عنوان الموضوع : طلب مقالة فلسفية بسرعة ثانية ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اثبت ان العقل هو اساس المعرفة
بسرعة بارك الله فيكم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

************************************************** ************************************************** ************************************************** **

=========


>>>> الرد الثاني :

هل حقا اصل المعرفة عقلي ؟؟

=========


>>>> الرد الثالث :

و إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟
طرح الإشكالية
تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط الفكر الإنساني,حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن بعيد . واثارت جدلا بين مختلف المذاهب و الأنساق الفكرية , فتعددت المواقف 0 و انقسمت بين من اعتبر العقل مصدرا للمعرفة .و من اعتبر التجربة أساسا لذلك ,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟

عرض منطق الأطروحة(العقل مصدر المعرفة)
العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه
و ليست متولدة من الحس أو التجربة[ العقل مصدر كل المعارف].
مسلماتهم :
-ترتد المعرفة الحقيقية إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو العقل لا الحواس ؛”العقل أعدل قسمة بين الناس ”
-بفضل العقل يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة واحدة .
- جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية الموجودة في العقل
-الأفكار العقلية عالمية ؛- – يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية
-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)
-المجنون يفتقد للكثير من المعارف
-الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل
-جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية
- الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل
الرد على خصوم الأطروحة
عرض منطق التجريبيين( التجربة أصل المعرفة لا العقل )
- عرض مسلمات النسق التجريبي : إنّها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين : إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : – العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس- دافيد هيوم :”كل ما أعرف قد استمدته من التجربة ” -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان
نقد الأطروحة التجريبية
-لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراهاد
-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة
-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان
………………………………………….. ……
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة .ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها ونسقها



=========


>>>> الرد الرابع :

اتمنى اني افدتك

=========


>>>> الرد الخامس :

ابطال الاطروحة القائلة ان العقل هو اساس المعرفة
بسرعة بارك الله فيكم


=========


ارجوكم مقالة ما طبيعة العلاقة بين البيولوجيا و الاخلاق ؟


اصل المعرفة(العقل) طريقة الحل: الاستقصاء بالرفع
طرح الإشكالية:إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة (أن العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة )أطروحة صحيحة وتقرر لديك دحضها فما عساك أن تصنع ؟ *طرح الإشكالية: من المسلم به أن الإنسان كائن عاقل ، الشيء الذي جعله يتميز عن غيره من الكائنات الأخرى ، فهو الكائن الوحيد القادر على فهم نفسه وإدراك ما يحيط من أشياء ومظاهر حتى أن هناك من اتخذ العقل المصدر الوحيد للمعارف فإذا تبين أن هذه الأطروحة صحيحة وكان علينا دحضها وتفنيدها فكيف يمكننا تحقيق ذلك ؟ (-) *محاولة حل الإشكالية : الجزء الأول (+) قبل إبطال ورفع الأطروحة يستدعي الأمر منا تحليل منطق الأطروحة إذ أن المنطق الذي يبني القول بأن العقل هو مصدر المعرفة هو المذهب العقلاني بحيث يطلق هذا الاسم على كل نزعة فكرية تقدس العقل وتجعل منه المصدر الأول لنهل المعرفة والأداة الأساسية التي تحرك كل المراحل المنطقية التي يسير عليها الإستدلال ، وهي نزعة تتعارض مع اللاعقلانية – الروحية ، الخرافية ، التجربة الحسية – فالعقلانية مذهب فكري يقول بأولية العقل ، وأن جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القلبية والضرورية الموجودة فيه ، ومن أنصار هذا المذهب ديكارت والديكارتيون ، لينتز ، سبينوزا ، ما لبرانش ولهذه المصادرة مسلمات جزئية أربع نأخذ منها ما يلي : أولا : ترتد المعرفة الحقيقة إلى ما يميز الإنسان وما يميزه هو العقل وهذا العقل قوة فطرية لدى جميع الناس ، ينهلون منها المعارف لأن المعرفة تتأسس أصلا على مبادئ عالمية تعرف بالأوليات البديهيات وهي ثابتة وفي هذا المعنى يقول ديكارت : ( العقل هو أحسن الأشياء توزعا بين الناس ) ومثل هذه المبادئ مبدأ الهوية ومبدأ عدم التناقض ، والأولويات الرياضية كقولنا الشكل أكبر من جزئه وهذه المبادئ لا يشوبها الخطأ .ثانيا : من مميزات الحقائق التي يحكم بها العقل ، أنها كلية صادقة صدقا ضروريا لا يتطرق عليها الشك لأن هذه الحقائق تتميز بالضرورة والشمول فإذا كانت أ < ب< جـ فإن أ < جـ وهذا الحكم دوما يبقى صادقا .الجزء الثاني (-) : ولكن في مقابل ذلك اعتبار أن العقل هو مصدر المعارف ولا يمكن التسليم بالأفكار الفطرية الموروثة والمبادئ العقلية البديهية:وذلك لان المرء يكون قبل التجربة ،عبارة عن صفحة بيضاء،فهو لايفرق شيئا ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس،بالإضافة إلى ذلك إننا نعرف الملموس قبل المجرد والخاص قبل العام ولا نصل إلى المجرد إلا انطلاقا من الملموس ،ولأن المبادئ لا يمكن أن تكون فطرية مثل لكل واقعة علة كما رفض التجريبيون أن يكون العقل قادرا على الوصول إلى أي علم يقيني ثابت بطريقة الفطرة وما تجود به من أولويات كلية وذلك لأن الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان و المكان وتختلف باختلاف ظروف الأعمال ومجالات البحث و الأحوال ولأنه أيضا يوضح وجود هذه المبادئ العملية الكلية و المعاني الفطرية أو الموروثة لتساوي في العلم بها الناس في كل زمان و مكان هذا ماذهب إليه التجريبيون أمثال فرنسيس بيكون ،جون لوك ،دافيد هيوم الجزء الثالث(+)(-): (+) يتضح بعد عرض منطق الأطروحة و إبطالها إننا في حاجة إلى حقائق كلية تحمل طابع الضرورة الداخلية يقطع النظر عن العالم الخارجي ،تبقى مطلقة وضرورية في ذاتها ووجب أن تكون مستقلة عن التجربة فالمعرفة الرياضية مثلا ضرورية تؤكدها التجربة اليوم وفي المستقبل ولهذا من غير الممكن الاعتقاد بان 1+1 يمكن أن يكون غير 2،كما أن العقل هو الذي يوفر اليقين والتماسك الذي يطمح إليه كل الباحث عن المعرفة و بفضله يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس.(-) إلا أن المعارف لا يمكن أن نصل إليها من خلال العقل فقط ،أو لا بد من التجربة بحيث يقوم العقل كعضو نشيط بتحويل الإحساسات الحادثة إلى أفكار و الوقائع المشتتة إلى وحدة فكرية فالآثار الحسية هي المادة الخام التي تبدأها التجربة و الحفز على تنشيط العقل ،إن الإحساسات و الأفكار فيما يقول :كانط (آن الادراكات الحسية بغير المدركات العقلية عمياء ) أي (الحدوس بدون مفاهيم عمياء و المفاهيم بدون حدوس جوفاء) و أن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء أيضا *حل الاشكالية(-): و أخيرا يمكن القول بأن مشكلة المعرفة مشكلة حقيقية تطرق إليها الفلاسفة و للخروج من الاشكالية يمكن القول بان الأطروحة القائلة إن العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة أطروحة فاسدة و لابد من دحضها و تغنيدها و بالتالي التخلي عنها.

فند الاطروحة القائلة " ان العقل أساس المعرفة الحقة"

و إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟
طرح الإشكالية
تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط الفكر الإنساني,حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن بعيد . واثارت جدلا بين مختلف المذاهب و الأنساق الفكرية , فتعددت المواقف 0 و انقسمت بين من اعتبر العقل مصدرا للمعرفة .و من اعتبر التجربة أساسا لذلك ,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟

عرض منطق الأطروحة(العقل مصدر المعرفة)
العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه
و ليست متولدة من الحس أو التجربة[ العقل مصدر كل المعارف].
مسلماتهم :
-ترتد المعرفة الحقيقية إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو العقل لا الحواس ؛”العقل أعدل قسمة بين الناس ”
-بفضل العقل يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة واحدة .
- جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية الموجودة في العقل
-الأفكار العقلية عالمية ؛- – يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية
-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)
-المجنون يفتقد للكثير من المعارف
-الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل
-جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية
- الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل
الرد على خصوم الأطروحة
عرض منطق التجريبيين( التجربة أصل المعرفة لا العقل )
- عرض مسلمات النسق التجريبي : إنّها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين : إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : – العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس- دافيد هيوم :”كل ما أعرف قد استمدته من التجربة ” -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان
نقد الأطروحة التجريبية
-لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراهاد
-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة
-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان
………………………………………….. ……
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة .ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها ونسقها

الموضوع الرابع:
اذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟

طرح المشكلة: من منطلق أن الإنسان صفحة بيضاء يبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس فان العلم يرتد إلى التجربة,ولكن أنصار العقلانية يؤكدون على نجاح مذهبهم في أن العقل أساس المعارف و هو اعتقاد صادق,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟.
حاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:العقل مصدر المعرفة العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه. و ليست متولدة من الحس أو التجربة
مسلماتهم ان المعرفة الحقيقية ترتد إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة واحدة . كما أن جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- - يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية:
كما أن الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)-المجنون يفتقد للكثير من المعارف
سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل و جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية بالإضافة إن الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل

الرد على خصوم الأطروحة: عرض منطق التجريبيين التجربة أصل المعرفة لا العقل إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس- دافيد هيوم :"كل ما أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان

نقد الأطروحة التجريبية: لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراها-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان

حل المشكلة:
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة .ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها.


الله يبااااااارك فيكم جميعاااااااااا


أثبت صحة الأطروحة "" العقل هو مصدر كل المعارف""

تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط الفكر الانساني حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن بعيد فقد شاع بين الفلاسفة والمفكرين ان العقل ليس مصدر كل المعارف لكن يرى مناصري الأطروحة أن هذا الاخير هو مصدر كل معرفة فما السبيل لتأكيد موقف مناصريها ونقض خصومهم ؟

يرى مناصري الأطروحة أن العقل مصدر كل معرفة وهو الذي يولد الأفكار
من ممثلي هذا الطرح نجد : ديكارت ، سقراط وافلاطون وايضا فرقة المعتزلة
ولقد أعد ممثلي الأطروحة موقفهم بعدة مسلمات وحجج فسقراط يرى أن بالعقل نستطيع التمييز بين الصواب والخطأ وان العقل هو خير وسيلة للوصول الى المعرفة وبما أن العقل واحد عند جميع الناس فان معارفهم ستكون ثابتة
أما ديكارت فيقول " اني اختبرت الحواس فوجدتها خادعة أحيانا وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا الى من يخذعنا ولو لمرة واحدة "
أما أفلاطون فهو يرى أنه لا يمكن الوصول الى عالم المثل الا عندما نتخلص من أوهام العالم المحسوس وذلك عن طريق التأمل العقلي
وترى المعتزلة ان الأحكام العقلية تتوافق مع الأحكام الشرعية والدين جاء مخبرا عما في العقل

يرى خصوم الأطروحة أن الحواس هي أصل المعرفة ومن مؤيدي هذا الطرح السفسطائيين من بينهم بروتاغوراس ودافييد هيوم ولقد استدل خصوم الأطروحة موقفهم بأدلة تتمثل في مايلي : يقول بروتاغوراس " الانسان مقياس كل شئ فالانسان هو الذي يصنع الحقيقة او المعرفة وهي ذاتية فحكمي على الأشياء صحيح وحكم غيري صحيح أيضا وان خالفني في الرأي "
أما دافيد هيوم فيقول " كل ما أعرفه استمديته من التجربة الحسية "

لقد بالغ خصوم الأطروحة في اهمالهم للعقل فالواقع يؤكد لنا أنه لا يمكننا الوثوق في الحواس لانها كثيرا ما توهمنا وتخدعنا بمظاهر أشياء ولوكانت المعرفة تقتصر على الحواس لاشترك فيها الانسان والحيوان

لقد تبين عندي الدفاع عن الأطروحة القائلة " العقل هو اصل المعرفة" بأدلة جديدة تتمثل في : القرآن حث على استعمال العقل في كثير من آياته وأيضا رفع الله القلم عن الصبي والمجنون والنائم لافتقادهم للعقل وان المجنون رغم انه يرى ويسمع ويلمس الأشياء الا انه يفتقد للكثير من المعارف

نستنتج مما سبق أن الاطروحة القائلى العقل هو اصل المعرفة ومصدرها صادقة وصححية في سياقها فقد تبين لنا ان العقل هو المصدر الأمثل للمعرفة والعقل هو أعدل قسمة بين الناس

هذه المقالة انا الي درتها حتى اتدرب ولقد اقتبست بعص من الأنترنيت يمكنك ان تتوسع فيها مثلا في الأدلة والنقد والأدلة الشخصية وحتى الاستنتاج والله هذا ماعرفت ان شاء الله نكون افدتك

شـــــــــ ـــــــــــــكـــــ ــــــــــــــرا