدء بمطة عند كل دور
• استعمال الجواب القصير المدعم بحجة للإقناع.
=========
>>>> الرد الرابع :
أختي وئام لازم نحلو مواضيع و الأسئلة نعرفوها من الحل
=========
>>>> الرد الخامس :
أهلا عبيــــــــر
نحن في الفرض درنـــا قصيدة حــاتم الطــائي نتاع أمــاوي ، قد طـــال التجنب بالهجر ....
=========
رآنــي نحوس علـــى موآضيــعي
عبيـــر مفهمتــش الفرق بين لام الجحود ولام التعليل ، وأن المضمرة وذاك الشكيــل معليش تشرحيهملــي بليــز
حنا دارتنا شعر المعلقات تاع زهير بن أبي سلمى واااعر جانا
مكانش مشكل نفهمهملك
يــــــــــــــــــــاخــا ،،، صــاعب إيمــالا ، أنــا رآنــي شاكة يديرولنــا عنترة والعلم لله
شكرآ عبوووووووورة ، ممكن تبدي بالشرح بليـــز مفهمت والووا واش هي أن المضمرة وعلاه مضمرة وشاهي لام الجحود ولام التعليــل
مفهمت والوووووووووووووووووو
أوكي
أن المضمرة معنتها ما نلقاوهاش نلقاو غير لام التعليل ولا لام الجحود ولا فاء السببية ...
و أن لوخرا تكون نورمال باينة
و الفرق بين لام الجحود و لام التعليل = لام التعليل نديروها بمعني بسبب يعني لاكوز في الفرونسي باه نعللو و لام الجحود تكون ديما بين ماكان و لم يكن
يا اخي اريد مراجعة لللغة العربية وكيف يكون الموضوع بما انه اول اختبار لنا في الثانوية
أهلا بنات
وئام ، كيف حالك حنونة ؟؟؟؟؟؟ رانا في شحااال محكيناش
كالعادة معك حق ، علينا بالمراجعة ، خاصة مفردات العربية هذا العام تدوخ ههههه
أنا هذا العام لحسن حظي طحت عند أستاذ أكثر من رائع ، يعني مثقف إلى أبعد الحدود وفي كل المجالات ما شاء الله
ويشرح مليييييح لكنني لم أبدأ في مراجعة الأدب بعد ،
بالنسبة للفرض ، القسم الآخر دارلهم معلقة عمرو بن كلثوم ، وحنا دارلنا قصيدة لشاعر نسيت اسمو هههه
و بحث الحياة العقلية أفادني كثيييرا في هذه المادة يعني اكتسبنا رصيد جيد ، ولكن ليس كافي ....
هذا ما لدي لأقوله اليوم ، لي عودة إن شاء الله قريبا
بالتوفيق بنات
مرحبا بك رانياا
كيف حالك ؟؟؟؟؟!
و الله أنا تاني الأستاذة مليحة ما شاء الله عليها و تفهم و تشرح مليح و قديمة عندها خبرة لكن و الله فروضها و اختباراتها واعريـــــن بزاااف الأدبيين و ما ينجموش يحلوهم تخيلي أعلى نقطة عندنا في الفرض هي 11.25 و راني خايفة بزاااااااااف من الأدب ( تقول أدبية ههه ) و خايفة طيحلي المعدل عدت نحل حتي لي سوجي تاع الأدبيين
شكرا أخيتي
بالتوفيق لك أيض
الســلام عليكم
آسفــة بالأمــس إنقطعت النت بسبب الأحوآل السيئة :/
المهم ، شكرآ عبيــــــــر على الشرح حسنــا فهمت الدرس فلنحل الآن موآضيــع
لنبدأ بهذآ الموضوووووووع :
اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربية
النّص: قال عنترة بن شدّاد العبسي:
1- أنـا في الحرب العوانـــي ................... غير مجهـول المكـــــان
2- أينما نـادى المنـــــادي ................. في دجى النّقـع يرانــــي
3- وحسـامي مع قناتـــــي .............. لفـاعلي شاهـــــــدان
4- أنّنـي أطعن خصمـــــي ........... وهو يقظـان الجنـــــان
5- أنّنـي ليث عبــــــوس ................. ليـس لي في الخلق ثـــان
6- خلق الرّمح لكـــــــفي ................ والحسـام الهندوانـــــي
7- ومعي في المهد كانـــــا ........... فوق صدري يؤنسانـــــي
8- فإذا ما الأرض صــــارت ................... وردة مثل الدهـــــــان
9- والدّمـاء تجري عليــــها ......... لونـها أحمر قانــــــي
10-فأسمعـاني نغمة الأسيـــ .............. اف حتى تطربانـــــــي
11-أطيب الأصوات عنــــدي ........... حسـن صوت الهندوانـــي
12-وصريـر الرّمح جهـــراً ........... في الوغـى يوم الطّعــــان
-إثراء الرّصيد اللّغوي:
الحرب العواني:الحرب الشديدة، دُجى:ظلمة، النقع:الغبار، الحسام:السّيف، القناة:الرمح، الجنان:القلب، ليث عبوس:أسد قويّ، الهندواني:السّيف الجيد المصنوع في الهند، قان:شديد الحمرة، صرير:صوت الرّياح.
-الأسئلة:
-البناء الفكري:
1- ما هي صفات عنترة في الأبيات الثّلاثة الأولى؟ ومَن الشّاهد؟
2- بمَ ينفرد الشّاعر عن الخَلق؟ اشرح معتمداً على معاني الأبيات من الخامس إلى السّابع.
3- الحرب عند عنترة "سنفونية" (لحنٌ) من وقّعه؟ وأيّ الأصوات يفضّل؟ وهل توافقه؟علّل.
4- تكشف القصيدة جانبين من البيئة الجاهلية ما هما؟ هات مثالين لكلّ جانب.
5-ما نمط النّص؟حدّد مؤشّراته مع التّمثيل.
-البناء اللّغوي:
1- أعرب ما تحته خط؟
2- استخرج من البيت الثّاني فعلاً ماضياً وحدّد علامة بنائه مع التّعليل؟
3- ما الضّمير المكرّر في الأبيات الأولى؟ هل ساهم في بناء النّص؟ كيف؟
4-ما نوع الأسلوب الإنشائي الوارد في البيت العاشر وحدّد غرضه البلاغي؟
5-عيّن عناصر التّشبيه في البيت الخامس.
-الوضعية الإدماجية:
-شهد الجنوب الجزائري بفعل الاضطرابات الجويّة دمارًا وخراباًً أودى بحياة الأفراد وممتلكاتهم. عبّر عن المشهد بين 10-12 سطرا- بالنّمط المناسب موظّفًا فعلين مضارعين ومجازين لغويَين.