عنوان الموضوع : اليكم تمارينا في النهايات .......... سنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

تفضلوا لا تنسونا بالدعاء ..........:19
f الدالة المعرفة على R- بالشكل : f(x) = x² - 3x - 1x + 2
1- -أ- جد الأعداد الحقيقية a ، b ، c حيث f(x) = a x + b + cx + 2 من أجل x  - 2 .
-ب- عين نهايات الدالة f عند حدود مجموعة تعريفها .
-ج- أدرس اتجاه تغير الدالة f و شكل جدول تغيراتها .

2- دراسة دالة مساعدة
من أجل x  - 2 ، نضع g(x) = x² + 4x – 5 ( x + 2 )²
-أ- أدرس نهايات الدالة g عند  ،  و عند – 2 .
-ب- أدرس اتجاه تغير الدالة g و شكل جدول تغيراتها .
-ج- نرمز بـ (Cg) للمنحنى الممثل للدالة g في المستوي المنسوب الى معلم ) وحدة الرسم : 1 cm ( .
• بين أن ( Cg ) يقبل مستقيمين مقاربين يطلب تعيينهما .
•• حدد نقط تقاطع ( Cg ) مع محوري المعلم .
••• أرسم (Cg) و مستقيميه المقاربين .
-د- عين بيانيا ، تبعا لقيم العدد الحقيقي m ، عدد حلول المعادلة g(x) = m .

3- نرمز بـ (Cf) للمنحنى الممثل للدالة f في المستوي المنسوب الى معلم متعامد و متجانس
)وحدة الرسم1 cm (

-أ- بين أن النقطة I(- 2 ; - 7) مركز تناظر للمنحنى (Cf) .
-ب- بين أن المستقيم () ذو المعادلة y = x – 5 مقارب للمنحنى (Cf) و حدد وضعيته بالنسبة
إلى (Cf) . بين أن (Cf) يقبل مستقيما مقاربا آخر يطلب تعيينه .
-ج- باستعمال السؤال 2-ج- ، عين تبعا لقيم الحقيقي m ، عدد المماسات للمنحنى (Cf) التي معامل
توجيهها m .
-د- استعمل المنحنى (Cg) لتعيين فواصل نقط المنحنى (Cf) التي يكون عندها المماس معامل توجيهه - 2 .
-هـ- أرسم المنحنى (Cf) ، مستقيميه المقاربين و المماسات الواردة في السؤال 3-د- .




تمرين اخر

لتكن f الدالة المعرفة على R- بالشكل : f(x) = 2 x3 – x² - 8 x + 4 x² - 1 و ليكن ( C ) تمثيلها البياني في المستوي المنسوب الى معلم (O ;®i,®j) .

1- عين الأعداد الحقيقية  ،  ، a ، b حيث f(x) =  x +  + a x – 1 + b x + 1
من أجل x  1 و x  - 1
2- أدرس تغيرات الدالة f .
3- بين أن المستقيم  ذو المعادلة y = 2 x – 1 مقارب للمنحنى (C) عند  و  .
أدرس الوضعية النسبية لـ (C) و () .
4- ليكن I(0 ;-4) . هل النقطة I مركز تناظر للمنحنى (C) ؟
5- عين معادلة لـ (T) المماس للمنحنى (C) في النقطة I . أدرس وضعية (T) بالنسبة الى (C) .
6- أرسم (C) .
7- عين بيانيا ، تبعا لقيم العدد الحقيقي m ، عدد و اشارة حلول المعادلة :
2 x3 – (m + 1) x² - 8 x + m + 4 = 0



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك
شكراا

=========


>>>> الرد الثاني :

مجموعة التعريف لا تظظهر
اذا استطعتي اعيدي كتابتهآ بخطط آخخر
بارك الله فيك


=========


>>>> الرد الثالث :

merciiiiii khti rabi ywaf9ek

=========


>>>> الرد الرابع :

merciiiiiiiiiiiiiii

=========


>>>> الرد الخامس :

لا شكرا على واجب اتمنى ان تكونوا قد استفدتم

=========


جزاك الله خيرا اخيه موفقة


شكرا على التمارين جعلها الله في ميزان حسناتك
لكن مجموعة التعريف وإشياء كثيرة لا تظهر
اذا استطعتي قومي بتعديلها


شكرااا اختي لكن ارجوو ان تعدلي بعض الكتابة غير الظاهرة