عنوان الموضوع : ضعوا هنا استفساراتكم و أسئلتكم المتعلقة بمادة الأدب العربي ، و سنجيب عليها إن شاء الله للثالثة ثانوي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
لكل من يحتاج مساعدة أو استفسار حول مادة الأدب العربي ، نحن في الخدمة ، على أن لا يكون الطلب إنجاز مشروع أو وضعية أو تعبير فهو عمل يتطلب جهدا فرديا ، و نتائجه و فوائده تنعكس مباشرة على محصول التلميذ ، و تنمية قدراته .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم والرحمة والبركة
الف شكر اليك استاذنا الكريم
عندي اشكال في كيفية التفريق بين المجاز العقلي و الاستعارة المكنية ؟
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا استاذ لانو عندي استفسارات يااااااااااااااسر
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
انا تاني عندي مشكل في المجاز
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا أستاذة لقد رأيت مشاركاتك في منتدى آخر و أعجبت بك كثيرا
ولا يمكنك تصديق فرحتي لما رأيت هذا الموضوع لأنني علمية و العربية تشكل عائقا كبيرا في مساري الدراسي رغم أنها لغتنا الأم
أود أن أسألك سؤال حول إعراب هذه الجملة
رأى الطفل المسافر أن الأشجار تسير
لقد اختلفنا نحن التلاميذ في إعرابها نرى بأن الطفل فاعل و المسافر بدل و الجملة مفعول به لكننا لا نجد المفعول به الثاني
و أريد أيضا الأسئلة التي تطرح في مسابقات بين الثانويات
مشكورة و جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الخامس :
عندى مشكلة استاذ فى انواع القيم وادا استطعت افدنى بكل شاعر و ميزة شعره وكيف اميز بين الانماط وهل نمط التفسيرى دائما ياتى فى الباك
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نرجس المنتدى
عندى مشكلة استاذ فى انواع القيم وادا استطعت افدنى بكل شاعر و ميزة شعره وكيف اميز بين الانماط وهل نمط التفسيرى دائما ياتى فى الباك
اسمحيلي نعاونك هذا ملف ارجو يفيدك
فيه خصائص كل شاعر في المقرر و مميزات شعره كما فيه جميع الانماط
اتمنى الاستفادة لكم جميعا https://www.mediafire.com/?2tbyu5kx36sm71q
ارجو الدعاء لي بالنجاح في البكالوريا بمعدل يرضيني و ادعو لوالدي الكريمين بالمغفرة و الهداية
ربي يوفقنا bac2012
مشكورة استاذتنا الغالية حبيت نسقسيك كيفاش تكون طريقة التصحيح مع الاحرارفي الباكالوريا وهل صحيح ان صح التعبير بلي تسابوطيوهم
شكرا استاذ على الصفحة
مالقيتش روحي كيفاه ندير فالباك نخير شعر و لا نثر ايهما يكون دائما اسهل و طريقة تصحيحه اسهل
و ثاني عندي مشكل مانقدرش نفهم ابيات الشعر ولا نفسرهم وما نفهمش واش حاب يقول الشاعر
وزيد عندي مشكل في درس المجاز كلو فالقسم حد مافهمو ارجو مساعدة فيه بطريقة بسيطة
ممكن يجيبولنا قصيدة من الكتاب فالباك
لازم نحفظو تعاريف الشعراء و لا لا
اسمحولي طولت عليكم
شكراااااااااا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أجاتا كريستي
مشكورة استاذتنا الغالية حبيت نسقسيك كيفاش تكون طريقة التصحيح مع الاحرار وهل صحيح ان صح التعبير بلي تسابوطيوهم
أخت أجاتا كريستي الرجاء منكم الإنضمام إلى صفحة الأحرار على الفايسبوك ..الرجاء كتابة عبارة bac algerie 2012 libres في مربع البحث الصغير في اعلى صفحة الفايسبوك ...و شكرا مسبقا
سلااااااام .. ./
هـــــــــــــــــــل مفدي زكريآآء ينتمي للمدرســـــــــــــة الواقعيـــــــــــــة .. .؟؟؟؟
هذا هو سؤاالي الوحيــــــــــد ... و حاب نتأكد هذا ماكاان ..
أي استفساار يخطر في باالي ان شااء الله نطرحو ..
بالتوفيق للجميع
الأعضاء الكرام
مضطرة للذهاب الآن بسبب ثقل المنتدى و سأجيب غدا إن شاء الله على كل تساؤلاتكم
التعبير الحقيقي : هو الذي يعبر عن الحقيقة كما هي عليه ، ويستخدم الألفاظ في معانيها الأصلية مثل: الجندي شجاع .
التعبير المجازي : هو الذي يعبر عن الحقيقة كما يراها الأديب من خلال عاطفته ، ويستخدم الألفاظ في غير معانيها الأصلية ، لوجود علاقة ما هي المشابهة أو غير المشابهة مثل :
بسيف حده يزجي المنايا ***ورمحن صدره الحتف المميت
حسب المنهجية المكتسبة خلال السنة الدراسية في تحليل نص أدبي أو معالجة قصيدة شعرية ...
و الأفضلية في الاختيار ترجع الى اتقانك احدى الطريقتين
السلام عليكم
هل الاسماء التي تاتي بعد اسماء الاشارة تعرب كلها بدل !
ايضا حبيت نسأل عن الاسماء الموصولة و هل كل الجمل لي تجي بعد الاسماء الموصولة لا محل لها من الاعراب !!!!!!!!!!!!!!!!!
في الاخير اتمنى تبقى هاذي المبادرة شغالة لانو الكل يعلم ان اللغة العربية اصبحت مشكل للطالب الجزائري
جزاك الله كل خير استاذتنا