عنوان الموضوع : الإختبار الأول في مادة التاريخ و الجغرافيا للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ثانوية ابن رشد. الطالب ميلودي صلاح الدين.
المدة: ساعة.
-التاريخ.
الجزء الأول(6 نقاط)
1-حدد مفهوم المصطلحات التالية: الإنتداب __ الإستيطان __ الصهيونية.
2-عرف الشحصيات التالية: الماهاتما غاندي __ هوشي منه __ أحمد عرابي.
3-أجب عما يلي: -- مادايمثل لك تاريخ 1917/11/02
-- متى أنعقد مؤتمرباندوغ
-- مادا بمثل لك تاريخ 16 أفريل 1940
الجزء الثاني(4 نقاط)
مند أن وطات أقدام الإستعمار أرض إفريقيا و آسيا بادرت شعوب هده المنطقة إلى رد العدوان من خلال القاومات التي أخدت أشكالا مختلفة.
المطلوب: 1-من خلال السند و ما درست حدد الغاية من النظال التحريري.
2-قارن بين المقاومات الشعبية الرسمية و المنظمة ، مع ذكر أمثلة.
3-في ما إشتركت الحركات التحررية الأفروأاسيوية.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلآم عليكم و رحمة الله

شكرآ أخي لطرح موضوع الإختبآر ..

يشبه حدآ مآ موضوعنآ ..

سآحآول تقديمـ إجآبة مبسطة إن اِستطعت

سلمت يدآك

لولو


=========


>>>> الرد الثاني :

يشبه نوع ما الفرض تاعنا تاع الاجتماعيات

=========


>>>> الرد الثالث :



الإنتدآب : لفظ مهذب لكلمة الإستعمآر . أقرته عصبة الأمم عآم 1919 و بدأ في العمل عآم 1920
و معنآه إشرآف دولة قوية على أخرى ضعيفة ريثمآ تتطور و تصبح قآدرة على تسيير شؤونهآ
بنفسهآ . مثل : الإنتدآب الفرنسي على سوريآ و لبنآن . و الإنتدآب البريطآني على الأردن
و العرآق و فلسطين . يُعرف بمصطلح :
Le Mandat

الإستيطآن : حركة سيآسية ظهرت مع الإستعمآر الأوروبي منذ إكتشآف العآلم الجديد
و اِتبطت بهجرة الأوروبيين و اِستيطآنهم بصفة نهآئية في أمريكآ و فرنسآ ( بالنسبة
للإستعمآر البريطآني ، البرتغآلي ، الإسبآني ) كمآ اِتبطت بالإستعمآر الفرنسي في الجزآئر
و الصهيونية بفلسطين .

الصهيونية : حركة قومية عنصرية سيآسية متطرفة . نشأت في مؤتمر بآزل بسويسرآ
من طرف اليهودي المجري ثيودور هرتزل . هدفهآ إنشآء وطن قومي لليهود بفلسطين
أو مآ يُعرف بأرض الميعآد . تعرف بصطلح :
Le Sionisme

ألمهآتمآ غآندي : شخصية سيآسية هندية . وُلد عآم 1869 . يعد الزعيم السيآسي و الروحي
البآرز خلال حركة اِستقلآل الهند . و رآئد المقآومة ضد الإستبدآد البريطآني عبر سيآسية
العصيآن المدني الشآمل و المقآطعة الإقتصآدية القآئمة على سيآسة اللآعنف أو مآ يُعرف
بالسيآسة السلمية . من مؤسسي حزب المؤتمر الهندي 1885 . اُغتيل عآم 1948 .
يُعرف بالروح العآلية أو المثآلية .

هوتشي منه : رجل دولة و شخصية سيآسية فيتنآمية . من موآليد 1890 . اِعتنق الفكر
الشيوعي المآركسي و أسس الحزب الشيوعي الفيتنآمي 1930 . حآرب النفوذ اليآبآني
خلال الحرب ع 2 , مؤسس عصبة الفيت منه 1941 المعروفة بعصبة الإستقلآل الوطني .
أنشأ جمهورية الفيتنآم الشمآلية 1945 . حآرب الإستعمآر الفرنسي من 1946 إلى 1954
ثم الأمريكي 1964 . توفي 1969 . و تحمل عآصمة الفيتنآم حآليآ إسمه : هوتشي منه
( المعروفة بِـ سآيجون خلال حقبة الإستعمآر الفرنسي ) .

أحمد عرآبي : 1841 - 1911 . زعيم المقآومة المصرية . قآد الثورة العرآبية ضد الخديوي
توفيق و وصل إلى منصب وزآرة الدفآع الحربية . شآرك في عدة معآرك ضد الإنجليز منهآ
معركة التل الكبير و معركة القصآصين .



=========


>>>> الرد الرابع :

20 نوفمبر 1917 : صدور وعد وزير الخآرجية البريطآني جيمس بيلفور .

16 أفريل 1940 : وفآة الشيخ العلآمة و رآئد النهضة الإسلآمية في الجزآئر
عبد الحميد بن بآديس .

اُنعقد مؤتمر بآندونغ في أندنوسيآ عآم 1955 بدعوة من أحمد سوكآرنو ،
الرئيس الأول لأندونسيآ .


=========


>>>> الرد الخامس :

الغآية من النضآل التحرري :

- إنهآء الوجود الإستعمآري في قآرة آسيآ و إفريقيآ ( تحيق الإستقلآل و إسترجآع السيآدة الوطنية )

- إسترجآع الهوية الوطنية و مقومآتهآ كالدين و اللغة و العآدآت و التقآليد و التآريخ ، نتيجة

التزييف الذي لحق بهآ خلآل الحقبة الإستعمآرية .

- القضآء على مخلفآت الإستعمآر القديم ( نهب ثروآت إفريقيآ و آسيآ )

- محآربة الإستعمآر الحديث و التخفيف من حدته ( الإستعمآر الإقتصآدي و الثقآفي )

- التخلص من الأنظمة العميلة للإستعمآر التي تخدم مصآلحه الحيوية مثل نظآم نوري السعيد

في العرآق . الملك فآروق في مصر . الشآه رضآ البهلوي في إيرآن . نظآم بآتيستآ في كوبآ .

- تحقيق التضآمن الآفرو آسيآوي من خلال مؤتمر بآندونغ و المتجسد في كتلة عدم الإنحيآز .

- تحقيق الإستقلآل الإقتصآدي عبر إسترجآع الثروآت الطبيعية من الشركآت الإحتكآرية .


=========


إشتركت الحركآت التحررية في المميزآت التآلية :

- حركآت شعبية نآبعة من إرآدة الشعوب المستعمَرَة المنآهِضَة للإستعمآر .

- حركآت متزآمنة إشتدت بقوة بعد الحرب ع 2 مثل : إستقلال سوريآ و لبنآن 1946

الهند و البآكستآن 1947 . أندنوسيآ 1949 . ليبيآ 1951 .

- حركآت وطنية متأثرة بالفكر العقآئدي . مثل الفكر الإسلآمي في الجزآئر ـ مصر ـ ليبيآ

البآكستآن و أندنوسيآ . و حركآت متأثرة بالفكر الشيوعي الإشترآكي مثل الفيتنآم ـ كوبآ

كوريآ الشمآلية ـ أنغولا و الصومآل .

- حركآت متضآمنة فيمآ بينهآ منآهِضَة للإستعمآر مثل : الثورة الجزآئرية المصرية

و الثورة الجزآئرية الفيتنآمية .

- حركآت ظهرت في نطآق جغرآفي وآحد هو العآلم الثآلث أو مآ يُعرف بعآلم الجنوب .

- حركآت إنتهج بعضهآ الطآبع السلمي مثل الهند بزعآمة ألمهآتمآ غآندي .

و الطآبع العنيف كمآ حدث في الجزآئر ضد الإستعمآر الفرنسي .


شكرا لك يا اخي على الموضوع لكن موضوعنا اصعب و ان شاء الله ساعرضه


يا سلام لوكان برك جابولنا هكدا
حنا تاعنا صعيييييييييب تقول رح نطلعو صاروخ

الانتداب : يعني الاستعمار الغير المباشر ويقضي باشراف الدولة المستعمرة دون التدخل في الشؤون السياسية نموذج ذلك الاستعمار البرطاني على مصر

اي الدولة المستعمرة تستفد من المستعمرة اقتصاديا

اي الحكم الذاتي للمستعمرة

الاستطان : معناه الاستعمار المباشر نموذج ذلك الاستعمار الفرنسي بالجزائر ويقضي باشراف الدولة المستعمرة على المستعمرة اقتصاديا و سياسيا وعسكريا........

آسف أخي فأنا غير ممتاز في المادة