عنوان الموضوع : أحتاج مساعدتكم في مادة الفلسفة للثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم

أرجوا ان تساعدوني وتعطوني هذه المقالات
أنا أحتاجهم

المقالات هي

إنطباق الفكر مع نفسه
إنطباق الفكر مع الواقع
إنطباق الفكر مع نفسه ومع الواقع
الفلسفة الاسلامية
الفلسفة اليونانية
الفلسفة الحديثة

واسف على الازعاج


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هل المعرفة نابعة من العقل ام الحواس في الفلسفة اليونانية


To3ado nadariyat lma3rifa min aham lmabahit alati chaghalat bal lfalasifa mondo fajr atarikh wa atarat khilafa baynahom fihadihi l9adiya faminhom man dahaba bil9awl biana asla lma3rifa nabi3 mina l3a9l wamin man 9al ana asla lma3rifa nabi32 mina lhawas hal yomkn al9awl ina masdar lha9i9a yatawa9af 3inda hodod l3a9l amyata3ada ila lhawas filfalsafa lyonaniya
Yara ansar lmadhab l3a9li ana asl lma3rifa ya3odo ila l3a9l wahada ma akada 3alayhi so9rat wa3tabara ana l3ilm walma3rifa fadila walaysat masalih toba3 watochtara wa a9na3a biana l3ilm lha9i9i howa l3il bi anafs liajli ta9wimiha wayokad so9rat ana lha9i9a tafrid l3a9l wahowa adat lwosol ilayha liana kolo chayin tabi9a ha9i9ya yakchifoha l3a9lmin warai la3radh wa3alayhi falha9i9a 3indi thabita min son3i l3a9l kamamlaka mochtaraka bayna jami3 anas
Sahih madhahaba ilayhi ansar hada atarh lakin lma3rifa la tatawa9af 3inda hodod l3a9l bal tata3ada ila lhawas liana linsana tatawara wastata3a ana ya3rifa lha9i9a min khilala atajroba lhisiya bal 3ala l3aksi min dhalika lam yastati3 atatawor ila mina atakhalos mina lha9ai9i anadariya walitijah nahwa lwa9i3 lamahsos
Yara ansar atarh 2 hana lma3rifa masdaroha lhawas walhawas hiya lmosil ila lha9i9a wahada ma akada 3alayhji atayar sofstai wa3ala ra asihim protagoras wa jarjias haytho akado 3ala lmasdar lhisi lilha9i9a fadom yarawna ana lwa9i3 howa lmarja3 walmizan lima3rifat lha9i9a wahada ma akada 3alayhi protagoras fi 9awlihi alinsan mi9yas jol chayin .min haytho mayarah alinsan ay ana lamanti9 aladhi yara fihi lmanfa3a walmaslaha howa lmanti9 lha9i9i wa3alahi faina lma3rifa lha9i9a hiya lwarida ilayna min 3alam lhis
Sahih madhahaba ilayhi ansar hada atarh lakin lma3rifa lhisiya don l3a9l to9i3ona filkhata wahada ma akada 3aaalllayhi sofstaiyin wa9ad athbata ila hadin ba3id ana l3a9l laho dawr kabir lilwosol ila lma3rifa
Sahih madhadaba ilayhi lmaw9ifayni falma3rifa la yomkin lwosol ilayha ila bitakamol bayna lhawas wal3a9l liana l3a9l howa aladhi yo3ti lma3na wodhohan wahonaka min lha9ai9i lhisiya alati layokin an todrak ila bifadli wojod lhawas
Ina aslo lma3rifa laya3odo ila l3a9l fa9at aw lhis fa9at inama lha9i9a todrak min khilal atakamol lmawjod litawilat l3a9l wa dirakat lhis

=========


>>>> الرد الثاني :

انطباق الفكر مع نفسه
نص الموضوع : أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة:" إن المنطق الصوري يعصم الفكر من الخطأ"
الطريقة : استقصاء بالوضع
1 - طرح المشكلة :
إن المنطق هو علم القواعد التي تجنب الإنسان الخطأ في التفكير وترشده إلى
الصواب والمنطق معروف قبل اليونان، ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي
بقواعده الممنهجة والمنظمة تنظيما محكما.ولكن هناك انتقادات واعتراضات من
قبل فلاسفة غربيين وفلاسفة إسلاميين وجهت للمنطق الأرسطي إلى درجة الهدم
والتقويض فكيف يمكن إثبات أن معرفة قواعد المنطق تقوم العقل البشري؟ أو:إلى
أي مدى يمكن للمنطق الصوري أن يصحح الفكر ويصوبه؟
2 - محاولة حل المشكلة :
أ – عرض منطق الأطروحة : إن هناك فلاسفة ومفكرين وعلماء أفذاذ حاولوا إعطاء
نظرة حول مشروعية ونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي
يعرفه "بأنه آلة العلم وصورته"أو هي" الآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في
الخطأ"،وأيضا نجد في الإسلام أبو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط
بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا". وهناك أيضا الفارابي" الذي أقر بضرورة
المنطق وأهميته في إبعاد الإنسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده
ولقد سماه الفارابي"علم الميزان".
ب - نقد منطق الخصوم : لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاه المنطق إلا أن هناك
من عارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أو إسلاميين.فهناك ديكارت و كانط و
غوبلو وابن تيمية الذين أكدوا على أن المنطق الأرسطي فارغ من محتواه،أي
تحصيل حاصل جديد لا يعطي الجديد.
لكن هؤلاء لم يسلموا من الانتقادات منها : اهتمامهم يمتلكه تطابق الفكر مع
الواقع كما أن هجوم ابن تيمية على المنطق الأرسطي ليس له ما يبرره سوى انه
منطق دخيل على الثقافة الإسلامية و مؤسسه ليس مسلما.كما أن المنطق الأرسطي و
إن كان يهتم بتطابق الفكر مع نفسه فقد مكن الإنسان من التفكير الصحيح و
معرفة صحيح الفكر من باطله و على إثره تقدم الفكر البشري.
ج – الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا : لقد اعتمد أرسطوعلى
المسلمة القائلة بأنه ما دام التفكير الإنساني معرّض بطبيعته للخطأ و
الصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً و تكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان
بحاجة إلى قواعد عامة تهيئ له مجال التفكير الصحيح وهذا سبب رئيس أن تكتشف
كل تلك القواعد من قبل أرسطو أو غيره .
إثباتها بحجج شخصية: وهذه المصادرة تأخذنا للبحث عن مجمل الحجج التي أسست هاته الأطروحة
1- نبدأها بالحجة القائلة بأن المنطق الصوري يمتلك تلك الوظيفة لأن الإنسان
كان في حاجة أن يلتفت للذاته العارفة ويتعرف عليها جيدا لاسيما أن يمحص
النظر في بنية تفكيره ذاتها كتصورات ومفاهيم وأساليب ومناهج حيث كان
الإنسان - قبل أرسطو وغيره - يعيش بها في حياته لا يعرف مسمياتها ولا يحسن
استخدامها فهاهي مبادئ العقل( مبدأ الهوية، مبدأ عدم التناقض ، مبدأ الثالث
المرفوع ، مبدأ السبب الكافي ، مبدأ الحتمية ، مبدأ الغائية) مثلا قد ساهم
كشفها إلى تعزيز دورها التأليفي للبنية المنطقية للعقل ناهيك على أنها شرط
للحوار والضامن للتوافق الممكن بين كل العقول باختلاف أعمار أصحابها
وأجناسهم وسلالاتهم وثقافاتهم وهي تحدد الممكن والمستحيل في حياة الإنسان
السبب الذي جعل ليبنتز يتمسك بهاته الأهمية حين يقول: «إن مبادئ العقل هي
روح الاستدلال وعصبه وأساس روابطه وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأوتار
العصبية للمشي».
2- أما الحجة الثانية فتكمن في دور تلك القواعد على إدارة المعرفة
الإنسانية التي ينتجها الفكر الإنساني وإقامة العلوم ( الحسية ، والعقلية
)عليها . فهاهي مثلا قواعد التعريف التي تنتمي إلى مبحث التصورات والحدود
ساعدت كثيرا الباحثين على ضبط مصطلحات ومفاهيم علمهم بفاعلية ووضوح
وموضوعية أكبر وتزداد هذه العملية ضبطا وأهمية خاصة إذا تعلق الأمر
بالتصورات الخاصة بمجال الأخلاق والسياسة و الحقوق والواجبات... كذلك أن
استخدام مبحث الاستدلالات : الاستدلال المباشر(بالتقابل وبالعكس) و
الاستدلال الغير مباشر خاصة إذا تعلق الأمر بالقياس الحملي و القياس الشرطي
لديه فائدة كبيرة في تحقيق الإنتاج السليم للعقل من خلال تحديد الضروب
المنتجة من الضروب الغير منتجة وهذا يؤدي بنا إلى الكشف السريع عن الأغاليط
في شتى المعارف باختلاف مشاربها .
3- كما أن قواعد المنطق اعتبرت من طرف العلماء الأصوليين كفرض كفاية على
المسلمين للثمار العظيمة المقتطفة من روحها لأنها تسببت في نجاحات على
مستوى الاجتهادات الفقهية والاجتهادات اللغوية. ومن نتائج تطبيق المنطق
الصوري: تصدي اليونانيين للمغلطات التي أفرزها الفكر السفسطائي بانتشار
التفكير الصحيح الدقيق في أرجاء المجتمع الثقافي اليوناني طيلة العصر
القديم بعد أرسطو وهذا ما أدى أيضا إلى تربعه على عرش المعارف خاصة في
العصور الوسطى ، بل تم تدريسه إجباريا من طرف المدارس المسيحية في هذه
الفترة .
3 - حل المشكلة :
حقيقة إن المنطق الصوري الأرسطي لم يعط الجديد وحتى وإن
جعل الفكر صائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى في المنطق
الرمزي والمنطق الجدلي..الخ
أثبت صحة الأطروحة "" العقل هو مصدر كل المعارف""
تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط الفكر الانساني حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن بعيد فقد شاع بين الفلاسفة والمفكرين ان العقل ليس مصدر كل المعارف لكن يرى مناصري الأطروحة أن هذا الاخير هو مصدر كل معرفة فما السبيل لتأكيد موقف مناصريها ونقض خصومهم ؟
يرى مناصري الأطروحة أن العقل مصدر كل معرفة وهو الذي يولد الأفكار
من ممثلي هذا الطرح نجد : ديكارت ، سقراط وافلاطون وايضا فرقة المعتزلة
ولقد أعد ممثلي الأطروحة موقفهم بعدة مسلمات وحجج فسقراط يرى أن بالعقل نستطيع التمييز بين الصواب والخطأ وان العقل هو خير وسيلة للوصول الى المعرفة وبما أن العقل واحد عند جميع الناس فان معارفهم ستكون ثابتة
أما ديكارت فيقول " اني اختبرت الحواس فوجدتها خادعة أحيانا وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا الى من يخذعنا ولو لمرة واحدة "
أما أفلاطون فهو يرى أنه لا يمكن الوصول الى عالم المثل الا عندما نتخلص من أوهام العالم المحسوس وذلك عن طريق التأمل العقلي
وترى المعتزلة ان الأحكام العقلية تتوافق مع الأحكام الشرعية والدين جاء مخبرا عما في العقل
يرى خصوم الأطروحة أن الحواس هي أصل المعرفة ومن مؤيدي هذا الطرح السفسطائيين من بينهم بروتاغوراس ودافييد هيوم ولقد استدل خصوم الأطروحة موقفهم بأدلة تتمثل في مايلي : يقول بروتاغوراس " الانسان مقياس كل شئ فالانسان هو الذي يصنع الحقيقة او المعرفة وهي ذاتية فحكمي على الأشياء صحيح وحكم غيري صحيح أيضا وان خالفني في الرأي "
أما دافيد هيوم فيقول " كل ما أعرفه استمديته من التجربة الحسية "
لقد بالغ خصوم الأطروحة في اهمالهم للعقل فالواقع يؤكد لنا أنه لا يمكننا الوثوق في الحواس لانها كثيرا ما توهمنا وتخدعنا بمظاهر أشياء ولوكانت المعرفة تقتصر على الحواس لاشترك فيها الانسان والحيوان
لقد تبين عندي الدفاع عن الأطروحة القائلة " العقل هو اصل المعرفة" بأدلة جديدة تتمثل في : القرآن حث على استعمال العقل في كثير من آياته وأيضا رفع الله القلم عن الصبي والمجنون والنائم لافتقادهم للعقل وان المجنون رغم انه يرى ويسمع ويلمس الأشياء الا انه يفتقد للكثير من المعارف
نستنتج مما سبق أن الاطروحة القائلى العقل هو اصل المعرفة ومصدرها صادقة وصححية في سياقها فقد تبين لنا ان العقل هو المصدر الأمثل للمعرفة والعقل هو أعدل قسمة بين الناس
اثبت صحة الاطروحة القائلة بان الحواس مصدر كل المعارف
الحل
أثارت مشكلة المعرفةفي الفلسفة جدلا بين مختلف المذاهب

والأنساق الفكرية حيث شاعت فكرة مفادها أن المعرفة الإنسانية من أصل عقلي
لا تجريبي حسي . غير أن هناك من أرحعها إلى التجربة الحسية ...وإذا افترضنا
أن التجربة هي مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن
صحة هذا النسق (الموقف).؟

التوسيع : الجزء الأول: عرض منطق الأطروحة (التجربة مصدر المعرفة وليس
العقل)
عرض مسلمات النسق التجريبي:إنها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين, إن
المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة وهذه المسلمة تقوم على جزأين
الأول نقدي يتم استبعاد المذهب العقلي تأسيسي يتم فيه بناء المذهب التجريبي
الذي قوامه أن المعرفة لا تنشأ بالفطرة بل التجربة هي التي تنشئها.
*المسلمة الثانية:العلم بأكمله يرتد إلى التجربة يقول دافيد هيوم‹كلما أعرف
قد استمدته من التجربة› ويذهب كذلك إلى القول باختزال وظيفة العقل كونه
آلة فوتوغرافية تطبع الآثار الحسية عليها.
الجزء الثاني:نقد الخصوم بعرض منطقهم أولا :العقلانية مذهب فكري يقول
بأولوية العقل وأن المعارف متولدة منه وليست متولدة من التجربة(العقل مصدر
كل المعارف)
مسلماته:-جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية.
-الأفكار العقلية أفكارإنسانية عامةعالمية.راي ديكارت
-الأفكار العقلية أفكار بديهية ويقينية صادقة صدقا ضروريا وسابقة لكل تجربة
فوضوح عنوان الحقيقية.
نقد أطروحة الذهب العقلي:إذا كان مصدر كل المعارف العقل فكيف يمكن للعقليين
أن يفسروا لنا اختلاف الأحكام بين الناس رغم أن العقل أعدل قسمة بين
الناس.
الجزء الثالث:تدعيم الأطروحة بالحجة الشخصية.
-أن الطفل لا يعرف النار إلا بعد لمسها.مثلا لا حصرا
-من فقد حاسة من الحواس لا يستطيع إدراك حقيقة الأشياء ولا يعرف الأبعاد
والمسافات ولا يميز بين الألوان مثل الأعمى والأصم.
الخاتمة:على ضوء مسار التحليل يتبين لنا أن الأطروحة القائلة إن مصدر
المعرفة هو التجربة أطروحة صحيحة في سياقها ونسقهاW>ww>.
انطباق الفكر مع نفسه
نص الموضوع : أثبت بالبرهان صحة الأطروحة القائلة:" إن المنطق الصوري يعصم الفكر من الخطأ"
الطريقة : استقصاء بالوضع
1 - طرح المشكلة :
إن المنطق هو علم القواعد التي تجنب الإنسان الخطأ في التفكير وترشده إلى
الصواب والمنطق معروف قبل اليونان، ولكن قاده الواضع الأول أرسطو الذي
بقواعده الممنهجة والمنظمة تنظيما محكما.ولكن هناك انتقادات واعتراضات من
قبل فلاسفة غربيين وفلاسفة إسلاميين وجهت للمنطق الأرسطي إلى درجة الهدم
والتقويض فكيف يمكن إثبات أن معرفة قواعد المنطق تقوم العقل البشري؟ أو:إلى
أي مدى يمكن للمنطق الصوري أن يصحح الفكر ويصوبه؟
2 - محاولة حل المشكلة :
أ – عرض منطق الأطروحة : إن هناك فلاسفة ومفكرين وعلماء أفذاذ حاولوا إعطاء
نظرة حول مشروعية ونوعية المنطق الصوري أمثال واضع المنطق أرسطو الذي
يعرفه "بأنه آلة العلم وصورته"أو هي" الآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في
الخطأ"،وأيضا نجد في الإسلام أبو حامد الغزالي الذي يقول"إن من لا يحيط
بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا". وهناك أيضا الفارابي" الذي أقر بضرورة
المنطق وأهميته في إبعاد الإنسان من الغلط والزلل شريطة التقيد بقواعده
ولقد سماه الفارابي"علم الميزان".
ب - نقد منطق الخصوم : لكن برغم ما قدمه الفلاسفة تجاه المنطق إلا أن هناك
من عارضه بشدة سواء من قبل فلاسفة غربيين أو إسلاميين.فهناك ديكارت و كانط و
غوبلو وابن تيمية الذين أكدوا على أن المنطق الأرسطي فارغ من محتواه،أي
تحصيل حاصل جديد لا يعطي الجديد.
لكن هؤلاء لم يسلموا من الانتقادات منها : اهتمامهم يمتلكه تطابق الفكر مع
الواقع كما أن هجوم ابن تيمية على المنطق الأرسطي ليس له ما يبرره سوى انه
منطق دخيل على الثقافة الإسلامية و مؤسسه ليس مسلما.كما أن المنطق الأرسطي و
إن كان يهتم بتطابق الفكر مع نفسه فقد مكن الإنسان من التفكير الصحيح و
معرفة صحيح الفكر من باطله و على إثره تقدم الفكر البشري.
ج – الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا : لقد اعتمد أرسطوعلى
المسلمة القائلة بأنه ما دام التفكير الإنساني معرّض بطبيعته للخطأ و
الصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً و تكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان
بحاجة إلى قواعد عامة تهيئ له مجال التفكير الصحيح وهذا سبب رئيس أن تكتشف
كل تلك القواعد من قبل أرسطو أو غيره .
إثباتها بحجج شخصية: وهذه المصادرة تأخذنا للبحث عن مجمل الحجج التي أسست هاته الأطروحة
1- نبدأها بالحجة القائلة بأن المنطق الصوري يمتلك تلك الوظيفة لأن الإنسان
كان في حاجة أن يلتفت للذاته العارفة ويتعرف عليها جيدا لاسيما أن يمحص
النظر في بنية تفكيره ذاتها كتصورات ومفاهيم وأساليب ومناهج حيث كان
الإنسان - قبل أرسطو وغيره - يعيش بها في حياته لا يعرف مسمياتها ولا يحسن
استخدامها فهاهي مبادئ العقل( مبدأ الهوية، مبدأ عدم التناقض ، مبدأ الثالث
المرفوع ، مبدأ السبب الكافي ، مبدأ الحتمية ، مبدأ الغائية) مثلا قد ساهم
كشفها إلى تعزيز دورها التأليفي للبنية المنطقية للعقل ناهيك على أنها شرط
للحوار والضامن للتوافق الممكن بين كل العقول باختلاف أعمار أصحابها
وأجناسهم وسلالاتهم وثقافاتهم وهي تحدد الممكن والمستحيل في حياة الإنسان
السبب الذي جعل ليبنتز يتمسك بهاته الأهمية حين يقول: «إن مبادئ العقل هي
روح الاستدلال وعصبه وأساس روابطه وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأوتار
العصبية للمشي».
2- أما الحجة الثانية فتكمن في دور تلك القواعد على إدارة المعرفة
الإنسانية التي ينتجها الفكر الإنساني وإقامة العلوم ( الحسية ، والعقلية
)عليها . فهاهي مثلا قواعد التعريف التي تنتمي إلى مبحث التصورات والحدود
ساعدت كثيرا الباحثين على ضبط مصطلحات ومفاهيم علمهم بفاعلية ووضوح
وموضوعية أكبر وتزداد هذه العملية ضبطا وأهمية خاصة إذا تعلق الأمر
بالتصورات الخاصة بمجال الأخلاق والسياسة و الحقوق والواجبات... كذلك أن
استخدام مبحث الاستدلالات : الاستدلال المباشر(بالتقابل وبالعكس) و
الاستدلال الغير مباشر خاصة إذا تعلق الأمر بالقياس الحملي و القياس الشرطي
لديه فائدة كبيرة في تحقيق الإنتاج السليم للعقل من خلال تحديد الضروب
المنتجة من الضروب الغير منتجة وهذا يؤدي بنا إلى الكشف السريع عن الأغاليط
في شتى المعارف باختلاف مشاربها .
3- كما أن قواعد المنطق اعتبرت من طرف العلماء الأصوليين كفرض كفاية على
المسلمين للثمار العظيمة المقتطفة من روحها لأنها تسببت في نجاحات على
مستوى الاجتهادات الفقهية والاجتهادات اللغوية. ومن نتائج تطبيق المنطق
الصوري: تصدي اليونانيين للمغلطات التي أفرزها الفكر السفسطائي بانتشار
التفكير الصحيح الدقيق في أرجاء المجتمع الثقافي اليوناني طيلة العصر
القديم بعد أرسطو وهذا ما أدى أيضا إلى تربعه على عرش المعارف خاصة في
العصور الوسطى ، بل تم تدريسه إجباريا من طرف المدارس المسيحية في هذه
الفترة .
3 - حل المشكلة :
حقيقة إن المنطق الصوري الأرسطي لم يعط الجديد وحتى وإن
جعل الفكر صائبا دوما إلا أن هناك بدائل أخرى للمنطق تتجلى في المنطق
الرمزي والمنطق الجدلي..الخ

=========


>>>> الرد الثالث :

من فضلكم أريد بقية المقالات

=========


>>>> الرد الرابع :

أنا في حاجة ماسة لبقية المقالات من فضلكم

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم، عليك بمجموعة الفلسفة لكل طلاب البكالوريا على الفايس بوك
الفيلسوف السوفي

=========