عنوان الموضوع : خذ نقطتين في الادب العربي من عندي bac2016 لتحضير البكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب

لنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي
إلى إعلام المتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر
أسلوبي و لايتحدث بصيغة المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ
بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :
تكثر فيه الشروحات والتفسيرات - استخدام أساليب الإجابة عن
أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟).- استخدام أدوات الشرح و
التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير ).
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ- اجتماعي ، ب - سياسي. ، ت - علمي . ،ث - فني.
الهدف منه:
- يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما
وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.- إعلام المتلقي
بالمستجدات حول الأوضاع الحالية

: أو ا (  ا )  م ا  ا
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو
الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال
الأدلة و الشواهد.
مؤشراته:
استخدام الضمير الأول ( المتكلم ،و المخاطب ).- الروابط الزمنية-
استخدام النعوت المعبرة.- استخدام الخطاب المباشر- استخدام الجمل
القصيرة.
و في هذا النمط:
أ- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده
و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب - يمكن أن يحصل العكس.
ت - يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة
ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه:
أ - اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم
لإبداء الرأي الشخصي ، أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية
وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي والإثبات .
ب - الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأداة الربط ( لا، بل ، إنما
،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).

أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
- النص الإقناعي. - النص الدحضي. - النص المقارن.
الهدف منه:
- الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.- توجيه المرسل إليه (
القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر للوصول إلى
النتائج .- حمل المخالفين على تغيير آرائهم .-تعويد القارئ على الأسلوب
المنهجي .- تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر. - وظيفة
الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية.
اري  ا  ا
الحوار اصطلاحا: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر
(المسرح) أو غير المباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو
أكثر.
النمط الحواري: هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج
النص المسرحي ،بغية تحقيق غاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
الحوار المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.- ضمائر الخطاب
بالتتابع: أنا –أنت.- علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .- المزدوجان
لضم جملة القول. - حيوية الخطاب.- عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة
السجال بين المتحاورين.
يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية
الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :
- تظهر أفعال القول.- تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.- يغلب
الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن
أحداث ماضية.
أنواعه:
أ- حوار مباشر . ب - حوار غير مباشر .
هدفه:
- التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول
موضوع معين.- التعلم والتثقيف.- التوجيه الفكري للمرسل إليه.-
الإمتاع والتسلية .- التواصل الوجداني العاطفي. - التأثير الفعلي الوجداني
(الخطابة).- خدمة النمط السردي.
 ا  ا
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيا أو
خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال
رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .
النمط الوصفي،هو الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ- النظر الثاقب. ب - الملاحظة الدقيقة . ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
- عناصر الإطار الزماني أو المكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين
، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة.- دقة الوصف.- وجود
الكثير من ااز.- وجهة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.- حقل
معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).
03 02 01
ص  ا  أ
خصائصه:
- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.- استعمال المماثلة و المشاة.
استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و
الحركة و الاستمرار .- استعمال الأساليب الانفعالية ( التعجب ،
التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .
الهدف منه
: يهدف النمط الوصفي إلى:
إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .

-
1 الوصف من حيث علاقته بالموصوف.

أ- الوصف الخارجي .- ب- الوصف الداخلي.
-
2 الوصف من حيث علاقته بالواصف :

أ-الوصف الموضوعي. - ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعياً
يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً. - وتبرز في الوصف أسماء
الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت،
والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظروف
الزمنية ويبرر أيضا الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
- مكان الموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك
(سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد
تتداخل هذه الأنواع
زي :  دي : أو ا  ر ا  ا
نمط الخطبة ( الإيعازي ): الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى
توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوم للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر
خصائصه :
أ- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( ي – نداء – أمر –
استفهام -..) ب - استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
أنواعه:
خطب سياسية.- خطب دينية ....- وظيفته: توجيهية تأثيرية
يهدف إلى
: توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من
الناس.- تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.- إبراز
سلبيات و إيجابيات موضوع ما.

: ي ا  ا  ا
الفَس  ر:هو أسلوب تواصلي يقدم فيها لمرسل إلى المرسل إليه المعرفة
والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلى الشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص
التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط
الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .- استخدام لغة
موضوعية .- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .- التركيز
على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .- استخدام ضمائر الغائب.
البناء : أ-مقدمة . ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسباا وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشمل النتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي . ب – النص الموضوعي . ج – النص
الإعلامي .

الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .ب – توضيح القضية المطروحة وشرحها
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها . د – تعويد القارئ على المنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعية والحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
دي  ا  ا
السرد اصطلاحاً: هو أخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما
معاً في إطار زماني و مكاني، بحبكة فنية متقنة.
النمط السردي: هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص
القصصي وغيره (صحف:مجلات...) بغية تحقيق غاية المرسل منه.
ويغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، و الأسلوب
الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
مؤشراته
:

ظروف الزمان والمكان.- الجمل الخبرية.- أفعال الحركة ، الأحداث الماضية
،أدوات الربط.
أ- الحالة البدائية :شخص أو جماعية يعيش في مكان ما ،بطريقة ما
،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .- ب- عنصر التحويل:ذات
يوم وبشكل مفاجئ ،يقع خلل ذه المعيشة.ج- نتائج عنصر
التحويل:تكوين عقدة ،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل. د- عنصر
التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.
ه- الحالة النهائية :عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.
خصائصه
: يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان و الزمان.
أنواعه:أ - السرد الشخصي . ب- السرد الخارجي. ج - السرد البسيط.
د - السرد المركب.

غايته وهدفه :
سرد الأحداث و نقلها.- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة
غير مباشرة .- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية.- ينمي الخيال
عند المرسل إليه .- يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه.
وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.
ي:  ا  ا
يهدف إلى دفع شخص ما إلى إنجازعمل و القيام بفعل لبلوغ نتيجة ملموسة
مميزاته :
أفعال الأمر النعوت أدوات التفسير.
06



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور على مجهوداتك اخي

=========


>>>> الرد الثاني :

مشكور يا اخي

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرااااااااااااااا اخي

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========