عنوان الموضوع : نماذج لموضوعات البكالوريا بكالوريا علمي
مقدم من طرف منتديات العندليب

عالج واحدا من الموضوعات الثلاثة الآتية :

1- الموضوع الأول : السؤال المشكل


إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة فاسدة ،


وتَقرَّرَ لديْك الدفاعُ عنها وتبنيها ،


فما عساك أن تصنع ؟


2- الموضوع الثاني : الوضعية المشكلة


إن المنهج التجريبي هو أساس الدراسات العلمية . غير أنه ـ كما تعلم ـ
يختلف تطبيقه الميداني باختلاف أصناف العلـوم ، وخاصة في مجال الدراسات
الإنسانية ؛ والمشكلة الأساسية هنا ، ليست في الخطوات المنهجية النظرية
بقدر ما هي في ممارسة المنهاج ممارسة ميدانية .


اكتب مقالا لصديقٍ لك منشغل بالبحث في الحوادث التاريخية ، يطلب منك أن
تنوره فيه بما تعلم في هذا المجال ، فتصف له الطريقة العلمية التي تناسب
دراسة الحوادث التاريخية وصفا عمليا بعيدا عن الكلام النظري المجرد ، وصفا
يساعده على الممارسة الفعلية للبحث وبلورة نتائجه .


يمكن التطرق في المقال لمحاور ثلاثة :


1. وصف إجمالي ونظري لخطوات المنهج التجريبي الخـاص بالعلوم الطبيعية ؛


2. الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية في تطبيق المنهـج التجريبي ، باختصار ؛


3. وصف ميداني لدراسة الحادثة التاريخية مع الإلحاح على ضرورة احترام خصوصيات طبيعة هاته الحادثة .


3- الموضوع الثالث : النص المشكل


يقول بليز بسكال[3] :


»إنَّ لِلقلب أدلَّتَه المَنطقِيَّةَ، وهي أدلةٌ لا يَعرفُ عنها العقلُ
شيْئًا. فنحْنُ نَعْرِفُ ذلك، في آلافِ الأشْياءِ [...].


والقلبُ هو الذي يُحِسُّ باللهِ[4] وليس العقلُ. وهذا هو الإيمَانُ: "اللهُ يُدرَكُ بِالقَلْبِ" [...].


فنَحْنُ نَعْرِفُ الحقيقةَ، ليْس فقطْ بالعَقلِ، وإنما بالقلْبِ أيضا.
وبهذا الشكلِ الأخيرِ، نَعرفُ المَبادِئَ الأُولَى، وهِي تلك التي
يُحَاوِلُ مُحَارَبَتـَها الاستِدْلالُ عَبَثاً، والتي لا يَمْلِكُ فيها
أيَّ نصيبٍ. والشُّكَّاكُ[5] الذين لا يَملِكون في مجال اهتِمامِهم سِوَى
هذا الشكلِ، لَيَعْبَثُونَ فِيه. ونحْنُ نَعرِفُ أنَّنا لا نَحْلُمُ
بَتاتاً، إذْ مَهما كان عَجزُنا في البَرْهنَةِ عليه بالعقلِ،


فإنَّ هذا العجزَ لا يَخلِصُ إلى شيءٍ آخَرَ سِـوَى ضُعفِ عُقولِنا، وليسَ
إلى لايَقِينِ مَعارِفِنا كلِّها كما يَزعُمُون؛ وذلك، لأنَّ مَعرِفةَ
المَبَادِئِ الأُولَى ـ كوُجودِ المكانِ والزمانِ والحَرَكةِ والأعْدادِ ـ
تُمَاثِلُ في عُمْقِ رُسُوخِها، المَعارفَ التي تمُدُّنا بها
استِدْتُنا. وعلى هذِه المَعارِفِ القلبيَّةِ والغريزيَّة، يَعْتَمِدُ
العقلُ، وعَلَيْها يُؤسِّسُ خِطابَه. ( إنَّ القلبَ يُحِسُّ أن هُناك
أبْعاداًَ ثلاثةَ للمَكان، وأنَّ الأعْدادَ لانِهائِيَّةٌ، وأن العقلَ
يُبَرْهِنُ بَعْدَ هذا، أنه لا وُجودَ لِعَدَدَيْن مُرَبَّعيْن حيث يكون
أحدُهما ضِعْفَ الآخرَ؛ إن المَبادئَ يُحَسُّ بها، و القضَايا
تُستَنْـتَجُ. وكِلاهُما على يَقينٍ، وإنْ كان ذلك، بِطُرُقٍ مُختلِفةٍ ).


وإنه لَمِن غير المُفيدِ، وإنه لمِنَ السَّخافَةِ بِمَكانٍ، أنْ يَطلُبَ
العقلُ مِنَ القلب، أدِلةً على هذه المَبادئ ِ الأُولى، لِيَتمَكَّنَ من
المُوافَقةِ عليها؛ وإنه لَمِنَ السَّخافَةِ بمكان أيضا، أن يَطلُبَ
القَلْبُ مِن العَقْلِ، الإحساسَ بِكُلِّ القضايا التي يُبَرْهِنُ عليها
حتى يَتمكَّنَ من قَـبُولِها «.[6]


اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .


المجموعة الثانية


عالج واحدا من الموضوعات الثلاثة الآتية :


1- الموضوع الأول : السؤال المشكل


قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة :


" إن الذاكرة هي مجرد ظاهرة اجتماعية "


مرتبا مواطن الاختلاف ومواطن الاتفاق ترتيبا يتماشى مع طبيعة المشكلة .


***


2- الموضوع الثاني : الوضعية المشكلة


إذا كنت أمام موقفين متعارضين ، يقول أولهما " إن معيار الحقيقة هو الوضوح
" ، ويقول ثانيهما " إن معيار الحقيقة هو النفع "، مع العلم أن كليهما
صحيح في سياقه ،


ويدفعك القرار إلى أن تفصل في الأمر فتصف المعيار السليم الذي يرشد إلى الحقيقة ،


فما عساك أن تصنع ؟


3- الموضوع الثالث : النص المشكل:


يقول محمد عزيز لحبابي[7] :


»إنَّ الثَّقافاتِ الوَطنِيَّةَ ـ مَهْمَا كانتِ الاخْتِلافاتُ التي
تُمَيِّزُها ـ تَسْتهدِفُ غايَةً واحِدَةً، وهِيَ مَنْحُ الكائِناتِ
البَشَرِيَّةِ أسْلَمَ الاستِعْداداتِ ـ الجَسدِيَّةِ منها والعقليَّةِ
والرُّوحِيَّةِ ـ التي تَسمَحُ لهُم بالسُّمُوِّ إلى أفْضَلِ قَدْرٍ
مُمْكِنٍ، بِالتَّشَخْصُنِ[8] على أصَحِّ كَيْفِيَّةٍ، وبأنْ يُصبِحُوا ـ
كما قالَ دِيكَارْت ـ "أسْيَادًا لِلطَّبيعَةِ ومُمْتَلِكيها"، حتى أنَّه
بالإمْكان تَعْريفُ الثقافةِ الوَطنيَّةِ بأنها مَـجمُوعةٌ مِنَ القِيَمِ
والأشْكالِ المادِّيَّةِ والعَـقلِيَّةِ والرُّوحيَّة لِلحَياةِ، التي
يَتصَوَّرُها أو يَعْمَلُ على تَطبيقِها شَعْبٌ مِن الشُّعوبِ عَبْرَ
تاريخِه.


غَيْرَ أنَّ التَّـاريخَ الذي نَحْنُ بِصَدَدِه ـ بمَا أنه ليْسَ تاريخَ
الإنسان القَذِرِ، وإنَّمَا هو تاريخُ الكائِناتِ الإنسانِيَّةِ
المَدَنِيَّةِ بالطَّبْعِ أي المَدْعُوَةِ للحَياة في جَماعاتٍ، في
مَناطِق المُعارَضاتِ والتـَّبادُلاتِ العاطِفِيَّةِ والاقتِصادِيَّةِ،
ومِن ثـَمَّةَ الاختِلاطاتِ العِرقِيَّةِ والقِيَمِ ـ فإنَّ كلَّ مُجتمَع
لا يُمكِنُ أن يَكونَ هُوَ هُوَ نَفْسَه إلا بِانفِتاحِهِ على المُجتمعاتِ
الأخْرَى. إنَّ هَذه الحَرَكةَ المُزْدَوِجَةَ ـ الانجِذابَ والتَّنافُرَ
ـ هِيَ التي تُؤلِّفُ مُحَرِّكَ الحَضارَةِ الإنسانِيَّةِ. فَفِيها وبِهَا
يَكْتشِفُ كلُّ شَعْبٍ نَفْسَه كَكُـلٍّ وكجُزْءٍ مِن كلٍّ، أيْ يَكتشِفُ
في الوَقتِ نَفسِه، ذاتَه وأنه مُلقىً خارِجَ ذاتِه، بحيث إنَّ الثقافةَ
الوَطنِيَّةَ، كُلَّما اسْـتَيْقظتْ لِلشُّعُورِ بأصَالتِها، أحَسَّتْ
إحْساسا بالِغًا بالحاجَةِ إلى الانفِتاحِ على الثقافاتِ الأُخْرَى التي
لَيْسَتْ أقلَّ أصالةً مِنها. وحينئِذٍ، تُدرِكُ بأنها تَعِيشُ
تَكـامُلِيَّةً أساسيَّة تَـرْبطُها بالثقافات الأخرَى مُنذ الماضِي
البَعِيدِ «.[9]


اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .


خامسا : تطبيق سلم تقويم


كفاءات المقالة الفلسفية


على نماذج موضوعات المجموعتين


المجموعة الأولى


1- الموضوع الأول : السؤال المشكل


إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة فاسدة ،


وتَقرَّرَ لديْك الدفاعُ عنها وتبنيها ،


فما عساك أن تصنع؟


سلم تقويم نموذج الموضوع الأول من المجموعة الأولى


المحطات الغرض منها النقاط


طرح الإشكالية[10]


تقديم المشكلة 4


إذا كانت الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة فاسدة ،
وكان علينا الدفاع عنها ، فكيف يمكننا تحقيق مهمتنا ؟


محاولة حل الإشكالية تحليلها 4


الجزء الأول


تحليل الأطروحة في حد ذاتها 4


الجزء الثاني الدفاع عن صحتها 4 8


الوضعية الإدماجية الجزء الثالث عرض موقف خصومها وإبطاله


4


حل الإشكالية الخروج من المشكلة 4


إذن ، إن الأطروحة القائلة " إن الإنسان مطلق الحرية " ، أطروحة صحيحة ولا بد من الدفاع عنها وتبنِّيها


المجموع 20


2- الموضوع الثاني : الوضعية المشكلة


إن المنهج التجريبي هو أساس الدراسات العلمية . غير أنه ـ كما تعلم ـ
يختلف تطبيقه الميداني باختلاف أصناف العلوم ، وخاصة في مجال الدراسات
الإنسانية ؛ والمشكلة الأساسية هنا ، ليست في الخطوات المنهجية النظرية
بقدر ما هي في ممارسة المنهج ممارسة ميدانية .


اكتب مقالا لصديق لك منشغل بالبحث في الحوادث التاريخية ، يطلب منك أن
تنوره فيه بما تعلم في هذا المجال ، فتصف له الطريقة العلمية التي تناسب
دراسة الحوادث التاريخية وصفا عمليا بعيدا عن الكلام النظري المجرد ، وصفا
يساعده على الممارسة الفعلية للبحث وبلورة نتائجه .


التعليمة: يمكن التطرق في المقال لمحاور ثلاثة :


1. وصف إجمالي ونظري لخطوات المنهج التجريبي الخـاص بالعلوم الطبيعية ؛


2. أهم الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية في تطبيق المنهـج التجريبي ؛


3. وصف ميداني لدراسة الحادثة التاريخية مع الإلحاح على ضرورة احترام خصوصيات طبيعة هاته الحادثة


المحطات الغرض منها النقاط


طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" 4


كيف يمكن النزول بالمنهج العلمي التجريبي من مستواه النظري إلى مستواه
الميداني في دراسة الحادثة التاريخية دون المساس بخصوصيات هذه الحادثة ؟


محاولة حل الإشكالية تحليلها


الجزء الأول وصف إجمالي ونظري لخطوات المنهج التجريبي الخـاص بالعلوم الطبيعية 4 8


الجزء الثاني الصعوبات التي تواجه العلوم الإنسانية في تطبيق المنهج التجريبي 4


الوضعية الادماجية الجزء الثالث وصف ميداني لدراسة الحادثة التاريخية مع
الإلحاح على ضرورة احترام خصوصيات طبيعة هاته الحادثة 4 4


الخروج من "الوضعية المشكلة" 4


حل الإشكالية إذن ، إن ممارسة البحث الميداني هو وحده كفيل بتحديد المنهج
العلمي وبالتأكيد على ليونة التقنيات المنهجية وخاصة في مجال العلوم
الإنسانية


المجموع 20


3- الموضوع الثالث : النص المشكل لـ بليز بسكال سلم تقويم نموذج الموضوع الثالث من المجموعة الأولى


المحطات الغرض منها النقاط


طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" الواردة في النص 4


ماذا لَوْ اكْتَشف الاستدلالُ بأن مبرِّرَ وجودِه مُتَوَقِّفٌ على نشاط القلب؟


محاولة حل الإشكالية


تحليلها 4


الجزء الأول 1.عجز العقل عن إدراك كل الموضوعات


2.إذا كان للعقل مجاله وهو القضايا، وأداته العقل، فكذلك للقلب مجاله وهو المبادئ، ووسيلنه الإحساس


3.تكاملهما: لكليهما يقينه.


الجزء الثاني تقييم:


1.العقلانيون على العكس من ذلك، يوسعون مجال العقل؛


2.ولا إيمان عندهم إلا بأدلة العقل لا غيره؛


3. ولا يطلب اليقين إلا بها 4


الجزء الثالث رأي شخصي:ليس الإنسان مجرد عقل ولا مجرد قلب وإذا زاوجنا بينهما منحنا كليهما حقوقه وحدوده 4


حل الإشكالية الخروج من "الوضعية المشكلة" 4


إذن ، إذا كان القلب يمنح العقل منطلقاته ، فإن العقل يمنح القلب الحصانة الاستدلالية


المجموع 20


المجموعة الثانية


عالج واحدا من الموضوعات الثلاثة الآتية :


1- الموضوع الأول : السؤال المشكل


قارن الأطروحة التالية بأخرى[11] قابلة للمقارنة :


" إن الذاكرة هي مجرد ظاهرة اجتماعية "


مرتبا مواطن الاختلاف ومواطن الاتفاق ترتيبا يتماشى مع طبيعة المشكلة .


سلم نموذج الموضوع الأول من المجموعة الثانية


المحطات الغرض منها النقاط


طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" 4


إذا كان بين اعتبار الذاكرة كظاهرة اجتماعية والقول بأنها ظاهرة نفسية
اختلاف ، فهل هذا يعني أنهما لا يتشابهان ؟ وما طبيعة العلاقة بينهما ؟


تحليلها


محاولة حل الإشكالية الجزء الأول مواطن الاختلاف 4


الجزء الثاني مواطن الاتفاق 4


الاندماج فيها الجزء الثالث طبيعة العلاقة بينهما 4


حل الإشكالية الخروج من "الوضعية المشكلة" 4


إذن ، إن الاختلاف الذي يفرق بين القولين لا يمنع احتمال وجود نقاط تشابه
بينهما مما يجعل طبيعة العلاقة بينهما تتسم بالتداخل ، ظاهره تنافر وباطنه
تقارب


المجموع 20


2- الموضوع الثاني : الوضعية المشكلة


إذا كنت أمام موقفين متعارضين ، يقول أولهما " إن معيار الحقيقة هو الوضوح
" ويقول ثانيهما " إن معيار الحقيقة هو النفع "، مع العلم أن كليهما صحيح
في سياقه ،


ويدفعك القرار إلى أن تفصل في الأمر فتصف المعيار السليم الذي يرشد إلى الحقيقة ،


فما عساك أن تصنع ؟


سلم نموذج الموضوع الثاني من المجموعة الثانية


المحطات الغرض منها النقاط


طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" 4


إذا كان القول " إن معيار الحقيقة هو الوضوح " والقول " إن معيار الحقيقة
هو النفع "، موقفين متعارضين ، وكان كلاهما صحيحا في سياقه ومنطقه ،
ودفعتنا الضرورة إلى الفصل في الأمر لنصف المعيار السليم الذي يرشد إلى
الحقيقة ، فما عسانا أن نصنع ؟


تحليلها


الجزء الأول عرض الأطروحة الأولى 4


محاولة حل الإشكالية الجزء الثاني عرض الأطروحة الثانية مع إبراز التعارض بينهما 4


الاندماج فيها الجزء الثالث التأكيد على صحة كلتيهما ثم الفصل في المشكلة : وصف المعيار السليم


4


حل الإشكالية الخروج من "الوضعية المشكلة" 4


إذن ، إن تعارض القولين لا يرفع بالضرورة صحتهما معا ؛ ولقد أوصلنا
اجتهادنا إلى الأخذ بمعيار آخر يناسب أكثر وهو ... (ما ورد في الجزء 3)


المجموع 20


3- الموضوع الثالث : النص المشكل لمحمد عزيز لحبابي


سلم نموذج الموضوع الثالث من المجموعة الثانية


المحطات الغرض منها النقاط


طرح الإشكالية تقديم "الوضعية المشكلة" الواردة في النص 4


كيف تحافظ الشعوبُ على خصوصيات ثقافتها مع الانفتاح على العالم ؟


تحليلها


محاولة حل الإشكالية الجزء الأول 1.تختلف الثقافات الوطنية وتتمايز من حيث إن لكل واحدة منها خصوصياتها،


2.ومع ذلك، فهي تشترك في الغايات التي تسعى إلى تحقيقها كترقية الناس وتحصين كرامتهم،


3.وتحركها حتمية الانفتاح على أساس منطق الانجذاب والتنافر،


4.لتتعايش كلها في تكاملية دون طمس الخصوصيات التي تميز الشعوب 4


الجزء الثاني تقييم:


1.الشوفينية قد تجعل من الوطنية حاجزا على الانفتاح ؛


2.وتقديس السلطة يحول دون تحقيق الغايات الإنسانية الشريفة؛


3.ويتحول منطق الانجذاب والتنافر إلى منطق الكراهية.


4.وتسقط الفلسفة الداعية إلى الشخصانية في المثالية الخيالية 4


الاندماج فيها الجزء الثالث رأي شخصي:لا بد من تحصين منطق الانجذاب والتنافر بقوانين عالمية عادلة واحترام تطبيقها. 4


حل الإشكالية الخروج من "الوضعية المشكلة" 4


إذن ، إذا كان لا بد من الانفتاح والتكامل، فلا بد من تقوية الضعفاء وترشيد الأقوياء لأن الثقافات القوية قد تتجبر.


المجموع 20




[1] - ويمثل هذان الجزآن أكثر من 1/3 من النقطة الإجمالية للمقالة وبالتحديد، فإنهما يمثلان منها 40% ( أي 2/5 ) .


[2] - نقول طرح " الإشكالية " أو طرح " المشكلة " حسب طبيعة الموضوع المقترح .


[3] - كاتب فرنسي جمع اهتماماته بين الفلسفة و الرياضيات والفيزياء
(1623-1662)، أنجز بحثا في المخروطيات وهو ابن ست عشرة سنة، وبعده بسنتين
اخترع آلة حسابية، ثم انكب بعد ذلك، في أعمال علمية من مؤلفاته، "الخواطر"
وهي أوراق مركزة، كتبها من أجل الدفاع عن المسيحية، ومات قبل أن ينتهي
منها. ولقد ساهم بهذه الأوراق الثمينة، في تعبيد الحركة الكلاسيكية في
الأدب.


[4] - وهذه حقيقة يذكرنا بها بسكال؛ لأن العقيدة في الواقع هي أولا اعتقاد وإيمان ثم اقتناع.


[5] - ولا يقصد بالشكاك في هذا السياق، البيرونيين فقط ـ أصحاب الشك
المطلق ـ وإنما يقصد أيضا، وفيما يظهر، أولئك الذين يؤمنون بكل أشكال
الاستدلال، ما عدا هذا المصدر القلبي.


[6] - خواطـر، Blaise Pascal, Pensées, Les éditions Bordas, Paris,1966,P. Section IV, N°, (277-278 ; 282)


[7] - هو فيلسوف عربي معاصر من أصل مغربي، يُعتبر أول كاتب عربي رُشِّح
لجائزة نوبل في الأدب سنة 1987. تـُوُفي بعد أكثر من سبعين سنة، مخلفا
وراءه مؤلفات باللغتين: العربية والفرنسية، في الأدب (أشعارا وروايات) وفي
الفلسفة ؛ منها: "الشخصانية الواقعية"، "الشخصانية الإسلامية"، "حرية أم
تحرر"، "من المنغلق إلى المنفتح"، و"عالـَم الغد: العالَمُ الثالث يوجِّه
تهمة".


[8] - التشخصن، هو الارتقاء إلى كرامة الشخص والتحول إلى إنسان في أرقى
معانيه، وهنا من المفيد أن نسجل منفذا يمكن أن يساعدنا على اجتياز عتبة
الفلسفة التي يأخذ بها الكاتب، وهو منفذ الفلسفة الشخصانية.


[9] - محمد عزيز لحبابي، من المنغلق إلى المنفتح، ص، (23-24)، LAHBABI,
Mohamed Aziz, Du clos à l'ouvert. Casablanca, Dar el-Kitab; 2e éd.
Alger, SNED.


[10] - نقول طرح " الإشكالية " أو طرح " المشكلة " حسب طبيعة الموضوع المقترح .


[11] - هذا السؤال يتيح للمترشح المجال لممارسة حريته ليس فقط في اختيار
إحدى الأطروحات التي تقبل المقارنة مع الأطروحة المقترحة بل وأيضا في
تعيين طبيعة المشكلة التي تحدد أولوية الاختلاف على الاتفاق أو العكس ؛
لأنه إذا بادرنا بتقديم الوضعية المشكلة بالقول مثلا ، " إذا كان بين
اعتبار الذاكرة كظاهرة اجتماعية والقول بأنها ظاهرة فيزيولوجية تشابه ،
فهل هذا يعني أنهما لا يختلفان ؟ " ، نكون قد قررنا أولوية مواطن التشابه
على مواطن الاختلاف لأن المشكلة ليست في التشابه وإنما في الاختلاف . وإذا
بادرنا بتقديم الوضعية المشكلة بالقول مثلا ، " إذا كان بين اعتبار
الذاكرة كظاهرة اجتماعية والقول بأنها ظاهرة نفسية اختلاف ، فهل هذا يعني
أنهما لا يتشابهان ؟ " ، نكون قد قررنا أولوية مواطن الاختلاف على مواطن
الاتفاق لأن المشكلة ليست في الاختلاف وإنما في التشابه . وعليه ، فنحن
نكتفي بأحد وجهي النموذج المزدوج .

----------------------------------------------------------------------------------------



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
.................................................. ........

امتحان بكالوريا التعليم الثانوي العام والتكنولوجي ﴿ دورة جوان
.....20 ﴾

الشعبة
:آداب ، فلسفة ، لغات أجنبية ، تسيير واقتصاد المدة : 3 ساعات

اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا
أجب عن جميع الأسئلة بنفس الترتيب ، وبخط واضح ومقروء ، وبدون شطب
.

التاريخ
:

الجزء الأول
6 نقاط )

״
كانت فترة 1945 ـ 1947من أكثر المراحل دقة في العلاقات الدولية ، إذ اتسمت بشكل عام بالتوتر بين حلفاء الأمس في الاتفاق على مبادئ عامة لتكون الأساس لتنظيم أوضاع ما بعد الحرب ...״
״ وكان عام 1947ابعد من أن يزيل الشك وسوء الظن المتبادلين بين حلفاء الأمس، إذ شهد هذا العام مبدأ ترومان الذي كان الخطوة الأولى في شطر العالم إلى معسكرين ثم كان برنامج مارشال، ودعوة السوفيات إلى إنشاء الكومنفورم الخطوات اللاحقة في تكريس هذا الانقسام .״

د. رياضعبدالصمد: العلاقاتالدوليةفيالقرنالعشرينـالجزءالأولـصص: 125،127،المؤسسةالجامعيةللدراساتوالنشروالتوزيع،بيرو ت 1983
انطلاقا من الوثيقتين ومن مكتسباتك القبلية
:
1ـ عرف هاري ترومان ؟ و جورج مارشال؟ ( 01 نقطة )

2
ـ أبرز مضمون مبدأ ترومان، ومضمون برنامج مارشال، وأهدافهما الخفية .( 02 نقطتان )
3ـ حدد 3 بؤرللتوتر في العلاقات بين حلفاء الأمس في الفترة المذكورة في أوربا، ووقعها على الخريطة المرفقة (شكل 1)
( 01 نقطة )

الجزء الثاني
: ( 4 نقاط )

احتار ديغول بين الحل العسكري والحل السياسي للقضية الجزائرية كما تبين الوثائق التالية ذلك ، بسبب صلابة الثورة التحريرية وصمودها.

من تصريحات الجنرال ديغول عند توليه السلطة سنة 1958:" نعم إن فرنسا هنا، وستبقى إلى الأبد "
" إنني أضع إمكانيات فرنسا تحت تصرف الجيش الفرنسي ليمحو عار الهزيمة التي لحقت بنا في الهند الصينية وغيرها من الميادين العسكرية "
"لقد تكلمت عن سلم الشجعان ...إن الذين فتحوا النار عليهم أن يوقفوا النار وأن يعودوا بدون إهانة إلى عائلاتهم وإلى عملهم"

ردت جبهة التحرير على ديغول ببيان جاء فيه:

"سنتابع الحرب حتى النهاية ضد دي غول المتنكر في زي بيتان "

كما ردت في جريدة المجاهد سنة 1958 :

"إذا كانت فرنسا ترى اليوم أن ديغول ودستوره واستفتاءه هو ورقتها الأخيرة فإنه أمام الثورة التحريرية ليس إلا معركة أيام في حرب دارت أربع سنوات، والمعركة ستستمر كل يوم أكثر وكل يوم أشد، هذا ما يجب أن تعرفه الأمم المتحدة "

ومن تصريحات ديغول سنة 1960:
" إنني أتوجه باسم فرنسا إلى قادة العصيان، وأعلن لهم أننا ننتظرهم هنا لنجد معهم نهاية مشرفة للمعارك التي ما زالت متواصلة وجاء في مذكرات الأمل لشارل ديغول :

"...
ولهذا قررت أن أحرر فرنسا من التكاليف الباهظة والخسارات المرهقة الآخذة في الازدياد ما لم اخلص فرنسا منها... ومن جهة أخرى تحققت من أننا بمواصلة صراع خيالي إلى ما لا نهاية يعرض جيشنا ذاته ومن خلاله وجدتنا الوطنية نفسها أيضا للخطر "

التعليمة
: اعتمادا على الوثائق، وعلى مكتسباتك القبلية حـرر مـقـالا من 40إلى 50سطرا تبين فيه:

1 ـ الظروف العسكرية والاقتصادية التي جاء فيها ديغول إلى السلطة ( 01 نقطة )2 ـ ثلاث إجراءات عسكرية خطيرة وثلاث مناورات سياسية خطيرة حاول ديغول بواسطتها القضاء على الثورة. ( 1.5 نقطة )3 ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية والعوامل العسكرية الميدانية التي دفعته إلى "عدممواصلةالصراعإلىمالانهاية " ( 1.5 نقطة )
ا
لصفحة 1 /
الجغرافيا
:

الجزء الأول
: (6 نقاط )

تمثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مركز استقطاب للموارد الاقتصادية العالمية، وتتحكم في الأسواق العالمية
.
1 ـ حدد جغرافيا الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية مع ذكر مدينتين فيها. ثم وقع أسميهما على الخريطة المرفقة ( شكل 2 ) ( 1.5 نقطة )

2
ـ اشرح المصطلحات التالية : الأسواق العالمية ، الاستقطاب (01 نقطة)

3
ـ ما أهم المميزات الطبيعية للواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأميركية وأهم العوامل التاريخية التي جعلتها أكثر المناطق تقدما اقتصاديا ( 1.5 نقطة )


الجزء الثاني
: (4 نقاط )

تعد الضفة الجنوبية والضفة الشمالية للبحر المتوسط مرآة للتباين الصارخ في التنمية ومستوى معيشة السكان
رغم بعض الخصائص المشتركة
. مثالا حيا للهوة الفاصلة بين العالم المتقدم والعالم المتخلف ،
التعليمة : استعانة بالوثائق المرفقة واعتمادا على مكتسباتك حرر موضوعا من 30 سطرا:

ـ تحدد فيه
3دول متطورة من الضفة الشمالية ودولتين اثنتين من الضفة الجنوبية في طريق النمو(01 نقطة)1
2 ـ وتبرز فيه الخصائص الطبيعية المشتركة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ( 0.5 نقطة )

3
ـ وتحلل فيه 3 أسباب للتباين في التنمية ومستوى المعيشة بين الضفتين ( 02 نقطتين )

( الاستعمال السليم لأدوات المادة والانسجام والإتقان 02 نقطتان )

الوثائق المرفقة ( مفترضة ): ـ خريطة حوض البحر المتوسط السياسية، والطبيعية
ـ أرقام إحصائية حول الدخل الفردي والبطالة وغيرها .....
لإجابة النموذجية وسلم التنقيط لمادة التاريخ ، الجزء الأول
العلامة
المجموع
مجزأة
هاري
ترومان
: هوالرئيسال 32 للولاياتالمتحدة،تولىالرئاسةبعدوفاةروزفلتسنة 1945،اشتركفيمؤتمربوتسدام،عجلبإنهاءالحربمعاليابانعن دماأمرباستخدامالقنابلالذريةفيقصفهيروشيماوناغازاكيف يأوت 1945،أعلنمذهبهسنة 1947 لمساعدةالشعوبالتيتهددهاالشيوعية،وتبنىمشروعمارشالفي نفسالسنة،أعيدانتخابهسنة 1949 وأنشأمعاهدةشمالالأطلسيفيعهده،كانلهالدورالفعالفيقيا مدولةإسرائيلعام 1948 خلفهفيالرئاسةآيزنهاورسنة 1953 .

جورج
مارشال
: جنرالأميركيعينههاريترومانوزيراللخارجيةبعدح.ع.2

مبدأ
ترومان
: مشروعمساعداتعسكريةواقتصاديةأميركيةبقيمة 400 مليوندولارتقدملليونان،ولتركيا. تقدمبههاريترومانأمامالكونغرسفيمارس 1947 للمصادقةعليه.

أهدافه
الخفية
: ـسدالفراغالذيتركتهبريطانيا،

ـالحصولعلىمنطقةنفوذفيالبحرالمتوسط،
ـمنعالسوفياتمنالوصولإلىالمياهالدافئة،

ـالوقوففيوجهالشيوعيةفيالمنطقة

مشروع
مارشال
مساعداتأميركيةلأوروباقبلأنتنهاراقتصادياواجتماعيابو ضعبرنامجموحدللاستفادةمنهذهالمساعدةالمقدرةبأكثرمن 13 ملياردولارعلىمدى 10 سنوات

أهدافه
الخفية:

ـ
إنقاذالشركاتالأميركيةالمفلسةبعدالحرببمساعدتهاعلىال استثمارفيأوروباومستعمراتها

ـ
احتواءأورباتحتالزعامةالأمريكيةواحتواءالمدالشيوعيفي ها

ـ
إغراءالديمقراطياتالشعبيةوإضعافارتباطهابالاتحادالسو فياتي

ـ
إغراءالاتحادالسوفياتيوعرقلتهفيإنجازخطتهالتنمويةالم ركزةعلىالصناعةالثقيلة .

بؤر
التوترالثلاثةفيأوربافيالفترةالمذكورةبينحلفاءالأمس
:

اليونان
،تركيا،ألمانيا

تحديدها
الدقيق علىالخريطة بالمفتاح المعطى

شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات في مادة التاريخ ـ الجزء الثاني
التمكن الكلي
التمكن الأدني
التمكن الجزئي
عدم التمكن

حضور كافة المؤشرات
حضور مؤشرين اثنين
حضور
مؤشر واحد
لم يرد
أي مؤشر








فهم المطلوب وتناول جوانب :

ـالظروف العسكرية
.
شمولية الثورة واتساعها
.
انتصارات جيش التحرير
.
انقلاب 13 ماي 1958

ـ الظروف الاقتصادية
ـ ارتفاع تكاليف الحرب
ـ الديون وإفلاس الخزينة
ـالإجراءات العسكرية الثلاثة
.
الاستعانة بكبار الجنرالات ومخططاتهم
.
دعم خط موريس بخط شال
.
مضاعفة الجيوش الفرنسية
ـ المناورات السياسية الثلاثة
.
التلويح بسلم الشجعان
.
التلويح بتقرير المصير
.
استفتاء 28 سبتمبر 58

ـ الظروف الاقتصادية الفرنسية
.
تكاليف الحرب إلى 3 ملايير فرنك يوميا
.
ارتفاع الديون الخارجية
ـ سن ضرائب جديدة أرهقت دافعي الضرائب
ـ العوامل العسكرية الميدانية
.
فشل المخططات العسكرية
.
انتصارات جيش التحرير
.
امتداد العمليات إلى المدن الفرنسية الكبرى

التفسير السليم للوضعية
ـ استخدام النصوص المعطاة : ا بشكل منهجي
ـ تحديد المحطات التاريخية وربطها ببعضها البعض
ـ يحترم منهجية استعمال أدوات المادة

ـ الخطوات
ـالمفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ تسلسل منطقي
ـ تنظيم وترتيب
ـ تبرير وتعليل
تناسق الإجابة
الانسجام
ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم
تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز




مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الأول
:

العلامة
النقطة الجزئية
المؤشرات
المعايير
هي المنطقة الشرقية من الولايات المتحدة الأميركية الممتدة بين جبال الأبلاش غربا إلى سواحل المحيط الأطلسي شرقا ومن نهر سان لورانس والبحيرات شمالا إلى أقصى جنوب فلوريدا
أهم مدنها الكبرى
:نيويورك، واشنطن، ،ميشيغان، شيكاغو
التوقيع السليم لأسماء المدن على الخريطة : نيويورك
واشنطن
ميشيغان
شيكاغو
1
ـ تحديد الواجهة الأطلسية
وأهم مدنها الكبرى وتوقيعها على الخريطة




ـ
الأسواق العالمية :هي البورصات الكبرى التي تستقطب الإيداعات والاستثمارات وتحدد فيها أسعار العملات والقيم المنقولة مثل بورصة وول ستريت بنيويورك، والبنوك الكبرى .

ـ الاستقطاب:الجذب والإقبال بسبب الفوائد الممنوحة والضمانات التي يوفرها تنوع مجالات الاستثمار
2
ـ شرح المصطلحات:
ـ المميزات الطبيعية
:القرب من المحيط الأطلسي
القرب من أوربا
التنوع التضاريسي
اعتدال المناخ وتنوعه
توفر المجاري المائية
توفر المعادن ومصادر الطاقة
ـ العوامل التاريخية : المستعمرات البريطانية
الهجرة الأوروبية المبكرة

3
ـ المميزات الطبيعية والعوامل التاريخية




مادة الجغرافيا
شبكة تقويم وجدول توزيع العلامات
الجزء الثاني
:

التمكن الكلي
التمكن الأدني
التمكن الجزئي
عدم التمكن
حضور كافة المؤشرات
حضور مؤشرين اثنين
حضور مؤشر واحد
لم يرد أي مؤشر
1
ـ تحديد الدول: فرنسا ، إيطاليا ، إسبانيا
الجزائر ، مصر

2
ـ الخصائص المشتركة
ـ الجبال الحديثة التكوين
ـ مناخ البحر المتوسط

3
ـ أسباب التباين في التنمية :

ـ الأسباب التاريخية
ـ الأسباب العلمية والتكنولوجية
ـ الأسباب البشرية والتنظيمية
التفسير السليم للوضعية في الموضوع



الملاءمة مع الوضعية
ـ حسن استغلال الخريطة والجدول الإحصائي
ـ توظيف المصطلحات الجغرافية الملائمة
يحترم منهجية استعمال أدوات المادة
الخطوات ، المفاهيم
الاستعمال السليم لأدوات المادة
ـ التكامل بين معلومات مختلف الوثائق
ـ الترابط والتسلسل المنطقي
ـ التنظيم والترتيب والمنهجية
: مقدمة وخاتمة
ـ التبرير والتعليل
تناسق الإجابة
الانسجام
ـ المقروئية
ـ الشكل
ـ التنظيم
تميز المنتوج
من حيث التناول
الإتقان والتمايز


تاريخ : أجب عن كل الأسئلة
1- النص :
״ كانت فترة 1945 ـ 1947 من أكثر المراحل دقة في العلاقات الدولية ، إذ اتسمت بشكل عام بالتوتر بين حلفاء الأمس في الاتفاق على مبادئ عامة لتكون الأساس لتنظيم أوضاع ما بعد الحرب ...״
״وكان عام 1947 ابعد من أن يزيل الشك وسوء الظن المتبادلين بين حلفاء الأمس، إذ شهد هذا العام مبدأ ترومان الذي كان الخطوة الأولى في شطر العالم إلى معسكرين ثم كان برنامج مارشال، ودعوة السوفيات إلى إنشاء الكومنفورم الخطوات اللاحقة في تكريس هذا الانقسام .״
د. رياض عبد الصمد: العلاقات الدولية في القرن العشرين ـ الجزء الأولص ص: 125،127، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت 1983
انطلاقا من الوثيقتين ومن مكتسباتك القبلية :

1ـ عرف الشخصيات التالية : هاري ترومان ؟ و جورج مارشال؟


2 ـ أبرز مضمون مبدأ ترومان، ومضمون برنامج مارشال، وأهدافهما الخفية .

3ـ حدد 3 بؤرللتوتر في العلاقات بين حلفاء الأمس في الفترة المذكورة في أوربا

2- النص :
" أيها المناضلون من أجل القضية الوطنية ،أنتم الذين ستصدرون حكمكم بشأننا -نعني الشعب بصفة خاصة- نعلمكم أن غرضنا من نشر هذا الإعلان هو أن نوضح لكم الأسباب العميقة التي دفعتنا إلى العمل ،بأن نوضح لكم مشروعنا والهدف من عملنا ،ومقومات وجهة نظرنا الأساسية التي دفعتنا إلى الاستقلال الوطني في إطار الشمال الإفريقي ،ورغبتنا أيضا هو أن نجنبكم الالتباس الذي يمكن أن توقعكم فيه الإمبريالية وعملاؤها الإداريون وبعض محترفي السياسة الانتهازية ...أمام هذه الوضعية التي يخشى أن يصبح علاجها مستحيلا ،رأت مجموعة من الشباب المسؤولين المناضلين الواعين التي جمعت حولها أغلب العناصر التي لا تزال سليمة ومصممة ،أن الوقت قد حان لإخراج الحركة الوطنية من المأزق الذي أوقعها فيه صراع الأشخاص والتأثيرات لدفعها إلى المعركة الحقيقية الثورية إلى جانب إخواننا المغاربة والتونسيين ."
من نداء أول نوفمبر


الأسئلة : انطلاقا من الوثيقة ومن مكتسباتك القبلية :

1- ورد في النص " أن الوقت قد حان لإخراج الحركة الوطنية من المأزق الذي أوقعها فيه صراع الأشخاص " ما المقصود بهذه العبارة
2- بين أسباب اندلاع الثورة




تاريخ
الجزء الأول06 نقاط)
-1 اشرح المصطلحات التالية:
– القوة الثالثة – المائدة المستديرة – المنظمة الخاصة .

-2 إليك التواريخ المعلميةالتاليةالخاصة بتاريخ الجزائر؛حددالأحداث المرتبطةبكل تاريخ:

* 08فيفري 1958 * 27 آفريل 1958 * 19 سبتمبر1958

الجزء الثاني04نقاط)
في اجتماع الأعضاء الأ ثنين والعشرين( 22 ) بكلو صالمبي " المدنية حاليا " 25 جوان 1954 قال ديدوش مراد :
" إن الشعب أشبه بغصن يابس لا ينتظر سوى النار ليشتعل , يجب أن نعطي الانطلاقة وإذا استشهدنا فسيخلفنا آخرون يواصلون السير بالثورة قدما نحو الاستقلال ............يجب أن نشعل الفتيلة, ومن اجل هذا فلسنا في حاجة إلى وسائل ضخمة..."
المرجع : دورية الذاكرة – المتحف الوطني للمجاهد – السنة الأولى – العدد الأول 1994 – ص.19
المطلوب:
-انطلاقامن السند و إعتمادا على مادرست أجب على الأسئلةالتالية:
-1 التطورات التي عرفتها الحركة الوطنية من 1950الى 1954.
-2 استعرض الظروف المحلية والعربية التي أحاطت باندلاع الثورة الجزائرية.

الجغرافيا


الجزء الأول06 نقاط)
1 - اشرح المصطلحات التالية:
- مبدأ الأفضلية - التكتل – التنينات الآسيوية.
2 – على خريطة أوربا المرفقة, حدد الدول الأعضاء حسب تاريخ انضمامها حتى سنة 1973.
الجزء الثاني04نقاط)
إليك جدول يمثل أهم الدول المنتجة للبترول لسنة 2000 .
الدولة
المملكة العربية السعودية

و.م.أ
روسيا
فنزويلا
إيران
كمية الإنتاج مليون / طن

المرجع : حالة العالم 2002 .
المطلوب:
1 – مثل كمية الإنتاج بأعمدة بيانية , بمقياس : 1سم 50 م ط .
2 – استخرج من الجدول الدول المنخرطة في منظمة الاوبيب .
3 – بين الدور الاقتصادي والسياسي لهذه المادة.

القوة الثالثة : طبقة بورجوازية عميلة دعمتها فرنسا كبديل عنالثورة و جهازهاالسياسي جبهة التحرير.
المائدة المستديرة : محاولة فرنسا إشراك عدد كبيرمن المفاوضين الجزائريين لضرب جبهة التحرير.و
المنظمة الخاصة: الجناح المسلح لحركة حركة انتصارالحرياتالديمقراطية تأسست في 15/02/1947

التواريخ المعلمية



- 8فيفري 1958 : أحداث ساقية سيدي يوسف .
- 19سبتمبر 1958 : تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة .
- 22 أفريل 1958 : انعقاد قمة طنجة .

04ن ).
المقدمة : نضج الحركة الوطنية استعداد الشعب و النخبة لتفجير الثورة .................................................. . ................................0.25
تطور الحركة الوطنية بين 1950-1954 .

1-اكتشاف أمر المنظمة الخاصة.
2-إنشاء الجبهة الجزائرية للدفاع عن الحرية 05/08/1951.
3 -أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية .
4-إنشاء اللجنة الثورية للوحدة و العمل 23/03/1954.
5-انعقاد لجنة 22 في المدنية و كذا لجنة الستة و تحديد تاريخ اندلاع الثورة, تحويل الحركة إلى جبهة التحرير الوطني و الاتفاق على صياغة بيان نوفمبر .

الظروف المحلية و العربية التي أحاطت باندلاع الثورة
الظروف المحلية :
1- تدهور الوضع الاجتماعي للسكان و تنامي الوعي الوطني
2- زيادة القمع الاستعماري بعد اكتشاف المنظمة الخاصة السرية
3- السياسة الفرنسية ( تجهيل –تفقير- تزوير) .
4- الصراع الداخلي ( أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية ).
الظروف العربية :
1- تأسيس جامعة الدول العربية في 1945.
2- استقلال سوريا و لبنان في 1946.
3- نجاح الثورة المصرية في 1952 و دعمها لحركة التحرر العربية
4- ظهور الكفاح المسلح في كل من تونس و المغرب .


الخاتمة: الحركة الوطنية من النضال السياسي إلى الكفاح المسلح .................................................. ........................................ 0.25

جغرافيا


شرح المصطلحات

مبدأ الأفضلية : هو مبدأ تبنته دول الاتحاد الأوربي حيث يسمح بموجبه للدول التي تملك إمكانيات أن تستغلها على حساب الدول ذات الإمكانيات الضعيفة و خاصة في مجال الصيد البحري ( مثل اسبانيا و فرنسا + بريطانيا و ايرلندة )
التكتل : هي عبارة عن معاهدات في المجال الاقتصادي بهدف توحيد السياسات الاقتصادية مثل التكتل الاقتصادي بين دول الاتحاد الأوربي في
التنينات الأربعة : و هي الدول الأربعة الأسيوية ( كوريا الجنوبية + تايوان + هون كونغ + سنغافورة ) و تعرف بالدول الحديثة التصنيع و نموها الصناعي السريع و اعتمادها على الاستثمارات الأجنبية .

الخريطة: ألمانيا - فرنسا –ايطاليا – هولندا – بلجيكا – لوكسمبورغ – 1985 – بريطانيا – الدنمارك – ايرلندا – 1973 -..9x 0.25/2.25
: ( 04ن ).
المقدمة : وثيقة اقتصادية تمثل أهم الدول المنتجة للبترول في العالم .................................................. ...................0.25
الانجاز + العنوان +لمفتاح .

يمثل الجدول أهم الدول المنتجة للبترول سنة 2000:
يمكن تقسيمها إلى :
دول متقدمة : و.م.ا+ روسيا
دول متخلفة : السعودية + إيران + فنزويلا .
تأتي السعودية على رأس الدول المنتجة .
الدول المنخرطة في منظمة الاوبيب
السعودية+ إيران + فنزويلا.
الدور الاقتصادي و السياسي للبترول
ا- الدور الاقتصادي :
- مصدر أساسي للدخل القومي بالنسبة لكثير من دول العالم .
- يمثل العمود الفقري بالنسبة لاقتصاديات بعض الدول كالكويت مثلا .
- مادة أولية لكثير من الصناعات .
- مصدر أساسي للطاقة .
- مادة تجارية أساسية في سوق المبادلات التجارية العالمية .
- تأثر السياسة التنموية للدول المصدرة بسبب تذبذب الأسعار .
ب – الدور السياسي:
- أداة ضغط سياسية في يد الدول المنتجة ( حرب 1973) .
- مصدر لكثير من الصراعات و النزعات الإقليمية و الدولية .
الخاتمة:البترولمادة استراتيجية ومحل صراع بين المتجين والمستهلكين.

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========