عنوان الموضوع : بكالورياتجريبي في ماد العلوم الاسلامية مع الحل 2016
مقدم من طرف منتديات العندليب

ال
جزء الاول:-14نقطة-
قال تعالى :
" ولقد كرمنا بنئ ادم وحملنهم في البر و البحر ورزقنهم من الطيبت و فضلنهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاالاسراء :70
المطلوب:
1.في الاية بعض مظاهر تكريم الله للانسان.وضح دلك.
2.اشرح الوسيلة التي استخدمها القران في تثبيت العقيدة الاسلامية في النص.
3.تعد الاية من المفاهيم التي انطلق منها الاسلام لتحديد العلاقات الاجتماعية مع الاخر.بين دلك.
4 من مظاهر التكريم حفظ الاعراض.ما نوع عقوبة انتهاكها وكم مقداراها مستدلا على ماتقول.
5.استخرج ثلاث فوائد من الاية.


الجزء الثاني:-06 ن-
نزولا تحت مقتضيات الظروف وتجدد الحوادث وتشبعها برزت الحاجة الى الاجتهاد بالراي الصحيح او ما يسمونه القياس.

1. عرف القياس اصطلاحا.
2-ماحكم العمل بالقياس. استدل على ماتقول.
3. عدد اركان القياس. مع دكر شرط لكل ركن.دعم اجابتك بمثال توضيحي عنه.

الحل:
الجزء الأول:14 نقطة.
مظاهر تكريم الله للإنسان:
1.تسخير الكون لخدمة الإنسان.
2.حمله في الأرض على البغال والحمير و... والسيارات والقطارات والطائرات..
3.حمله في البحر على الأفلاك والسفن.
4.تنعيمه بشتى أنواع الطيبات من المأكل والمشرب.
تفضيله على سائر الخلق بخلقه على أحسن صورة.واستخلافه في الأرض وتزويده بالعقل وتكليفه وتحميله الأمانة وسن شرائع تحفظ عقيدته وحقوقه وحرياته وخلقه الله بيده واسجد له الملائكة.
2.الوسيلة التي استخدمها القران في تثليث العقيدة الإسلامية في النص:
*التذكير بقدرة الله تعالى : ودلك من خلال تعداد بعض نعم الله تعالى على الإنسان ومظاهر قدرته من تسخير للأرض و البحر والدواب والحمير والأفلاك مأكل مشارب وتزويد الإنسان بعقل... كلها نعم تستدعي التدبر فيها والتأمل في قدرة المنعم لأجل شكره وتوحيده في إلوهيته وربوبيته.
يمكن أيضا:1/إثارة العقل. 2/اثارة الوجدان.
3.الآية من المفاهيم التي انطلق منها الإسلام لتحديد العلاقات الاجتماعية مع الأخر:
من حتمية ان الاختلاف في الدين واقع لا محالة تقتضيه الطبيعة البشرية ولا يمكن الغاءه فصاحب كل ملة يرى انه على الحق قال تعالى : (ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين)هود:118 وجب علينا التعايش مع هدا الخلاف والرفق بالمخالفين وعدم أهانتهم والإحسان إليهم ومجادلتهم بالحسنى تجسيدا لعدة مفاهيم إسلامية منها:
الله كرم بني ادم ايا كان جنسه او لونه او دينه قال تعالى(ولقد كرمنا بني ادم) الإسراء 70
4.نوع عقوبة انتهاك الأعراض:الحد
*الزنا:مئة جلدة لغير(100) المحصن قال تعالى : (( الزانية والزاني فاجلدوا كل منهما مائة جلدة)) النور 02.اما ان كان الزاني محصنا(أي حصن نفسه بالزواج)فحده الرجم حتي الموت قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لايحل دم امرئ مسلم الا باحدى ثلاث :الزاني.والنفس بالنفس.والتارك لدينه المفارق للجماعة) رواه بخاري ومسلم وقد ثبث رجم النبي (ص) لماعز وامراة من بني غامد.
*القدف:ثمانين جلدة وعدم قبول شهادته.قال تعالى: (والدين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلو لهم شهادة ابدا)) النور/04

الجزء الثاني06ن:
1.تعريف القياس: الحاق امر غير منصوص على حكمه الشرعي بامر منصوص على حكمه لاشتراكهما في علة الحكم.
2.حكم العمل به(حجية القياس): حجة عند جماهير العلماء ومنهم الائمة الاربعة ولم يخالف في دلك سوى الظاهرية و الشيعة.
ادلة حجية القياس: من القران : قال تعالى: (فاعتبروا يا اولى الانصار) –الحشر/02- ووجه الاستدلال ان الله امر بالاعتبار ومقايسه الامور.
من السنة ان امراة جاءت رسول الله (ص) وقالت له (( ان ابي ادركته فريضة الحج افاحج عنه? فقال لها: ارايت لو كان على ابيك دين فقضيته اكان ينفعه دلك ?
قالت نعم . قال: فدين الله احق بالقضاء.)) فهدا قياس لدين الله على دين العباد.

3.اركان القياس. مع دكر شرط لكل ركن.
الاصل: ان يكون الاصل ثابث بالكتاب او السنة او اجماع.
الفرع: ان لايكون ثابتا ينص او اجماع.
حكم الاصل: ان لا يكون دالا على حكم الفرع او مشتملا عليه كالنبيد مع الخمر.
مثال عن القياس: تحريم الربا في الاوراق النقدية قياسا على الدهب والفضة لعلة الثمينة.
تحريم المخدرات قياسا على الخمر لعلة الاسكار.
تحريم ضرب الوالدين قياسا على التافف لعلة الايداء


ولتحميل الموضوع مع الحل :
[الاتصال بي على الخاص


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا جزيلا

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا جزيلالالالالالالالالالالالا

=========


>>>> الرد الرابع :

العفو وشكرا على المرور

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

=========


شكرا جزيلا