عنوان الموضوع : نصائح الطالب الحر
مقدم من طرف منتديات العندليب

*
* أيها الطالب المتعلم........

**

1- ماذا تريد: تعليم أم تعلم ؟
قال أحد العلماء : " كلما زاد التعليم قلت نسبة التعلم، و كلما قل التعليم زادت نسبة التعلم."


*Plus on enseigne moins on apprend, moins on enseigne plus on apprend

*2- أتدري ما معنى ذلك ؟

*في الطريقة التعليمية يكون التلميذ منفعلا دوره استقبال المعلومات التي يتلقاها من المعلم، ما في الطريقة

*التعلمية يصبح المتعلم فعالا، دوره بناء واكتشاف هذه لمعلومات. فينتقل بذلك من وضعية التعليم الموجه

*إلى نشاط التعلم الذاتي. و أنت الحالة الثانية ، لأنك متعلم عن بعد ، فأنت المعلم و أنت المتعلم.

*3- ما معنى التعلم عن بعد؟

*إنه التعلم الذي يتم في غياب حضور مباشر للأستاذ أي بدون واسطة.

*4- ما هي صعوبات التعلم عن بعد؟

*الشعور بالعجز أو الإخفاق.

*- التخلي.

*- الفوضى في العمل.

*- الشعور بالعزلة.

*- الضغوط المهنية بالنسبة للمتعلمين العاملين.

*- قلة الوسائل التعلمية.

*5- ما هي مزايا التعلم عن بعد ؟

**الإرادة الحرة في مواصلة الدراسة

** الحرية في اختيار أيام الدراسة و نظامها و وتيرتها...

**عدم وجود شرط السن في التسجيل.

** إمكانية إعادة السنة في حالة عدم النجاح دون قيد.

*6- كيف تتغلب على الصعوبات ؟

*إن وعيك بهذه الصعوبات هي الخطوة الأولى للتغلب عليها عملا بمبدأ: *" إن إدراك المشكلة نصف حلها "

**الحلول النفسية:

*استحضر الأهداف التي رسمتها .

*لا تؤجل أبدا إلى الغد ما كنت قد قررت فعله اليوم.

*تحلى بالنقد الذاتي : اختبر طريقة عملك ، قوم نفسك.

*- تفادى الحوار السلبي بكثرة اللوم لذاتك

*- قدم الاعتبار لتعلمك لأنه دليل قوة الإرادة.

** الحلول التنظيمية:

*- تخطيط الدراسة.

*- منهجية الدراسة.

*- تنظيم المراجعة

*- التقويم الذاتي.

*I - تخطيط الدراسة

*كيف تضع مخططا لمتابعة دراستك؟

** المخطط السنوي.

*

الفصل الأول

الفصل الثاني

الفصل الثالث

الراجعة الشاملة

من 15 سبتمبر
إلى 31 ديسمبر
من 1 جانفي إلى 28 فيفري من أول مارس إلى 30 أفريل من بداية ماي إلى ليلة الامتحان
** المخطط الفصلي: ( كمثال عن الفصل الأول)

*

* الأسبوع 1 الأسبوع 2 الأسبوع 3 الأسبوع 4
سبتمبر

مراجعة عامة مراجعة عامة ............. ..............
أكتوبر

............. ............. ............. ..............
نوفمبر

............. ............. ............. ..............
ديسمبر

............. ............ ............. ..............
** المخطط الأسبوعي

*سنترك لك اختيار التوقيت الأسبوعي الذي تراه مناسبا لكننا سنساعدك ببعض التوجيهات و القواعد

*الضرورية *لوضعه.

*أ- قواعد وضع التوقيت الأسبوعي:

*- وزع الحجم الساعي للمادة عبر أيام الأسبوع.

*- حافظ على توازن وقت العمل بين أيام الأسبوع بمعدل 5 أو 6 ساعات في كل يوم.

*- لا تبرمج مادة واحدة في حصتين في يوم واحد

*- عليك أن تحقق مبدأ التناوب بين مختلف المواد:مادة علمية تتبعها مادة أدبية و هذه تتبعها مادة علمية....

*و هكذا...

*- يجب ألا تتعدى المدة الزمنية للحصة الواحدة ساعة و نصف (أو ساعتين على الأكثر).

*ب – نموذج لجدول توقيت خاص بالتعلم عن بعد :*

*

* الحصة 1 الحصة 2 الحصة 3 الحصة 4
السبت ............ ............ ............ ............
الأحد ............ ............ ............ ............
الإثنين ............ ............ ............ ............
الثلاثاء ............ ............ ............ ............
الأربعاء ............ ............ ............ ............
الخميس ............ ............ ............ ............
*-املأ الجدول بمختلف المواد.

*II - منهجية الدراسة :

*1- من أين تنطلق في الدراسة؟

*قبل الشروع في تناول البرنامج الجديد من خلال الارسالات التي تتحصل عليها من الديوان الوطني للتعليم

*و التكوين عن بعد، ينبغي عليك أن تجري مراجعة سريعة لما تعلمته خلال السنة الدراسية السابقة ، ذلك

*لأن المناهج الدراسية يؤسس بعضها على البعض الآخر و لا تنطلق من الفراغ. و هذه المراجعة *يجب

*ألا تقل عن 10 أيام و لا تزيد عن 15 يوم.

*2- ما هي العوامل التي تساعد على الدراسة؟

** العوامل المادية :

*اختر مكانا مناسبا للدراسة تتوفر فيه إنارة جيدة ، خال من الضجيج و الأصوات المزعجة و يكون حسن

*التهوية.

** العوامل الفيزيولوجية :

*- تجنب الدراسة مباشرة بعد يوم متعب من العمل ، أو أثناء شعورك بألم في الجسم.

*- لا تبالغ في الأكل و لا تدرس مباشرة بعد الأكل لأن ذلك يقلل من درجة التركيز.

*- بعد مرور 15 دقيقة من الدراسة ، انهتض و حرك

*- أطرافك لمدة دقيقة أو دقتين مع أخذ جرعة من الماء .

*- بعد مرور ساعة و نصف من الدراسة ، خذ قسطا من الراحة لمدة 15 دقيقة.

*- تجنب الانفعال و القلق أثناء تركيزك على الدروس.

*- تجنب وقوع انقطاعات أثناء دراستك كأن تتكلم مع الغيرأو تشاهد التلفزة أوتلقي نظرة على الجريدة...

*- كن واثقا من نفسك ، هادىء البال ، و لا تيأس في حالة ما إذا وجدت صعوبة لأن ذلك أمر طبيعي

*و مؤقت.

*- درب نفسك على التنظيم في جميع الأمور.

*- سجل المخططات التي أعددتها على ورقة و ألصقها على الجدار المقابل لك في المكان الذي تخصصه

* للدراسة.

*3- كيف تدرس؟

*- في بداية الأمر، حاول أن تستحضر في نفسك و بذاكرتك ملخص الدرس السابق .

* - سجل العنوان و العناوين الجزئية للدرس وضعها أمامك.

* - ركز جيدا على مقدمة الدرس لأنها تيسر عليك متابعة بقيته.

*- و أنت تتابع الدرس ، تحقق من فهمك لكل جملة أو عنصر. أقم حوارا مع نفسك من نوع :ما هو المقصود

*من هذه الجملة أو تلك؟ لماذا المقصود هو هذا و ليس ذاك ؟ ما هي الأمثلة الواقعية التي تثبت هذه الفكرة

*أو تلك؟...

*- عندما تنتهي من دراسة الجزء الأول أو الفقرة الأولى ، لخصها على ورقة خارجية .

*- قارن بعد ذلك بين الملخص الجزئي الذي أنجزته و بين الفقرة المتواجدة في الكتاب للتحقق من صحة

*ما كتبته.

*- يمكن أن تتحقق أكثر من نسبة الفهم بحل تمرين قصير أو الإجابة على سؤال جزئي.

*- إذا واجهتك صعوبة فلا تيأس. فمن الأحسن أن تؤجل الدرس و تنتقل إلى مادة أخرىمن أن تواصله بدون

*فهم.

*- و في النهاية ، ركب بين الملخصات الجزئية لتؤلف ملخصا كاملا للدرس على دفتر تفتحه لهذا الغرض

*و تنظمه تنظيما جيدا.

*- عليك الآن أن تقوم بعملية تقويم تحصيلي عن طريق حل تمارين أو الإجابة على أسئلة التقويم الذاتي

*الموجودة في الارسالات.

*- سجل الملاحظات المتعلقة بالنقاط التي وجدت صعوبة في فهمها .

*- عندما تنتهي من هذه العملية التي تكون قد دامت من ساعة و نصف إلى ساعتين.خذ قسطا من الراحة

*لمدة ربع ساعة واستأنف الدراسة في مادة أخرى حسب التوقيت الذي أعددته لنفسك من قبل.

*4– كيف تطالع؟

** قبل الشروع و التركيز في المطالعة:

*- عليك أن تدرك القصد مما ستطالعه: هل هو حل مسألة أم فهم درس أم مراجعة أم تحليل نص...

*- جند في ذهنك المعارف التي لها صلة بالموضوع *و لا تشرع في المطالعة و ذهنك فارغ.

*- قم بقراءة النص أو الدرس قراءة خاطفة سريعة ، و لا تتوقف عند أية فقرة أو غموض أو صعوبة.

** أثناء المطالعة المركزة :

*- اربط بين مضمون النص أو الدرس الذي تطالعه و بين المعلومات السابقة.

*- حاول أن تدرك العلاقات بين عناصره و أجزائه.

*- حدد الأفكار التي تراها أساسية و سطر تحتها أو ضعها ضمن إطار.

*- تخيل صورا و معان و أشكالا مطابقة للأفكار التي تطالعها ( فإذا كان النص مثلا يتحدث عن مناخ

*في دولة ما، استحضر في ذهنك خريطة تلك الدولة.)

*- اطرح على نفسك أسئلة حول ما تطالعه.

*- عين المفاهيم الصعبة و الأفكار الغامضة في النص.

*- ابحث عن معاني المفردات الجديدة في القاموس و سجل تعريف هذه المفردات في كناش لحفظها.

*- لخص أجزاء النص الواحد تلو الآخر.

* * بعد المطالعة:

* - تأكد من أنك حققت الهدف المسطر في البداية.

* - لخص الدرس أو النص الذي قرأته.

* - انقل الملخص على كراسك بطريقة منظمة و مبوبة.

* 5- كيف تلخص الدرس ؟

* * ما معنى التلخيص؟

*أن تلخص، يعني أن تعيد كتابة نفس الأفكار الواردة في الموضوع الذي قرأته بأقل عدد ممكن من الكلمات

*فأنت تقلص اللغة و لا تقلص الأفكار، خاصة الأفكار الأساسية.

** ما هي شروط التلخيص؟

* - حافظ على المضمون الفكري للموضوع الملخص.

* - حافظ على التسلسل المنطقي بين أفكار النص.

** ما هي طريقة التلخيص ؟

*أ- بعد القراءة الخاطفة : استخرج الفكرة العامة أو الإشكالية المعالجة أو الغرض من الموضوع الذي قرأته...

*ب- أثناء القراءة المركزة : استعمل قلم رصاص ثم :

*- عين المصطلحات (الكلمات) الأساسية، مع استعمال القاموس عند الحاجة.

- سطر تحت أدوات الربط بين الأفكار مثل : إذن، بما أن، أو، و بالتالي...إلخ، لتدرك على العلاقات بين

*الأفكار.

*- حدد الأفكار الأساسية في النص و ضعها ضمن إطار حتى تكون بارزة و استثن من ذلك :الأفكار

*المكررة، الأمثلة، *الأقوال...إلخ

*- أعد كتابة الأفكار الأساسية بأسلوبك الخاص مع المحافظة على نفس العلاقات المنطقية بينها.

* * في النهاية :

*عندما تنتهي من تلخيص أجزاء الموضوع ، قم بإعداد الملخص الكامل عن طريق التركيب بين ملخصاتك

*الجزئية التي حققتها أثناء القراءة المركزة.

* III – كيف تراجع ؟ :

* 1- ماذا ومتى تراجع ؟

* * مراجعة الدرس :

*وهي تهدف إلى ترسيخ المعارف المكتسبة في الدرس السابق و *تكون بعد مرور فترة زمنية قصيرة نسبيا

*عن حصة الدرس الذي تعلمته.(24 ساعة).

** مراجعة الإرسال :

* و هي مراجعة تركيبية تسمح لك بإدراك العلاقة بين مختلف محاور الإرسال في نهاية الفصل.

** مراجعة المادة: هدفها التحضير لامتحان المستوى. و هي تبدأ مع بداية شهر ماي لتنتهي عند قرب

*الامتحان. و هي تبدأ مع بداية شهر ماي لتنتهي عند قرب الامتحان.

*2- ما هي طريقة المراجعة ؟

*- توزيع التدريبات: أترك فواصل زمنية بين فترة و أخرى و بين مادة و أخرى، تأخذ فيها قسطا من الراحة.

*- التنوع : نَوِّعْ المواد بين مراجعة و أخرى:مادة علمية ثم مادة أدبية ثم أخرى علمية...والعزل :راجع

* في مكان هادىء خال من الضجيج.

* - الانتظام : داوم على المراجعة بصفة منتظمة وفق برنامج تضعه لنفسك.

*- تعدد الوظائف : راجع بصوت تسمع به نفسك ، و بذلك ستشرك عدة وظائف تساعد على تثبيت الذكريات.

*- التقويم الذاتي: راجع بالكيفية الآتية : إقرأ بصوت مسموع ثم أكتب ما راجعته ، ثم قارن بين ما كتبته و

* بين ما لخصته في الدفتر. إنك تختبر ذاكرتك بنفسك.

*- الهيكلة : إذا وضعت تصميما للدرس و أعدت هيكلته في شكل مخططات ، ألوان، أشكال بيانية..فان

*مراجعته ستكون أسهل مما لو كان مكتوبا بأسلوب نثري.

*- الوضوح : لا تتعب ذاكرتك بكثرة الأرقام و التركيز على الأشياء الغامضة أو المبهمة...

*- الراحة : خذ نصيبا من الراحة و رفه على نفسك من حين لآخر لتستعيد نشاطك و حيويتك.

*IV- التقويم الذاتي:

*1- لماذا يجب أن تقوم نفسك ؟

*- أن تعرف نفسك كمتعلم عن بعد.

*- أن تعرف ما إذا كانت طريقة التعلم التي تعمل وفقها سهلة لك أم صعبة عليك.

*- أن تتحقق بصفة مستمرة من درجة فهمك لما تدرسه.

*- أن تكمل و تعمق تدريجيا المفاهيم التي لم تستوعبها جيدا.

*- أن تتأكد من أنك اكتسبت قواعد معرفية كافية تسمح لك بمباشرة الدروس الجديدة.

*- أن تحضر نفسك لمختلف الاختبارات.

* 2- متى تُقَوِّمْ ؟

** في بداية النشاط : (في بداية الدرس أو بداية الفصل أو بداية السنة الدراسية) أنت تفحص ثم تشخص

*ما تمكنت (و ما لم تتمكن) من تعلمه من قبل. ( التقويم التشخيصي ).

** أثناء النشاط : ( أثناء الدرس أو أثناء الفصل أو أثناء السنة الدراسية) و ذلك بحل تمرين أوسؤال جزئي

*أو فروض المراقبة. و أنت من خلال ذلك تنمي قدرتك على الاكتساب وتُكَوِّنْ مهارات عقلية تسمح لك

*بتوظيفها مستقبلا ( التقويم التكويني ).

** في نهاية النشاط : (في نهاية الدرس أو نهاية الفصل أو نهاية السنة) و ذلك بالإجابة على أسئلة التقويم

*الذاتي أو إجراء امتحان المستوى ليتم التعرف على حصيلة تعلمك ( التقويم التحصيلي ).

* 3- ماذا تُقَوِّم ؟

* ينصب التقويم حول أربعة أسئلة تطرحها على نفسك :

* * هل استوعبت المفاهيم و المعلومات التي أنا بصدد اكتسابها ؟

* * هل أستطيع أن أتذكر الآن ما سبق لي أن تعلمته؟

* * هل أستطيع أن أوظف ما تعلمته في معالجة المواقف الإختبارية ؟

* * هل الطريقة التي أستعملها في عملية التعلم تناسبني؟

*IV- مصادر الدراسة

**القواميس : يجب أن يكون القاموس دائما بين يديك *لفهم معاني المصطلحات و الألفاظ الت يقد تعترضك .

**المكتبة : لأنها تسمح بتوسيع المعارف و استشارة الآخرين

** المطالعة : عود نفسك على المطالعة لأنها وسيلة إثراء المعارف العلمية و اللغوية و الأدبية.

خــا تــمــة :

*كثيرون هم العلماء الذين عجزت المدرسة عن تفجير عبقريتهم، و كان عليهم أن يفجروهابإرادتهم.

*و لذلك كانت الإرادة في التعلم أقوى من الاستعداد الفطري للتعلم.

*...إرادتك في التعلم حاضرة، لأنك أردت مواصلة الدراسة.

*و إذا كنت قد أردت فأنت حتما تستطيع... و الله هو الموفق.

للأمانة منقول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


بَــآرَك الله فٍييكْ ~ ‘’

+ أختٍي فلّة ، هل أنتٍ طآلبةٌ حرّة ؟



=========


>>>> الرد الثاني :

و فيك بركة

في الوقت الحالي لا
لكن عزمت على الترشح السنة مقبلة ان شاء الله. ( شعبة لغات أجنبية )

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على الافادة اختي هل درست لغات من قبل يعني عندك تجربة فيها و لالا لاني ناوية اذا لاقدر الله و ماجبتوش السنة نجوزو فاللغات ادعيلي ربي ينجحني ...

=========


>>>> الرد الرابع :

لا شكر على واجب. نعم عندي تجربة فيها و تخصصي كان لغات تخصص. سهل ورائع لن تندمي عليه

ربي ينجحك انشاء الله تفائلي خيرا

=========


>>>> الرد الخامس :

شكراااااااااااااااا جزيلا على النصائح

=========


لا شكر على واجب. ان شاءالله كلنا نستفاد منها