عنوان الموضوع : غُرفَهه آلمحَآولَهه وَ آلتّجريببْ ، حسّننِْ منْ معدّلككْ للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

آلسسْلآمْ عليْكممْ و رحمَة آلله و بركَآته ’

عسَآكممْ بخيْر يآ جمَآعَهه آلخيْــرْ ،


لمممْ آتِ لكممْ بموضُوععْ يختَلفْ عنْ موضُوععْ آلسسآعهه ،
لكِـــننْ .....قدْ آنفردَ بمطلُووبِـهه.


آريْــدُ نمَآذججْ آختبَآرَآتتْ لـ مآدّهه آللغهه آلعربيَهه و آلفرنسيَهه و آلآنجليزيَهه و آلآجتمآعيَآتتْ آذ وُجدَتتْ

آودّ آنْ نحَآولَ فيْ حلّهَآ جمَآعيّآ ، لعلّ وآححد منهَآ سسَـ يَأتيكممْ يَومَ آلآمتحَآننْ لِـ يفَآجئكممْ..و من يَدريْ !


آذننْ ،

ستُجمَــعُ آلموَآضيْععْ فيْ آلردّ آلآوّلْ ، ليتممّ حلهَآ دُوننْ فَوْضَى.
و تُجمَعُ آلحُلُوْلْ فيْ آلردّ آلثَآنيْ ، لتسْهيْلْ آلآطّلآععْ.



آتمنّى لكممْ وقتًآ مفيـدًآ.






ملحُوظظَة :
حبّــذَآ لَوْ تَكُـــوننْ آللغَهه آلمستعملَهه ، لغَــهه عربيَهه فصيحَهه.


آلسسْلآمْ عليْكممْ و رحمَة آلله و بركَآته ’



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

محْججُووْزْ للموَآضيــعْ ~

<{ آللّغغهه آلعَربييَهه }


[ آلمَوْضُووععْ آلآووّللْ *01* ]



اختبار الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي
قال أبو حمو موسى الزياني:
1. وخُضتُ الفَيـافي فَدْفَدا بـعد فَدْفدِ *** لنَيل العُلـى و
(الصبرُ إذ ذاك لازمي)
2. و كم ليلة بتْنا على الجدْب و الطوى *** نُراقب نجم الصُبح في
ليـل عاتِـم
3. على متـن صَهَّـالٍ أغرَّ مُـحَجّـل *** مديدِ الخُطى لم
يخشَ صَعبَ الصَلادِم
4. مكرٍّ بيوم الحرب لا يشتـكي الوَنَى *** مفـرِّ إذا طـالت
عظـام الـهزائم
5. رجالٌ إذا جاشَ الوَطيـسُ تراهـم *** أسود الوَغى من كـل
ليـث ضُبارِم
6. نطارِد فيها الخيل بالخيـل مثلـها *** فكان على الأعـداء
كـرّ الـهزائم
7. فهذا أسيـر صَفَدتْـه يد الوغـى *** و هـذا قتيل في
عُجَـاج المصَـادم
8. فكانوا إلى الطير الغَشيم فرائـسا *** و كانت على
الأعداء شُـؤم الذمائم
9. و لما قضينا الأمر في الحرب منهم *** رجعنا بعون الله نحــو
المعالِـــم
10. دخلت تلمسان التي كنت أرتجـي *** كما ذكرت في الـجفر أهل
الملاحم
11. فصارت ملوك الأرض تأتي مُـطيعة *** إلى بابنا تبغـي التمـاس
المــكارم
فدفد:الأرض المستوية/الطوى:الجوع/ عاتم:شديد السواد/محجَّل:بياض في قدم
الحصان/ الصلادم:الدابة قوية الحوافر/الونى:الضعف/الوطيس:الحرب/ضبارم:صفة
الأسد/صفدته:قيدته/عجاج:غبار الحوافر المصطدمة.
البناء الفكري:
1. عرف بالشاعر تعريفا موجزا.
2. لماذا خرج الشاعر مجتازا الفيافي؟ و بماذا استعان في مهمته؟
3. قال امرؤ القيس: مِكَرّ مِفرٍّ مُقبِل مُدبَر معا * كجلمود صخر
حطهُ السيل من عل
حدد البيت الذي يبدو فيه الشاعر متأثرا بهذا القول ، و ما هي المزية التي
يريد الشاعران التأكيد عليها؟
4. صف أحداث المعركة التي خاضها الشاعر الأمير ضد أعدائه بأسلوبك الخاص.
5. ما نمط الأبيات و ما خصائصه مع التمثيل؟
البناء اللغوي:
1. حدد مصادر هذه الأفعال مع التعليل: بتنا، نراقب، يخشى، كرّ. ثم بين محل
إعراب الجملة ما بين قوسين
2. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الخامس.اشرحها مبينا أثرها في
المعنى.
3. ما نوع الأسلوب في البيت الأخير وما غرضه البلاغي؟
4. قطع البيت الرابع سم بحره و حدد قافيته.


[ آلمَوْضُووععْ آلثَآننيْ *02* ]

اختبـــار الفصــل الثالــث في مــادة اللـــغة و الأدب الـــعربي
النص : قال ابن خفاجة :
1 – وصـــقيلةِ الأنـــوارِ تلوي عـِــطفــَـــها ريــحٌ تلــفّ فـروعها معطــــــــــــــار
2 – تعاطــى بها الصــهباءَ أحــــوى أحورُ سحّـــاب أذيـال السّـرى سحّــــــــــــار
3 – و( النــورُ عقدٌ) و الغصونُ سوالــــفُ و الجـذع زنــدٌ و الخـليج ســـــــــوار
4 - بحديـــــقة مـثل اللّمــــى ظـــــــلاّ بها وتـطلعت شنـبا بــها الأنـــــــــــــــوار
5 – رقص القضيبُ بها و قد شرب الثرى وشـدا الحمـامُ و صـفّق التيــــــــــــّار
6 – غنّــــــاء ألحَفَ عِــــطْفَــــها الـــورقُ و الْـتـَفَّ في جـنـبـاتها النـــــــــــــوّار
7 – فـتطـلـــّعت في كــلّ موقـعِ لحظـــــةٍِ من كـلّ غُـصنٍ صفحـةٌ و عِـــــــــذارُ
إثراء الرصيد اللغوي ّ : صقيلة الأنوار : يقصد بها الحديقة. تلوي: تميل. العطف: العمود الفقريّ. تعاطى بها:شرب . الصهباء:الخمر. أحوى: البياض في العين. أحور: شدّة السواد في العين. سحّاب أذيال:يقصد به الثوب الطويل يُلامس الأرض. سوالف:الشعر المتدلّي . زند:طرف عظم الساعد. الخليج:الْتِفاف الزهر. اللّمى:شفاه قليلة الدم مستحسنة. شنب:أسنان بيضاء. القضيب:الغصن. الثرى:الخمر. التيار:الهواء. شدا:غنّى.
المطلوب :
أ – الـبـنـــــــــاء الـفـكـــــــــــــري :
1 – ما عناصر الحديقة التي وصفها الشاعر حسب ترتيبها في النص ؟
2 – بم شبّه الشاعر الحديقة في الأبيات من 1 إلى 4 ؟ هات القرائن اللغوية الدالة على ذلك .
3 – في الحديقة حفلٌ ، من أقامه ؟ و ما مهمة كلّ واحد ؟ .
4 – لقّب الشاعر بوصّاف الطبيعة المرح، وضّح ذلك من خلال معاني النص.
5 – ما ملامح بيئة الشاعر الطبيعية و الاجتماعية من خلال النص ؟
6 – ما النمط التعبيري الغالب في النص؟ اذكر خصائصه بالتمثيل من النص.
ب – الـبـنــــــــاء الـلــــــــــــــغوي :
1 – استعمل الشاعر حروف ربط كثيرة، حدّد ثلاثا منها مختلفةً، مبينا معانيها .
2 – هات الصورة البيانية الواردة في البيت الثالث، اشرحها ووضّح سر بلاغتها .
3 – أدخل أحد الأحرف المشبهة ب ( ليس ) في الجملة بين قوسين و غيّر ما يلزم تغييره مراعيا شروط عمله .
4 – أعرب ما تحته سطر إعرابا وافيا .
5 – قطع البيت الأول محدّدا قافيته ثم وضّح حروف القافية و حركاتها .



[ آلمَوْضُووععْ آلثَآلثثْ *03* ]



اختبار الفصل الثالث في اللّغة
العربيّة و آدابها
للسنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة


النص: قال ابن حمديس الصقلي يصف بركة
المنصور:
وضـــراغم سكنت عرين رئاســة تركت خـــرير الماء فيـه زئيرا
فكـــأنما غشي النضار جســـومها وأذاب فـي أفـــواهها البلـــــورا
أســـد كأن سكونـــــــــها متـحرك في النفس لو وجدت هناك مثيرا
وتـذكرت فتــكاتــها فكــــــــــأنما أقعـــت عــلى أدبــــارها لتثورا
و تخـــــالها والشمس تـجلو لونها نــارا وألسنتها اللواحــــس نورا
فكأنـــما سلت سيـوف جــــــداول ذابت بـــلا نــار فــــعدن غديرا
وكأنــــما نسج النسيـــــــــم لمائـه درعـــا فــقدر ســــردها تقديرا
وبـــديعة الثمــــرات تعبر نحوها عيـناي بــحر عجائب مـسجورا
شجــريــــة ذهبية نزعــــــت إلى سحـر يـؤثر في النــــهى تأثيرا
قـد ســـــرجت أغصـــانها فكأنما قبضت بهن من الفضاء طيورا
وكأنــــما تأبى لوقـــــــع طيرهـا أن تـستقل بنهضها وتــــــطيرا
مـــن كـل واقعه ترى منقــارهــا مـــاء كسلسال اللجـــــين نميرا
خرس تعد من الفصاح فإن شـدت جعلت تـــغرد بالمياه صــــفيرا


أثراء الرصيد اللغوي:
ضراغم :ج ضرغام، الأسد – عرين بيت الأسد – النضار: الذهب الصافي –
فتكاتها: افتراسها – مسجورا: مملوءا وساكنا – سرجت: وضعت فيها السراج أي
المصباح – اللجين: الفضة – نميرا: ماء صافيا.

الأسئلة:

أ‌- البناء الفكري:
(07 نقاط)

1- عم يتحدث الشاعر في النص؟

2- ما الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر اللأسود تحت ضوء الشمس؟ وما
الصورة الشعرية التي رسمها لمياه البركة حين يهب عليها النسيم؟
3- ما هي عوامل ازدهار شعر الطبيعة في الأندلس؟
4- ماذا يعني الشاعر بقوله:" أسد كأن سكونها متحرك في النفس"؟
5- ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة، و ما خصائصه ؟ علل.

ب‌- البناء اللغوي (
07 نقاط)

1- استخرج من البيت الأخير صورة بيانية،اشرحها واذكر نوعها،
وأثرها في المعنى.
2- استخرج محسنين بديعيين مختلفين من البيت الخامس، مبينا نوعهما
وأثرهما في المعنى.
3- في البيت الرابع حسن تعليل وضحه.
4- قطع البيت الآتي وسم بحره، وأعرب ما تحته سطر فيما يلي:
قال الشاعر: ربَ هبني لبلادي عودةً وليكن للغير في الأخرى ثوابي


[ آلمَوْضُووععْ آلرّآببععْ *04* ]


9





<{ آللّغغهه آلفرنسيَــههْ }


[ آلمَوْضُووععْ آلآووّللْ *01* ]

8


[ آلمَوْضُووععْ آلثَآننيْ *02* ]








<{ آللّغغهه آلآنججْليزييَهه }

[ آلمَوْضُووععْ آلآووّللْ *01* ]

10


[ آلمَوْضُووععْ آلثَآننيْ *02* ]








<{ آلآججْتمَآعيَآتتْ }

[ آلمَوْضُووععْ آلآووّللْ *01* ]

=========


>>>> الرد الثاني :

محْججُووْزْ للحُلــولْ ~

=========


>>>> الرد الثالث :

محجوز للرد



قـــــد عدتُ



السسلامْ عليكمْ و رحمة الله و بركاته
صباح / مساْء الخيرات و المسرات ~

قد أنرت حقّا قسمنا غاليتي ( اشتقت لك )


و في سياق مراجعة المواد الأدبية
قـد حدثت معي المفاجأة الفصل السابق و التي بتّ أتمنى تكرارها هاته المرة ههـ
اذ و قبل يوم من امتحاننا في مادة اللغة العربية كنت بصدد المراجعة هنا في موضوع بمنتدى الجلفة وضعت الاخت نورالهدا حفظها الله موضوعا قد وددت المباششرة بحله فاستصعب عليّ ثاني سؤال من البناء الفكري فطلبت منها ادراج حلّها و قد أدرجته بالفعل حفظته في ملف الword و راجعته جيّدا و بالصباح قبل انطلاقي للاكمالية فتحت حاسوبي و اضطلعت مرة أخرى على كل سؤال و اجابته المرفقة هكذا بمحظ الصدفة
و في طريقي الى الثانوية كنت أحاول تذكر ما قد راجعته

سأختصر قليلا ههـ بحذف المقاطع
و اذ بي أفاجؤ بنفس الموضوع أمامي حقا قد سعدتُ و اندهشت ُ به هممت بنقل الاجابة التي ترسّخت بذاكرتي

و حقا قد نلت فيه أعلى درجة بالمادة منذ التحاقي بركب الثانوية هههــ

و


أتمنى حقّا أن يتكرر معي أو معكم ما حدث في هذا الثلاثي بواسطة موضوعك يا أديبتنا سالي




قد أطلت بثرثرتي الزائدة عليكم
سأكون متابعة وفيّة باذن الله


تصبحون على خير
و في أمان الله


تمنيّاتي لكم بالتوفيق


نُـــــوؤدَآا ~♥


=========


>>>> الرد الرابع :

محجوزز سآكون موجودة إذا توقف هذا الصداع


=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم و رحمة ....
لي عودة اذا تم تنفيذ الفكرة ...
بالتوفيق...


=========


هاقد عدت بعدما عادت النت الى رشدها

~ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته~

هذا القسم قد انار بحضورك سلسولة
خاصة وأنك لم تحضري فارغة اليدين ههه
ماشاء الله فكرة اكثر من رائعة تشكرين عليها
وماذا عساه يصدر من عقل كعقلك المبدع
سابحث عن مواضيع في المواد المذكورة وادرجها هنا ان شاء الله العلي القدير
~~~~~~~
أعجبني تنظيمك للموضوع
ان شاء الله تلقى الفكرة تفاعل اكثر حتى يتم تنفيذها
ونصيحة للعلميين
لاتهتموا بالمواد العلمية دون غيرها لان ذلك لن ينفعكم البتة
لي عودة بإذن الله
~ تحياتي~







موضوع في اللغة الفرنسية للفصل الثالث


Texte :
De quoi sera fait demain ?
L’avenir ce n’est seulement une collection de techniques qui vont du téléphone portable-visiophone à la montre qui parle toute seule et à la voiture qui circule seule sur l’autoroute. Il faut d’abord penser à l’homme, à ses problèmes.
Nous sommes déjà habitués à certains outils qui démultiplient nos facultés physiques et intellectuelles : l’automobile me permet de courir à 120 km / h, la grue de soulever une tonne, le téléphone de parler plus loin que ma voix… Les nouvelles technologies vont donner à l’homme des capacités nouvelles. Par exemple le mariage de la biologie et de l’informatique va bientôt se traduire au quotidien par des capteurs permettant d’administrer à des malades des doses utiles de médicaments à heures régulières. Ou par la possibilité de décréter des produits toxiques de manière à réduire les risques de maladies professionnelles.
Quant à l’ordinateur, il va disparaître dans quelques années. Aujourd’hui, l’ordinateur trône sur le bureau, mais en laboratoire, on sait déjà le mettre tout entier sur une puce. Il sera bientôt intégré aux vêtements, avec des lunettes permettant de voir ce qu’il affiche à l’écran. Dans moins de 20 ans, on aura un tableau de bord de santé personnel que l’on communiquera à distance à son médecin.
Mais il est certain que des gens continueront à vivre sans Internet, avec un crayon et un papier. La société est multiple ; c’est à chacun de voir ce qui donne du sens à sa vie. D’après Joêl de Rosnay, l’Evénement du jeudi. 7 au 13 janvier 1999



1- rechercher dans le texte les noms de toutes les inventions du 20eme siècle.
2- l'auteur presente " certains outils qui demultiplient nos facultés physiques et intellectuelles " : retrouvez dans le texte les noms des outils qui multiplient :
Notre force: ..............................
Notre vitesse: ...........................
Notre voix: ...............................
3- parmi les inventions citéés par l'auteur, retrouver et regrouper:
celles qui existes deja
celles qui seront réalisées dans un proche avenir
4- conjuguez le verbe de cette phrase aux future et l'imparfait
On sait mettre l'ordinateur tout entier sur une puce
5- dans sa conclusion l'auteur affirme
que les gens ne seront pas se servir d'internet
que le crayon et le papier sont appeles a disparaitre
que certaines personnes ne changeront pas leur mode de vie malgré les nouvelles technologies
choisissez la bonne reponse
6- parmi les propositions suivantes, choisissez le titre qui conviendrait le mieux a ce texte:
contre le progres
l'ordinateur et l'homme
science et avenir
7- production: qu'aimeriez vivre plus tard ? dites le en quelques lignes



المستوى: 2 ت ا + 2 ع ت
التوقيــــــــت: ساعـــــــــتان

الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي

قال الشاعر علي الحصري القيرواني:
1. يا ليــلُ الصبُّ متى غدُه .............. أقيامُ السَّاعةِ مَــوْعِـدُهُ
2. رقدَ السُّمَّارُ فــــأَرَّقه...................... أســفٌ للبيْـــنِ يردِّدهُ
3. فبكاهُ النجـــمُ ورقَّ له ....................مـــمّا يرعـاه ويرْصُدهُ
4. كلِفٌ بغــزالٍ ذِي هَيَفٍ ............... خــوفُ الواشيـن (يشرّدهُ)
5. نصَبتْ عينايَ لـه شرَكاً................. في النّــومِ فعزَّ تصـــيُّدهُ
6. وكفى عجباً أَنِّــي قنصٌ ................. للسِّــرب سبــانِي أغْيَّدُهُ
7. صنمٌ للفتـنةٍ مـنتصبٌ..................... أهــواهُ ولا أتعبَّــــدُهُ
8. صـاحٍ والخمرُ جَنَى فمِهِ...................... سكــرانُ اللحظ مُعرْبــدُهُ
9. ينضُو مِــنْ مُقْلتِه سيْفاً....................... وكــأَنَّ نُعـــاساً (يُغْمدُهُ)
10. فيُريقُ دمَ العــشّاقِ به ..................... والويــلُ لــــمن يتقلّدهُ
11. كلاّ لا ذنْبَ لـمن قَتَلَتْ..................... عيــناه ولـــم تَقتُلْ يدهُ
12. يا من جَحَدتْ عيناه دمِي................... وعلـــى خــدَّيْه توَرُّدهُ
13. خدّاكَ قـد اِعْتَرَفا بدمِي................... فعلامَ جــفونُك تــجْحَدهُ
14. إنّي لأُعيــذُكَ من قَتْلِي................... وأظُنُّــــك لا تَتَعــمَّدهُ
15. باللّه هَبِ المشـتاق كَرَى ................. فلعَـــلَّ خيالَــكَ يِسْعِدهُ
16. ما ضَرَّك لو داوَيْتَ ضَنَى................. صَبٍّ يُدْنيـــكَ وتُبْعِــدهُ

أثري رصيدي اللغوي:
الصبُّ: العاشق المتيم، السُّمَّارُ: السهارى، البيْـنِ: الفراق، كلِفٌ: متعلق، ذِي هَيَفٍ: جميل القد، الواشين: الحساد، يشرّدهُ: يبعده، شرَك: فخ، قنصٌ: قناص، سبانِي: من السبي أو الأسر، أغْيَّدُهُ: الغَيَدُ: النُعومة. يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ، اللحظ: الثغر، مُعرْبدُهُ: العربيد السكير، ضَنَى: ألم وسقم.

1/2


البناء الفكري:
1. ماذا حصل لشاعرنا مع الليل ولِـمَ بكاه النجم ورقّ له؟.................................................. ............................(1)
2. لماذا لِـمَ يستطع تصيّد هذا الغزال؟ .................................................. .................................................. ....................(1)
3. ما المعنى المستفاد من الأبيات: السابع والثامن والتاسع؟.................................................. .................................(1)
4. لِـمَ نفى عنه الذنب؟ .................................................. .................................................. ................................................(1 )
5. حدد المعنى في الأبيات 12-13-14؟.................................................. .................................................. ....................(2)
6. مِـمَّ يشتكي الشاعر في آخر بيت؟ .................................................. .................................................. ....................(1)
7. ما الفرق بين هذا الموشح وقصائد الغزل الشرقية؟.................................................. ...........................................(1)
البناء اللغوي:
1- الموشح غني بالصور البيانية، استخرج اثنتين مختلفتين وبين أثرهما في المعنى.................................................. .(1)
2- ما سر غنى النص بالبيان والبديع؟ اشرح .................................................. .................................................. ................(1)
3- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.................................................. ..................(2)
4- أدرس الانسجام والاتساق في النص .................................................. .................................................. .......................(1)
5- حدد نمط النص وبين خصائصه مع التمثيل .................................................. .................................................. ......... (1)
6- استخرج من السند اسما مصغرا، وصيغة مبالغة واسم مفعول و اسم فاعل .............................................. (1)
الوضعية الإدماجية:
تحدث عن الوصف في الشعر الأندلسي وصف الطبيعة،وثاء المدن، الموشحات مبينا خصائصه مستشهدا
ببعض ما تحفظه من الشعر مستعملا صيغ المدح والذم .................................................. .................................................. .. (5)

exampl of third exam of english ********
Level: 2AS scientific streams

Text: The earthquake, which measured 6.7 on the Richter scale and was felt as far away as Spain, was Algeria worst in more than twenty years . The earthquake devasated numerous towns throughout Boumerdes on May 21,2003 at 7:44 pm, when families were gathering for dinner. It killed 2.200 people and at least 20.000 families homeless. When the earthquake hit, Algerian Red Crescent staff and volunteers were quick to respond to the disaster, participating in search and rescue efforts, providing first aid, transporting the injured to hospitals, mobilizing blood donors and distributing relief goods. Following the disaster, the Internatioal Federation launched an appeal for immediate response for quake victims. Many National Red Crescent and Red Cross societies sent their sescue teams and sniffer dogs to search for survivors trapped under the rubble. Now the Federation is supporting the Algerian Red Crescent to provide up to 40.000 people with essential assistance over the next few months, in the form of food, water, tents adn relief items. As well as providing material assistance, they will also continue to provide vital psychological support services to traumatized people.

I-Reading Comprehension:
1- Give title to the text.
2- Answer these questions according to the text.
a- Was Boumerdes'earthquake the only one to hit Algeria ? Justify from the text.
b- Who first reacted to the disaster ?
c- Did Algeria get any assistance from other countries ? Justify.
3- What/who do the underlined words refer to ? (in the text)
4- Find in the text words synonyms to:
Many(§1)= taking part(§2)= debris(§3)= important(§4)=

II-Mastery Of ********:
1-Report these sentences:
a- "I want to save humanity as I saw the volunteers doing", he said.
b- "People are shocked and some have lost a lot of weight", a psychologist explained.
c- "Whene did you join the Red Crescent ?", she asks him.
d- "Hurry up ! Many people are under the rubble", he ordered them.
2-Put the verbs between brachets in the correct form:
a- If you (to be) there, you (can help) whene the disaster happened.
b- what (to happen) if Martians (to invade) the earth?
c- earthquakes usually (to happen) suddenly.
d- Last month, and earthquake (to hit) Haiiti, and it (to kill) many people.
3-There is one mistake in each sentence. Correct it.
a- we should prepared ourselves for earthquakes.
b- You'd better to not drink that water, it's full of germs.
c- Youths were digging through the rubble so as to got people out of the destroyed buildings.
4-Classify thes words according to the pronunciation of their final "ed": ( t - d - ed )
Devasted – damaged – demolished – remained

III-Written Expression:
1- Choose one of the following topics:
Topic one: Write a short announcement to state the different safety measures that should be taken before,
durig and after an earthquake.
Use these notes:
a- Plan emergency procedures.
b- Don't panic.
c- Provide first aid.
d- Check for injuries.
Topic two: Describe a disaster you have witnessed in your life.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة المستقبل
محجوز للرد



قـــــد عدتُ



السسلامْ عليكمْ و رحمة الله و بركاته
صباح / مساْء الخيرات و المسرات ~

قد أنرت حقّا قسمنا غاليتي ( اشتقت لك )


و في سياق مراجعة المواد الأدبية
قـد حدثت معي المفاجأة الفصل السابق و التي بتّ أتمنى تكرارها هاته المرة ههـ
اذ و قبل يوم من امتحاننا في مادة اللغة العربية كنت بصدد المراجعة هنا في موضوع بمنتدى الجلفة وضعت الاخت نورالهدا حفظها الله موضوعا قد وددت المباششرة بحله فاستصعب عليّ ثاني سؤال من البناء الفكري فطلبت منها ادراج حلّها و قد أدرجته بالفعل حفظته في ملف الword و راجعته جيّدا و بالصباح قبل انطلاقي للاكمالية فتحت حاسوبي و اضطلعت مرة أخرى على كل سؤال و اجابته المرفقة هكذا بمحظ الصدفة
و في طريقي الى الثانوية كنت أحاول تذكر ما قد راجعته

سأختصر قليلا ههـ بحذف المقاطع
و اذ بي أفاجؤ بنفس الموضوع أمامي حقا قد سعدتُ و اندهشت ُ به هممت بنقل الاجابة التي ترسّخت بذاكرتي

و حقا قد نلت فيه أعلى درجة بالمادة منذ التحاقي بركب الثانوية هههــ

و


أتمنى حقّا أن يتكرر معي أو معكم ما حدث في هذا الثلاثي بواسطة موضوعك يا أديبتنا سالي




قد أطلت بثرثرتي الزائدة عليكم
سأكون متابعة وفيّة باذن الله


تصبحون على خير
و في أمان الله


تمنيّاتي لكم بالتوفيق


نُـــــوؤدَآا ~♥


آهلآ بضَيّ آلقَمَـــرْ ،
قدْ آششْتقتتُ آليْككِ حقّآ...~

آهههْ ، هذآ رآئــععْ
آجِدُككْ محْظُوظَهه بعضضْ آلششَييْ...

بآلمُنَآسَبَهه ،
آظُنّككْ [ تهرتفيْ ] بآلآكمَآليَهه ، كممْ آششْتقتتْ آليْههَآ آيضًآ.

كونِييْ بآلقُــرببْ عزيْزَتييْ نودَآ ~


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ✿❀سًجّْـدًةْ خٌشٌـوُعٍـ ❀✿
هاقد عدت بعدما عادت النت الى رشدها

~ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته~

هذا القسم قد انار بحضورك سلسولة
خاصة وأنك لم تحضري فارغة اليدين ههه
ماشاء الله فكرة اكثر من رائعة تشكرين عليها
وماذا عساه يصدر من عقل كعقلك المبدع
سابحث عن مواضيع في المواد المذكورة وادرجها هنا ان شاء الله العلي القدير
~~~~~~~
أعجبني تنظيمك للموضوع
انشاء الله تلقى الفكرة تفاعل اكثر حتى يتم تنفيذها
ونصيحة للعلميين
لاتهتموا بالمواد العلمية دون غيرها لان ذلك لن ينفعكم البتة
لي عودة بإذن الله
~ تحياتي~






و ععليْكممْ آلسسلآممْ و رحممَهه آلله و بركآتههْ ،

و بككِ آنيْرَ عزيزَتييْ ،

سَـ آرَى آلموآضيععْ آلتيْ آتيْتيْ بهَآ ،
و تشْكَريْننْ علَى آلتفَآعللْ حَبيبَتيْ ~


بَــعدَ آحضضَآر آلموَآضيْععْ ،

سَـ نُبَآششْر بِـ آذننْ آلله آلحــلّ ......~



~

شكــرًآ سيليَــهه قدْ آفَدتنَآ فععْلآ يَ غَآلييَهه


السسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مساء الأنوار حبيبتنا سالي

قد غبت فاعتقدت ان الموضوع لم و لن يلقى تفاعل لكن الحمد لله قد انرت و سيليا الموضوع مشكورتان من الأعماق

لست بالممتازة في الادب العربي لكنني سأحاول و اياك في المواضيع علّ أحدها سيدرج ضمن امتحاننا
و فقططْ

سسلامْ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دًمْعًة خٌشٌوْعْ♥•




[ آلمَوْضُووععْ آلآووّللْ *01* ]



اختبار الثلاثي الأخير في مادة الأدب العربي
قال أبو حمو موسى الزياني:
1. وخُضتُ الفَيـافي فَدْفَدا بـعد فَدْفدِ *** لنَيل العُلـى و
(الصبرُ إذ ذاك لازمي)
2. و كم ليلة بتْنا على الجدْب و الطوى *** نُراقب نجم الصُبح في
ليـل عاتِـم
3. على متـن صَهَّـالٍ أغرَّ مُـحَجّـل *** مديدِ الخُطى لم
يخشَ صَعبَ الصَلادِم
4. مكرٍّ بيوم الحرب لا يشتـكي الوَنَى *** مفـرِّ إذا طـالت
عظـام الـهزائم
5. رجالٌ إذا جاشَ الوَطيـسُ تراهـم *** أسود الوَغى من كـل
ليـث ضُبارِم
6. نطارِد فيها الخيل بالخيـل مثلـها *** فكان على الأعـداء
كـرّ الـهزائم
7. فهذا أسيـر صَفَدتْـه يد الوغـى *** و هـذا قتيل في
عُجَـاج المصَـادم
8. فكانوا إلى الطير الغَشيم فرائـسا *** و كانت على
الأعداء شُـؤم الذمائم
9. و لما قضينا الأمر في الحرب منهم *** رجعنا بعون الله نحــو
المعالِـــم
10. دخلت تلمسان التي كنت أرتجـي *** كما ذكرت في الـجفر أهل
الملاحم
11. فصارت ملوك الأرض تأتي مُـطيعة *** إلى بابنا تبغـي التمـاس
المــكارم
فدفد:الأرض المستوية/الطوى:الجوع/ عاتم:شديد السواد/محجَّل:بياض في قدم
الحصان/ الصلادم:الدابة قوية الحوافر/الونى:الضعف/الوطيس:الحرب/ضبارم:صفة
الأسد/صفدته:قيدته/عجاج:غبار الحوافر المصطدمة.
البناء الفكري:
1. عرف بالشاعر تعريفا موجزا.

هُوَ آبُو موسَى بن آببيْ يعقُوببْ بن عبْد آلرحممنْ بن يغمْرآسسنْ ، مننْ ملوككْ بني زييآننْ ، ولدَ بآلندلُسسْ سنههْ 723 هـ ، تمككّننْ مننْ آلدّخولل آلى تلمسَآننْ بجيششٍ و بفضضلهه آسترععتْ آلدولهه آلزيَآنيَهه آمجَآدههَآ و آستقرآرههَآ.

2. لماذا خرج الشاعر مجتازا الفيافي؟ و بماذا استعان في مهمته؟

خرَجَ آلششَعر مجتآزآً آلفيَآففيْ لنيْلِ آلعُلَى ، لآسترجَآععْ تلمسَآنن مَهدْ آلدولَهه آلزيَآنيَهه. و قد آستَعَآننَ فيْ مهمّتههْ بآلصّبــررْ و تحمّلل آلمشَآققْ لبُلُوغغْ هدَفههْ آلمنشُودْ.

3. قال امرؤ القيس: مِكَرّ مِفرٍّ مُقبِل مُدبَر معا * كجلمود صخر
حطهُ السيل من عل
حدد البيت الذي يبدو فيه الشاعر متأثرا بهذا القول ، و ما هي المزية التي
يريد الشاعران التأكيد عليها؟

آلبَيتتْ آلرّآبععْ (4) ، و هُمَآ يُريدآننْ آلتآكيدْ علَى مزيَههْ آلششجآعَهه وَ آلتصصَدّيْ للعَرَآقيللْ مهمَآ كَآنتتْ صُعُوبتههَآ.

4. صف أحداث المعركة التي خاضها الشاعر الأمير ضد أعدائه بأسلوبك الخاص.

قدْ عَزَممَ آلششَآعرْ علَى خوضضِ حَرببِ آلآسْتقلآللْ علَى آعدآئهه آلمرينييننْ ، فتَصصَدَى لمختلففْ آلصّعُوبآتتْ آلتيْ مننْ شَأنههَآ آننْ توقففْ مشوَآرهه و تُذيببْ عَزمههْ علَى آلآنتصَآرْ ـ فَـ تحمّلل قَسسوَهه آلطبيعَهه و طولِ آلطّريققْ حينذَآككْ ، و كآننْ يصطَحبُ جيششًآ عظيمًآ مننْ آلآحصنَهه قوييَهه آلحوآفر ، و لمّآ تقآبلَ معَ عدوّههْ ، آحذُووْآ يتطآردُوننْ خيْلأآ بخيلٍ فآضحَوْآ منتَصريْننْ علَى آعْدآئهممْ آلذينْ بدَوْآ كفرَآئسسْ آلطيُورْ آلجآرححَهه ، و عندَ آلآنتهَآءْ عآدُوآ آدْرَآججهُممْ وَ دَخَلُوْآ تلمسَآننْ رآفعيْن رؤوسسَهممْ .


5. ما نمط الأبيات و ما خصائصه مع التمثيل؟

نمطْ آلآبيَآتتْ سَردييْ يتخللّهه بعضضْ آلوصفْ ،
مننْ خصَآئصه : آستعْمآل آلآفعَآل آلمآضيَهه و آلمضَآرعهه - حُرُوفْ آلعَطففْ و آلربْطط - آلآحوآل و آلصصفَآتتْ - آلضَمآئررْ ....آلخخْ.


البناء اللغوي:
1. حدد مصادر هذه الأفعال مع التعليل: بتنا، نراقب، يخشى، كرّ. ثم بين محل
إعراب الجملة ما بين قوسين

بتنَآ >مبيْتْ (فعَلَ - فعيْلْ ) - نرَآقببُ > مرآقبَهه (فآعلَ - مفَآعلهه) - نخشَى > خشيْ (فعَلَ - فَعلْ ) - كرّ > تكرآر ( فعَلَ - آفعَآل )


(الصبرُ إذ ذاك لازمي) > حآل

2. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الخامس.اشرحها مبينا أثرها في
المعنى.


أسود الوَغى من كـل
ليـث ضُبارِم

كنَآيَهه عن صِفَــهه آلششجآعههْ
زآدَتتْ آلمعنَى قوّههْ و وضُوحًآ و عمقًآ ، فيْ شَيْ مننَ آلمبَآلغغهه آلمقبُولههْ.


3. ما نوع الأسلوب في البيت الأخير وما غرضه البلاغي؟

آسْلُووببْ خبَريْ نوعُهْ : آبتدآئيْ......غرضُــههْ جَديد آلخبَرْ

4. قطع البيت الرابع سم بحره و حدد قافيته.


. مكرٍّ بيوم الحرب لا يشتـكي الوَنَى *** مفـرِّ إذا طـالت عظـام الـهزائم
مكررن بيَومِ لحَرْبِ لآ يشتك لونآ مَفَررنْ آذآ طآلت عظآم لهزآئمي
//0/0 //0/ 0/0/ /0 /0// 0//0 //0/0 //0 /0/0 //0/ 0//0//0
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

بحْــرهْ : آلططّويللْ.
قأآفيَتههْ : زآئمِيْ



تـــممْ آلحللْ بِـ آذننْ آلله ،

آيّ آستفسَــآرْ ، آيّ آعترآضضْ ؟