عنوان الموضوع : الاختبار الأول في مادة الأدب العربي للفصل الأول تحضير بكالوريا
مقدم من طرف منتديات العندليب



الى أستاذتي أم ريان و الى جميع الطلبة

النص:
قال ايليا أبوماضي:

خذ ما( استطعت) من الدنيا و أهليها***** لكن تعلّم قليلا كيف تعطيها
كن وردة طيبها حتّى لسارقها***** لا دمنه خبثها حتّى لساقيها
أكان في الكون نور تستضيء به***** لو السماء طوت عنّا دراريها؟

يا عابد المال قل لي هل وجدت به***** روحا تؤاسيك أو روحا تؤاسيها
حتّام ، يا صاح ، تخفيه و تطمره***** كأنّما هو سوءات تواريها ؟
أنظر إلى الماء إنّ البذل شيمته***** يأتي الحقول فيرويها و يحييها
فما تعكّر إلاّ و هوم منحبس***** و النفس كالماء تحكيه و يحكيها
والسجن للماء يؤذيه و يفسده***** و السجن للنفس يؤذيها و يضنيها
أرسلت قولي تمثيلا و تشبيها***** لعلّ في القول تذكيرا و تنبيها

شرح المفردات:
دمنة: نبات خبيث كريه الرائحة ، دراريها: ج : دري : وهو الكوكب اللامع ، صاح: ترخيم(ياصاحبي)
سوءات تواريها: عيوب تخفيها ، تحكيه: تشبهه
البناء الفكري: (12ن)
1) الام يدعو الشاعر الانسان؟ و مم يحذره؟
2) علام يدل توظيف الشاعر لمظاهر الطبيعة في قصيدته؟ وضح
3) النص يعكس النزعة التأملية للشاعر.وضح ذلك بأمثلة من القصيدة
4) بين المال و الماء تشابه في نظر الشاعر وضح ذلك
5) في النص قيمة انسانية.أبرزها مع التوضيح
6) لخص مضمون النص
البناء اللغوي: (8ن)
1) اعرب ماتحته سطر
2) بين المحل الاعرابي للجملة المحصور بين قوسين
3) بم تفسر غلبة أفعال الأمر في النص؟
4) في النص نمطان تعبيريان.اذكرهما مبينا مؤشرات كل منهما كما تجلت في النص
5) استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت الثاني ثم بين نوعها و بلاغتها

بالتوفيق



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ثانوية موحالي أعمر السنة الدراسية : 2010-2011
- صدوق - المدة الزمنية : ساعتان
المستوى : 3 ع ت –ت ا-ت ر –ر

اختبار الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها
النص :
" إن الاجتماع الانساني ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدني ّ بالطبع " وبيانه أن الله سبحانه خلق الإنسان وركبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلا بالغذاء ، وهداه الى التماسه بفطرته، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ،ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلا – فلا يحصل إلا كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال
الثلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلا بصناعاتها متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضا في الدفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيا في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوا يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان –عضوا من ذلك كلّه- الفكر واليد ، فاليد مهيأة للصناعات بخدمة الفكر ، والصناعات تحصّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون الناطحة ، والسّيوف النائبة عن المخالب الجارحة.
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته."
" ابن خلدون "
البناء الفكري :
1: ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصه ؟ بين العبارة الدالة على ذلك .
2: استخرج من النص الحجج التي تثبت صدق دعواه.
3: ما النتيجة التي خلص اليها الكاتب .
4: ما الذي خاطبه الكاتب، العقل أم العاطفة ؟ علل إجابتك.
5: هل تلمس عاطفة في النص ؟ علل.
:


البناء اللغوي :
1: ما نوع الأسلوبي الغالب على النص ؟ وبم تعلل ذلك ؟
2: حدد النمط الغلب على النص .
3: علل سبب غياب الخيال في النص.
4: أذكر مميزات أسلوب ابن خلدون.
قال شاعر :
وإذا الفتى لبس الأسى ومشى به فكأنما قد قال للزمن أقعد
أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا في قول الشاعر
استخرج من البيت صورة بيانية مبينا نوعها وأثرها البلاغي.

بالتوفيق والسداد

أستاذات المادة
.


شكرا لك وأنا بدوري أقدم لك نموذج الاختبار الذي قدمته لتلامذتي بالتوفيق

=========


>>>> الرد الثاني :

ارجو وضع الحلول اخواتي من فضلكم
شكراا


=========


>>>> الرد الثالث :

هل يمكنك نشر الحل لموضوع ايليا ابو ماضي رجاءا

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الخامس :

la solution svp

=========


الرجاء نشر الحل