عنوان الموضوع : نص تواصلي للسنة 2 ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم اريد تحضيرالنص التوا صلي الدعوة الى الاصلاح والميل الى الزهد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المـــــــــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع: الدّعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزّهد المستوى: الثاني
النشــــــــــــــاط : نــص تواصلي محمد عبد العزيز الكفراوي الشعبـــة:آداب و فلسفة
الهدف العــــــام: التعرف على مدى اهتمام المحدثين بتاريخ العصر العباسي التوقيت: 3ساعات
الهدف الخــاص: التعرف على تيارات الدّعوة ، أحرف التنبيه و الاستفتاح ، الاقتباس و التضمين.
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سير الدرس الطريقة
والوسيلة المعيار
الزمني
المضــــامين
الفهـــــــم
يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا و الإقبال على الموت
ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا
من الذّين حملوا لواء الثورة على المحتمع؟ من أخذتهم الحمية الذّينية و العزّة عليه.
ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات
هل اقتصرالوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و الأمراء؟ شملهم جميعا.
حواريـــــــــة
20د
التحليل
البحـث عن العناصــر
والعلاقات
يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج
أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟ الخمر القيان الغناء
علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...
ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة المجتمع نحو الهاويّة
ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟ المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد
ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس "من شعر الزهد"
اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو السمك.
بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا.
حواريــــــــــة
15د
التقييــــم
يلخص
يحدّد
يقـــــرر
أستخلص
و أسجل
ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟ الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا
لخص النّص.
حدّد مطاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف الخلفاء ، طيش الشّعراء.
أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء مايخدمهم في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة )
حواريــــــــــة
15د
قواعــــد اللغــــــة
أحرف التنبيه
و الاستفتاح
{ أَهَكَذَا عَرْشُكِ } (42) سورة النمل - {هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ } (38) سورة محمد
يا ليت الشباب يعود يوما
{أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} (12) سورة البقرة
ماذا أفادت الهمزة؟ و ماذا أفادت الهاء؟
حروف التنبيه : ألفاظها ها ، ألا ، أما وهي ها وألا وأما تقول ها ان زيدا منطلق وها أفعل كذا وألا إن عمرا بالباب وأما أنك خارج وألا لا تفعل كذا وأما والله لأفعلن قال النابغة
ها ان تا عذرة إن لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه في البلد
وقال : ونحن اقتسمنا المال نصفين بيننا فقلت لهم هذا لها ها وذا ليا
حروف الاستفتاح: ألاَ : حَرْفُ استفتاحٍ يَأْتي على خمسةِ أوجُهٍ: للتَّنْبِيهِ: {ألاَ إنهم هُمُ السُّفَهاءُ} وتُفيدُ التَّحْقيقَ لتَرَكُّبِها من الهمزةِ ولا، وهمزةُ الاِسْتِفْهامِ إذا دَخَلَتْ على النَّفْيِ، أفادَتِ التَّحْقيقَ، وللتَّوْبيخِ والإنْكارِ
(أما استفتاحية) أي حرف استفتاح
ألا يا اسلمي الخ) ألا حرف استفتاح وتنبيه، ويا مؤكدة لها، أو المنادى محذوف أي يا هذه، ومي
أبني أحكام القاعدة:
أحرف النتبيه أربعة: ها : و تستعمل قبل أسماء الإشارة نحو "هؤلاء" و قبل ضمائر الرفع المنفصلة نحو: ها أنا و بعد أي في النّداء نحو أيّها الرّجال
أما : و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها و غالبا ما تتبع بقسم نحو :اما واالله قد فزت
ألا: و هي استفتاحية تفيد تحقيق ما بعدها
يا: تفيد التنبيه إذا دخلت على ما لا يصلح للنّداء نحو: حبّذا – ليت – رُبّ
بيّن فيما يلي أحرف الاستفتاح و التنبيه.
قال تعالىيا أيّها المزمّل قم الليل إلاّ قليلا)
قال تعالىألا بعدا لعاد)
قال تعالىها أنتم حاججتم هؤلاء)
وظّف أحرف التنبيه و الاستفتاح الأتية في جمل مفيدة
أمّا ، ألا ، يا ، ها
الإدماج: حرّر فقرة تحث فيها زملاءك على الجّد في طلب العلم موظفا ما يناسب من أحرف التنبيه و الاستفتاح
حواريـــــــــة
30د
بلاغة
الاقتباس
و التضمين
قال عبد المؤمن الأصفهاني:
لا تغرّنّك من الظّلمة كثرة الجيوش و الأنصار
إنّما نؤخرهم ليوم تشخّص فيه الأبصار
و قال أبو جعفر الأندلسي:
لا تعاد النّاس في أوطامنهم قلّما يرعى غريب الوطن
و إذا ما شئت عيشا بينـــهم خالق النّاس بخلق حســن
استنتج الخلاصة:
الاقتباس و التضمين: هو أن يضمن المتكلم كلامه كلمة أو آية من آيات الكتاب العزيز خاصة.وهو ثلاثة أنواع:
أ)- محمود مقبول :وهوماكان فيالخطب والمواعظ والعهود ومدح النبي والأئمة من أهل البيت .
ب)- مباح مبذول :وهو ماكان في الغزل والقصص والرسائل ونحوها......
ج)- مردود مرذول:وهو على نوعين:
1-مانسبه الله عز وجل إلى نفسه-قال أحد الأمويين موقعا على مطلعة فيها شكاية من عماله ( إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) اقتباس من الآيتين الكريمتين(25-26) الغاشية
2- و الآخر تضمنّ آية كريمة في معرض هزل كقول الشّاعر:
قالت و قد أعرضت عن غشائها يا جاهلا في حمقه يتناهى
إن كان لا يرضيك قبلي قبلـــــــة لأولينّك قبلةً ترضــــــاها
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
مجال المعارف:
1- "باخع نفسي على آثارهم" (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ) (الكهف : 6 )
2- " قربه نجيا،ورفعه مكانا عليا" (وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً) (مريم : 52 )
3- " وقد بلغ من الكبرعتيا"(وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً)(مريم :8)
4- "جدار يريد أن ينقض" (فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ) (الكهف : 77 )
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========