عنوان الموضوع : بحث حول بيان فيفري 1943 ***أرجوووكم*** سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أرجو منكم يا أعضاء المنتدى ان تعينوني في انجاز بحث حول بيان فيفري 1943 لمادة التاريخ
وجزاكم الله كل خير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا أحد يريد المساعدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
مجرد لمحة بسيطة
بـيـان فـيـفـري 1943 :
كـانـت
أحـداث الـحـرب الـعـالـمـيـة الـثـانـيـة سـبـبـا فـي زيـادة انـتـشـار الـوعـي
الـوطـنـي وتـنـاسـي الأحـقـاد، حـيـث رأت الـطـبـقـة الـسـيـاسـيـة فـي
الـجـزائـر ضـرورة وضـع بـرنـامـج سـيـاسـي يـطـرح مـشـكـلـة الـنـظـام
الـمـقـبـل، ونـتـيـجـة لـذلـك انـعـقـد اجـتـمـاع 03 / 02 /
1943 ضـم أنـصـار حـزب الـشـعـب، الـعـلـمـاء والـنـواب وأعـدوا بـيـان حـرره
فـرحـات عـبـاس يـوم 10 / 02 / 1943 سـلـم لـلـوالـي الـعـام
الـفـرنـسـي بـالـجـزائـر "الـمـارشـال بـيـرتـون" ونـسـخـا لـمـمـثـلـي
حـكـومـة فـرنـسـا الـحـرة ومـمـثـلـي بـريـطـانـيـا والولايـات الـمـتـحـدة
الأمـريـكـيـة وتـضـمـنـت :
*
إدانـة الاسـتـعـمـار عـلـى مـخـتـلـف أشـكـالـه والـعـمـل عـلـى تـصـفـيـتـه.
*
تـطـبـيـق مـبـدأ تـقـريـر الـمـصـيـر عـلـى جـمـيـع الـشـعـوب.
*
مـنـح الـجـزائـريـيـن دسـتـورا خـاصـا بـهـا يـضـمـن حـريـة جـمـيـع الـسـكـان والـمـسـاواة
بـيـنـهـم.
* الإفـراج
عـن الـمـعـتـقـلـيـن الـسـيـاسـيـيـن مـن جـمـيـع الأحـزاب.
* إلـغـاء
الـمـلـكـيـات الإقـطـاعـيـة والـقـيـام بـإصـلاحـات زراعـيـة.
كـان رد
فـعـل الـوالـي الـفـرنـسـي أنـه سـيـأخـذ بـعـيـن الاعـتـبـار كـأسـاس لـدسـتـور
الـجـزائـر.
أمـا الـحـلـفـاء
فـردوا أنـهـم جـاءوا لـمـحـاربـة الـمـحـور والـقـضـيـة لا تـعـنـيـهـم.
أمـا الـجـنـرال
ديـغـول فـقـد رد مـن خـلال زيـارتـه لـقـسـنـطـيـنـة فـي أفـريـل 1943 والإعـلان
عـن تـأسـيـس لـجـنـة لـدراسـة الـشـؤون الأهـلـيـة. وفـي مـارس 1944 تـصـدر
مـرسـومـا يـقـضـي بـمـنـح الـمـواطـنـة الـفـرنـسـيـة لـلـنـخـبـة الـجـزائـريـة
دون الـتـخـلـي عـن أحـوالـهـم الـشـخـصـيـة مـع مـنـح إسـتـفـادات مـالـيـة
لـلـمـحـاربـيـن الـجـزائـريـيـن وتـأجـيـل الـنـظـر فـي مـسـتـقـبـل الـجـزائـر
إلـى مـا بـعـد نـهـايـة الـحـرب.
وأمـام هـذه الـمـواقـف أنـشـأ فـرحـات
عـبـاس "جـبـهـة أحـبـاب الـبـيـان والـحـريـة"
فـي 14 مـارس 1944 تـضـم جـمـيـع الـعـنـاصـر الـتـي سـاهـمـت فـي إعـداد
الـبـيـان.
=========
>>>> الرد الثالث :
شكراااااا لك و بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الرابع :
شكراانتقل الشعر في العصر العباسي من البداوة الى الحضارة نتيجة لاختلاط العرب بالعجمـ ،
وسيطرة الفرس ، فتأثروا بحضارة الفرس فأصبحت الفاظهمـ سهلة لينة نتيجة لترفهمـ ،
وظهر لديهمـ تجدد لفظي ومعنوي ، فكان الشاعر العباسي يعنى بتزيين الفاظ ويتكلف في
استخدامـ انواع البديع .. ونهض الادب وازدهر..حيث تطورت صياغة الشعر و اساليبهـ
وموضوعاتهـ ..فظهرت مظاهر هذا التطور في الاسلوب والمعاني والخيال والاشكال
والموضوعات ..
وكمـا نعلمـ ان المتنبي وابي تمـامـ والبحتري من أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهمـ
ولقد قيل لأبي العلاء المعري : أي الثلاثة أشعر ؟ فقال : المتنبي وأبو تمامـ حكيمان
وإنما الشاعر البحتري..
هنـا ساستخدمـ خاصية الوصف لهؤلاء الشعراء..والمقارنهـ فيهـا ..
* * *
البحتري ..
البحتري بدوي النزعة في شعرهـ ، ولم يتأثر الا بالصبغة الخارجية من الحضارة الجديدة . وقد أكثر من تقليد
المعاني القديمة .
كان ذا خيالٍ صافٍ ، و ذوق ٍ سليمـ . وهو من اطبع شعراء العرب . و يرى ان الشعر لمح ،
و مذهبهـ فيه مذهب امرىء القيس .
أما فنهـ فيقوم على زخرف بديعي يأخذ بهـ في اقتصاد و ذوق ، و على موسيقى ساحرة تغمر
جميع شعرهـ ، و تأتي عن حسن اختيار الالفاظ و التراكيب التي لا يشوبها تعقيد ولا غرابة
ولا خشونة بل تجري مؤتلفة في عناصرها وفي تسلسلها ، موافقة للمعنى ، تشتد في موقع
الشدة و تلين في موقع اللين ..
وصف الربيع :
اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلمـا
وصف الطبيعة : ضمن البحتري هذا الوصف لوحات عديدة جمع فيها ألواناً مختلفة من مباهج
الطبيعة . و قد كانت أوصافه في الطبيعة على الإجمال قليلة الحظ من الابتكار ، تقليدية في أغلبها ،
غير أن البحتري تمكن من ترقية هذا التقليد إلى درجة رفيعة من التفوق و الشخصية والاصالة .
وقد ابتدع طريقة خاصة تقوم بإختيار التفاصيل الطريفة المحسوسة لتأليف لوحات متناسقة تروع
بائتلافها و تؤثر بما يبثه فيها من حياه و حركة ، وبما يجعل فيها من موسيقى رائعة .
وصف العمران : أولع البحتري بمظاهر العمران و وصف القصور و ما إلى ذلك . وقد
أبدى في وصفه براعة في تخير التفاصيل الناتئة ، و دقة في رسم تلك التفاصيل رسماً
حسياً و إنفعالاً نفسياً شديداً .
* * *
ابو تمـامـ .
امــا ابي تمـامـ فقد سمي بشاعر الصنعهـ .. فهو شاعر موهوب سليمـ المنطق مرهف الحس ..ذا
فكر عميق ..
وكان دائما" يصف الطبيعهـ لحبهـ لها ولحبهـ للجمـال ولتأمل
قدرة اللهـ ..
وصف الربيع :
حل الربيعُ فإنما هيَ منظرُ أضحتْ تصوغُ بطونها لظهورها
وذلكـ يرجع للبيئهـ التي كان يعيش فيها ابي تمامـ .. حيث تميز الفصول لهـ دور في لفت النظر
واثارة الشعور ولاننسى ان ابي تمـامـ كان رقيق المشاعر ..وفي وصفهـ يميل الى العمق في
المعنى والتحليل والتفصيل ..وكان يكثر من المحسنات .. برع في انتقاء الالفاظ واجزال العبارات
واحكـامـ صياغتها ..
* * *
المتنبي ..
ظل شعرالمتنبي إلى اليومـ مصدر إلهامـ ووحي للشعراء والأدباء.. و هو شاعر حكيمـ، وأحد مفاخر
الأدب العربي ..
أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصرهـ وخاصة في حضرة وبلاط سيف
الدولة ، فكان شعرهـ يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهمـ
النفسية، كما صور نفسهـ وطموحهـ. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزهـ بالقرب من شيراز :
لها ثمر تشـير إليك منـهـ *** بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
وأمواهٌـ يصِلُّ بها حصاهـا *** صليل الحَلى في أيدي الغواني
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها *** أجابتـهـ أغـانيُّ القيـان
حتى قال ابن الأثير: (اختص المتنبي بالإبداع في مواقع القتال، وذلك أنه إذا خاض في وصف
معركة كان لسانهـ أمضى من نصالها وأشجع من أبطالها، وقامت أقوالهـ للسامع مقامـ أفعالها،
حتى يظن أن الفريقين قد تقابلا...).
لذلكـ شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصرهـ ، وحياتهـ ، كما تجلت القوة في معانيهـ ، وأخيلتهـ ،
وألفاظهـ ، وعباراتهـ .وقد تميز خيالهـ بالقوة والخصابة فكانت ألفاظهـ جزلة ، وعباراتهـ رصينة
، تلائمـ قوة روحهـ ، وقوة معانيهـ ، وخصب أخيلتهـ ، وهو ينطلق في عباراتهـ انطلاقاً ولا يعنى
فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة..
* * *
كـآن البحتري والمتنبي وابي تمـامـ من الشعراء المجددين الذين اثرو ذلكـ العصر الذي من
الطبيعي ان يكون من أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية..
=========
>>>> الرد الخامس :
بكاؤُكما يشفى وإن كان لا يُجدى ** فجودا فقد أودى نظيرُكمَا عندي
بُنَيَّ الذي أهدْتهُ كَفَّايَ للثَّرَى ** فيا عزَّةَ المُهْدَى ويا حَسْرَةَ المُهْدِي
ألا قَاتَلَ الله المنايا وَرَمْيَها ** منِ القومِ حَبّاتِ القلوبِ على عَمْدِ
توخَّى حِمَامُ الموتِ أوسطَ صبيتي** فلله كيف اخْتارَ واسطةَ العِقْدِ
على حين شمتُ الخيرَ مِنْ لَمَحاتِهِ ** وآنستُ مِن أفعالِه آيةَ الرُّشدِ
طواهُ الرَّدى عنِّي فأضحى مَزَارُهُ ** بعيدًا على قُربٍ قريبًا على بُعدِ
لقد أنجزتْ فيه المنايا وعيدَها ** وأخْلَفَتِ الآمالُ ماكان مِنْ وَعْدِ
لقد قلَّ بين الْمَهْدِ واللَّحْدِ لُبْثُهُ ** فلم ينسَ عهْدَ المهدِ إذ ضمَّ في اللَّحدِ
تنغَّصَ قَبلَ الرِّيِّ ماءُ حَياتِهِ ** وفُجِّعَ منه بالعُذُوبَةِ والبَرْدِ
ألحَّ عليه النَّزفُ حتى أحالَهُ ** إلى صُفرةِ الجاديِّ عَنْ حُمْرَةِ الوردِ
وظلَّ على الأيدي تَسَاقَطُ نَفْسُه ** ويَذْوِي كما يَذْوِي القضيبُ مِن الرَّنْدِ
ِفَيالكِ مِنْ نَفْسٍ تَسَاقَطُأنفسًا ** تَسَاقُطَ دُرٍّ مِنْ نِظَامٍ بلا عِقْدِ
عَجبتُ لقلبي كيف لم ينفطرْ لهُ ** ولوْ أنَّهُ أقسى من الحَجَرِ الصَّلد
ِبودِّيَ أني كنتُ قُدِّمْتُ قَبْلَهُ ** وأنَّ المنايا دُونَهُ صَمَدَتْ صَمْدِي
ولكنَّ ربِّي شاءَ غيرَ مشيئتي ** وللرَّبِّ إمضاءُ المشيئةِ لا العبدِ
وما سرَّني أَنْ بِعْتُهُ بثوابِه ** ولوْ أنَّه التَّخْليدُ في جنَّةِ الخُلدِ
ولا بِعْتُهُ طَوعًا ولكنغُصِبْتُه ** وليس على ظُلْمِ الحوادثِ مِنْ مُعْدي
ِوإنّي وإن مُتِّعْتُ بابْنَيَّ بعْده ** لَذاكرُه ما حنَّتِ النِّيبُ في نجدِ
وأولادُنا مثلُ الجَوارحِ أيُّها ** فقدناه كان الفاجعَ البَيِّنَ الفَقْدِ
لكلٍّ مكانٌ لا يسُدُّ اخْتِلاَلَهُ ** مكانُ أخيه في جَزُوعٍ ولا جَلْدِ
هلِ العينُ بعدَ السَّمْعِ تكفيمكانَهُ ** أم السَّمعُ بعد العينِ يَهْدِي كما تَهْدي
لَعمْري:لقد حالتْ بيَ الحالُ بعدهُ ** فيا ليتَ شِعري كيف حالتْ به بعدِي
ثَكِلتُ سُرُوري كُلَّه إذْ ثَكِلْتُهُ ** وأصبحتُ في لذَّاتِ عيشي أَخا زُهْدِ
أرَيحانَةَ العَينينِ والأنفِ والحشا ** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عنْ عَهْدي
سأسقيكَ ماءَ العين ما أَسْعدتْ به ** وإن كانَتِ السُّقيا مِنَ الدَّمعِ لا تُجدي
أعينيَّ:جودا لي فقد جُدْتُ للثَّرى ** بأنْفَسَ ممَّا تُسأَلانِ من الرِّفدِ
أعينيَّ:إنْ لا تُسعداني أَلُمْكُما ** وإن تُسعداني اليومَ تَستوجِبَا حَمْدي
عذرتُكما لو تُشْغلانِ عَنِ البكا ** بنومٍ وما نومُ الشَّجِيِّ أخي الجَهْدِ
أَقُرَّةَ عَيْني:قدْ أَطَلْتَ بُكاءَها ** وغادرْتَها أقْذَى مِنَ الأعْيُنِ الرُّمْدِ
أَقُرَّةَ عيني:لو فَدى الحَيُّ ميِّتًا ** فديتُك بالحوباء أوَّلَ مَنْ يَفْدِي
كأنِّيَ ما استَمْتَعتُ منك بنظرة ** ولا قُبلَةٍ أحلى مذَاقًا مِن الشَّهدِ
كأنَّيَ ما استمتعتُ منك بِضَمَّةِ ** ولا شمَّةٍ في ملْعبٍ لك أو مَهْدِ
ألامُ لِمَا أُبدي عليْك مِنَ الأسى ** وإني لأخفي منه أضعافَ ما أبدي
محمَّدُ:ما شيءٌ تُوهِّمُ سَلوةً ** لقلبي إلاَّ زاد قلبي مِنَ الوجْدِ
أرى أَخَوَيْكَ الباقِيَيْنِ فإنما ** يكونان للأحزَانِ أوْرَى مِنَ الزَّنْدِ
إذا لعِبا في مَلْعَبٍ لك لذَّعا ** فؤادي بمثْلِ النارِ عنْ غيرِ ما قَصدِ
فما فيهما لي سَلوةٌ بلْ حَزَازَةٌ< ** يَهيجانِها دُوني وأَشقى بها وحدي
وأنتَ وإن أُفردْتَ في دار وحْشةٍ ** فإنِّي بدارِ الأنسِ في وَحْشَةِ الفرد
أودُّ إذا ما الموتُ أوفدَ مَعشَرًا ** إلى عَسْكِر الأمواتِ أنِّي مِنَ الوفْدِ
ومَنْ كانَ يَستَهْدي حَبِيبًا هَديَّةً ** فطيفُ خيالٍ منكَ في النومِ أستهدي
عليك سلامُ الله منِّي تَحِيَّةً ** ومِنْ كلِّ غيثٍ صادقِ البرْقِ والرَّعدِ
=========
mrcccccccccccc
شكرا على المعلومة
mmmmmmmmmmmmmmmmmrrrrrrrrrrrrrrrrccccccccccccccccc cccccccc