عنوان الموضوع : اختبار في الادب العربي للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قال عنترة:
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك ان كنت جاهلة بما لم تعـــــــــلمي
يخبرك من شهد الوقيعة انني اغشى الوغى و اعف عند المغنم
و مدجج كره الكماة نزالــــــــه لا ممعن هربا و لا مســـتسلـــــم
فشككت بالرمح الأصم ثيابه ليس الكريم على القنا بمـــــــحرم
لما رأيت القوم أقبل جمعهم يتذامرون كررت غــــــــــير مذمـــم
يدعون عنتر و الرمـــــــاح كأنها أشطان بئر في لبــــــــــــان الأدهم
مازلت أرميهم بثغرة نحره و لبانه حتى تســــــــربل بالـــــــــدم
لو كان يدري المحاورة اشتكى و لكان لو علم الكلام مكـــــــــــلمي

اولا: البناء الفكري:1.عرف الشاعر
2.اشرح الكلمات التالية: الوقيعة ، مدجج ، كررت.
3.ضع عنوانا مناسبا للنص.
4.بم أشاد الشاعر في هذه القصيدة.
5.من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة.

ثانيا: البناء اللغوي و الفني:

1.ما النمط الغالب على النص.علل اجابتك.
2.مانوع اسلوب النصفي البيت الاول.
3.استخرج صورة بيانية من البيت السادس . وبين اثرها في المعنى.
4.اعرب قوله: حتى تسربل.

ثالثا: الوضعية الادماجية:

يقال ان بروز شبكات المعلومات بما فيها من طرق التراسل سمحت بالاتصال المبتشر بين الناس في مختلف انحاء العالم.
ّأكتب فقرة انشائية لا تتجاوز ثمانية أسطر تبين فيها دور وسائل الاتصال و الاعلام في حياة الفرد.
موظفا: ثلاثة افعال مضارعة منصوبة جوازا و وجوبا.
مجازا لغويا.
ملاحظة: يوضع المجاز بين قوسين وميز الافعال المضارعة المنصوبة بألوان مختلفة.



تدليل بعض الصعوبات: أشطن : البعيد عن الحق، الرجل الخبيث
يتذامرون : يتلاومون.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شــــــــــــــــــــكــــــــــــــــرااااااااااا ا

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========