عنوان الموضوع : موضوع لمراجعة اللغة العربية سنة 1 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
كما تعلمون الامتحانات اقتربت
ولهذا قررت حل بعض المواضيع وأريد مساعدتكم في تصحيح هذا الموضوع لأستفيد أنا وأنتم
الموضوع:
قال الفرزدق:
ذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا بن خير عباد الله كُـلُّهمُ هذا التقي النقي الطاهرُ العلم
هذا بن فاطمةٍ انْ كنت جاهله بجده انبياء الله قد ختموا
وليس قولك : منْ هذا؟بضائره العرب تعرف من انكرت والعجمُ
سهل الخليقة ،لاتخشى بوادره يزينه اثنان: حِسنُ الخلقِ والشيمُ
ما قال لاقط الا في تشهده لولا التشهّد كانت لاؤه نـعم
يُغضي حياءً، ويغضي من مهابته فما يكلـُّم الا حين يبتســم
البناء الفكري:
1/ما هي الصفات التي خلعها الشاعر على ممدوحه؟
2/ما هو الانتماء السياسي للشاعر من خلال الأبيات؟
3/علام يدل تكرار اسم الإشارة هذا في النص؟
4/يعكس النص عصر الشاعر ماهي ملامحه؟
5/ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر خصائصه؟
البناء اللغوي:
1/استخرج من الأبيات أسلوبا خبريا وآخر إنشائيا مبينا غرضهما الأدبي؟
2/ما ضرب الخبر في البيت الأول؟ علل
3/في البيت الأول صورة بيانية حددها وبين نوعها
4/استخرج محسن بديعيا وبين أثره في المعنى
5/أعرب ما تحته خط
الوضعية الادماجية:
وأنت على مشارف نهاية السنة الدراسية لعلك مررت بتجارب عديدة تزودت من خلالها بالكثير من العبر أكسبتك خبرة في الحياة
-اكتب فقرة في هذا المضمون موظفا أسلوبا إنشائيا طلبيا وغير طلبي وصورة بيانية ومفعولا مطلقا
الشرح اللغوي:
البطحاء: أن من حوله ناس من مختلف الأمم القاصدة للحج
الملف للتحميل:
https://www.mediafire.com/view/?x0t3vsx3rxzvcll
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم
ايه انا تاني راني نحوس الي يراجع معايا نجيبو مواضيع قديمة ونحلو الاستفادة اجد صعوبة في الادب العربي
جاني شويا صعيبـــ هذا الموضوع
=========
>>>> الرد الثاني :
الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي
قال جرير في هجاء الأخطل:
1. نَحنُ اِجتَبَينا حِياضَ المَجدِ مُترَعَةً مِن حَومَةٍ لَم يُخالِط صَفوَها كَدَرُ
2. الضارِبينَ إِذا ما الخَيلُ ضَرَّجَها وَقعُ القَنا وَاِلتَقى مِن فَوقِـها الغَبَرُ
3. خابَت بَنو تَغلِبٍ إِذ ضَلَّ فارِطُهُم حَوضَ المَكارِمِ إِنَّ المَـجدَ مُبتَدَرُ
4. الظاعِنونَ عَلى العَمياءِ إِن ظَعَنوا وَالسائِلونَ بِظَهرِ الغَيبِ ما الخَبَرُ
5. وَما رَضيتُم لأَجسادٍ تُحَرِّقُهُم في النارِ إِذ حَرَّقَـت أَرواحَهُم سَقَرُ
6. الآكِلونَ خَبيثَ الزادِ وَحدَهُمُ وَالنازِلــونَ إِذا واراهُمُ الخَمَرُ
7. إِنَّ الأُخَيطِلَ خِنزيرٌ أَطافَ بِهِ إِحدى الدَواهي الَّتي تُخشى وَتُنتَظَرُ
8. كانَت وَقائِعُ قُلنا لَن تُرى أَبَداً مِن تَغلِبٍ بَعدَها عَينٌ وَلا أَثَــرُ
9. حَتّى سَمِعتُ بِخِنزيرٍ ضَغا جَزَعاً مِنهُم فَقُلتُ أَرى الأَمواتَ قَد نُشِروا
10. أَحيائُهُم شَرُّ أَحياءٍ وَأَلأَمُهُم وَالأَرضُ (تَلفُظُ مَوتاهُم) إِذا قُبِروا
11. وَ التَغلَبِيُّ إِذا تَمَّـت مُروأَتُهُ عَبدٌ يَسوقُ رِكابَ القَـومِ مُؤتَجَرُ
12. نِسوانُ تَغلِبَ لاحِلمٌ وَلا حَسَبٌ وَلا جَــمالٌ وَلا دينٌ وَلا خَفَرُ
13. ماكانَ (يَرضى رَسولُ اللَهِ) دينَهُمُ وَالطَيِّبـــانِ أَبو بَكرٍ وَلا عُمَرُ
14. جاءَ الرَسولُ بِدينِ الحَقِّ فَاِنتَكَثوا وَهَل يَضيرُ رَسولَ اللَهِ أَن كَفَروا
أثري رصيدي اللغوي:
والحَوْمَةُ: أكْثَرُ مَوْضِعٍ في الحَوْضِ ماءً. ضَرَّجَها: خضبها بالدماء، القَنا: السهام، الغَبَرُ: الغبار، فارِطُهُم: قائدهم، مُبتَدَر: نبادره ونقاتل من أجله، الظاعِنونَ: الراحلون، الدَواهي: المصائب، وَقائِعُ: حروب، ضَغا: صوت الخنزير، قُبِروا: دفنوا، مُؤتَجَرُ: مأجور، خَفَرُ: منعة.
1/2
البناء الفكري:
1- بدأ الشاعر مفتخرا، فبم افتخر .................................................. .................................................. ............................(1)
2- تحول الشاعر إلى هجاء بني تغلب قوم الأخطل بم هجاهم؟ اشرح.............................................. ............(1)
3- لماذا هجا الأخطل شخصيا؟ وما الصفات التي هجاه بها............................................... .............................(1)
4- لم وصفهم بأنهم الآكلون الزاد وحدهم؟ .................................................. .................................................. ........(1)
5- ما المعنى المستفاد من البيتين 11 و12؟ .................................................. .................................................. .............(1)
6- لم ذكر رسول الله "ص" وعمر وأبا بكر في آخر القصيدة؟.......................................... .............................(1)
7- ما الجديد في هذه القصيدة؟.......................................... .................................................. ...........................................(1)
البناء اللغوي:
1- في البيت السابع صورة بيانية استخرجها واشرحها بالتفصيل وبين أثرها في المعنى...........................(1)
2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل............................................... ...........(2.5)
3- استخرج من النص اسم مفعول، واسم ممنوع من الصرف بعلة العلمية........................................... ...(1)
4- ما ضرب الخبر في البيت الثامن؟........................................... .................................................. ..................................(1)
5- أدرس البيت 13 عروضيا. وبين التغييرات التي وقعت فيه .................................................. ...................... (1.5)
6- من حيث الألفاظ ما الفرق بين هذا الهجاء والهجاء الجاهلي؟.......................................... ........................ (1)
الوضعية الإدماجية:
تحدث عن التجديد في الشعر الأموي عموما مستشهدا بما تحفظ مستعملا اسم مفعول وصيغة مبالغة
واسم مفعول .................................................. .................................................. .................................................. ............................. (5)
2
=========
>>>> الرد الثالث :
عندي الحل بعد ما تحاولو فيه راني نحط الحل
=========
>>>> الرد الرابع :
اييه مليح نبداو نراجعو دووووك
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرااا على الردود بالنسبة لموضوعي انا حليتو وعطيتو للاستاذة اعتماد بح تصححوا لوكان تحبوا نعطيكم الحل
اما موضوعك اختي راني نحاول نحلوا منبعد لاني مزلت موصلتش للعربية
وشكرااااااااااا
=========
jy essayé
peux-tu le partager
??????
Le scanner chéé pas pk il a fait des trucs rouge
donc la pic n'é poO net et puis
dans mon ordi jy pOo le clavier arabe
il y 2 question que j'ai pas répondu
c tt
NoOhé
أنا عندي تصحيح تاعو ولا حبيتي نعطيهلك
Oué s'il te plait donne-moi le j'ai besoin de ça
c très important lors de la révision d'arabe
سَلأآإإمْ
سَـ آحَآوِلُ فِيْ آلمَوضُوعَيْنْ
وَ آتِيْ لَكُمْ بِـ آجْوِبَتِيْ غَدًآ
سَلآأإمْ
شكراااااا على الردود واختي اذا ممكن حطسن التصحيح والله محتاجتو بزاف
من فضلك في اقرب وقت بليزززز
بيلزززززززز
pliiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiizzzzz tashiiiiih nashakouuuhh pliiiiiiiiiiiiiiiiizzzzz
عجبوني الموضوعين وفادوني بزاف Thank you نتمنى نشوف الحل نتاعهم Please
البناء الفكري:الإجابة النموذجـــية
1- افتخر بالمجد الذي حققته قبيلته وبالشجاعة التي يتميز بها قومه في ساحة الوغى.
2- تحول شاعرنا إلى هجاء بني تغلب وأول صفة هجاهم بها أنهم عكس قومه ضلوا حياض المكارم، لم ينالوا من مكارم الأخلاق شيئا، وهم قوم لا يعرفون وجهتهم، ولا يعرفون أين يضعوا أقدامهم، وكل هذا كناية عن فساد الرأي والبصيرة، ثم يصفهم بأنهم أهل الشقاء، وأنهم يعتنون بأجساد سوف تأكل أرواح أصحابها النار، ثم وصفهم بالآكلين الزاد الخبيث لوحدهم، وهو كناية عن البخل.
3- هجا الأخطل شخصيا ردا عليه على سبيل المناقضة أو ما نصطلح عليه في النقد الأدبي بالنقائض والتي ظهرت لدى الفرزدق وجرير والأخطل.
والصفات التي هجاه بها أن صغّر من اسمه (الأخيطل) وهو تصغير من شأنه، ثم وصفه بالخنزير وذلك ووصف مشين لأن الخنزير رجس في الإسلام ولا يغار على أنثاه.
4- وصفهم بآكلي الزاد لوحدهم كناية عن البخل.
5- في البيت 11 يهجوا بني تغلب بأن وصف أفضل رجل منهم وأتمهم مروءة هو عبد مأجور يسوق إبل غيره أما البيت 12 فيتحول إلى هجاء نساء تغلب، فيصفهن بأنهن لا عقل ولا أصل ولا جمال ولا دين ولا منعة من الرجال بعبارة أخرى زانيات، وهذا يخالف قوله "ص" "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولدينها ولخلقها...".
6- ذكر الشاعر الرسول "ص" وأبا بكر وعمر في آخر القصيدة وقد يكون ذلك تلميحا لزمن الإسلام الحقيقي والخلافة الراشدة، لا خلافة الوراثة، باعتبار أن جرير يميل لآل البيت. ومن جهة ثانية أراد أن يهجوا أهل الأخطل عندما انتكثوا عهد أبي بكر الصديق (ارتدوا)، وقال له أن هذه الردة والكفر لا يضير رسول الله.
7- الجديد في القصيدة
أ) الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف والإسلام كفكرة، (في النار إذا حرقت أرواحهم سقر)، (خنزير) الذي حرم الإسلام أكله)، (نسوان تغلب لا حلم ولا حسب لا دين.....الخ)، (رسول الله والطيبان أبو بكر وعمر).
ب) الرد على شاعرٍ شخصيا وهذا ما نسميه بالنقائض.
ج) غياب المقدمة الطللية.
د) بساطة اللغة والأسلوب المباشر.
البناء اللغوي:
1- الصورة البيانية: في البيت تشبيه بليغ حيث شبه الأخيطل بالخنزير فحذف الأداة ووجه الشبه، وأثر هذا التشبيه هو المبالغة في تصوير ذمامة الأخطل، باعتبار أن الخنزير يعتبر نجسا في الإسلام، إضافة إلى تلك الفطرة الشاذة التي يتميز بها الخنزير وهي عدم الغيرة.
2- الإعراب
حوض: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
أرواحهم: مفعول به منصوب وهو مضاف هم: مضاف إليه.
(تلفظ موتاهم): جملة فعلية في محل رفع خبر
عبد: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
(يرضى رسول الله): جملة فعلية في محل نصب خبر كان.
3- اسم مفعول: مُبتدَر، مُؤتجَر
اسم ممنوع من الصرف: تغلب، عمر
4- ضرب الخبر في البيت 8: ابتدائي لعدم وجود مؤكدات.
5- العروض:
ما كان يرضا رسول للاه دينهمو وططيبان أبو بكرن ولا عمرو
/0/0//0/0//0/0/0/0///0 /0/0//0///0/0/0//0///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
بحر البسيط
التغيرات:
تحول فاعلن إلى فعلن
الفرق ألفاظ هذا الهجاء والهجاء الجاهلي هو البساطة والسهولة التي يتميز بها، بحيث أن معظم ألفاظ السند مفهومة، أضف إلى ذلك الاقتباس من الدين الإسلامي (صقر، رسول الله، دين الحق)
راني حطيتلكم التصحيح ان شاء اللهيعجبكم