عنوان الموضوع : t3ichou el ma9asid ... سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
slm lhbab wech rakoum m3a ruvision ana rani hbelt
t3ichou chkoun ye3tini moulakhass ta ma9asid al char3iya ghodwa 3andi exam fiha svp w kifah ykoun qeustion 3lihoum
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مقاصد الشريعة الإسلامية
1) تمهيد:
لعلم مقاصد الشريعة الإسلامية الأهمية البالغة والمكانة الرفيعة في استنباط الأحكام الشرعية التي يوافق عليها الإسلام. فالإسلام وضع مقاصد من وراء تشريع أحكامه، وما تحققت هذه المقاصد في كل حادثة إلا وافقت حكما شرعيا.
2) تعريف مقاصد الشريعة:
ـ لغة: المقاصد هي الأهداف والغايات.
ـ شرعا: مقاصد الشريعة هي غايات الأحكام التي سنها الله لعباده.
3) حقيقة مقاصد الشريعة الإسلامية:
هي تحقيق مصالح العباد بجلب المنافع لهم ودفع الضرر عنهم في الدنيا وفي الآخرة.
وبهذا كله تتحقق لهم السعادة الحقّة في حياتهم هنا وفي حياتهم هناك.
قال ابن تيمية: إن الشريعة الإسلامية جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها.
4) أنواع مقاصد الشريعة الإسلامية:
قسم العلماء المصالح باعتبار آثارها في قوام أمر الأمّة إلى:
ـ ضروريات. ـ حاجيات. ـ تحسينيات.
* المصالح الضرورية:
ـ تعريفها: هي التي تكون الأمة بمجموعها وآحادها في ضرورة إلى تحصيلها بحيث لا يستقيم النظام باختلالها.
* والضروريات التي قصدت الشريعة حفظها خمس: الدين، النفس، العقل، المال، والنسب.
ـ حفظ الدين: فقد شرّع الإسلام الإيمان وفرض جميع العبادات، وحرم الفسوق والنفاق والشرك وغيرها.
ـ حفظ النفس: شرع الإسلام للمحافظة عليها القصاص، والأكل والشرب، وحرم قتل النفس بغير حق كالانتحار والإجهاض وغيرها.
ـ حفظ العقل: فقد شرع الإسلام العلم والتفكير، وحرم جميع المسكرات وكذلك المخدرات، ونحوها مما يُدخل الخلل على العقل.
ـ حفظ المال: شرع الإسلام ما يحافظ عليه من عقود تجارية كالبيع والإجارة وحرم ما يتلفه كالسرقة والربا والرشوة وغيرها.
ـ حفظ النسب: لذلك شرع الإسلام الزواج وسهّل سبله، وحرم الأنكحة الفاسدة، وحرم الزنا، والقذف وغيرها.
* المصالح الحاجية:
* تعريفها: وهي ما تحتاج الأمّة إليه لاقتناء مصالحها، وبفقدانها يقع المكلفون في الحرج والمشقة.
* وقد شرع الإسلام في مختلف أبواب العبادات والمعاملات والعقوبات والعادات جملة من الأحكام القصد منها رفع الحرج عن الناس.
ـ في العبادات: أباح الإسلام الإفطار في رمضان للمريض والمسافر مثلا.
ـ في المعاملات: أباح الإسلام مثلا الإجارة مع أن الأصل فيها عدم الجواز لأن المعقود عليها وهي المنفعة معدومة وقت العقد.
ـ في العقوبات: شرع الإسلام درء الحدود بالشبهات رفعا للحرج عن المتهم.
ـ في العادات: أباح الإسلام أكل ميتة البحر رفعا للمشقة.
* المصالح التحسينية:
* تعريفها: هي ما كان بها كمال حال الأمة في نظامها حتى تعيش آمنة مطمئنة، ولها بهجة منظر المجتمع في مرأى بقية الأمم.
* وقد شرع الإسلام في مختلف أبواب العبادات والمعاملات والعقوبات والعادات أحكاما يقصد منها تحسين الأمة وتطييبها.
ـ في العبادات: شرع الإسلام طهارة الثوب والبدن والمكان مثلا..
ـ في المعاملات: نهى عن الإسلام عن بيع الرجل على بيع أخيه...
ـ في العقوبات: نهى الإسلام عن قتل الصبيان والنساء وقت القتال..
ـ في العادات: أرشد الإسلام إلى اجتناب أكل وشرب النجس...
* ملاحظة: أقسام مقاصد الشريعة الإسلامية يكمّل بعضها بعضا وإن كانت متفاوتة في الرتبة.
5) أسئلة المناقشة:
ـ ما هي حقيقة مقاصد الشريعة الإسلامية ؟
ـ ما معنى المصالح الضرورية ؟
ـ اذكر أمثلة القصد منها الحفاظ على الدين والنفس، وأمثلة في الحاجيات والتحسينيات.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مقصد التشريع العام: وهو تحقيق مصالح الناس في هذه الحياة بجلب النفع لهم ودفع الضرر عنهم
اقسام المقاصد وهي 3:
مقاصد ضرورية : والذي اذا فقد اختلت الحياة وعمت الفوضى اذ لابد منه لاستقامة الحياة
وهو 5 -تعرف بالكليات الخمس-
العقل الدين النفس والنسل والمال
مقاصد حاجية:وهي ليست ضرورية جدا لكن في غيابها ينال المؤمن الحرج والمشقة
ومنها: العبادات -اباحت التييمم للعاجز عن استعمال الماء........- والمعاملات -البيع الشراء....-
مقاصد تحسينية:وهي ما يقتضيه السير على اقوم منهاج واذا فقدت لا يخل نظام الحياة مثل الضروري
كتتحريم الاسراف والبيع عن بيعة الاخرين
نتمنى نكون قدرت نعاونك
=========
>>>> الرد الثالث :
الحمد لله كااين الي عااوك
خطرى حناا ما قرينااهش
التهنية منو
بالتوفييييييييييييييييق
=========
>>>> الرد الرابع :
h oui sama
mrc lbnat rabi yestorkoum
=========
>>>> الرد الخامس :
سبقوني البنات ههههههههههههه
بالتوفيق
=========