عنوان الموضوع : كيف أختـار جليستي بالقسم ؟ هذآ الأمر يحتل نصف تفكيري لأنني اعتقد سبب تراجعي ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الرحمان الرحيم


السلام عليكم ~

أطـلب منكم رجـاء !

أن تركزو معـي في كــل ما أقوله ~

أحسس نفسسسسي تدمرت في هذا العام

الحمد لله
منذ الإبتدائي و المعلمون يشهدرون على انني
ذكية و فطنة جدا مقانة مع أقراني
و لا اخفي ان أمي و ابي كانوا سندا كبيرا لي

في المتوسط ايضا

كنت من الأوائــل على المؤسسة و قدمت لي جوائزة عدة من طرف الادارة
و الأساتذة دائمو
الشكر و الفرح بـي
أحس انني حقـا :
كنت شرف لهم ولوالداي

أمـا الثانوي

أنـا أنهيت اولى ثانوي و الحمد لله
الى الثانية ثـانوية
أحس أن العـام (( بـأس
جفـاف .. لم أحسن انني تمتعت بدراسستي
مثلمـا كنت بالمتوسط !
أسبــآبـ أ انهــآنواة بأسي الشديد"

* جليستـي ( بالطــاولة ) ..


نتائجها علي : بغض النظر عن تراجع المستوى
- صرت لا أثق بالناس
ولا حتى بنفسي
- الوسوسة حتى بالصلاة العياذ بالله
- أحس ان كل من ينظر لي ينظر بنضرة
تقلل من احترام ,, و اني فقدت حتى
كرامـتي بين الزملاء
- عندما احاول الاجابة في القسم متوترة دائما خاصة لو صعدت الى السبورة
و دائمـا اعتبر اجاباتهـاا الأفضل لأنها تحصلت على الأفضل و احس ان الأستاذة دائموا الاهتمام بها

- أقول في نفسي : لا سيقارنونني معهـا
فلا داعية لأن أصاب بالاحراج عندما يرون اجابتي

لا تتعجب من هذا

سترون

كيف أثـــــــر هذا

أذكر انني اول ما ذهبت الى الثانوية قبل الدخول المدرسي لأرى من معي في القسم
وجدت إحدى الزميلات كانت تدرس معي
في المتوسط و كان تنافس بيننـا
.. كــان مبين عليهـا ((( نـاس مـلاح ))) بغض النظر عن بعض الغيرة الاعتيادية
التي اعتبرتها جوا من التنافس
و نقطة انتهــى


,, بعد مشوارتي لأمي سريعــا :
أقترحت امي ان أجلس معهـا


في بدايـة اليوم الدراسي
سألتهـا وبكل تواضع
مع من ستجلسين ؟
بصوت هادئ مصطنع شيطانـي
(( مععرف لي جـآ ... الخ ))

اذا لنجلس معـا
وفي الطاولة الأولى

أملا في نجاحـا يجمعنـا
طموحـا بـ" تحسن وتنافس طيب

أعتقدت في البداية سيكون هناك تنافس
لكن ليس لدرجة الغيرة الشديدة و الإنتقــام
وخيانة وعود


أول ( موقف ) :
أكيد الكثير من يقول هذه الأمور يتناقش
عليهـا ( أطفال بالروضة ) إلا انهـا انطبقت على كثير من المواقف الأخرى خلال مسريتي في هذا العام الدراسي و المؤلم :
أثرت علي دراستي
و أهملتهـا كوني كنت اسخر كل تفكيري
بأمورهــا التفافهــ








أولا حتى في المكـان اين الجلوس

( الجهة اليسرى ام الجهة اليمنى )

كانت الجهة اليسرى من مكان الجلوس
مزعجـة للغاية
بالنسبة لي
لم أعتاد على تلك المكان ولم أجلس فيه منذ ان دخلت ادرس ولي قناعة كبيرة انه

مززززززززززززععج كثيرا )

لذا أخترت الجهة الأيمن
و عطفـا عليهــا

بقولهـا : ممكن أجلس في هذه الجهة
لليوم فقط ؟
سمحت لهـا و تحملت تلك المكـان لأجلهـا
وعطـفا عليها من باب صديقتي في مشواري هذا العام

فاليوم التـالي أردت الجلوس في مكاني
كما تواعدنـا .. حتى لما قلت لهـا
لو سمحتي اريد الجلوس فيي.. ؟؟

لم تتكلم معي اصلا
(( طنششت بققوة ))
وبقية جالسة ولا كلــمة
(( لا تتصوروو درججـة قلقي الششديدة))

وهي : لا شيئ يحـير و مطنششة
عندها دخخل الأستاذ


اذا " اسمحي لي فوت لمكاني الأخـر
لأن هذا المكان كان في الصف ل
ي بجنب الجدار


حصصصة بعد حصصصة
وأنـا منزععجـة كثيرا ,, والذي يزعجني
عدم اهتمامهـا بالأمـر

حتى انني اضطررت في يوم من الأيام الى ورق ,, لأن عدم استعماله ( تنقص العلامات )
فطلبت منهـا :

و بوقاحـة ردت : أحتاجــ هذذا الورق
مستقبــلا


( شح ماذا ام بخــل )
لا اعتقد هذا الهدف بل
( من اجل ان تنقص علامتي )










>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسبب وسوستــــــــــــــــــــــــي و احساسي بالحمـــــــــاقة

حتى بحل تمرين مثلا طلبت منا الأستاذة حله
تعمــل : حركـــات ( قصد لفت انتبهـي ) بـتخبـي الحـل و تحاول وضع حاجز بيننـا لكي لا أرى حـلهــا
سأنقل من عندها الحـل ,,

أصلا انـا: ليس من طبعي ان اعتمد على حـل آخـر
لشدة حـبي للتجربة
أحس ان حلهــا (كنززز
أفشششل فلـآ أقوم
حتى بالمحــاولة
حـــــتى فقدت مستواي في الرياضيات
التي كنت من المتفوقين بهذه المادة
لدرجــة انني حصلت على 5
الحمد لله استرجعت مستواي بالفصل الثاني و الثالث
ونفس الحركات ,, في وقت الفروض فأحس اننــي أعوذ بالله
جبانهـ ))

ودائمـا تعمل لي مواقف لـتحطم معنويـات
بمرور الوقت : صرت حسساسة
لكبيرة و صغيرة
متوترة
والذي يؤلمي أكثر الوسوسة الدائمـة
في تفكيري
و انعدام الثقة في النفس
وحـتى في النـاس
الأساتذة الطلاب يكلمونني
اعتقد انها مزحــة او نوع من تقليل الاحترام





=========


>>>> الرد الثاني :

أذهب كل صباحا الى المدرسة

بائسة الوجه ..

حزينة

لأنني سأقضي وقتي مع من يسد عن أكسجينـي ( الدراسة

حاولت تغيير مكاني دون جدوى لدرجة ااني عدت ألوم امي (( اقتررررررررررراحك علي سبب تراجعي
)) لا احتاج لاقتراحاتك وحتى الآن أستمر
انا حسسسسسسسسسسسسسسسساسة جدآ


=========


>>>> الرد الثالث :

اهلاا..
قرات بتمعن ماكتبتي وارى ان سبب انهيارك الدراسي ليس فيها بل فيك نعم اسمح لي انتي السبب لما ركزتي كل اهتمامك عليها كل هذا الوقت في التفكير فيها وفي مكان الطاولة يمين ام يسار الم تسالي نفسك وشرح الاستاذ لمن ؟ للجدران مثلا اسفة مع انكي طلبتي ان لا نقول انه امر صبياني لكن لا اريد مجاملتك الامر حقا صبياني لا تفكري فيها صديقتي وكلما احسستي بوسوستها توجهي الى الدراسة الكتابة المطالعة اي شيء اخر انتي وضعتها حاجزا بينك و بين الدراسة صدقيني اعرف تلاميذ يجلسون مع تلاميذ مستوااهم منحدر جدا وفي اخر القسم وعقولهم ما شاء الله تضاهي الكثيرين من الذكاء حاولي تصفية ذهنك هي لن تكون معكي عند امتحان البكالوريا او عند الاختبار او حتى عند الصلااة كلها ساعات تجمعكم ليس لاي شيء بل للدرس ركزي اذن مع الدرس ولا تلقي لها بالا امامنا عام بكالوريا نطمح نجتهد ونفكر كيف يكون اروع عاام دعي عنكي تفاهات الصغار وكوني راقية بتفكريك وصدقيني عندما تراكي عالية عليها ستحاول جاهدة ارضاءك بشتى الطرق
اسفة على الاطالة ركزي فيما قلت وستجدين الحل ان شاء الله


=========


>>>> الرد الرابع :

أتعب كثيرا


في الدراسة

أجتهد لكن بصبر

لكــن النتائج ليست جيدة مقارنة مع اجتهادي ( نهارا ليلا )

و السبب : انني عندما ابدأ بالاجابة دائما تكون


( الشيطانية جليستي ) تقوم بحركــات و أقوال تحط من معناوياتي خاصة انهـا تعتمد على ان تجعل بيننا حاجز لكي لا ارى اجابتهـا و تراقبني بالاستمرار كـل ذلك من أجل ان تحط من معنويتي و تأثر بتفكيري


موسوسة و قلقة و ثقتي في نفسي منعدمة فأستسلم لتلك الاحساسأثناء الاجابة


=========


>>>> الرد الخامس :

وش نقلك ا الزينة

جليسة القسم الشبح والخطر الذي يهدّدالجميع ..

مام انا ملّي طلعت لليسي منقعدش قع مع عبد زين، كاامل حسوداات وغيورات ويبخلوا حتى بالإجابة ف تمرين ولا ..
مديلي ورقة j'ai pas مديلي كراس سلفتها قدام متقيليلي،، هذا حال لي يدير طبعوا من طبع البنات السامطاات
و نقلك حااجة العبد الزين راه يبان من نهار لول
انا وحدة من الناس لي ميهدروش ياسر وتحسيهم جابدين رواحهم عليك ق متروحيش ليهم ومتقعدي معاهم [ متخافش من لبحر لي يتقلب خاف من البحر الهادي ] -_-
والطفلـة اذا قتيلها مديلي حاجة وممدتهالكش اعرفيها مش حاباتك تستفيدي انتي ثاني

. انتهى



=========


لقد مر هذا العــام

العام القادم وعددت نفسي ان اعزل كل شيئ يزعجني عن دراستـي
و أبدأ حيـاتي بناء لنفسي و لشخصيتي هذا منذ هذا الصيف

لكن :

الذي يشغلنـي ؟

مع من أجلس ؟

مع من هو أدنى مني مستوى دراسى ؟
ام ماهو أعلى مني ؟

هذا بالنسبة لمعدل السنة الأولى ثانوي

أقول ان الأدنى مني مستوى :

الإيجابية "

جمـــــــــــــــــيل جدا روحه لا يراقبني ولا حتى يصاب بغيرة التي تؤدي للانتقام
أحس نفسي معه دائما في رقي و تفوق حتى ان الأساتذة حتى الاساتذة اظهر لهم اكثر اجتهادا لان جلوسي مع أكثير مني مستوى احس ان اجتهاده يغطي اهتمام الأساتذتي بي


السلبية :

أنه يؤثر عني سلبــا انني اتراجع الى مستواه مثل ما قالت احدى الطالبات المممتازات أكبر مني
انني من الأفضل ان اجلس مع المجتهدة :.. مثلا تعطينا أستاذة تمرين نتناقش معــا لنجد الحــل
++ جامي جلست مع مستواهم هاااابط بزااف





في إحدى البنات (( لكنني اخاف من الخيــانة الوعود !

الإيجابية
جيدة في المستوى 17.06الى 16هيكـ !
كثيرا ما تأتي الي بالمنزل للمراجععة
اقترحت عليها ان نتنافس لى لاستيقاظ لصلاة الفجـر رفقتي ايضا في مدرسة القرآنية دائما كل صباح
تأتي الى منزلي لتناديني كما كانت لها مبادرة واخبرتني انني نضح جدول و نتنافش عليه العام القادم
تخبرني انها دائما تشتاق لي




في هذا العام لم نكن من نفس القسم عندما اخبرهـا عن نقطتي الجيدة تبدو منزعجة (( قلت لو اناقش معها هذا الأمـر و أعالجه في هذا الصيف بدورنا ندرس معا في مدرسة قرآنية ))

السلبية أحس انها تغطي على كل الايجابيات :

أخاف اخاف من نضرة الأساتذة كونها حصلت العام الماضي على افضل مني فيجهلونني مقارنة بها

أخاف ااخاف
من الغيرة و الحسد بكونها تنزعج من نقاطي لو كانت ممتازة او حتى تشكرات من أستاذة

او نقد كنت اخبرها بما يقولون الا انها تزعجها كثيرا و تقول لماذا و كيف !

واخطائي "تقول لـآ ستعيديهـا ا !!
( مابالك لو كانت جليستي )

-- أفكر في أن أجلس معها ان يوصي ابي احد فريق الادارة لنكون معا بنفس القسم العام الماضي
إلا انني أخاف من ان انتزع الفرح من جديد "

أخاف من الغيرة الشديدة (( التي تؤثر علي و على مستواي
أخاف من الندمم ان تكون اكبر مني مستوى و يتراجع رتبتي كونني انا من اقترحت ان تكون معي بالقسم
لأنني وعدي لـ أمي ان أكون الأولى بالقسم العام القادم


(( آسسفة مششتتة التفكير

(( هل احاول معالجة هذه الغيرة معها اكلمها لماذا كل هذا الانزعاج ووووو .... ))

ام اجلس مع اقل مني مستوى و اريح نفسي من هم العدوات




السلام عليكم اختي :
قرات موضوعك و الردود ايضا و انا راني حاسة بيك لانو لعام الماضي كان عندي مشكل في الاصدقاء
لاني طلعت جديدة و منعرفش الناس مليح . كان هدفهم ابعادي عن دراستي و عن طريق الله ايضا , و اظن انها غيرة منهن لاني كنت الاولى في شهادة التعليم المتوسط على مستوى المقاطعة بمعدل 18,94
المهم الاولى ثانوي هبطت حتان 15 قلبتها غير لعب و تمسخير
حتى تداركت عائلتي الامر و الحمد لله
والله يا اختي غير واجهوني باشد عقوبات و لكن لصالحي
و هدا العام الحمد لله عدت الى مستوايا و الى اخلقي التي فطرت و تربيت عليها
و المغزى من هذا كله هم نعم و كما قلت فالاصدقاء يؤثرون على الانسان
فما عليك سوى الدعاء لله بان يبعد عنك اولاد الحراااام بالتوفيق يا اختي.


ياخييي حالة يااخييي

هادي تقرا سسنة ثانية ثانوي والعام الجاي الباك ؟

نظظن لازم يرجعووها على الأقل 5 سسنوات الوراء
ربّي يكون في عونك أختي

أنا أرى أنّ الزميلة في الطاولة زهر وفقط زهر .. كيما أنا العام اللي فات تاني جلست مع تلميذة غير متفوقة
بل والمعيدة الوحيدة في قسسمنا .. في البداية لم أنزعج أصلا كنت جديدة في المؤسسة والله غالب أنا اللي جيت متأخرة
ولكن لاحظت التأثير السسلبي عليّ .. حيث كانت تسسألني عندما لاتفهم نقطة أو بضع نقاط ولما أهم بالشرح يفوتني شرح الأستاذ
أيضاا .. مرّة غششتني .. لدرجة أني فقدت نقطة من نقاط الفرض .. وأنا اصلا جايبة غير 12 فييه وارواحي نجييك !

وتخيلي أنها تجلس معي إلا بالمواد الأساسية >> الأسستاذة رااهي هنا يااوو هههه
والمواد الأخرى تجلس معي أخرى

المهم .. عقبت العام بخيير ونجحت من الأوائل ولم ألقِ بها بالا .. >>> هي تاني نجحت على كلّ حال
ما يهمّ هو النجااححح وتحقيق المراد

وأصلا والله غيير سامحتها .. كي نجحت بأقل الأضرار .. الحمد لله


ولكن العام هادا كان زهري أححسسن .. وجلست مع تلميذة مجتهدة وصديقة وفية
والحمد لله لم تكن بيننا مشاكل >> بالرغم أننا تناوشنا مرة ولكن مامرّش يوم وعدنا كما كنّا

المهم .. جلسنا في الطاولة الثالثة .. هي على اليمين وأنا على اليسار >> أصلا ماعندييش مشكل مع مكان الجلوس
في وقت حلّ التمارين نحل كل واحدة على حدى ولكن ماشش نخبييو على بعضاانا
لااه رانا فلاكريييش متلا ؟ وكون وحدة ماتعرفشش تساعدها الأخرى،

واششش نزييد نهدر ؟

قدّاه من مرة في الفروض كنا نتأكدو من النتائج مابين بعضانا .. وأحيانا كنا نقع في نفس الخطأ دون أن نتناقش حتى هههه
من شدّة التوافق بيننا ماشاء الله تبارك الله >>> حتى الاستاذة شكت وحارت، وأستاذة أخرى قالت عنّا توأم والحمد لله

أظن بزافففف الهدرة

نحب نقوللك أختي .. المظاهر خدّاعة .. ويجب عليك توخي الحذر من المتفوّقيين خاصة
كاين نااس الله غالب مازالو عندهم عقليية صغيسيييييرة بزاففففف
مالا من الأفضل أنك تجلسي وحدك إذا كاينة البلاصة .. وإذا ماكانششش اتوكلي على ربّي واجلسي ! وان شاء الله إذا كانت نيتك طيبة ماراح تلقاي إلا الطيب

المهم أختي .. ماتحطييش في باالك .. أتمنى أنه تجربتي في الـأعلى تساعدك .. فهي خير مثال على أن كل عام وكيفاه
المهم أنت ماتعاوديش تقعدي مع هاد التلمييذة وخلاصصصص
وبإذن الله مايكون غير الخير !



والسسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


ما أستطيع نصحكي به هو حاولي أن تجلسي وحدك

هاكدا درت هادا العام والله رووووووعة

العام القادم ؟
نقعد مع واحد مبوشي وما نعرفوش
أفضل ليا وليه
!!



والله أختاه معظم التلاميد يعانون من نفس المشكل

كاينة ناس طيح المورال تع العبد وبنات ماش متربيين

راناا الكل نشوف واش صااير

انا نقلك حاجة اقعددي وحدك خير من من الي تقعدي حدا وحدة كيف هدي

لا بأس بدلك فالانساان لا يبقى محافظ ع مسواه مثلي أنا

كنت دائمااااااااااا أحتل المراكز الاولى

ولم اخبر احد بهداا حتى في المنتدى لم اتحدث عن دلك

اتدرين لماادا

خوفاا من السقووط في المعدل

نعم هداا هو السبب

و مع الاسف لقد حصل

والآن معدلي دائماا 14 فقط

وها أنااا فاقدة ثقتي بنفسي تماااماا

مثلي مثلك وجااية نواسي فيييك

ما نعرف نواسي ونصبر في روحي والا فييييك



الصداقة كنز لا يفنــــــــــــى ’’ لعل هذا كنزي

في إحدى البنات (( لكنني اخاف من الخيــانة الوعود !

الإيجابية
جيدة في المستوى 17.06الى 16هيكـ !
كثيرا ما تأتي الي بالمنزل للمراجععة
اقترحت عليها ان نتنافس لى لاستيقاظ لصلاة الفجـر رفقتي ايضا في مدرسة القرآنية دائما كل صباح
تأتي الى منزلي لتناديني كما كانت لها مبادرة واخبرتني

انني نضع جدول و نتنافس عليه العام القادم
تخبرني انها دائما تشتاق لي




في هذا العام لم نكن من نفس القسم عندما اخبرهـا عن نقطتي الجيدة تبدو منزعجة (( قلت لو اناقش معها هذا الأمـر و أعالجه في هذا الصيف بدورنا ندرس معا في مدرسة قرآنية ))

السلبية أحس انها تغطي على كل الايجابيات :

أخاف اخاف من نضرة الأساتذة كونها حصلت العام الماضي على افضل مني فيجهلونني مقارنة بها

أخاف ااخاف
من الغيرة و الحسد بكونها تنزعج من نقاطي لو كانت ممتازة او حتى تشكرات من أستاذة

او نقد كنت اخبرها بما يقولون الا انها تزعجها كثيرا و تقول لماذا و كيف !

واخطائي "تقول لـآ ستعيديهـا ا !!
( مابالك لو كانت جليستي )

-- أفكر في أن أجلس معها ان يوصي ابي احد فريق الادارة لنكون معا بنفس القسم العام الماضي
إلا انني أخاف من ان انتزع الفرح من جديد "

أخاف من الغيرة الشديدة (( التي تؤثر علي و على مستواي
أخاف من الندمم ان تكون اكبر مني مستوى و يتراجع رتبتي كونني انا من اقترحت ان تكون معي بالقسم
لأنني وعدي لـ أمي ان أكون الأولى بالقسم العام القادم



(( آسسفة مششتتة التفكير

(( هل احاول معالجة هذه الغيرة معها اكلمها لماذا كل هذا الانزعاج ووووو .... ))

ام اجلس مع اقل مني مستوى و اريح نفسي من هم العدوات


انت موسوسة وتفهمي ياسر بالناقص

يقول احد الفلاسفة .. الجحيم هو الاخرون لكن لا يمكن العيش بدونهم. لا تشغلي تفكيرك بهذه الاشياء ركزي و لا تهتمي بما يقوله الاخرون واهم شيء يجب ان تستعيدي الثقة بالنفس